Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

التدهور الاقتصادي المستشرس، يوازيه خطر وجود لبنان ديمغرافيا

2019 أيار 10 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

مرة جديدة، لا بد من التذكير بأن رئيس الجمهورية هو الوحيد من بين الرؤساء والوزراء والنواب الذي يقسم اليمين، فبموجب المادة 50 من الدستور، عندما يقبض رئيس الجمهورية على الحكم يحلف امام البرلمان بالقول: "أحلف بالله العظيم اني احترم دستور الامة اللبنانية وقوانينها واحفظ استقلال الوطن اللبناني وسلامة اراضيه".
الرئيس عون عنده قسَمان، فعدا اليمين الدستورية، عنده قَسَم الجيش. وبين اليمين الدستورية وقَسَم الجيش تبدو مسؤولية الرئيس عون مضاعفة ويبدو حرصه مضاعفًا أيضًا، وهذا ما يبدو في كل خطوة يخطوها وفي كل موقف يتخذه.
احدث ما تجلَّى في هذه المواقف ما اعلنه من قضية اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين،
يقول في هذا المجال: "أن إسرائيل أعلنت أن اللاجئين الفلسطينيين سيبقون حيث هم الآن. في لبنان هناك نصف مليون لاجئ فلسطيني، إذا بقوا عندنا مع مليون و600 ألف نازح سوري، لا يعود للبنان من وجود، لأن الديمغرافيا الخاصة به تتغير بالكامل.
ان التأثيرات السلبية لهذا الوجود اقتصاديا، وأمنيا، وتربويا، على لبنان كبيرة، وهو لم يعد باستطاعته تحمّلها.
ويخاطب الرئيس عون الغرب قائلًا: إن ما نطلبه هو مساعدة لبنان لإيجاد حل لهذا الملف، عبر إقناع الدول الغربية بالقبول بعودة النازحين السوريين إلى بلادهم في أسرع وقت ممكن، بعدما بلغت الكثافة السكانية في لبنان نسبة 600 شخص في الكيلومتر المربع، وهذه الكثافة هي عادة للمدن وليست على مستوى بلد بأكمله.
***
هذا الموقف الجريء والمتقدم لرئيس الجمهورية يستحق الدعم والتأييد من كل المسؤولين ومن كل السياسيين، وانه يجب ان يكون محط إجماع.
وحين نقول إن السياسة تأتي أولًا، فإن ما نقصده هو ان الاستقرار السياسي يتقدم على ما عداه، ومنه تنبع سياسة الاستقرار النقدي والاقتصادي والاجتماعي، وهذا النوع الثاني من الاستقرار هو ما يجب العمل عليه من خلال الحكومة مجتمعة أو من خلال مبادرات وزارية سريعة ومسؤولة.
***
من هذه المبادرات ما قام به وزير الاتصالات محمد شقير الذي بقرار واحد يحقق وفرًا بما يصل إلى مليوني دولار في السنة. المبادرة هي التالية:
"بعد متابعة استمرت حوالي ثلاثة أشهر لإنهاء ملف الخطوط الخلوية المجانية الموضوعة تحت تصرّف الوزارات والإدارات العامة، وعددها حوالي 5 آلاف خط، اتخذ مجلس الوزراء قراراً وافق فيه على اقتراح وزارة الاتصالات القاضي بالطلب من هذه الجهات المعنية المذكورة آنفاً، بنقل وتحويل فواتير الخطوط الخلوية المستخدمة من قبلها إلى حسابها الخاص وإدراجها ضمن موازنتها لعام 2019، وإعطاء مهلة شهرين للقيام بعملية النقل".
الوزير شقير كان مصرّاً على إنهاء ملف الـ5 آلاف خط خلوي باعتباره باباً من أبواب هدر المال العام"، خصوصًا أن "التكلفة السنوية لهذه الخطوط تصل إلى مليوني دولار".
وتم إعطاء مستخدمي هذه الخطوط مهلة شهرين لتحويل فواتيرها إلى حسابهم الخاص، والخطوط التي لن تنقل ضمن المهلة المحدّدة سيتم قطعها.
***
كم من الخطوات المماثلة التي يجب اتخاذها من سائر الوزارات؟
كم من ابواب هدر موجودة اصلًا؟
وحسنًا فعل مجلس الوزراء من خلال الاتفاق على تخفيض مساهمات الدولة في كل الصناديق والمجالس كمجلس الانماء والاعمار، صندوق المهجرين، مجلس الجنوب، المجلس الاقتصادي الاجتماعي، ومعهد البحوث العلمية، والمجلس الاعلى للخصخصة، و"اليسار" و"ايدال" و"الهيئة العليا للاغاثة"، نسبة 10 في المائة.
ومع ذلك يبقى المطلوب أكثر بكثير، وليتذكروا دائمًا ان دَيْن الدولة لامس المئة مليار دولار.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس
المزيد
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
مجلس النواب يُمدّد للبلديات
المزيد
انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ماكرون يُغرّد.. باللغة العربيّة؟
المزيد
تضييق الطريق في محلة الصياد لست ساعات غدا
المزيد
لماذا قتلت الإنفلونزا الإسبانية عشرات الملايين قبل 100 عام؟
المزيد
زينب بطلة... شهيد آخر يقدمه الجسم التمريضي والطبي في سبيل الواجب!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟