Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ - الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ - مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب - الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم! - براغماتية وقحة! - وئام وهاب من بعبدا: الرئيس عون حريص على كل مكونات الجبل والعيش المشترك - حاصباني من الامم المتحدة: الالتزام بأهداف التنمية المستدامة يساهم في استقطاب التمويل الدولي للبنان - سليمان: الاولوية لرفع معدل النمو - شاهد.. ترامب وإبشتاين معا في حفل عام 1992 - جعجع:ما تشهده بعض المخيمات الفلسطينية من تحركات لا علاقة له بقرار وزير العمل وخلفيتها سياسية بحتة - افرام: الموازنة غير كافية لمواجهة الكوارث الاقتصادية التي نعاني منها - الحرس الثوري: توقيف ناقلة نفط أجنبية تحمل وقودا مهربا في الخليج - زعيتر: ما يحتاج اليه لبنان خطة انقاذية للخروج من الازمة الحالية - تعميم صورة سارق مجوهرات بطريقة احتيالية - مواد غذائية تفيد في الوقاية من السرطان - سلام استقبل لاسن مودعة - ميقاتي:الموازنة خطوة أساسية في سبيل تخفيض العجز واجتياز هذه المرحلة الصعبة - دريان تلقى دعوة لزيارة الكونغو والتقى مجلس اوقاف عكار - ابو فاعور بحث مع رئيس نقابة اصحاب الافران في آلية تحفظ إستمرار عمل الأفران والتقى وفدا من منظمة يونيدو - لقاء الجمهورية: كيف يُجمع نواب الأمة على "عقم الموازنة" قبل ان تنال تأييدهم بشبه الإجماع؟

أحدث الأخبار

- نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟ - حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
"الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟
المزيد
اختراع عربي... سروال بسروالين مضاد للرائحة وكاتم للصوت!
المزيد
بيئة

جريصاتي دشن أول محطة صديقة للبيئة لاي.بي.تي. على اوتوستراد عمشيت: لبنان ذاهب لايام افضل واكثر اخضرارا

2019 أيار 10 بيئة

#الثائر


دشن وزير البيئة فادي جريصاتي اول محطة مستدامة وصديقة للبيئة لشركة "اي.بي.تي." على اوتوستراد عمشيت باتجاه جبيل، في حضور عضو تكتل "لبنان القوي" النائب سيمون ابي رميا، المدعي العام لديوان المحاسبة القاضي فوزي خميس، المديرة العامة لوزارة الطاقة والمياه اورور فغالي، المدير العام ل-"ليبنور" المهندسة لينا درغام، رئيس مجلس ادارة شركة "اي.بي.تي." ميشال عيسى والاعضاء، المدير العام ل"المركز اللبناني لحفظ الطاقة" بيار الخوري، المدير العام لشركة "توتال لبنان" دانييل الفاريز، مسؤولة قسم البيئة والطاقة في برنامج الامم المتحدة الانمائي جيهان سعود، مدير "المركز الدولي للعلوم الانسانية" الدكتور دارينا صليبا، رئيسي بلدية عمشيت الدكتور انطوان عيسى وبلدية غلبون ايلي جبرايل، الى ممثلين عن المنظمات الدولية والمؤسسات المعنية بالبيئة واستدامة الطاقة والنفط والغاز.

وبعد قص شريط الافتتاح، قام الوزير جريصاتي والحضور بجولة في ارجاء المحطة واطلعوا على ميزاتها واختبروا خصائصها التي تترجم رؤية "اي. بي. تي." الخضراء وعملها على تحقيق استدامة الطاقة وتحويل مفهوم محطات المحروقات في لبنان من مصدر ملوث الى مصدر مخفض للاثر البيئي.

عيسى
ثم القى نائب رئيس شركة "اي.بي.تي." الدكتور طوني عيسى كلمة، اشار فيها الى ان "افتتاح أول محطة مستدامة هي ترجمة عملية لرؤية الشركة واستراتيجيتها الراسخة في موضوع الاستدامة والممارسة المسؤولة للأعمال"، لافتا الى "محاولة اقامة هذا التوازن بين الإنسان والبيئة والربح خصوصا، لأننا مطالبون أكثر من غيرنا بسبب طبيعة النشاط التجاري الذي نزاوله".

وقال: "المحطة التي نفتتحها هي تنفيذ لمضمون تقرير أعدته لنا وكالة التمويل الدولية حول كيفية بناء المحطة المستدامة الخضراء والصديقة للبيئة، والخبير الأساسي فارس قيقانو الذي شارك في وضع هذا التقرير، ونفتخر أننا قد حولنا هذا التقرير إلى حقيقة، وطبقنا ما خلص إليه حول ماذا يجب أن تكون عليه المحطة المستدامة والصديقة للبيئة والتي يمكن اختصارها في 7 فئات وهي: كفاءة الطاقة واستخدام الطاقة المتجددة لتخفيف استهلاك الطاقة في تشغيل المحطة، ومعالجة المياه الملوثة من أجل الوصول إلى نسبة صفر من التلوث في المياه التي تذهب إلى قنوات الصرف الصحي، واستخدام وسائل تكنولوجية لحفظ المياه وتكريرها بهدف التقليل من استهلاك المياه، وتقديم سلع وخدمات الى المستهلكين نظيفة وصديقة للبيئة، وحماية للتربة والمياه الجوفية من خلال استخدام تقنيات تمنع حصول أي تسرب للمواد البترولية إلى جوف الأرض، والتزام وتشدد في تطبيق معايير الصحة والسلامة والجودة وفق المعايير والمواصفات الدولية وتوفير مساحات خضراء".

وختم: "التحدي الأول كان أن ننفذ مضمون التقرير وقد نفذناه، لكن التحدي الأكبر يبقى في تعميم تطبيق مضمونه على شبكة محطات "أي. بي. تي." في لبنان، وهو ما سنعمل عليه في المرحلة المقبلة، ونأمل أن يتوسع نطاقه ليشمل كل المحطات في لبنان تدريجيا بعد أن يصار إلى تبنيه رسميا من قبل السلطات الوزارية والإدارية المختصة".

جرصاتي
واثنى الوزير جريصاتي في كلمته على هذا الانجاز، وقال: "نحن اليوم امام خيار كبير بين لبنان الامس الذي ارضه وهواه ومياه ملوثة وبين لبنان الغد الذاهبون اليه مع اصحاب هذه الشركة الذي هو صديق للبيئة، حيث المواطن ورجل الاعمال فيه يبادر للحفاظ على بيئته وموادنا الاولية واعادة تكرير الزيت المحروق والحفاظ على مياه الغسيل، فكل المبادرات التي شاهدناها اليوم تجعل كل واحد منا يفتخر ويطمئن الى ان لبنان ذاهب الى ايام افضل، اكثر اخضرارا، تجمع الشراكة بين قطاع خاص مسؤول كامثال اصحاب هذه الشركة".

وتابع: "نحن نفتخر ان تكون "اي. بي. تي." السباقة في هذا المجال، واتمنى على الجميع اللحاق بها على هذا الطريق، وعلى القطاع العام ان يتحمل مسؤولياته معكم. وانا كوزير للبيئة اقف الى جانبكم ونحضنكم ونشجعكم ونضيء معكم الى مثل هذه المبادرات اكثر واكثر".

واردف: "هذه المحطة بالنسبة لنا نموذجية ومثالية وتحد كبير لنا كوزارة بيئة، حيث يشكل موضوع قطاع النقل 30 بالمئة من التلوث، فنحن على طريق بداية الحل، بدأ اليوم ولا عودة الى الوراء، سواء اكان من ناحية السيارات الكهربائية او الهجينة او الفيول المستعمل او اعادة تأهيل كل محطات المحروقات لتصبح مثل هذه المحطة اصدقاء للبيئة، فلا تعارض اطلاقا بين التطور الاقتصادي وبين حماية البيئة والحفاظ عليها وعلى ارضنا لنترك شيئا جميلا وسليما لابنائنا من بعدنا".

وختم: "نحن مؤتمنون على هذه الارض وعلينا تسليمها للاجيال المقبلة افضل مما استلمناها، ونأمل ان يبقى القطاع الخاص مبادرا، ونحن كقطاع عام الى جانبكم من اجل لبنان افضل".

وفي الختام تم قطع قالب حلوى وشرب الجميع نخب المناسبة.

طاولة حوار
وكان سبق حفل التدشين طاولة حوار عقدت في مقر الشركة، شارك فيها الوزير جريصاتي والحضور، حيث القى نائب الرئيس الدكتور طوني عيسى كلمة ترحيبية، شرح فيها اهداف شركة "اي. بي. تي." في مجال الاستدامة وتحقيق المسؤولية الاجتماعية، كما كانت كلمة للوزير جريصاتي في هذا الخصوص.

ثم ناقش المشاركون مضمون التقرير حول "المسؤولية الاجتماعية لاي. بي. تي. للعام 2018"، وقد ادارت الحوار رئيسة قسم المسؤولية الاجتماعية في "بنك عوده" هازميغ الخوري، وخلص الى سلسلة اقتراحات وتبادل خبرات في مجال المسؤولية الاجتماعية.
اخترنا لكم
براغماتية وقحة!
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
موازنة النق والبق والطق!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
اخر الاخبار
علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ
المزيد
مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب
المزيد
الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ
المزيد
الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
نجم المنتخب البرازيلي السابق يغرق في الديون ويخسر عقاراته
المزيد
بهية الحريري : الأجواء بموضوع عمل الفلسطينيين ايجابية
المزيد
التحالف بقيادة السعودية على القائمة السوداء لانتهاك حقوق الأطفال
المزيد
العقم عند الرجال.. علماء يكتشفون "السبب المعرقل"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!