Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية - المشنوق: لعب على صفيح ساخن..! - الطبش اتصلت بشربل متضامنة: لبنان بلد الحريات - بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي - بالفيديو: لبنانيات تبهرن العالم برقصهن... ووزيرة الدخلية تعلق - "زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة! - تغريدة لجميل السيّد عن قرار المحكمة الدولية - صورة مذهلة تكشف كويكبا "وحشيا" مرّ قرب الأرض يوم أمس - رئيس الجمهورية أولم واللبنانية الأولى لأرسلان وعائلته - المحكمة الدولية تصدر قرارا اتهاميا في قضايا المرّ وحاوي وحمادة ومذكرة توقيف بحق سليم عياش... اليكم التفاصيل - كي لا يضيع لبنان! - فنيش تابع وزواره شؤونا رياضية - شقير خلال لقاء الهيئات الاقتصادية مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي: مجلس الوزراء سيبدأ قريبا بدرس خطة ماكنزي - سحر غادرت منزلها في برج البراجنة ولم تعد.. هل شاهدتموها؟ - شهيب بحث مع سفير السعودية في تعزيز العلاقات التربوية وعرضا الأوضاع في لبنان والمنطقة - شدياق افتتحت ورشة عمل حول الحق في الوصول إلى المعلومات - إقفال مستوصف "الرازي" ومحلين مخالفين في بعلبك - ضاهر جال في المطار وأعطى توجيهاته لتسهيل حركة المسافرين - بري التقى سفيري اندونيسيا وقبرص وعرض الاوضاع مع رئيس بعثة الإتحاد الاوروبي ودرويش - معوض: استهداف مصافي آرامكو تحول خطير في مسار المواجهة في المنطقة

أحدث الأخبار

- بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا - العلماء يحددون "النوع الوحيد" الذي سينجو من "الموت العظيم" - وزير البيئة ترأس اجتماعا لفاعليات بشري والضنية أكد الحرص على تأمين المياه لبقاعصفرين - جريصاتي في منتدى الاسكوا حول تمويل العمل المناخي: نعاني من تحديات كبيرة ونتطلع لتعلم كيفية الوصول إلى التمويل - مدير عام الزراعة من نيودلهي: لمساعدة لبنان بتأمين التمويل لتنفيذ مشاريع تكافح التصحر وتدهور الاراضي - لأول مرة في التاريخ... العثور على الماء في كوكب غير الأرض - وزارة البيئة عن الرغوة البنية اللون في البحر قرب معمل الزوق: تلوّث عضوي جرّاء الصرف الصحي...وتوافق مؤشري الرصاص والكادميوم مع القيم الحدّية البيئية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"فيديوهات جنسية"... ريهام سعيد تعود إلى الأضواء من بوابة سما المصري
المزيد
إفتتاح فرع لمغارة علي بابا يتسع لأكثر من 40 حرامي!
المزيد
لعقل صحي ونشيط.. ما الأطعمة الواجب تناولها؟
المزيد
دراسة تكشف فوائد للشاي لم تسمع عنها من قبل
المزيد
ترامب: نعلم من المتورط بهجمات أرامكو وجاهزون للرد
المزيد
مقالات وأراء

قالها مورفي: "إما الضاهر وإما الفوضى CHAOS"

2019 أيار 14 مقالات وأراء

ويقتبسها اللبنانيون: "إما الريتز كارلتون اللبناني ... وإما ضاعت الأموال المنهوبة"

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

"إما الضاهر وإما الفوضى"...
عمرُ هذه الجملة ثلاثون عامًا وثمانية أشهر، قالها الموفد الأميركي ريتشارد مورفي للزعماء اللبنانيين في أيلول من العام 1988 عشية انتهاء ولاية الرئيس أمين الجميل، وكان الخلاف على أشده في انتخاب خلف له، فخيَّرهم الموفد الأميركي بين المرشح النائب مخايل الضاهر وبين الفوضى، باعتبار ان لا إمكانية لانتخاب غيره... وهذا ما حصل. ويتذكَّر المخضرمون أن مورفي استخدم المصطلح بالإنكليزية وهو chaos للتدليل على الفوضى.
***
اليوم ، وفي ظل التعثر المتمادي للحكومة اللبنانية في إيجاد توازن في الموازنة بين النفقات والإيرادات، في ظل العجز عن إيجاد التمويل، فإن اللبناني يستعير ما قاله مورفي منذ ثلث قرن ، ولكن مع بعض التعديل ، لتصبح الجملة أو "كلمة السر":
"إما الريتز كارلتون وإما الفوضى أو الـchaos ".
لماذا هذا الخيار؟
لأنه "بالمليح" لن يتجاوب أحد.
هل كان لأحد أن يتجاوب في المملكة العربية السعودية لو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان MBS أخذ الأمور "بالمليح" أو بالحُسنى؟ ما كان لأحد أن يتجاوب، ولبقيت الأمور على ما هي عليه، ومع ذلك، وحين بدأت عملية "الريتز كارلتون"، بدأ التهويل في المملكة وعلى المملكة ان الشركات ستغادر وان الاستثمارات ستتوقف وان مؤسسات النقد الدولية، والشفافية الدولية ستضع ملاحظات سلبية على أداء المملكة.
***
أي شيء من كل هذا التهويل لم يحصل، "عملية الريتز كارلتون" استغرقت ما يقارب المئة يوم، في هذه الفترة كانت المملكة في اوضاع عادية: المؤسسات تعمل، الاستثمارات تتوسع، وعند انتهاء العملية "عاد" إلى خزينة المملكة ما يقارب المئة والخمسين مليار دولار، ومنذ تلك العملية والشفافية هي السائدة في المملكة، فبعد "الريتز كارلتون" ليس كما قبله على الإطلاق.
***
قد يُقال ان لبنان لا يحتمل ان تجري فيه عملية مشابهة لعملية الريتز كارلتون بسبب خصوصيته وبسبب الاعتبارات الطائفية والمذهبية وبسبب الـ6 و6 مكرر، لكن مهلًا: هل للفساد مذهب أو طائفة؟ هل للإختلاس اعتبارات طائفية؟ حين اختلس مسيحيٌ أو مسلم، هل اختلس باسمِ طائفته أو من أجل طائفته؟
كفى احتماءً بالدين والطائفة والمذهب!
هذا الذي اشترى اليخوت والقصور والفنادق والعمارات، هل وضعها باسم هذه الطائفة أو تلك أو باسمه الشخصي أو اسم زوجته أو أسماء أولاده؟ هذا يحتمي بالطائفة لكن المردود له.
حين يقتنع الزعماء والمسؤولون بهذه الحقائق، تكون رحلة الالف ميل في اتجاه "ريتز كارلتون اللبناني" قد بدأت، فكما ما ضاع حق وراءه مطالِب، كذلك ما ضاع قرش مسروق، هدرًا واختلاسًا، وراءه مُحاسِب.
لا تستخفوا بما يمكن فعله... لا تجعلوا الفاسدين يرتاحون!
فحين يسمعون ان لا إمكانية لعملية "ريتز كارلتون" في لبنان، فعندها سيُمعنون في هدرهم وفي فسادهم، فالمجرم يتمادى في الجريمة حين لا يكون هناك عقاب، فعلى الأقل يجب ان يبقى السيف مصلتاً فوق رؤوس هؤلاء الفاسدين حتى لو لم يكن الحساب اليوم.
***
ليتعظوا من "يوم الحساب" في غير دول:
مَن كان يتوقَّع ان تشهد المملكة العربية السعودية ما شهدته في عملية "الريتز كارلتون".
مَن كان يتوقَّع ان تبدأ في الجزائر عملية تعقب الفاسدين وتوقيف الرؤوس الكبيرة؟
مَن كان يتوقع ان تبدأ عمليات المحاسبة في السودان بعد خلع البشير؟
تذكروا دائمًا: "يوم الحساب آتٍ".
ولن تعاد للوطن عافيته الا بإسترجاع المال المنهوب الذي نراه بأم العين والمخفي منه في بنوك سويسرا كما يتردد.
فالبلد صغير والكل يعرف الكل، ويعرف كيف كانوا وكيف أصبحوا.

اخترنا لكم
"زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة!
المزيد
كي لا يضيع لبنان!
المزيد
المحكمة الدولية تصدر قرارا اتهاميا في قضايا المرّ وحاوي وحمادة ومذكرة توقيف بحق سليم عياش... اليكم التفاصيل
المزيد
مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة!
المزيد
اخر الاخبار
صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية
المزيد
الطبش اتصلت بشربل متضامنة: لبنان بلد الحريات
المزيد
المشنوق: لعب على صفيح ساخن..!
المزيد
بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الجيش: لا صحة لخبر توقيف شاحنة ممتلئة بالذخائر متوجهة الى الجاهلية
المزيد
معرض للفائزة بجائزة بنك بيبلوس
المزيد
ريجيم الموز لخسارة 5 كلغ خلال أسبوع
المزيد
29 هزة أرضية ارتدادية تضرب العراق منذ أمس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ
قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز!
اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية
إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة
جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي
لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه