Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- حسن من زحلة: الكمامة من أساسيات العودة الآمنة الى الحياة الطبيعية - الراعي: ثمة من يطالب بتغيير النظام فيما المطلوب الكف عن خرقه وانتهاكه - حب الله جال على معامل في الفرزل: مصرف لبنان سيصدر خلال أيام تعاميم لدعم الزراعة والصناعة - رئيس مجلس إدارة شركة الترابة الوطنية وافق على تعليق إغلاق الشركة بناءً على طلب دياب... - الشرطة الإسرائيلية تقتل فلسطينياً أعزلاً مصاباً بالتوحّد - في حوار مع الناشطة المدنية الأردنية زمرد المحمود : قائدة وقدوة، وقادرة على تطويع المستحيل - لبنان" كيف توزعت اصابات كورونا بحسب المناطق؟ - ترامب.. انسحابات بالجُملة من اتفاقيات ومؤسسات دولية - إصابتان جديدتان بفيروس كورونا في عكار... - الجيش: توقيف سودانيين حاولوا دخول الأراضي الفلسطينية - عدّاد اصابات كورونا يعاود الارتفاع... ماذا في تقرير وزارة الصحة؟ - وزير التربية مدد مهلة إعادة درس الموازنات المدرسية حتى 5 حزيران - وهاب: المطلوب من الثوار طرد هؤلاء من صفوفهم - الأردن: التعديل او الرحيل للحكومة والتمديد او الحل للبرلمان - المشرفية: مجلس الوزراء وافق على اقتراحنا بتجديد عقود المشاريع المشتركة - بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة - مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية - فؤاد مخزومي: المطلوب تطبيق الطائف لإجراء تقييم حقيقي ونهائي لتكريسه او تعديله - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 30-05-2020 - عبدالله: معمل كهرباء رابع للوطنيين

أحدث الأخبار

- نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة - مصلحة الليطاني: إخبار للنيابة العامة حول إقدام البعض على صيد الأسماك بالمبيدات الحشرية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية
المزيد
ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية
المزيد
مقالات وأراء

قالها مورفي: "إما الضاهر وإما الفوضى CHAOS"

2019 أيار 14 مقالات وأراء المدى

ويقتبسها اللبنانيون: "إما الريتز كارلتون اللبناني ... وإما ضاعت الأموال المنهوبة"

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

"إما الضاهر وإما الفوضى"...
عمرُ هذه الجملة ثلاثون عامًا وثمانية أشهر، قالها الموفد الأميركي ريتشارد مورفي للزعماء اللبنانيين في أيلول من العام 1988 عشية انتهاء ولاية الرئيس أمين الجميل، وكان الخلاف على أشده في انتخاب خلف له، فخيَّرهم الموفد الأميركي بين المرشح النائب مخايل الضاهر وبين الفوضى، باعتبار ان لا إمكانية لانتخاب غيره... وهذا ما حصل. ويتذكَّر المخضرمون أن مورفي استخدم المصطلح بالإنكليزية وهو chaos للتدليل على الفوضى.
***
اليوم ، وفي ظل التعثر المتمادي للحكومة اللبنانية في إيجاد توازن في الموازنة بين النفقات والإيرادات، في ظل العجز عن إيجاد التمويل، فإن اللبناني يستعير ما قاله مورفي منذ ثلث قرن ، ولكن مع بعض التعديل ، لتصبح الجملة أو "كلمة السر":
"إما الريتز كارلتون وإما الفوضى أو الـchaos ".
لماذا هذا الخيار؟
لأنه "بالمليح" لن يتجاوب أحد.
هل كان لأحد أن يتجاوب في المملكة العربية السعودية لو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان MBS أخذ الأمور "بالمليح" أو بالحُسنى؟ ما كان لأحد أن يتجاوب، ولبقيت الأمور على ما هي عليه، ومع ذلك، وحين بدأت عملية "الريتز كارلتون"، بدأ التهويل في المملكة وعلى المملكة ان الشركات ستغادر وان الاستثمارات ستتوقف وان مؤسسات النقد الدولية، والشفافية الدولية ستضع ملاحظات سلبية على أداء المملكة.
***
أي شيء من كل هذا التهويل لم يحصل، "عملية الريتز كارلتون" استغرقت ما يقارب المئة يوم، في هذه الفترة كانت المملكة في اوضاع عادية: المؤسسات تعمل، الاستثمارات تتوسع، وعند انتهاء العملية "عاد" إلى خزينة المملكة ما يقارب المئة والخمسين مليار دولار، ومنذ تلك العملية والشفافية هي السائدة في المملكة، فبعد "الريتز كارلتون" ليس كما قبله على الإطلاق.
***
قد يُقال ان لبنان لا يحتمل ان تجري فيه عملية مشابهة لعملية الريتز كارلتون بسبب خصوصيته وبسبب الاعتبارات الطائفية والمذهبية وبسبب الـ6 و6 مكرر، لكن مهلًا: هل للفساد مذهب أو طائفة؟ هل للإختلاس اعتبارات طائفية؟ حين اختلس مسيحيٌ أو مسلم، هل اختلس باسمِ طائفته أو من أجل طائفته؟
كفى احتماءً بالدين والطائفة والمذهب!
هذا الذي اشترى اليخوت والقصور والفنادق والعمارات، هل وضعها باسم هذه الطائفة أو تلك أو باسمه الشخصي أو اسم زوجته أو أسماء أولاده؟ هذا يحتمي بالطائفة لكن المردود له.
حين يقتنع الزعماء والمسؤولون بهذه الحقائق، تكون رحلة الالف ميل في اتجاه "ريتز كارلتون اللبناني" قد بدأت، فكما ما ضاع حق وراءه مطالِب، كذلك ما ضاع قرش مسروق، هدرًا واختلاسًا، وراءه مُحاسِب.
لا تستخفوا بما يمكن فعله... لا تجعلوا الفاسدين يرتاحون!
فحين يسمعون ان لا إمكانية لعملية "ريتز كارلتون" في لبنان، فعندها سيُمعنون في هدرهم وفي فسادهم، فالمجرم يتمادى في الجريمة حين لا يكون هناك عقاب، فعلى الأقل يجب ان يبقى السيف مصلتاً فوق رؤوس هؤلاء الفاسدين حتى لو لم يكن الحساب اليوم.
***
ليتعظوا من "يوم الحساب" في غير دول:
مَن كان يتوقَّع ان تشهد المملكة العربية السعودية ما شهدته في عملية "الريتز كارلتون".
مَن كان يتوقَّع ان تبدأ في الجزائر عملية تعقب الفاسدين وتوقيف الرؤوس الكبيرة؟
مَن كان يتوقع ان تبدأ عمليات المحاسبة في السودان بعد خلع البشير؟
تذكروا دائمًا: "يوم الحساب آتٍ".
ولن تعاد للوطن عافيته الا بإسترجاع المال المنهوب الذي نراه بأم العين والمخفي منه في بنوك سويسرا كما يتردد.
فالبلد صغير والكل يعرف الكل، ويعرف كيف كانوا وكيف أصبحوا.

اخترنا لكم
الراعي: ثمة من يطالب بتغيير النظام فيما المطلوب الكف عن خرقه وانتهاكه
المزيد
"كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق "
المزيد
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
اخر الاخبار
حسن من زحلة: الكمامة من أساسيات العودة الآمنة الى الحياة الطبيعية
المزيد
حب الله جال على معامل في الفرزل: مصرف لبنان سيصدر خلال أيام تعاميم لدعم الزراعة والصناعة
المزيد
الراعي: ثمة من يطالب بتغيير النظام فيما المطلوب الكف عن خرقه وانتهاكه
المزيد
رئيس مجلس إدارة شركة الترابة الوطنية وافق على تعليق إغلاق الشركة بناءً على طلب دياب...
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة
المزيد
الشرطة الإسرائيلية تقتل فلسطينياً أعزلاً مصاباً بالتوحّد
المزيد
تسجيل 21 اصابة جديدة بكورونا في لبنان... اليكم التفاصيل
المزيد
حب الله جال على معامل في الفرزل: مصرف لبنان سيصدر خلال أيام تعاميم لدعم الزراعة والصناعة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون