Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ - الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ - مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب - الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم! - براغماتية وقحة! - وئام وهاب من بعبدا: الرئيس عون حريص على كل مكونات الجبل والعيش المشترك - حاصباني من الامم المتحدة: الالتزام بأهداف التنمية المستدامة يساهم في استقطاب التمويل الدولي للبنان - سليمان: الاولوية لرفع معدل النمو - شاهد.. ترامب وإبشتاين معا في حفل عام 1992 - جعجع:ما تشهده بعض المخيمات الفلسطينية من تحركات لا علاقة له بقرار وزير العمل وخلفيتها سياسية بحتة - افرام: الموازنة غير كافية لمواجهة الكوارث الاقتصادية التي نعاني منها - الحرس الثوري: توقيف ناقلة نفط أجنبية تحمل وقودا مهربا في الخليج - زعيتر: ما يحتاج اليه لبنان خطة انقاذية للخروج من الازمة الحالية - تعميم صورة سارق مجوهرات بطريقة احتيالية - مواد غذائية تفيد في الوقاية من السرطان - سلام استقبل لاسن مودعة - ميقاتي:الموازنة خطوة أساسية في سبيل تخفيض العجز واجتياز هذه المرحلة الصعبة - دريان تلقى دعوة لزيارة الكونغو والتقى مجلس اوقاف عكار - ابو فاعور بحث مع رئيس نقابة اصحاب الافران في آلية تحفظ إستمرار عمل الأفران والتقى وفدا من منظمة يونيدو - لقاء الجمهورية: كيف يُجمع نواب الأمة على "عقم الموازنة" قبل ان تنال تأييدهم بشبه الإجماع؟

أحدث الأخبار

- نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟ - حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
"الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟
المزيد
اختراع عربي... سروال بسروالين مضاد للرائحة وكاتم للصوت!
المزيد
إقتصاد

دبوسي: طرابلس الكبرى دلالة على التمسك بالشراكة وتعميم المنافع الاستثمارية

2019 أيار 03 إقتصاد

#الثائر

أقامت "غرفة طرابلس والشمال" حفلا في مناسبة عيد العمل والعمال، وتحدث في المناسبة رئيس الغرفة توفيق دبوسي الذي اعتبر أن "الكل يلقي المسؤولية على الآخر، وقلة هم الذين يتحملون المسؤولية القيادية بجدارة ليس في بلدنا ومحيطنا وحسب، وإنما أيضا على المستوى الكون، والغالبية تكون على الهامش، وثمة من يختار بإرادته أن يكون هامشيا في مسيرة الحياة، ويشكو من عدم توفر الفرص أمامه، إلا أن الفرص المرجوة لا يمكن ايجادها إلا بإرادة السعي اليها بجدية وصلابة ومتابعة حثيثة لتأكيد الذات".

وتابع: "المهم أن يتحمل الإنسان المسؤولية، من مواقعه المختلفة، وأن يعمل على إستثمار نقاط القوة لديه سواء على نطاق حياته الشخصية، أو محيطه العائلي أو بيئته المهنية. ومن هنا ينبثق السؤال المركزي لدينا لماذا باتت تشكل غرفة طرابلس والشمال محورا أساسيا في مجتمعنا اللبناني والعربي والدولي، ويأتي الجواب سريعا لأن المشاريع والأفكار والرؤى المستقبلية التي تمتلكها، هي محط إعجاب وإهتمام وتقدير ومتابعة على مختلف المستويات الوطنية والعربية والدولية".

وأضاف: "ولكن على رغم ذلك ارتفعت أصوات كثيرة يحيطها الإحباط وبخاصة حينما أطلقنا مبادرة نحو طرابلس عاصمة لبنان الإقتصادية، متسائلة كيف يمكننا أن نجعل من مدينتنا عاصمة إقتصادية وهي تعاني ما تعانيه من إنحدار شديد في أوضاعها وتواجه الكثير من المعوقات... إلا أننا وبدافع من حسنا العالي بمسؤوليتنا الكبرى، إستندنا فيها إلى دراسة تضمنت مقاربة واقعية وعلمية لمواطن القوة ومصادر الغنى التي تكتنزها طرابلس، سواء أكان ذلك من ناحية تاريخها الحضاري أو موقعها الجغرافي الإستراتيجي، إضافة الى قراءة منهجية للتحولات الكبرى التي يشهدها العالم المعاصر على أكثر من صعيد وفي كل المجالات ومختلف المستويات إنسانيا وإجتماعيا وإقتصاديا وإستثماريا".

وأضاف:" من هنا وفي هذا السياق إنبثق مشروعنا الإستثماري الوطني الذي يرمي الى إطلاق أوسع ورشة توسعة تطاول المرافق الإقتصادية العامة من مرفأ طرابلس والمنطقة الإقتصادية الخاصة ومطار الرئيس رينيه معوض في القليعات في عكار على طول واجهة بحرية من ميناء طرابلس الى منطقة القليعات".

وأردفا: "نستند في مشروع التوسعة على دراسات جدوى علمية متخصصة ومخطط توجيهي أولي إفتراضي، يشير الى إحتضان الواجهة البحرية لمشاريع متعددة الإختصاصات من غاز ونفط وبتروكيميائيات ومنطقة صناعية وحوض جاف لإصلاح السفن ومراكز لتقنية المعلومات، إضافة الى مشاريع سياحية متنوعة تجعل هذا المشروع بمجموعه مدينة إقتصادية متكاملة".

وشدد على أن "اختيار تسمية طرابلس الكبرى التي تمتد من البترون الى أقصى الحدود الشمالية في عكار هو للدلالة على التمسك بالشراكة الوطنية وتعميم منافع المشاريع الاستثمارية الكبرى على كل المكونات الوطنية من أطياف ومناطق، وأن مشروع التوسعة يوفر كل متطلبات المستثمرين سواء أكانوا لبنانيين أم عرب أم دوليين ويظهر طرابلس رافعة للاقتصاد الوطني ومنصة لإعادة إعمار وبناء بلدان الجوار العربي".

وأكد دبوسي أن "غرفة طرابلس والشمال تنسجم في خياراتها الإنمائية والإقتصادية والإستثمارية كليا مع توجهات الثورة الصناعية الرابعة، حيث إعتمدت في مقرها مركزا لإقتصاد المعرفة وللتطوير الصناعي وابحاث الغذاء ادراك ومبنى للتنمية المستدامة إلتزاما بمبادىء التنمية المستدامة التي أطلقتها هيئة الامم المتحدة وتضعها في قلب الإقتصاد المعاصر".

وسأل: "هل يتم تحقيق مشاريعنا وتطلعاتنا ونشهد ولادتها في أقرب وقت ممكن؟"، وأجاب: "إنها قابلة للتحقيق بالسرعة المطلوبة لدى أصحاب الإرادات الطيبة، ونحن نشهد إهتمامات غير مسبوقة وتسابقا من أصحاب الإختصاص وبخاصة الهندسي والإعماري منه، سواء أكان ذلك من دار الهندسة أو خطيب وعلمي أو رؤساء وأعضاء بعثات ديبلوماسية أو وفود إقتصادية أو كبار المسؤوليين من مختلف مواقعهم وإتجاهاتهم".

وختم: "من هنا ومن هذه المناسبة بالذات، تنبع مسؤلياتنا التريخية الكبرى في عمل حضاري منتج ومميز نبني فيه مجتمعا نكون فيه شركاء حقيقيين أرباب عمل وعمالا وقوى منتجة، ويشكل حافزا للقيام بدور مسؤول يهدف الى الثورة على الذات والعمل على النهوض بالمجتمع وتطويره من أجل أن يكون وطننا الحبيب لبنان مضيئا من طرابلس الكبرى".
اخترنا لكم
براغماتية وقحة!
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
موازنة النق والبق والطق!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
اخر الاخبار
علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ
المزيد
مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب
المزيد
الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ
المزيد
الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
"قررت بيع كليتي": بعدما ضجّت صورته مواقع التواصل.. "سليم" يروي قصته
المزيد
لغم التعيينات العسكرية!
المزيد
المشتبه به الملاحق على خلفية اعتداء باريس سلم نفسه للشرطة البلجيكية
المزيد
البابا فرنسيس يدعو الى وقف اطلاق نار فوري في سوريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!