Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحريري التقى وفد حماس والسفير في عمان الرشق - حاصباني: قولوا ما شئتم أوضحنا موقفنا في مجلس الوزراء - رئيس الجمهورية: ما حصل في قبرشمون لا تمحى آثاره الا بمحاكمة عادلة - جمالي شاركت في Global Compact Networks في نيويورك: للقطاع الخاص دور في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة - عطاالله من البقاع الشمالي: ما من سبب يحول دون الذهاب الى المجلس العدلي - الحسن بحثت مع عمار في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والادمان - معوض: كلام وزير المالية عن عجز الدولة عن ضبط التهرب الجمركي ادانة للحكومة - البستاني وصلت الى محطة تكرير المياه المبتذلة في زحلة - افرام: لعدم المس صندوق تعاضد القضاة - بعدما تحرّش ببناته القاصرات... هذه عقوبته! - زيارة تفتيشية لوزارة الزراعة.. هذه حصيلة الجولة: مخالفات واجراءات تأديبية - توقيف فنان في مطار بيروت - قيومجيان: وجودنا في حكومة توافقية لا يلغي حقنا بالتصويت فكفى تضليلا - وهاب: من يتحمل أعطال المعامل إذا إستعمل فيول رحمة المغشوش؟ - جو حبيقة للنواب :أنها موازنة ضرب القطاع الخاص وكأنه عدوكم وفاتكم أن المطلوب هو الإصلاح - انور الخليل مكرما لاسن: عملت على تعميق علاقات التعاون بين الإتحاد الأوروبي ولبنان ودعم المشاريع الإنمائية - قطع طريق في زغرتا.. ماذا يجري؟ - أحمد الحريري زار شركة هواوي وبحث في سبل التعاون مع مسؤولين صينيين - رئيس الجمهورية إستقبل لجنة تكريم الراحل الفرد ابو سمرا - جعجع إستقبل النائب البطريركي الجديد وتلقى دعوة للمشاركة بسيامته

أحدث الأخبار

- نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟ - حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غدير وشقيقتها بحالة صدمة.. الموسوي: لو كنت في تلك الليلة مع ابنتي..
المزيد
بالفيديو... طائرة تهبط اضطراريا على شاطئ البحر وسط دهشة الحاضرين
المزيد
براغماتية وقحة!
المزيد
تصرف امرأة يربك طائرة ركاب.. ويجبر سلاح الجو على التدخل
المزيد
مهلا... لم يقل الشارع كلمته بعد!
المزيد
محليات

عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون

2019 نيسان 23 محليات

#الثائر


عقد رئيس لجنة الادارة والعدل النائب جورج عدوان مؤتمرا صحافيا مشتركا مع المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علويه في مجلس النواب، أطلق فيه الكتاب الذي صدر عن الاجراءات المتخذة من مصلحة الليطاني لمكافحة التلوث في حوض النهر من المنبع الى المصب، والذي أعدته لجنة الادارة والعدل ومصلحة الليطاني، ويتضمن المسح الشامل من الضرر والخرائط.

وأكد عدوان أن "هذا الكتاب، الذي استغرق العمل عليه 4 أشهر، واجه تدخلات كبيرة لكي يتوقف العمل، إنما العمل لم يتوقف. والكتاب يحتوي على مسح شامل بمصادر التلوث في نهر الليطاني وبحيرة القرعون، ويوثق مصادر التلوث الصناعي، والتلوث الناتج من الصرف الصحي، والنفايات الصلبة والكسارات والرمول، ويشمل نهر البردوني ونهر قب الياس ونهر الليطاني، وفي الكتاب تم تصنيف المؤسسات الملوثة والمؤسسات غير الملوثة، كما المؤسسات غير المرخصة والتلوث الناتج منها، وتطرق إلى البلديات، والتعدي الحاصل على النهر من قبل المؤسسات السياحية، كذلك يقدم الكتاب دراسة عن كل المستشفيات الموجودة، ومخيمات اللاجئين، والتلوث الناتج من ذلك".

وأضاف عدوان: "هذا الكتاب يحتوي على خرائط تفصل كل تفاصيل تلوث نهر الليطاني، وستكون هذه الخرائط أمام الرأي العام، الذي من حقه أن يعلم من يلوث نهر الليطاني، وتحدد أمامه المسؤوليات. نحن نعلم أننا لا نعيش في المدينة الفاضلة وأن هناك تدخلات سياسية، وعند مكافحة التلوث البيئي أتمنى أن نكافح أيضا التلوث الفكري".

وعند سؤاله عن نسبة التلوث الذي تمت معالجته، كشف أن "ما بين 20 و25% من الصرف الصناعي تمت معالجته".

علويه
من جانبه قال علويه: "يشرفني ان اكون في مجلس النواب ومع حضرة رئيس لجنة الادارة والعدل الاستاذ جورج عدوان الذي يعطينا الدعم والمواكبة اليومية، ويهمني ان اشكر كثيرا دولة رئيس مجلس النواب الذي يواكب هذه الموضوع مع كل اللجان النيابية، وخصوصا مع لجنة الادارة والعدل، هذا الكتاب الذي بين ايديكم يوثق حوالى 40 مليون متر مكعب من الصرف الصحي و50 سنة من الاهمال و69 الف نازح سوري على نهر الليطاني ونحو ألف مؤسسة صناعية ملوثة لنهر الليطاني، ويوثق 8000 هتكار من الاراضي الزراعية المرورية بالصرف الصحي، ولكن يوثق أيضا سنة أو أقل من سنة من الاعمال والاجراءات القضائية والمتابعة البرلمانية والادارية والقضائية التي استطاعت ان تواكب الطبيعة. والطبيعة هذا العام أنقذتنا بالمتساقطات، وكنا دائما نقول نحن لسنا في حاجة الى مليارات لإنقاذ نهر الليطاني، نحن في حاجة فقط الى إزالة التعديات وتطبيق القانون".

وأضاف: "هذا الكتاب هو مضبطة اتهام لكل الناس المقصرة، ان لم تستطع الوصول خلال فترة زمنية الى إنهاء مشكلة تلوث نهر الليطاني فيكون هناك مشكلة في إدارة الامور في هذه البلاد. ان القضاء ومجلس النواب يتابعان، والمطلوب اليوم مواكبة هذه الاجراءات. للأسف قد نتعرض في بعض الاحيان لانتكاسات بسيطة، وقد تكون مقصودة وقد تكون تحكمها المصلح الفردية او شبكة مصالح، ويبدو أن المواجهة ستطول، ولكن يجب المواجهة لان الامر يستحق، وحياة اللبنانيين واقتصادهم على المحك، وفي الوقت نفسه الكتاب المقبل سيوثق الاملاك النهرية لان الدولة التي تبحث عن فلس بامكانها ان تبحث عن ايرادات من الاملاك البحرية حتى لا تتركها، لان هناك النهرية اشغالات هائلة على الاملاك واموالا طائلة يمكن ان تجبى من الاملاك النهرية. المطلوب اليوم ان نستمر في العمل. ونشكر الاعلام الذي كان له اليد الطولى في مواكبتنا".
اخترنا لكم
مهلا... لم يقل الشارع كلمته بعد!
المزيد
التسطيح... من الفن إلى ساحة النجمة!
المزيد
من واشنطن إلى بيروت الديبلوماسيةُ النشيطةُ والفاعلة والمماحكاتُ الداخليةُ ... الكارثية
المزيد
براغماتية وقحة!
المزيد
اخر الاخبار
الحريري التقى وفد حماس والسفير في عمان الرشق
المزيد
رئيس الجمهورية: ما حصل في قبرشمون لا تمحى آثاره الا بمحاكمة عادلة
المزيد
حاصباني: قولوا ما شئتم أوضحنا موقفنا في مجلس الوزراء
المزيد
جمالي شاركت في Global Compact Networks في نيويورك: للقطاع الخاص دور في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون التقى رئيس هيئة اركان الدفاع البريطانية
المزيد
لجنة عودة النازحين بقاعا أعدت خريطة طريق للعودة ودعت الى اخلاء مخيمات لتسببها بتلوث مجاري الانهر
المزيد
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
وهاب: هل تكون الدماء عبرة لانماء الدروز؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!