Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بعد التأجيل بسبب الأوضاع الراهنة.. اتجاه لتعيين ملكة جمال لبنان! - ريفي: وجود مخطط لضرب آخر أعمدة بقاء البلد - القاضي إبراهيم يدّعي على مدير عام وزارة الصناعة - أبي اللمع: حكومة التكنوقراط يمكنها العمل اذا سمحوا لها بعيدا عن المحاصصة - إدكار طرابلسي محذرا: حسابات الربح والخسارة يتحمل مفاعيلها الشعب وليس السلطة - السيد: المجلس بيت الشعب لكنهم حولوه مغارة للتسويات - سماع دوي انفجارات في منطقة الفياضية.. ما القصة؟ - المحتجون والطلاب أقفلوا الثانويات والمدارس في الضنية - الرئيس عون عرض مع البستاني مسار عملية التنقيب عن النفط والغاز - معتصمون يغلقون مؤسسات رسمية في طرابلس - معتصمون يغلقون مؤسسات رسمية في طرابلس - الافراج عن المحتجين الموقوفين في ثكنة الحلو - عبدالله: دور الدولة يجب أن يكون القاسم المشترك بين شعارات الانتفاضة وخطة الحكومة الانقاذية - كنعان: ضاعت الحقيقة وصارت فوضى شعارات وفبركات - لا حكومة في المدى القريب! - ثورة أوادم في مواجهة منظومة الفساد! - كلامُ قائدِ الجيشِ العماد جوزيف عون قدوةٌ في احتضانِ انتفاضةِ الشعب - تفاصيل الهجوم الاسرائيلي على ضواحي دمشق - زلزال قوي يضرب مناطق جنوبي المكسيك - واشنطن: المساعدات للجيش اللبناني جُمِّدت

أحدث الأخبار

- بالفيديو: كوبرا شديدة السمية تبتلع أفعى في مشهد يحبس الأنفاس - خريطة البلدان الأخطر للسياح - البشرية مهددة بـ"كارثة تلوث" تقتل الآلاف - الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون - بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض - الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا - صورة فاتنة تظهر صاعقة تضرب بركانا ثائرا - المناخ أدى إلى انهيار أقوى امبراطورية في العالم القديم - سفن شحن تنقل "عدوى" السرطان بين كائنات بحرية - نفوق "سانا".. أقدم وحيد قرن أبيض في الأسر - ابو فاعور أعلن انتهاء اعمال رفع التلوث الصناعي في الليطاني: الكشف على 201 مصنع وتركيب 118 محطة تكرير و69 قرار اقفال و22 إنذارا - معلومات مهمة عن مرض السكري... كيف تتخلص من أعراضه - لماذا تغرق "مدينة الحب" الإيطالية؟ - لماذا تنتحر الحيوانات؟ - كلب بـ"ذيل" على وجهه.. وصورة الأشعة تكشف السر - لهذه الأسباب لا تقتل العناكب في المنزل - عقب نفوق 120 فيلا خلال شهرين... زيمبابوي تنفذ أكبر عملية نقل حيوانات عبر تاريخها - علماء يحلون "لغز" ديمومة نهر النيل ويكشفون قدمه! - "الفأر الغزال" يظهر بعد 25 عاما - اكتشاف بقايا "وحش بحري" ضخم في حقل للذرة ببولندا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الرئيس عون يحدد شكل الحكومة المقبلة ومن ستضم!
المزيد
وئام وهاب: الوضع أخطر مما تتصورون!!!
المزيد
سالم زهران: عض أصابع من أول وجديد!
المزيد
جنبلاط: صفقة القرن تتبلور
المزيد
خطة: ضربة نووية صينية تقتل "50 مليون أمريكي"CC0
المزيد
مقالات وأراء

"فيزياء" الفساد... 1 + 1 = 10!

2019 أيار 03 مقالات وأراء

#الثائر

أكثر ما هو واضح في المشهد السياسي الراهن، ومن خاصرة الموازنة على نحو خاص، وأكثر ما هو ناصع وصريح لا يحتمل تأويلات ولا اجتهادات، يظل متمثلا في حراك الشارع، أي في نبض وإيقاع الوجع، هنا لا لُبس ولا اعتبارات عامة وخاصة ولا تورية أيضا، وإذا كانت أرقام الموازنة ضبابية يلفها الغموض، فهموم الناس واضحة يضاف إليها الكثير من التساؤلات والهواجس، فيما الأرقام مراوغة عندما تتقصد التطاول على لقمة العيش، وهنا يسقط علم الحساب والرياضيات، ولا يعود 1 + 1 = 2، وربما 1 + 1 = 10! ذلك أن الرقم يكون موصولا بـ "فيزياء" الفساد ومعادلاتها الكمية لصالح من أرهق الخزينة، وعلى حساب من يكسبون بالعرق والتعب قوت يومهم.

نعم، الأكثر وضوحا حتى الآن نبض الشارع، خصوصا مع ما نشهد من اعتصامات واحتجاجات وتظاهرات "تواكب" مجلس الوزراء في دراسة مشروع الموازنة، وما لفت انتباهنا بالأمس، حين سأل مذيع إحدى النشرات الإخبارية على إذاعة محلية زميلا له يغطي أحد الاعتصامات، سأله إذا كانت الأصوات تصل إلى مجلس الوزراء، فقال إن المجتمعين منفصلون عن الشارع، وكان يقصد أنه لا يمكن أن تصل أصوات المعتصمين إلى جلسة الحكومة، لكن في الحقيقة، ومع ما تناهى إلينا من معلومات، فمن المؤكد أنهم منفصلون عن الشارع من حيث المعاناة، بين من يخاف حاضرا ومستقبلا ومن هو مطمئن لحاضر ولمستقبل.

صحيح أن الجلسة الرابعة اتسمت بشيء من الهدوء نسبيا، من حيث خلوها من مشادات كلامية عنيفة، واقتصار المناقشات على مناوشات حادة ظلت دون مستوى ما شهدناه قبلها، لكن ما يمكن تأكيده أن "فيزياء" الفساد متوطنة أبعد من حاضرة الحكومة، ولعل هذا ما استشرفه العاملون في بعض القطاعات الرسمية، وهنا ثمة من تحدث عن خطورة التحركات ولا سيما بالنسبة إلى القضاة، وإذا كانت هذه الشريحة من الموظفين لم تستشعر الخطر في أزمات سابقة، فتحركها اليوم يضفي الكثير من القلق.

وسط كل ذلك ليس ثمة من يعلم كيف يمكن للحكومة أن تواجه المزيد من التحركات الاجتماعية، وسط توقعات بأن تشتد وتقوى في الشارع، فبعد المتقاعدين العسكريين وموظفي المؤسسات العامة والمصالح المستقلة تحرك موظفو مصرف لبنان والقضاة وأساتذة الجامعة اللبنانية، ليعلنوا سلسلة خطوات، وذلك استباقا لاي اجراءات تقشفية قد تطال رواتبهم ومخصصاتهم، وكيف يمكن للدولة بشكل عام أن تمتص غضب شرائح كبيرة من كبار موظفيها، ربما تكون هناك أجوبة الأسبوع المقبل إذا ما تم تخطي "فيزياء" الفساد إلى ما يطمئن الناس ويشعرهم أنهم محميون بلقمة عيشهم وأرزاقهم وكراماتهم!
اخترنا لكم
لا حكومة في المدى القريب!
المزيد
ما مدى دستورية الجلسة التشريعية؟
المزيد
كلامُ قائدِ الجيشِ العماد جوزيف عون قدوةٌ في احتضانِ انتفاضةِ الشعب
المزيد
إيران خارج التاريخ!
المزيد
اخر الاخبار
بعد التأجيل بسبب الأوضاع الراهنة.. اتجاه لتعيين ملكة جمال لبنان!
المزيد
القاضي إبراهيم يدّعي على مدير عام وزارة الصناعة
المزيد
ريفي: وجود مخطط لضرب آخر أعمدة بقاء البلد
المزيد
أبي اللمع: حكومة التكنوقراط يمكنها العمل اذا سمحوا لها بعيدا عن المحاصصة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شهيدين من الجيش اللبناني اثر حادث سير مروع!
المزيد
عودة النفايات... شوارع لبنان تترقب أزمة متجددة
المزيد
سليمان: مسعى لإتاحة الفرص للفلسطينيين للعيش بكرامة في لبنان ضمن الامور المسموحة
المزيد
طارق المرعبي: نتضامن مع السعودية في وجه كل المخططات التي تحاك ضدها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: كوبرا شديدة السمية تبتلع أفعى في مشهد يحبس الأنفاس
البشرية مهددة بـ"كارثة تلوث" تقتل الآلاف
بالفيديو: عقب سقوط 11 ألف جثة... كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض
خريطة البلدان الأخطر للسياح
الكاميرات ترصد غزالا بثلاثة قرون
الأسوأ في 50 عاما... البندقية تستعد لـ"حدث استثنائي" غدا