Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- آخر مستجدات كورونا في التقرير اليومي لمستشفى الحريري - كم بلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا في قضاء صور؟ - اعتصام ضد الغلاء في ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس - وفاة الفنان المصري حسن حسني - نتائج "مشجعة" لعقار يعالج الروماتيزم في محاربة كورونا - اليكم تقرير غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث حول فيروس كورونا - شهيب: لم يكن ينقص الحكومة إلا لطشة سلعاتا - حسن من زحلة: الكمامة من أساسيات العودة الآمنة الى الحياة الطبيعية - الراعي: ثمة من يطالب بتغيير النظام فيما المطلوب الكف عن خرقه وانتهاكه - حب الله جال على معامل في الفرزل: مصرف لبنان سيصدر خلال أيام تعاميم لدعم الزراعة والصناعة - رئيس مجلس إدارة شركة الترابة الوطنية وافق على تعليق إغلاق الشركة بناءً على طلب دياب... - الشرطة الإسرائيلية تقتل فلسطينياً أعزلاً مصاباً بالتوحّد - في حوار مع الناشطة المدنية الأردنية زمرد المحمود : قائدة وقدوة، وقادرة على تطويع المستحيل - لبنان" كيف توزعت اصابات كورونا بحسب المناطق؟ - ترامب.. انسحابات بالجُملة من اتفاقيات ومؤسسات دولية - إصابتان جديدتان بفيروس كورونا في عكار... - الجيش: توقيف سودانيين حاولوا دخول الأراضي الفلسطينية - عدّاد اصابات كورونا يعاود الارتفاع... ماذا في تقرير وزارة الصحة؟ - وزير التربية مدد مهلة إعادة درس الموازنات المدرسية حتى 5 حزيران - وهاب: المطلوب من الثوار طرد هؤلاء من صفوفهم

أحدث الأخبار

- تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو - مصور الفقراء يخشى إبادة شعوب الأمازون بعد كورونا - اكتشاف أول كويكب بذيل في العالم... صور وفيديو - مشهد عاطفي تحت الماء... فيديو - الفيل كافان.. المحكمة تأمر بإنهاء معاناة الحيوان الحزين - الفخ القاتل.. كيف خدع البشر "الماموث" قبل 15 ألف عام؟ - بيان لوزارة الطاقة حول مشروع سدّ وبحيرة المسيلحة... ماذا جاء فيه؟ - الحركة البيئية: للتحقيق الفوري بظهور فجوات في سد المسيلحة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
العلماء يؤكدون أن غالبية وفيات كورونا لم تكن بسبب الإصابة به
المزيد
في أي مناخ يزداد انتشار "كوفيد-19"؟
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
باحثون يكشفون ما فعله وباء كورونا بصحة الناس العقلية
المزيد
ترامب يقطع العلاقات من منظمة الصحة العالمية
المزيد
مقالات وأراء

أزمة نظام... لا أزمة موازنة!

2019 أيار 14 مقالات وأراء المدى

#الثائر

– أنور عقل ضو

يواجه اللبنانيون اليوم وزر وإثم ما ارتكبوا قبل أكثر من سنة يوم اقترعوا بضمير مرتاح وجددوا لأزماتهم، ويواجه معهم لبنان الخيبة تلو الخيبة، والمشكلة هنا يمكن تلخيصها على هذا النحو، لو رشح زعيم طائفة "عصا" من غصن زعرور كثير العقد لفاز في الانتخابات، ولأقصت هذه "العصا" أصحاب قامات كبيرة في العلم والفكر، دعونا نقول الأمور بصراحة ولو لمرة واحدة وإن "جرحت"، لأننا محكومون من قبل تُبَّعٍ وتابعين ليس فيهم من يجرؤ على الاجتهاد إلا في حدود مرسومة سلفا، وفي هذه الحالة يتراجع الإبداع في السياسة كما في الاقتصاد وفي سائر قطاعات الحياة.

في لبنان طاقات وكفاءات أكبر بكثير من "وج هالصحارة"، وفي لبنان أيضا قامات كبيرة محرومة وممنوعة من الوصول إلى المجلس النيابي ، والأنكى أنها ممنوعة ومحرومة بالقانون: أكثري مفصل على قياس الطوائف ونسبي مسخ وهجين.

لا نقول بالتأكيد أن بين من وصلوا إلى الندوة النيابية ليس ثمة بينهم كفاءات، ولكنها قليلة ولا تعكس الوجه الحضاري والثقافي للبنان، هذا ولم نتحدث عن التوريث بصلة الدم والقرابة.

نقول ذلك، لنؤكد أن لبنان يواجه اليوم أزمة نظام لا أزمة موازنة، ناهيك عن أن الأحزاب الطائفية لا تبني دولة، وإنما إقطاعات وتقاسمات وصراعات على حساب منطق الدولة.

لا يمكن للبنان أن يتطور من بلد عالمثالثي إلى بلد حضاري وهو محكوم بغرائز لا بأفكار، وبعيدا من علمنة الدولة لا وطن يُرتجى، العلمنة وحدها تحمي سائر المكونات الطائفية والإثنية والروحية والثقافية دون منةٍ من زعيم، أما الطوائف فتطلق المجال للعصب والغريزة، ويصبح الناس محكومين بهواجس من الآخر الشريك في الوطن، أما العلمنة فتصون وتحمي وتخلق مدى إبداعيا في حكم الدولة.

ولنقل الأمور صراحة أيضا، هل من نائب ووزير قادر على أخذ قرار والمبادرة في موضوع تافه قبل الرجوع إلى الزعيم ولي النعمة؟ ولماذا يكون الزعيم في موقع يظن كثيرون أنه معصوم عن الخطأ؟

أحيانا يصرح مسؤول بكل ما في داخله من مكبوت تاريخي، في كل الطوائف والجماعات، وغالبا ما نشم رائحة دماء ونار وأحقاد، ولبنان لن يتصالح مع ماضيه وحاضره طالما بقيت الطوائف ناظمة لخلافات اللبنانيين، لا تحررهم من قيود التبعية والإذلال، وما ينضح من خطاب طوائفي لا يعدو كونه بعض أوهام القوة.

في لبنان لا طائفة قوية مهما حصلت على مغانم وحصص في الدولة، وأي عنصر قوة يندرج في هذا المفهوم يكون على حساب الدولة، ويتقصد إضعافها وإخضاعها، لأن القوة الحقيقية تظل متمثلة في دولة مدنية تعبر عن هواجس اللبنانيين لا الطوائف!


اخترنا لكم
الراعي: ثمة من يطالب بتغيير النظام فيما المطلوب الكف عن خرقه وانتهاكه
المزيد
"كان يا ما كان" لبنان "سويسرا الشرق ".. فأصبحَ " فنزويلا الشرق "
المزيد
مصير المفاوضات مع صندوق النقد رهن توحيد الحسابات. كنعان للنهار: نسعى وراء الأرقام الحقيقية
المزيد
لافروف: يُحذّر من استغلال الوباء للمس بالنظام العالمي
المزيد
اخر الاخبار
آخر مستجدات كورونا في التقرير اليومي لمستشفى الحريري
المزيد
اعتصام ضد الغلاء في ساحة عبد الحميد كرامي في طرابلس
المزيد
كم بلغ عدد المتعافين من فيروس كورونا في قضاء صور؟
المزيد
وفاة الفنان المصري حسن حسني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القاضية عون تطلب الظن بحق رئيس مجلس الادارة السابق لكازينو لبنان
المزيد
آخر مستجدات كورونا في التقرير اليومي لمستشفى الحريري
المزيد
لبنان" كيف توزعت اصابات كورونا بحسب المناطق؟
المزيد
نتائج "مشجعة" لعقار يعالج الروماتيزم في محاربة كورونا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم
التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر
العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض
نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك
عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"!
"حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟