Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019 - لبنان على كف موازنة! - مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية - الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله" - العلماء الروس يطورون جهازا يقضي على الأرق - كتلة المستقبل دعت لتحييد الحركة النقابية عن الاستغلال السياسي: لموازنة ترقى الى مستوى التحديات المالية والاقتصادية - عدوان بعد إجتماع لجنة الادارة: أرسلنا كتابا لخليل نطلب فيه تزويدنا بموازنات مصرف لبنان منذ عام 2001 وحتى اليوم - غسان عطالله: بوجود جبل بعبدا لن يسقط البلد..! - سيزار أبي خليل: التيار قوة تغييرية والمقاومة الإقتصادية عنوان مرحلتنا..! - عطالله: تمويل صندوق المهجرين سيصل إلى خواتيم سعيدة وحقوق الناس ليست منّة من أحد! - سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن - لا دولة قوية دون نقابات مستقلة! - القصيفي استقبل مدير واس وبحثا في العلاقات الاعلامية بين لبنان والسعودية - قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات - بري عرض الوضع مع كوبيش واستقبل نقابة اطباء الاسنان - أهالي عين داره يقطعون الطريق الى موقع إنشاء معمل فتوش - وزير المال:الموازنة بالنسبة لي انتهت - وزير الدفاع يطلع من قائد الجيش على نتائج زيارته لاميركا - الحريري ترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال بحث دراسة الموازنة - الراعي تسلم رسالة تعزية بالبطريرك صفير من رئيس الامارات العربية المتحدة

أحدث الأخبار

- بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل - وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة - "التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط - الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم - مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ - محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
"ناسا" تحذر من انهيار وشيك للقمر ينذر بـ"نهاية العالم"
المزيد
سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
مؤسس هواوي: الولايات المتحدة "تسيء تقدير قوة" شركته
المزيد
مقالات وأراء

قالها مورفي: "إما الضاهر وإما الفوضى CHAOS"

2019 أيار 14 مقالات وأراء

ويقتبسها اللبنانيون: "إما الريتز كارلتون اللبناني ... وإما ضاعت الأموال المنهوبة"

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

"إما الضاهر وإما الفوضى"...
عمرُ هذه الجملة ثلاثون عامًا وثمانية أشهر، قالها الموفد الأميركي ريتشارد مورفي للزعماء اللبنانيين في أيلول من العام 1988 عشية انتهاء ولاية الرئيس أمين الجميل، وكان الخلاف على أشده في انتخاب خلف له، فخيَّرهم الموفد الأميركي بين المرشح النائب مخايل الضاهر وبين الفوضى، باعتبار ان لا إمكانية لانتخاب غيره... وهذا ما حصل. ويتذكَّر المخضرمون أن مورفي استخدم المصطلح بالإنكليزية وهو chaos للتدليل على الفوضى.
***
اليوم ، وفي ظل التعثر المتمادي للحكومة اللبنانية في إيجاد توازن في الموازنة بين النفقات والإيرادات، في ظل العجز عن إيجاد التمويل، فإن اللبناني يستعير ما قاله مورفي منذ ثلث قرن ، ولكن مع بعض التعديل ، لتصبح الجملة أو "كلمة السر":
"إما الريتز كارلتون وإما الفوضى أو الـchaos ".
لماذا هذا الخيار؟
لأنه "بالمليح" لن يتجاوب أحد.
هل كان لأحد أن يتجاوب في المملكة العربية السعودية لو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان MBS أخذ الأمور "بالمليح" أو بالحُسنى؟ ما كان لأحد أن يتجاوب، ولبقيت الأمور على ما هي عليه، ومع ذلك، وحين بدأت عملية "الريتز كارلتون"، بدأ التهويل في المملكة وعلى المملكة ان الشركات ستغادر وان الاستثمارات ستتوقف وان مؤسسات النقد الدولية، والشفافية الدولية ستضع ملاحظات سلبية على أداء المملكة.
***
أي شيء من كل هذا التهويل لم يحصل، "عملية الريتز كارلتون" استغرقت ما يقارب المئة يوم، في هذه الفترة كانت المملكة في اوضاع عادية: المؤسسات تعمل، الاستثمارات تتوسع، وعند انتهاء العملية "عاد" إلى خزينة المملكة ما يقارب المئة والخمسين مليار دولار، ومنذ تلك العملية والشفافية هي السائدة في المملكة، فبعد "الريتز كارلتون" ليس كما قبله على الإطلاق.
***
قد يُقال ان لبنان لا يحتمل ان تجري فيه عملية مشابهة لعملية الريتز كارلتون بسبب خصوصيته وبسبب الاعتبارات الطائفية والمذهبية وبسبب الـ6 و6 مكرر، لكن مهلًا: هل للفساد مذهب أو طائفة؟ هل للإختلاس اعتبارات طائفية؟ حين اختلس مسيحيٌ أو مسلم، هل اختلس باسمِ طائفته أو من أجل طائفته؟
كفى احتماءً بالدين والطائفة والمذهب!
هذا الذي اشترى اليخوت والقصور والفنادق والعمارات، هل وضعها باسم هذه الطائفة أو تلك أو باسمه الشخصي أو اسم زوجته أو أسماء أولاده؟ هذا يحتمي بالطائفة لكن المردود له.
حين يقتنع الزعماء والمسؤولون بهذه الحقائق، تكون رحلة الالف ميل في اتجاه "ريتز كارلتون اللبناني" قد بدأت، فكما ما ضاع حق وراءه مطالِب، كذلك ما ضاع قرش مسروق، هدرًا واختلاسًا، وراءه مُحاسِب.
لا تستخفوا بما يمكن فعله... لا تجعلوا الفاسدين يرتاحون!
فحين يسمعون ان لا إمكانية لعملية "ريتز كارلتون" في لبنان، فعندها سيُمعنون في هدرهم وفي فسادهم، فالمجرم يتمادى في الجريمة حين لا يكون هناك عقاب، فعلى الأقل يجب ان يبقى السيف مصلتاً فوق رؤوس هؤلاء الفاسدين حتى لو لم يكن الحساب اليوم.
***
ليتعظوا من "يوم الحساب" في غير دول:
مَن كان يتوقَّع ان تشهد المملكة العربية السعودية ما شهدته في عملية "الريتز كارلتون".
مَن كان يتوقَّع ان تبدأ في الجزائر عملية تعقب الفاسدين وتوقيف الرؤوس الكبيرة؟
مَن كان يتوقع ان تبدأ عمليات المحاسبة في السودان بعد خلع البشير؟
تذكروا دائمًا: "يوم الحساب آتٍ".
ولن تعاد للوطن عافيته الا بإسترجاع المال المنهوب الذي نراه بأم العين والمخفي منه في بنوك سويسرا كما يتردد.
فالبلد صغير والكل يعرف الكل، ويعرف كيف كانوا وكيف أصبحوا.

اخترنا لكم
لبنان على كف موازنة!
المزيد
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
لا دولة قوية دون نقابات مستقلة!
المزيد
إلى متى سيبقى القطاع الخاص... المترنِّح أصلًا قادرًا على تغطية القطاع العام... غير المنتج؟
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019
المزيد
مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية
المزيد
لبنان على كف موازنة!
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع: مصالحة الجبل أعمق من بعض الترهات
المزيد
الراعي يلتقي اللواء ابراهيم
المزيد
مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية
المزيد
6 أعشاب تحارب معك السرطان
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل
"التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط
مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ
وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة
الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية