Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية - المشنوق: لعب على صفيح ساخن..! - الطبش اتصلت بشربل متضامنة: لبنان بلد الحريات - بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي - بالفيديو: لبنانيات تبهرن العالم برقصهن... ووزيرة الدخلية تعلق - "زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة! - تغريدة لجميل السيّد عن قرار المحكمة الدولية - صورة مذهلة تكشف كويكبا "وحشيا" مرّ قرب الأرض يوم أمس - رئيس الجمهورية أولم واللبنانية الأولى لأرسلان وعائلته - المحكمة الدولية تصدر قرارا اتهاميا في قضايا المرّ وحاوي وحمادة ومذكرة توقيف بحق سليم عياش... اليكم التفاصيل - كي لا يضيع لبنان! - فنيش تابع وزواره شؤونا رياضية - شقير خلال لقاء الهيئات الاقتصادية مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي: مجلس الوزراء سيبدأ قريبا بدرس خطة ماكنزي - سحر غادرت منزلها في برج البراجنة ولم تعد.. هل شاهدتموها؟ - شهيب بحث مع سفير السعودية في تعزيز العلاقات التربوية وعرضا الأوضاع في لبنان والمنطقة - شدياق افتتحت ورشة عمل حول الحق في الوصول إلى المعلومات - إقفال مستوصف "الرازي" ومحلين مخالفين في بعلبك - ضاهر جال في المطار وأعطى توجيهاته لتسهيل حركة المسافرين - بري التقى سفيري اندونيسيا وقبرص وعرض الاوضاع مع رئيس بعثة الإتحاد الاوروبي ودرويش - معوض: استهداف مصافي آرامكو تحول خطير في مسار المواجهة في المنطقة

أحدث الأخبار

- بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا - العلماء يحددون "النوع الوحيد" الذي سينجو من "الموت العظيم" - وزير البيئة ترأس اجتماعا لفاعليات بشري والضنية أكد الحرص على تأمين المياه لبقاعصفرين - جريصاتي في منتدى الاسكوا حول تمويل العمل المناخي: نعاني من تحديات كبيرة ونتطلع لتعلم كيفية الوصول إلى التمويل - مدير عام الزراعة من نيودلهي: لمساعدة لبنان بتأمين التمويل لتنفيذ مشاريع تكافح التصحر وتدهور الاراضي - لأول مرة في التاريخ... العثور على الماء في كوكب غير الأرض - وزارة البيئة عن الرغوة البنية اللون في البحر قرب معمل الزوق: تلوّث عضوي جرّاء الصرف الصحي...وتوافق مؤشري الرصاص والكادميوم مع القيم الحدّية البيئية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"فيديوهات جنسية"... ريهام سعيد تعود إلى الأضواء من بوابة سما المصري
المزيد
إفتتاح فرع لمغارة علي بابا يتسع لأكثر من 40 حرامي!
المزيد
لعقل صحي ونشيط.. ما الأطعمة الواجب تناولها؟
المزيد
دراسة تكشف فوائد للشاي لم تسمع عنها من قبل
المزيد
ترامب: نعلم من المتورط بهجمات أرامكو وجاهزون للرد
المزيد
مقالات وأراء

أزمة نظام... لا أزمة موازنة!

2019 أيار 14 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

يواجه اللبنانيون اليوم وزر وإثم ما ارتكبوا قبل أكثر من سنة يوم اقترعوا بضمير مرتاح وجددوا لأزماتهم، ويواجه معهم لبنان الخيبة تلو الخيبة، والمشكلة هنا يمكن تلخيصها على هذا النحو، لو رشح زعيم طائفة "عصا" من غصن زعرور كثير العقد لفاز في الانتخابات، ولأقصت هذه "العصا" أصحاب قامات كبيرة في العلم والفكر، دعونا نقول الأمور بصراحة ولو لمرة واحدة وإن "جرحت"، لأننا محكومون من قبل تُبَّعٍ وتابعين ليس فيهم من يجرؤ على الاجتهاد إلا في حدود مرسومة سلفا، وفي هذه الحالة يتراجع الإبداع في السياسة كما في الاقتصاد وفي سائر قطاعات الحياة.

في لبنان طاقات وكفاءات أكبر بكثير من "وج هالصحارة"، وفي لبنان أيضا قامات كبيرة محرومة وممنوعة من الوصول إلى المجلس النيابي ، والأنكى أنها ممنوعة ومحرومة بالقانون: أكثري مفصل على قياس الطوائف ونسبي مسخ وهجين.

لا نقول بالتأكيد أن بين من وصلوا إلى الندوة النيابية ليس ثمة بينهم كفاءات، ولكنها قليلة ولا تعكس الوجه الحضاري والثقافي للبنان، هذا ولم نتحدث عن التوريث بصلة الدم والقرابة.

نقول ذلك، لنؤكد أن لبنان يواجه اليوم أزمة نظام لا أزمة موازنة، ناهيك عن أن الأحزاب الطائفية لا تبني دولة، وإنما إقطاعات وتقاسمات وصراعات على حساب منطق الدولة.

لا يمكن للبنان أن يتطور من بلد عالمثالثي إلى بلد حضاري وهو محكوم بغرائز لا بأفكار، وبعيدا من علمنة الدولة لا وطن يُرتجى، العلمنة وحدها تحمي سائر المكونات الطائفية والإثنية والروحية والثقافية دون منةٍ من زعيم، أما الطوائف فتطلق المجال للعصب والغريزة، ويصبح الناس محكومين بهواجس من الآخر الشريك في الوطن، أما العلمنة فتصون وتحمي وتخلق مدى إبداعيا في حكم الدولة.

ولنقل الأمور صراحة أيضا، هل من نائب ووزير قادر على أخذ قرار والمبادرة في موضوع تافه قبل الرجوع إلى الزعيم ولي النعمة؟ ولماذا يكون الزعيم في موقع يظن كثيرون أنه معصوم عن الخطأ؟

أحيانا يصرح مسؤول بكل ما في داخله من مكبوت تاريخي، في كل الطوائف والجماعات، وغالبا ما نشم رائحة دماء ونار وأحقاد، ولبنان لن يتصالح مع ماضيه وحاضره طالما بقيت الطوائف ناظمة لخلافات اللبنانيين، لا تحررهم من قيود التبعية والإذلال، وما ينضح من خطاب طوائفي لا يعدو كونه بعض أوهام القوة.

في لبنان لا طائفة قوية مهما حصلت على مغانم وحصص في الدولة، وأي عنصر قوة يندرج في هذا المفهوم يكون على حساب الدولة، ويتقصد إضعافها وإخضاعها، لأن القوة الحقيقية تظل متمثلة في دولة مدنية تعبر عن هواجس اللبنانيين لا الطوائف!


اخترنا لكم
"زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة!
المزيد
كي لا يضيع لبنان!
المزيد
المحكمة الدولية تصدر قرارا اتهاميا في قضايا المرّ وحاوي وحمادة ومذكرة توقيف بحق سليم عياش... اليكم التفاصيل
المزيد
مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة!
المزيد
اخر الاخبار
صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية
المزيد
الطبش اتصلت بشربل متضامنة: لبنان بلد الحريات
المزيد
المشنوق: لعب على صفيح ساخن..!
المزيد
بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الأمن العام يداهم محلات يشغلها سوريون وأجانب.. ويوقف 15 شخصاً
المزيد
جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا
المزيد
وزارة البيئة: توقّف محطات رصد نوعية الهواء سببُه توقف الاعتمادات للصيانة
المزيد
حاصباني: التصنيف يتغير وممكن أن يتحول الى أفضل اذا قمنا بالخطوات الصحيحة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ
قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز!
اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية
إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة
جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي
لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه