Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ - الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ - مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب - الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم! - براغماتية وقحة! - وئام وهاب من بعبدا: الرئيس عون حريص على كل مكونات الجبل والعيش المشترك - حاصباني من الامم المتحدة: الالتزام بأهداف التنمية المستدامة يساهم في استقطاب التمويل الدولي للبنان - سليمان: الاولوية لرفع معدل النمو - شاهد.. ترامب وإبشتاين معا في حفل عام 1992 - جعجع:ما تشهده بعض المخيمات الفلسطينية من تحركات لا علاقة له بقرار وزير العمل وخلفيتها سياسية بحتة - افرام: الموازنة غير كافية لمواجهة الكوارث الاقتصادية التي نعاني منها - الحرس الثوري: توقيف ناقلة نفط أجنبية تحمل وقودا مهربا في الخليج - زعيتر: ما يحتاج اليه لبنان خطة انقاذية للخروج من الازمة الحالية - تعميم صورة سارق مجوهرات بطريقة احتيالية - مواد غذائية تفيد في الوقاية من السرطان - سلام استقبل لاسن مودعة - ميقاتي:الموازنة خطوة أساسية في سبيل تخفيض العجز واجتياز هذه المرحلة الصعبة - دريان تلقى دعوة لزيارة الكونغو والتقى مجلس اوقاف عكار - ابو فاعور بحث مع رئيس نقابة اصحاب الافران في آلية تحفظ إستمرار عمل الأفران والتقى وفدا من منظمة يونيدو - لقاء الجمهورية: كيف يُجمع نواب الأمة على "عقم الموازنة" قبل ان تنال تأييدهم بشبه الإجماع؟

أحدث الأخبار

- نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟ - حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
"الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟
المزيد
اختراع عربي... سروال بسروالين مضاد للرائحة وكاتم للصوت!
المزيد
مقالات وأراء

أزمة نظام... لا أزمة موازنة!

2019 أيار 14 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

يواجه اللبنانيون اليوم وزر وإثم ما ارتكبوا قبل أكثر من سنة يوم اقترعوا بضمير مرتاح وجددوا لأزماتهم، ويواجه معهم لبنان الخيبة تلو الخيبة، والمشكلة هنا يمكن تلخيصها على هذا النحو، لو رشح زعيم طائفة "عصا" من غصن زعرور كثير العقد لفاز في الانتخابات، ولأقصت هذه "العصا" أصحاب قامات كبيرة في العلم والفكر، دعونا نقول الأمور بصراحة ولو لمرة واحدة وإن "جرحت"، لأننا محكومون من قبل تُبَّعٍ وتابعين ليس فيهم من يجرؤ على الاجتهاد إلا في حدود مرسومة سلفا، وفي هذه الحالة يتراجع الإبداع في السياسة كما في الاقتصاد وفي سائر قطاعات الحياة.

في لبنان طاقات وكفاءات أكبر بكثير من "وج هالصحارة"، وفي لبنان أيضا قامات كبيرة محرومة وممنوعة من الوصول إلى المجلس النيابي ، والأنكى أنها ممنوعة ومحرومة بالقانون: أكثري مفصل على قياس الطوائف ونسبي مسخ وهجين.

لا نقول بالتأكيد أن بين من وصلوا إلى الندوة النيابية ليس ثمة بينهم كفاءات، ولكنها قليلة ولا تعكس الوجه الحضاري والثقافي للبنان، هذا ولم نتحدث عن التوريث بصلة الدم والقرابة.

نقول ذلك، لنؤكد أن لبنان يواجه اليوم أزمة نظام لا أزمة موازنة، ناهيك عن أن الأحزاب الطائفية لا تبني دولة، وإنما إقطاعات وتقاسمات وصراعات على حساب منطق الدولة.

لا يمكن للبنان أن يتطور من بلد عالمثالثي إلى بلد حضاري وهو محكوم بغرائز لا بأفكار، وبعيدا من علمنة الدولة لا وطن يُرتجى، العلمنة وحدها تحمي سائر المكونات الطائفية والإثنية والروحية والثقافية دون منةٍ من زعيم، أما الطوائف فتطلق المجال للعصب والغريزة، ويصبح الناس محكومين بهواجس من الآخر الشريك في الوطن، أما العلمنة فتصون وتحمي وتخلق مدى إبداعيا في حكم الدولة.

ولنقل الأمور صراحة أيضا، هل من نائب ووزير قادر على أخذ قرار والمبادرة في موضوع تافه قبل الرجوع إلى الزعيم ولي النعمة؟ ولماذا يكون الزعيم في موقع يظن كثيرون أنه معصوم عن الخطأ؟

أحيانا يصرح مسؤول بكل ما في داخله من مكبوت تاريخي، في كل الطوائف والجماعات، وغالبا ما نشم رائحة دماء ونار وأحقاد، ولبنان لن يتصالح مع ماضيه وحاضره طالما بقيت الطوائف ناظمة لخلافات اللبنانيين، لا تحررهم من قيود التبعية والإذلال، وما ينضح من خطاب طوائفي لا يعدو كونه بعض أوهام القوة.

في لبنان لا طائفة قوية مهما حصلت على مغانم وحصص في الدولة، وأي عنصر قوة يندرج في هذا المفهوم يكون على حساب الدولة، ويتقصد إضعافها وإخضاعها، لأن القوة الحقيقية تظل متمثلة في دولة مدنية تعبر عن هواجس اللبنانيين لا الطوائف!


اخترنا لكم
براغماتية وقحة!
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
موازنة النق والبق والطق!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
اخر الاخبار
علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ
المزيد
مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب
المزيد
الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ
المزيد
الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الخطيب في خطبة العيد: ما يؤسف له ان العقدة الابرز في تعطيل التشكيل تتأتى من تدخلات اجنبية
المزيد
عقدة "التدبير رقم 3" توتّر الحكومة!
المزيد
مجلس القضاء الأعلى: القاضي الحسامي أسف لوفاة الضيقة واستغرب قيام والده بزج اسمه في موضوع وفاته
المزيد
نجم المنتخب البرازيلي السابق يغرق في الديون ويخسر عقاراته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!