Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ - الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ - مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب - الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم! - براغماتية وقحة! - وئام وهاب من بعبدا: الرئيس عون حريص على كل مكونات الجبل والعيش المشترك - حاصباني من الامم المتحدة: الالتزام بأهداف التنمية المستدامة يساهم في استقطاب التمويل الدولي للبنان - سليمان: الاولوية لرفع معدل النمو - شاهد.. ترامب وإبشتاين معا في حفل عام 1992 - جعجع:ما تشهده بعض المخيمات الفلسطينية من تحركات لا علاقة له بقرار وزير العمل وخلفيتها سياسية بحتة - افرام: الموازنة غير كافية لمواجهة الكوارث الاقتصادية التي نعاني منها - الحرس الثوري: توقيف ناقلة نفط أجنبية تحمل وقودا مهربا في الخليج - زعيتر: ما يحتاج اليه لبنان خطة انقاذية للخروج من الازمة الحالية - تعميم صورة سارق مجوهرات بطريقة احتيالية - مواد غذائية تفيد في الوقاية من السرطان - سلام استقبل لاسن مودعة - ميقاتي:الموازنة خطوة أساسية في سبيل تخفيض العجز واجتياز هذه المرحلة الصعبة - دريان تلقى دعوة لزيارة الكونغو والتقى مجلس اوقاف عكار - ابو فاعور بحث مع رئيس نقابة اصحاب الافران في آلية تحفظ إستمرار عمل الأفران والتقى وفدا من منظمة يونيدو - لقاء الجمهورية: كيف يُجمع نواب الأمة على "عقم الموازنة" قبل ان تنال تأييدهم بشبه الإجماع؟

أحدث الأخبار

- نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟ - حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
"الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟
المزيد
اختراع عربي... سروال بسروالين مضاد للرائحة وكاتم للصوت!
المزيد
مقالات وأراء

قالها مورفي: "إما الضاهر وإما الفوضى CHAOS"

2019 أيار 14 مقالات وأراء

ويقتبسها اللبنانيون: "إما الريتز كارلتون اللبناني ... وإما ضاعت الأموال المنهوبة"

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

"إما الضاهر وإما الفوضى"...
عمرُ هذه الجملة ثلاثون عامًا وثمانية أشهر، قالها الموفد الأميركي ريتشارد مورفي للزعماء اللبنانيين في أيلول من العام 1988 عشية انتهاء ولاية الرئيس أمين الجميل، وكان الخلاف على أشده في انتخاب خلف له، فخيَّرهم الموفد الأميركي بين المرشح النائب مخايل الضاهر وبين الفوضى، باعتبار ان لا إمكانية لانتخاب غيره... وهذا ما حصل. ويتذكَّر المخضرمون أن مورفي استخدم المصطلح بالإنكليزية وهو chaos للتدليل على الفوضى.
***
اليوم ، وفي ظل التعثر المتمادي للحكومة اللبنانية في إيجاد توازن في الموازنة بين النفقات والإيرادات، في ظل العجز عن إيجاد التمويل، فإن اللبناني يستعير ما قاله مورفي منذ ثلث قرن ، ولكن مع بعض التعديل ، لتصبح الجملة أو "كلمة السر":
"إما الريتز كارلتون وإما الفوضى أو الـchaos ".
لماذا هذا الخيار؟
لأنه "بالمليح" لن يتجاوب أحد.
هل كان لأحد أن يتجاوب في المملكة العربية السعودية لو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان MBS أخذ الأمور "بالمليح" أو بالحُسنى؟ ما كان لأحد أن يتجاوب، ولبقيت الأمور على ما هي عليه، ومع ذلك، وحين بدأت عملية "الريتز كارلتون"، بدأ التهويل في المملكة وعلى المملكة ان الشركات ستغادر وان الاستثمارات ستتوقف وان مؤسسات النقد الدولية، والشفافية الدولية ستضع ملاحظات سلبية على أداء المملكة.
***
أي شيء من كل هذا التهويل لم يحصل، "عملية الريتز كارلتون" استغرقت ما يقارب المئة يوم، في هذه الفترة كانت المملكة في اوضاع عادية: المؤسسات تعمل، الاستثمارات تتوسع، وعند انتهاء العملية "عاد" إلى خزينة المملكة ما يقارب المئة والخمسين مليار دولار، ومنذ تلك العملية والشفافية هي السائدة في المملكة، فبعد "الريتز كارلتون" ليس كما قبله على الإطلاق.
***
قد يُقال ان لبنان لا يحتمل ان تجري فيه عملية مشابهة لعملية الريتز كارلتون بسبب خصوصيته وبسبب الاعتبارات الطائفية والمذهبية وبسبب الـ6 و6 مكرر، لكن مهلًا: هل للفساد مذهب أو طائفة؟ هل للإختلاس اعتبارات طائفية؟ حين اختلس مسيحيٌ أو مسلم، هل اختلس باسمِ طائفته أو من أجل طائفته؟
كفى احتماءً بالدين والطائفة والمذهب!
هذا الذي اشترى اليخوت والقصور والفنادق والعمارات، هل وضعها باسم هذه الطائفة أو تلك أو باسمه الشخصي أو اسم زوجته أو أسماء أولاده؟ هذا يحتمي بالطائفة لكن المردود له.
حين يقتنع الزعماء والمسؤولون بهذه الحقائق، تكون رحلة الالف ميل في اتجاه "ريتز كارلتون اللبناني" قد بدأت، فكما ما ضاع حق وراءه مطالِب، كذلك ما ضاع قرش مسروق، هدرًا واختلاسًا، وراءه مُحاسِب.
لا تستخفوا بما يمكن فعله... لا تجعلوا الفاسدين يرتاحون!
فحين يسمعون ان لا إمكانية لعملية "ريتز كارلتون" في لبنان، فعندها سيُمعنون في هدرهم وفي فسادهم، فالمجرم يتمادى في الجريمة حين لا يكون هناك عقاب، فعلى الأقل يجب ان يبقى السيف مصلتاً فوق رؤوس هؤلاء الفاسدين حتى لو لم يكن الحساب اليوم.
***
ليتعظوا من "يوم الحساب" في غير دول:
مَن كان يتوقَّع ان تشهد المملكة العربية السعودية ما شهدته في عملية "الريتز كارلتون".
مَن كان يتوقَّع ان تبدأ في الجزائر عملية تعقب الفاسدين وتوقيف الرؤوس الكبيرة؟
مَن كان يتوقع ان تبدأ عمليات المحاسبة في السودان بعد خلع البشير؟
تذكروا دائمًا: "يوم الحساب آتٍ".
ولن تعاد للوطن عافيته الا بإسترجاع المال المنهوب الذي نراه بأم العين والمخفي منه في بنوك سويسرا كما يتردد.
فالبلد صغير والكل يعرف الكل، ويعرف كيف كانوا وكيف أصبحوا.

اخترنا لكم
براغماتية وقحة!
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
موازنة النق والبق والطق!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
اخر الاخبار
علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ
المزيد
مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب
المزيد
الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ
المزيد
الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية
المزيد
ترامب ينفق خلال سنة ما أنفقه أوباما خلال 8 سنوات
المزيد
دخل غينيس بـ1497 بطاقة ائتمان
المزيد
السيد عن التخشيبات في عين المريسة والرملة البيضاء: قلتلي دولة؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!