Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الدكاش عن قرار تشكيل لجنة للبت في خلاف لاسا: يعطل دور القضاء وهو اقرب الى الاحكام العرفية - حتي: نرفض اي تغيير في عديد القوى الدولية - معلومات عن استخدام فريق عون التغيير الحكومي لـ "التهويل" على دياب - عبدالله: سيتم تحويل الأموال لمدارس المذاهب والطوائف بينما المستشفيات تنتظر القوانين - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 03-06-2020 - حكومة دياب تهتزّ: مأزق التداول بقانون قيصر - عناوين الصحف ليوم الأربعاء 03-06-2020 - السفير الروسي : «القيصر» غير انساني وواشنطن ستخسر مجددا بسوريا - إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر " - هل نشهد مواجهة جديدة؟... قناة عبرية: دبابات إسرائيلية في مواجهة "أر بي جي" لبناني - مجلس الوزراء عرض إجراءات اقتصادية وتدابير وزارة الطاقة بالتنسيق مع وزارتي الإعلام والبيئة لفتح حوار بشأن سد بسري - نيويورك تمدد حظر التجول الليلي وترفض نصيحة ترامب - الاردن: كورونا وسيناريوهات المشهد السياسي - نتائج فحوص الـ PCR التي اجريت السبت الفائت في اقليم الخروب... هل من اصابات جديدة؟ - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول اخر مستجدات كورونا - آخر تطورات كورونا في لبنان بتقرير غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث - كيف علق الناطق الرسمي باسم اليونيفيل على التطورات في منطقة العديسة؟ - فهمي: القضاء أولاً وثانياً وثالثاً - كيف توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا بحسب المناطق؟ - حسن: تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الإستقصائية ضمن خطة إحتواء الوباء

أحدث الأخبار

- الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل نشهد مواجهة جديدة؟... قناة عبرية: دبابات إسرائيلية في مواجهة "أر بي جي" لبناني
المزيد
فاجعة إغترابية جديدة... وفاة شاب لبناني في بيلاروسيا
المزيد
"بعد اختبائه تحت الأرض"... صور تظهر ترامب يترجل أمام البيت الأبيض
المزيد
مكتب الحريري: هذا الخبر هو من بنات أفكار "الأخبار"
المزيد
نيويورك تمدد حظر التجول الليلي وترفض نصيحة ترامب
المزيد
محليات

عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون

2019 نيسان 23 محليات المدى

#الثائر


عقد رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان مؤتمرا صحافيا مشتركا مع المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علويه في مجلس النواب، أطلق فيه الكتاب الذي صدر عن الاجراءات المتخذة من مصلحة الليطاني لمكافحة التلوث في حوض النهر من المنبع الى المصب، والذي أعدته لجنة الادارة والعدل ومصلحة الليطاني، ويتضمن المسح الشامل من الضرر والخرائط.

وأكد عدوان أن "هذا الكتاب، الذي استغرق العمل عليه 4 أشهر، واجه تدخلات كبيرة لكي يتوقف العمل، إنما العمل لم يتوقف. والكتاب يحتوي على مسح شامل بمصادر التلوث في نهر الليطاني وبحيرة القرعون، ويوثق مصادر التلوث الصناعي، والتلوث الناتج من الصرف الصحي، والنفايات الصلبة والكسارات والرمول، ويشمل نهر البردوني ونهر قب الياس ونهر الليطاني، وفي الكتاب تم تصنيف المؤسسات الملوثة والمؤسسات غير الملوثة، كما المؤسسات غير المرخصة والتلوث الناتج منها، وتطرق إلى البلديات، والتعدي الحاصل على النهر من قبل المؤسسات السياحية، كذلك يقدم الكتاب دراسة عن كل المستشفيات الموجودة، ومخيمات اللاجئين، والتلوث الناتج من ذلك".

وأضاف عدوان: "هذا الكتاب يحتوي على خرائط تفصل كل تفاصيل تلوث نهر الليطاني، وستكون هذه الخرائط أمام الرأي العام، الذي من حقه أن يعلم من يلوث نهر الليطاني، وتحدد أمامه المسؤوليات. نحن نعلم أننا لا نعيش في المدينة الفاضلة وأن هناك تدخلات سياسية، وعند مكافحة التلوث البيئي أتمنى أن نكافح أيضا التلوث الفكري".

وعند سؤاله عن نسبة التلوث الذي تمت معالجته، كشف أن "ما بين 20 و25% من الصرف الصناعي تمت معالجته".

علويه
من جانبه قال علويه: "يشرفني ان اكون في مجلس النواب ومع حضرة رئيس لجنة الادارة والعدل الاستاذ جورج عدوان الذي يعطينا الدعم والمواكبة اليومية، ويهمني ان اشكر كثيرا دولة رئيس مجلس النواب الذي يواكب هذه الموضوع مع كل اللجان النيابية، وخصوصا مع لجنة الادارة والعدل، هذا الكتاب الذي بين ايديكم يوثق حوالى 40 مليون متر مكعب من الصرف الصحي و50 سنة من الاهمال و69 الف نازح سوري على نهر الليطاني ونحو ألف مؤسسة صناعية ملوثة لنهر الليطاني، ويوثق 8000 هتكار من الاراضي الزراعية المرورية بالصرف الصحي، ولكن يوثق أيضا سنة أو أقل من سنة من الاعمال والاجراءات القضائية والمتابعة البرلمانية والادارية والقضائية التي استطاعت ان تواكب الطبيعة. والطبيعة هذا العام أنقذتنا بالمتساقطات، وكنا دائما نقول نحن لسنا في حاجة الى مليارات لإنقاذ نهر الليطاني، نحن في حاجة فقط الى إزالة التعديات وتطبيق القانون".

وأضاف: "هذا الكتاب هو مضبطة اتهام لكل الناس المقصرة، ان لم تستطع الوصول خلال فترة زمنية الى إنهاء مشكلة تلوث نهر الليطاني فيكون هناك مشكلة في إدارة الامور في هذه البلاد. ان القضاء ومجلس النواب يتابعان، والمطلوب اليوم مواكبة هذه الاجراءات. للأسف قد نتعرض في بعض الاحيان لانتكاسات بسيطة، وقد تكون مقصودة وقد تكون تحكمها المصلح الفردية او شبكة مصالح، ويبدو أن المواجهة ستطول، ولكن يجب المواجهة لان الامر يستحق، وحياة اللبنانيين واقتصادهم على المحك، وفي الوقت نفسه الكتاب المقبل سيوثق الاملاك النهرية لان الدولة التي تبحث عن فلس بامكانها ان تبحث عن ايرادات من الاملاك البحرية حتى لا تتركها، لان هناك النهرية اشغالات هائلة على الاملاك واموالا طائلة يمكن ان تجبى من الاملاك النهرية. المطلوب اليوم ان نستمر في العمل. ونشكر الاعلام الذي كان له اليد الطولى في مواكبتنا".
اخترنا لكم
حكومة دياب تهتزّ: مأزق التداول بقانون قيصر
المزيد
لبنان القوي: للاسراع في المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد وإجراء التعيينات
المزيد
إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "
المزيد
في بلادِ العجائبِ والمفارقاتِ الوثوقُ بخطةِ التعافي يحتاجُ إلى أكثرَ من " القلوبِ الطيبة "
المزيد
اخر الاخبار
الدكاش عن قرار تشكيل لجنة للبت في خلاف لاسا: يعطل دور القضاء وهو اقرب الى الاحكام العرفية
المزيد
معلومات عن استخدام فريق عون التغيير الحكومي لـ "التهويل" على دياب
المزيد
حتي: نرفض اي تغيير في عديد القوى الدولية
المزيد
عبدالله: سيتم تحويل الأموال لمدارس المذاهب والطوائف بينما المستشفيات تنتظر القوانين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء
المزيد
حتي: نرفض اي تغيير في عديد القوى الدولية
المزيد
الدكاش عن قرار تشكيل لجنة للبت في خلاف لاسا: يعطل دور القضاء وهو اقرب الى الاحكام العرفية
المزيد
عبدالله: سيتم تحويل الأموال لمدارس المذاهب والطوائف بينما المستشفيات تنتظر القوانين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل
بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته"
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"