Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- محمد المشنوق: اوقفوا الكلام واشتغلوا..! - وهاب في تغريدة صباحية: "عين الحق تقاوم مخرز القهر" - المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة - أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأحد 26-01-2020 - عناوين الصحف ليوم الأحد 26-01-2020 - وزير الصحة اطلع في المطار على إجراءات منع انتقال فيروس كورونا: لا داعي للهلع - موسكو.. 7 إصابات ووفاة بـ"كورونا" قرب الحدود الروسية - الأب عبود الكرملي استقبل مهنئين بانتخابه رئيسا لكاريتاس - بالفيديو - بعد استغلال الأطفال في تظاهرة اليوم.. هكذا علّق سالم زهران - اقتحام بوابة مؤدية إلى مقر الحكومة والأمن يتصدى - ماكرون هنأ الرئيس عون بتشكيل الحكومة: نأمل أن تعمل على تحقيق تطلعات اللبنانيين - كيف رد " مصرف لبنان" على رجل الأعمال الإماراتي الحبتور؟ - أبو الحسن: ستبقى المختارة عصية وأبية - فرنسا تعلن ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا - بيان ماكِنزي الوزاري - لا أسهلَ من الحكومةِ القويةِ الموحدّة لتبدأَ بملفاتِ الأموالِ المنهوبة؟ - كيف تتصرف عند حدوث هزة أرضية - الصين: ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى 1287 ووفاة 41 شخصا - وحدة ادارة مخاطر الكوارث: هزة على الفوالق الزلزالية التركية ولا حركة زلزالية في لبنان - ارتفاع ضحايا زلزال شرق تركيا إلى 18 قتيلا وأكثر من 550 جريحا

أحدث الأخبار

- بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو - السلطات الأسترالية تطعم الحيوانات المتضررة بإسقاط الجزر والبطاطا من الجو.. فيديو وصور - دخان ورماد على ارتفاع كيلومتر.. بركان يوقف حركة الطيران - جولة لوزير البيئة: المعالجة من بيوتنا بالفرز من المصدر - أكثر من "مليار قتيل".. الحيوانات تدفع ثمن حرائق أستراليا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو - بعد استغلال الأطفال في تظاهرة اليوم.. هكذا علّق سالم زهران
المزيد
موسكو.. 7 إصابات ووفاة بـ"كورونا" قرب الحدود الروسية
المزيد
وزير الصحة اطلع في المطار على إجراءات منع انتقال فيروس كورونا: لا داعي للهلع
المزيد
اقتحام بوابة مؤدية إلى مقر الحكومة والأمن يتصدى
المزيد
كيف رد " مصرف لبنان" على رجل الأعمال الإماراتي الحبتور؟
المزيد
عربي ودولي

ما أبرز التهم التي يواجهها كارلوس غصن رئيس نيسان السابق بعد توجيه تهمة جديدة له؟

2019 نيسان 25 عربي ودولي BBC

#الثائر

وجّه الادعاء الياباني اتهاما جديدا للرئيس السابق لشركة نيسان للسيارات، كارلوس غصن ، وهو "خيانة الثقة".

ويُعدّ هذا هو الاتهام الأحدث الذي يواجهه غصن في سلسلة من الاتهامات بإساءة استخدام أموال الشركة اليابانية.

ويُحتجَز غصن البالغ من العمر 65 عاما في طوكيو، وقد تقدّم محاموه بطلب للإفراج عنه بكفالة.

ويُنكر غصن ارتكاب أي مخالفات، قائلا إن الادعاءات هي نتيجة مؤامرة حيكت ضده.

وأُلقي القبض على غصن لأول مرة في تشرين الثاني الماضي واحتُجز 108 أيام، ثم أُخلي سبيله بكفالة في انتظار محاكمة، ثم أُلقي القبض عليه مرة أخرى في طوكيو في الرابع من نيسان الجاري.

ويتهم الادعاء غصن بتقديم مدفوعات بملايين الدولارات لموّزِع نيسان في عُمان، وبأن أموالا بقيمة خمسة ملايين دولار أضيفت إلى حساب بنكي تابع له.

وتقدمت نيسان، التي كان يديرها غصن، بشكوى جنائية ضده، متهمة إياه بتحويل أموال من الشركة لحسابه الشخصي بغرض الإثراء.

كان الاتهام الأول الذي واجهه غصن هو عدم الكشف الكامل عمّا يتلقاه من راتب على مدى خمس سنوات حتى 2015.

وفي يناير/كانون الثاني، وُجهت تهمة جديدة إلى غصن بعدم الإفصاح الكامل عن مفردات راتبه لثلاث سنوات أخرى. كما واجه اتهاما جديدا أكثر خطورة بخيانة الثقة.

وبحسب الادعاء فإن غصن إذا ما أدين في التهم الموجهة إليه، سيواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاما.

وجذب هذا السقوط لقطب صناعة السيارات أنظار العالم؛ وألقت القضية الضوء على الصراع داخل تحالفات شركات صناعة السيارات، وعلى النظام القضائي في اليابان.

وكان غصن هو مهندس التحالف بين شركتي نيسان اليابانية ورينو الفرنسية، إضافة إلى ميتسوبيشي اليابانية عام 2016.

ويُنسَب لغصن الفضل في تغيير مسار نيسان ورينو في غضون سنوات.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال غصن إن ما يواجهه من ادعاءات إن هي إلا مؤامرة حيكت ضده، متهما المسؤولين التنفيذيين في نيسان بـ "طعنه في الظهر".

وفي الثالث من أبريل/نيسان الجاري، ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن غصن تعهد على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بقول الحقيقة، بعد ساعات من تقرير حول إعداد المدّعين قضية جديدة ضده.

وكانت صحيفة "يوميوري" اليابانية نقلت في وقت سابق عن مصادر مطلعة أن الادعاء في طوكيو يستعد لفتح قضية جديدة ضد غصن بتُهم جديدة تتعلق بخيانة الثقة.

وفي 17 أبريل/نيسان الجاري، كتبت كارول، زوجة غصن، في صحيفة واشنطن بوست تقول إنها وزوجها، في الرابع من الشهر ذاته، وقُبيل الفجر، استفاقا من النوم في منزلهما الصغير في طوكيو، على وقع طرقات عنيفة على باب المنزل، ليجدا أكثر من عشرة أشخاص من الادعاء الياباني في الانتظار قبل أن يقتحموا المنزل.

وقالت كارول إنها وزوجها كانا لا يزالان يرتديان ملابس النوم حين حاصرهما أفراد الادعاء وصادروا هاتفها المحمول وجهاز الكمبيوتر المحمول وجواز السفر والمذكرات والرسائل التي كتبتها (كارول) لزوجها عندما كان في محبسه على مدار 108 أيام.

وقالت كارول إنها عوملت كما لو كانت جنائية على الرغم من أنها غير مشتبه بها، ولم توّجه إليها أية تهمة.

ورأت كارول أن "الهدف من هذه المداهمة الباكرة واضح؛ وهو محاولة وحشية متعمدة لإذلالنا وانتهاك خصوصيتنا وكرامتنا".

وأضافت بأن أفراد الادعاء لم يسمحوا لها بالاتصال بمحاميها، كما حاولوا اصطحابها واستجوابها في مكان بعيد لكنها رفضت الذهاب معهم.

وقالت كارول إن زوجها اعتُقل واتُهم باتهامات غامضة لا أساس لها، ووُضِع منذ صبيحة المداهمة في حبس انفرادي مُضاء على مدار الساعة، كما لو كان مجرما عنيفا أو متهما بجريمة كبرى، كما خضع للاستجواب لساعات متوالية على مدار الليل والنهار دون السماح له بلقاء محاميّيه.

وقالت كارول إنها كمواطنة أمريكية، ذُعرت عندما اكتشفت أن الكثير من الحقوق المكتسبة في الولايات المتحدة لا وجود لها في اليابان، كالحق في حضور المحامي أثناء الاستجواب.

ونوهت كارول عن أن المرء في اليابان يمكن احتجازه لثلاثة وعشرين يوما بشبهة سوء السلوك فقط، دون أن يُوّجه له اتهام رسمي.

وقالت كارول إنها علمت بعد ذلك أن هذه المعاملة، المعروفة على نطاق واسع باسم "عدالة الرهائن" هي مصمَمة لتحطيم المعنويات وانتزاع الاعترافات.

وطبقا لصحيفتَي "لو جورنال دو ديمانش" الفرنسية و"وول ستريت جورنال" الأمريكية، فإن وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان عملت مع الرؤساء التنفيذيين في شركة نيسان لمنع الدمج الرسمي بين نيسان ورينو الذي يحبذه كارلوس والاحتفاظ باستقلالية نيسان بأي ثمن.

وتحوّل ما كان خليقا بالتسوية داخل مجلس إدارة نيسان، إلى شأن جنائي.

وتابعت كارول: "لا أحاول شخصنة الاتهامات الموجّهة، لكن زوجي بريء منها كلها، كما أن حبه لليابان -حيث ربّى أولاده الأربعة- ولنيسان معروف".

وناشدت كارول، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالتدخل ودعوة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى السماح لزوجها بالخروج بكفالة حتى يتمكن من الاستعداد للمحاكمة.

وقالت كارول إن من شأن المحاكمة العادلة أن تكشف عن زيف الاتهامات التي يواجهها زوجها.
اخترنا لكم
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
كيف تتصرف عند حدوث هزة أرضية
المزيد
لا أسهلَ من الحكومةِ القويةِ الموحدّة لتبدأَ بملفاتِ الأموالِ المنهوبة؟
المزيد
ارتفاع ضحايا زلزال شرق تركيا إلى 18 قتيلا وأكثر من 550 جريحا
المزيد
اخر الاخبار
محمد المشنوق: اوقفوا الكلام واشتغلوا..!
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
وهاب في تغريدة صباحية: "عين الحق تقاوم مخرز القهر"
المزيد
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم الأحد 26-01-2020
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
السيد: "القاعد على كذا مليون دولار من كيسك مش متل القاعد على جمر"
المزيد
جزين... خليل حرفوش فائزاً
المزيد
روكز: فضائح الاتصالات تتوالى وعلى القضاء التحرك
المزيد
الاعتداء على الثوار سرّع استقالة الحريري
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية
علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات
الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا
توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو
عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات