Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

لا يمكن سوْق البلد بالمناكدة!

2019 أيار 10 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

– أنور عقل ضو

لو أن القضاء في لبنان يتحرك بسرعة دبلوماسية "فرط صوتية" (تفوق سرعة الصوت) كما شهدنا مؤخرا، لكنا اليوم في أفضل حال، غير مكبلين بموازنة بعيدة من الموازنة والتوازن والاتزان، ولكنا قطعنا شوطا بعيدا في مكافحة الفساد بدلا من دغدغته في أصابع أقدامه وتحت الإبطين أو عند الخاصرتين، ولكنا شققنا الطريق أيضا في مسار يكرس منطق الدولة لا البقاء في دائرة الاستنساب حد الذهول والارتياب.

لا يتحمل القضاء تبعات أي سقطة غير محسوبة أو هفوة عرضية في السياسة وفي أي شأن عام، طالما أهل السلطة "يمونون" بمحبة واحترام، ولا يتدخلون بالقضاء إلا من باب الغيرة على البلد لترسيخ مفهوم السيادة والعدالة، والابتعاد في تغليب مصلحة لبنان على ما عداها من أمور خاصة وشخصية.

ثمة مشكلة متمثلة في تشابك السلطات، ما أدى إلى حدوث نوع من التماهي بين المسؤول والدولة، ونقصد هنا من هم في الصف الأول، زعماء كل طائفة وهم في مكان ما يظنون أن الدولة امتداد لإقطاعات سياسية عصرية حداثوية، وأحيانا يندفعون ونرى فيهم من يتبنى مقولة لويس الرابع عشر "أنا الدولة والدولة أنا" ولكن بالقسط والعدل، وبحسب ما أتاح "الطائف" لكل طائفة ولو أكثر قليلا.

أمام كل أدران الفساد والتسيب لم يتحرك القضاء إلى الآن لمساءلة مسؤول عن تضييع المال العام وتبديده، أو من هو دون المسؤول مرتبة، كأن نرى على سبيل المثال صاحب كسارة أو تاجر رمول من حيتان المال يحقق معه لدى القضاء المختص، والغريب في الأمر أن النائب العام الاستئنافي في بيروت القاضي زياد ابو حيدر ادعى أمس على السفير علي المولى في قضية تسريب برقية دبلوماسية تتعلق بلقاء عُقد في الولايات المتحدة الاميركية بين وفد نيابي لبناني ومساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى بالوكالة دايفيد ساترفيلد في نيسان (أبريل) الماضي.

ما ارتكبه المولى يجب أن يكون موضع مساءلة وصولا إلى تطبيق القوانين المرعية الإجراء، لكن ليس قبل مساءلة من نهبوا البلد، وأوصلوه إلى حافة الانهيار، وإلا، فإن ما طاول السفير المولى يدخل في باب التشفي، وإلا ما معنى أن تكون العدالة مصوبة في اتجاه واحد وتغض الطرف عن مكامن الفساد الأشد والأدهى في أكثر من اتجاه.

لا يمكن أن يكون القضاء محكوما بسرعتين، سرعة صاروخ نفاث عابر للقارات وأخرى على وقع خطوات سلحفاة مريضة متهالكة، الانتفاض لكرامة الدولة مطلوب "دبلوماسيا"، ومطلوب أكثر بيئيا وصحيا و"كساراتيا" و"اسمنتيا" و"نفاياتيا"، لا يمكن سوق البلد بالمناكدة حينا والاستنساب حينا آخر!

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مستشفى الحريري: شفاء 10 مصابين يرفع عدد المتعافين إلى 394
المزيد
المكاري من تونس: متمسكون بعراقة القيم الفرنكوفونية
المزيد
ماذا جاء في التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول كورونا؟
المزيد
جنبلاط: لاعتماد تجربة التعقيم في القرى والمدن للتذكير بالخطر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس