Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"! - طيّ صفحة السوق السوداء للطوابع بات وشيكاً - مجلس النواب الأميركي يصوت على قانون "الكبتاغون 2" لمحاسبة سوريا و"الحزب" - الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001 - من ورّط جعجع: خوفه أو مسؤول أمنه؟ - بلينكن دعا إلى تجنب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط - باسيل يقترح 3 أسماء للرئاسة - لبنان يترقّب تداعيات ما بعد الضربة الإيرانية.. مرحلةٌ جديدة من الحرب؟ - هجمات سيبرانية متواصلة منذ 10 أيام! - الاعتداءات الإسرائلية تتواصل: تسع إصابات بغارة على صديقين وأضرار مادية جسيمة - جوني القرم: بيعوا كلّ شيء! - ميقاتي يستعين بماكرون...تفاؤله عالق على مدى تجاوب الاتحاد الأوروبي واستعداد النظام السوري - لماذا نحتاجُ إلى الصواريخِ؟ - ملف النازحين يتقدم .."الخطط مضيعة للوقت" - القيادة المركزية الأميركية: دمّرنا 80 مسيّرة استهدفت إسرائيل - جميل السيد: كانت ليلة حافلة… - لبنان أمام انكشاف أمنيّ كبير: أيادي "الموساد" في بيروت - توضيح من "طيران الشرق الاوسط" - الراعي يدعو إلى الابتعاد عن الصراعات الدولية والاقليمية: الامعان في عدم انتخاب رئيس يزعزع الميثاق - المديرية العامة للطيران المدني تعلن إعادة فتح مطار بيروت

أحدث الأخبار

- حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة" - هل توقع عالم الزلازل الهولندي زلزال تايوان القوي؟ - أول إصابة بشرية بالعدوى القاتلة جراء هجوم قرود.. تعرفوا على الفيروس B - "أسوأ من سيارات البنزين!".. السيارات الكهربائية تطلق انبعاثات سامة خطيرة - عالم فلك روسي يكتشف كويكبا جديدا

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

البطريرك صفير هذا الكبير الذي هوى... ليدخل التاريخ

2019 أيار 12 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

مات البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير ...
مات البطريرك السادس والسبعون على رأس الكنيسة المارونية ...
مات الذي يُطلّق عليه "بطريرك انطاكية وسائر المشرق".
***
حدثُ الوفاة أن البطريرك صفير كان رجل حوار واعتدال، ذاع صيته في كل أرجاء المعمورة، ونذر نفسه ليس من أجل ابناء كنيسته او المسيحيين فقط بل من أجل كل اللبنانيين.
***
مات عن تسعة وتسعين عامًا أمضاها كاهنًا ومطرانًا وبطريركًا، وعلى مدى ستة وثلاثين عامًا من حياته كبطريرك، حتى ولو قدم استقالته في العام 2011، فإنه حاز على ثقة الجميع واحترام الجميع حتى الذين لم يكونوا متفقين معه لم يكن باستطاعتهم سوى ان يكنوا كل الاحترام له.
***
ليس قليلًا أن ينعاه البطريرك الماروني بانه أيقونة، فجاء في النعي: "بالألم والحزن الشديدين المقرونين بالرجاء المسيحي، يعلن غبطة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خبر وفاة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، أيقونة الكرسي البطريركي وعميد الكنيسة المارونية وعماد الوطن".
***
وليس قليلًا ان يقول فيه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون: "بغياب البطريرك صفير الذي عايش لبنان على مدى قرن كامل قضى خلاله أكثر من 70 عاماً في الكهنوت، تفقد الكنيسة المارونية واحداً من أبرز بطاركتها ورعاتها، كانت له بصمات مشرقة".
ستفتقد الساحة الوطنية بفقدان البطريرك الكاردينال صفير، رجلاً عقلانياً وصلباً في مواقفه الوطنية، ودفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة شعبه، في أعتى المراحل والظروف. ولا شك أن اندفاعه في تحقيق مصالحة الجبل، كان من صلب ايمانه بميثاقية العيش المشترك، وضرورة تصفية نفوس اللبنانيين من رواسب الماضي، وتمتين أواصر الشراكة الوطنية".
سيبقى البطريرك صفير معلماً بارزاً في ضمير الوطن، وواحداً من رجالات لبنان الكبار على مر التاريخ".
***
وعندما زاره في المستشفى السفير السعودي في لبنان، وليد البخاري، قبل يومين من وفاته، وصفه بأنه "قامة كبرى في العالم العربي والاسلامي والمسيحي وهو الذي دعا للحفاظ على الوحدة الوطنية في لبنان، إن البطريرك صفير من اهم اصدقاء المملكة العربية السعودية ولعب دورا كبيرا في الحفاظ على أمن واستقرار وازدهار لبنان، والمملكة دائما وفيّة".
***
سيفتقد لبنان البطريرك صفير:
سيفتقد اللبنانيون تواضعه وثباته وإصراره وتمسكه بالاستقلال، سيفتقدون دوره الوطني في المحافظة على لبنان وعلى دوره في إنهاء الحرب: من اتفاق الطائف إلى مصالحة الجبل إلى دوره في ثورة الأرز.
***
حين انتُخب في ربيع العام 1986، كان لبنان في حروب متنقلة ومتلاحقة، وحين قدم استقالته في العام 2011، لم يكن لبنان قد ارتاح كليًا بعد.
بقي مؤمنًا بأن لبنان سيعود إلى النهوض مهما كانت الأعاصير قوية وشديدة. والسنوات التي أمضاها في الصرح البطريركي في بكركي، حتى بعد استقالته، من العام 2011 الى أيار من هذا العام، حفلت بمراجعة أحداث قرن أو اقل بقليل، منذ إعلان لبنان الكبير عام 1920، وللمفارقة فإن هذه السنة كانت سنة ولادته مرورًا بكل المحطات: الاستقلال عام 1943 ثم احداث 1958 ثم اندلاع الحرب اللبنانية في نيسان من العام 1975 وصولًا إلى اتفاق الطائف وإنهاء الحرب.
***
من مطلع تسعينيات القرن الماضي حتى استقالته من سدة البطريركية، كان البطريرك صفير القائد والمرشد والموجِّه، كان ملاذ الجميع ولا سيما منهم الذين كانوا يعتبرون انفسهم مغبونين.
على مدى عقد من السنوات، وتحديدًا بين العام 1990 و2000 كان المَقْصَد الذي يلجأ إليه كل مَن يعتبر نفسه مظلومًا.
اخترنا لكم
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
من ورّط جعجع: خوفه أو مسؤول أمنه؟
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
الراعي يدعو إلى الابتعاد عن الصراعات الدولية والاقليمية: الامعان في عدم انتخاب رئيس يزعزع الميثاق
المزيد
اخر الاخبار
باسيل: "مرحلة جديدة نتقدم فيها بتحد جديد والتيار يبقى تيار الاوادم والاحرار والأبطال"!
المزيد
مجلس النواب الأميركي يصوت على قانون "الكبتاغون 2" لمحاسبة سوريا و"الحزب"
المزيد
طيّ صفحة السوق السوداء للطوابع بات وشيكاً
المزيد
الهجوم الإيراني تسبّب بأكبر اضطّراب للسفر الجوي منذ هجوم 11 أيلول 2001
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المقاومة: الطائرة المسيرة التي تم اسقاطها من نوع هرمز 900
المزيد
بين "الميغاسنتر" وجنونِ البنزين… هل تطيرُ الانتخاباتُ؟
المزيد
اردوغان تجاهل ضغوطا دولية متزايدة لدفع أنقرة للمصادقة على انضمام السويد للحلف الأطلسي
المزيد
هكذا أقفل دولار السوق السوداء مساء اليوم
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون
علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة
إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض
بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء