Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها - "جريمة الموتى" تهز أميركا.. اعتراف ببيع أيدي وأقدام ورؤوس - ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي - هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية! - فرونتيسكا في زيارة وداعية لمؤسسة عامل: الأمم المتحدة ستساند كل الجهود لتهدئة الأوضاع وتطبيق القوانين والقرارات الدولية - مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة - مكاري: القرارات المتعلقة بالنزوح السوري عمليّة اكثر من السابق

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

الموازنة في مهب العواصف!

2019 أيار 05 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- * " فادي غانم "

فيما المنطقة على فوهة بركان عقب التصعيد الخطير في قطاع غزة، لا سيما مع اتساع رقعة العمليات العسكرية واستمرار الهجمة الإسرائيلية ضد القطاع حاصدة المزيد من الضحايا، وصولا إلى تهديد الفصائل الفلسطينية بقصف تل أبيب إذا لم توقف قوات الإحتلال عمليات القتل والإغتيال، ما يزال لبنان غارقا في أزماته ومتعثرا بموازنة ليس ثمة من يعلم إلى أين قد تصل في مداها التقشفي، فيما بدأ الوقت ينفد وسط مخاوف من عدم القدرة على تحقيق الإصلاحات المطلوبة استجابة لمؤتمر "سيدر"، ما يبعث على القلق من عدم القدرة على تحصين الساحة المحلية في ظل استحقاقات إقليمية من المتوقع أن تشهد تطورات دراماتيكية غير منفصلة عن صفقة القرن والتطبيع مع إسرائيل.

كل ذلك يطرح تساؤلات عدة، أهمها كيف يمكن للبنان أن يتخطى أزماته الماثلة ماليا واقتصاديا وسياسيا ليكون محصنا قويا في مواجهة نيران المنطقة؟ وكيف يطوي ملفات عالقة بدءاً من موضوع الموازنة إلى سائر القضايا الاجتماعية والاقتصادية؟

وسط هذا الجو المشحون بالهواجس، تتجه الأنظار اليوم إلى الموازنة التي يناقش مجلس الوزراء مشروعها في جلسة خامسة يعقدها ظهرا، خصوصا وأنه يفترض إنجاز هذه المهمة خلال هذا الأسبوع، في وقت تتصاعد فيه موجة من الاضرابات والاعتصامات أخطرها الاضراب المفتوح لموظفي مصرف لبنان، والذي تترتب عليه تداعيات خطيرة، لا سيما على مستويات عدة، من بينها، لا بل أخطرها شل حركة المصارف والسيولة والتعاملات النقدية والتحويلات وغيرها، خصوصا وأن عامل الوقت بدأ يضغط، وما عدنا نملك ترف الإنتظار أكثر، لا على المسوى الداخلي وسط تعقيدات كبيرة تشي بأن لبنان مقبل على حركة احتجاجات واسعة، في ظل ما تشهد السلطة السياسية من إرباك حيال القدرة على إمكانية تخطي تبعات ما أوصلتنا إليه سياسات الهدر واستشراء الفساد.

والمشكلة باتت تتلخص في مقولة يدرك أبعادها المسؤولون، وهي متصلة بموضوع الإصلاحات، ومن دونها يضيع " سيدر "، فلا إصلاحات يعني لا أموال، وهذه المعادلة تمثل جزءا من أزمة ليس ثمة من يعلم كيف يمكن مقاربتها في ظل ما نحن عليه من توترات وغياب الرؤى القابلة للحياة، فضلا عن التباعد القائم بين الحكومة وسائر القطاعات المنتجة، علما أن المصارف أبدت الاستعداد للمساهمة بخفض العجز، معلنة أنها ستكون شريكة في إيجاد الحل، على قاعدة تضمن المساواة في العدالة، ومن المتوقع أن يكون لرئيس الجمهورية العماد ميشال عون دور في بلورة صيغة مقبولة تكون موضع ترحيب من الجميع.

ولا تقتصر المخاطر على الاستحقاقات الداخلية فحسب، خصوصا وأن لبنان في عين عواصف المنطقة، وما يشهده قطاع غزة يفترض تحصين الساحة المحلية بموازنة عادلة وحد أدنى من الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والسياسي أيضا، كي لا تصبح الموازنة في مهب هذه العواصف!



*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"

اخترنا لكم
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
هكذا سترد إسرائيل وهذا ما احدثته الضربة الايرانية!
المزيد
اخر الاخبار
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
"على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مكتب الحجار وعائلة الطفل كريس الكيك أكدا عودته من قطربعد خضوعه لفحوص طبيّة دقيقة أما علاجه فغير متوافر حالياً في الدوحة
المزيد
اليكم ما سجله سعر صرف الدولار عصر اليوم...!
المزيد
التزموا بالتدابير.. الوباء لن ينتهي قريبا!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة