Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

محليات

الراعي دعا في القداس على نية فرنسا إلى الصلاة لضحايا سريلانكا

2019 نيسان 22 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

فوشيه: عودة اللاجئين السوريين يجب أن تتم بظروف مؤاتية وبطريقة آمنة وطوعية

#الثائر

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، قبل ظهر اليوم، القداس السنوي التقليدي على نية فرنسا، في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطرانان حنا علوان ورفيق الورشا، أمين سر البطريرك الأب شربل عبيد، القيم البطريركي العام الأب جان مارون قويق ولفيف من الكهنة، في حضور نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ، السفير الفرنسي برونو فوشيه ، القنصل العام كريم بن شيخ، الملحق العسكري اوليفييه لاسال وعدد من أركان السفارة، الوزيرين السابقين زياد بارود وابراهيم الضاهر، وفد من المؤسسة المارونية للانتشار برئاسة رئيس المؤسسة شارل حاج، رئيس مجلس إدارة "تيلي لوميار" جاك كلاسي، الرئيس الفخري لنقابة المقاولين فؤاد الخازن وحشد من المؤمنين.

العظة

وبعد قراءة الإنجيل المقدس، ألقى الراعي عظة قال فيها "إن أول شخص تراءى له يسوع المسيح بعد قيامته كانت مريم المجدلية التي أخرج منها سبعة شياطين كما يروي متى الإنجيلي في اشارة منه الى انها امرأة خاطئة من الجليل. وهي التي لحقت بيسوع المسيح الى بيت سمعان الفريسي وسكبت على قدميه قارورة الطيب الثمين وغسلتهما بدموع الندامة ومسحتهما بشعرها وسمعت من يسوع قوله "لقد غفرت لها الكثير من الخطايا لأنها احبت كثيرا." (لوقا7,47). فهي ايقنت جيدا ان ملذات الأرض لن ترضيها بل ستزيدها جفافا.
ولأنها عاشت قيامة القلب اراد السيد المخلص ان يكافئها بظهوره الأول لها. وفي ارشاده الرسولي حول "كرامة المرأة"، ابرز قداسة البابا يوحنا بولس الثاني الدور الخاص لمريم المجدلية: لقد كانت الشاهد الأول على خلو القبر صبيحة الفصح، والاولى التي قابلت المسيح القائم من الموت والاولى التي شهدت له امام الرسل، لذلك سميت برسولة الرسل".

وخاطب السفير الفرنسي قائلا: "نحن سعداء اليوم يا سعادة السفير لأنكم وزملاءكم تشاركوننا فرحة عيد القيامة وترفعون معنا الصلاة على نية فرنسا العزيزة على قلوب اللبنانيين وقلوب العديد من الشعوب التي تبحث عن القيم الحضارية. نرفع صلاتنا ايضا على نية السلام والمصالحة في منطقتنا المضطربة.
وندع بين يدي ربنا الرحوم الضحايا ال290 الأبرياء الذين سقطوا جراء الإنفجارات المريعة والجبانة التي ضربت ثلاث كنائس وثلاثة فنادق في سريلانكا. ونصلي للراحة الدائمة للأموات وللشفاء العاجل لل500 جريح ولمواساة أهلهم واقاربهم. ونؤكد على تضامننا وشراكتنا مع الشعب السريلانكي العزيز والسلطات الدينية والمدنية كذلك مع أعزائنا السريلانكيين الذين يعملون في لبنان".

ووصف الحريق الذي خرب كاتدرائية نوتردام في باريس بأنه "محزن جدا ومريع لدرجة ان وحده الصمت المتلازم مع الصلاة يمكنه مساعدتنا لتجاوز هذه المحنة. وفي الوقت نفسه فإن التعاطف والتضامن الوطني والدولي حول هذا الرمز الذي يجسد الجذور المسيحية في فرنسا وحول هذه الجوهرة من ارثها التاريخي والثقافي، هم الذين يؤكدون لنا القيامة الأكيدة لهذه الكاتدرائية من تحت الرماد".

وقال: "لقد كتب البابا بنديكتوس: "إن قيامة المسيح لا تتلخص بعودة الحياة إلى أي ميت كان، لأنها تفتح أبعادا تهم كل الكائنات البشرية. الإيمان المسيحي يموت من دون الإيمان بحقيقة القيامة، التي تمثل باكورة عالم جديد وحالة جديدة للانسان. هذا الإيمان ضروري لدرجة أن القديس بولس قد كتب: "لولا قيامة المسيح، لكانت رسالتنا فارغة وإيماننا فارغ أيضا(قورنتس 15،14). نحن نعلم إذا، لماذا يحيا المسيحي بالأمل، وهو سعيد دائما. لأنه يعلم أن الكلمة الخيرة ليست للموت، وأنه سيخرج منتصرا. هذا الإيمان بيسوع يعطي الشجاعة للشهداء، والغيرة للرسل والبطولة للقديسين، على مدى العقود ومنذ 2000 سنة".

أضاف: "في كل عام تستقبل فرنسا العديد من الحجاج والسياح في أماكن مقدسة. فلنفكر في تلك الشابة الكرملية، ذات ال24 سنة تيريز دو ليزيو دكتور في الكنيسة وفي السماء كما وعدت، هي التي أغدقت على الأرض نعما كثيرة طلبت منها. فلنفكر في هذا البلد الصغير لبنان، الذي أعطى قديسين كالقديس شربل، كانوا شفعاء من دون توقف للانسانية من دون تفرقة في الأديان. فلننظر بأي حب وتفان، تعاين أخوات الأم تيريزا وفرنسيسكانيات الصليب للطوباوي أبونا يعقوب المرضى المشوهين والمعوقين، لأنهم يرون فيهم صورة المسيح المعذب بآلامه والممجد بقيامته".

وتابع: "في الفصح "قام الغفران من القبر" وأصبح هذا الغفران واجبا على كل مسيحي مؤمن بيسوع المسيح. وبما أن العناية الإلهية، هي التي وضعت في هذا الجزء من العالم مسيحيي لبنان، فإنهم مدعوون إلى أن يكونوا فاعلي سلام وغفران ومصالحة".

وختم "باسم الصداقة اللبنانية الفرنسية، أشكر الشعب الفرنسي على دعمه المعنوي وإخلاصه عند كل محنة. ونحن نشهد لامتناننا هذا، برفع الصلاة على نية بلدكم ومن أجل خيره. نسأل الله أن يغدق عليكم وعلى وطنكم وعائلتكم نعمه الإلهية لمجد الثالوث الأقدس الآب والابن والروح القدس. آمين".

وفي ختام القداس، تناول البطريرك مع عدد من الأساقفة ووفد السفارة الفرنسية، طعام الغداء بالمناسبة، وكانت كلمة ترحيب للراعي، حيث: "لقاؤنا اليوم، ليس مجرد لقاء سنوي تقليدي، فهو يحمل روحية الصلاة، من خلال احتفالنا بصداقتنا مع فرنسا وتعلقنا بكل ما تمثله لنا. واحتفالنا بالإفخاريستيا صبيحة عيد القيامة، ترسخ الفرح والأمل، الذي تقدمه القيامة، التي نحياها في أجواء من التجدد والحرية وإعادة بناء الإنسان على ضوء الخلاص والسلام، الذي ينشره المسيح المخلص الذي غلب الموت. هكذا ننظر إلى صداقتنا مع فرنسا، على أنها علاقة قوية متجذرة في القيم الإنسانية، كالمساواة والحرية والأخوة الملازمة لتعاليم إيماننا".

ورأى أن "الحرية المعاشة لا يمكنها أن تكون إلا قيمة عليا. فهي أساس كل مجتمع يسعى إلى التطور وتعزيز الإنسانية. المساواة هي قيمة تتيح الفرص المتساوية لكل الذين لديهم تصورات لتطور منظم وجاهز للتطبيق. أما الأخوة فنحن نضعها في خانة التضامن، لأنها تجمع وتتيح للروابط الاجتماعية أن تتجسد من خلال أفعال وانطباعات ومشاريع من كافة الأنواع".

وأكد أن "فرنسا عبرت عن تضامنها مع لبنان، من خلال مؤتمر سيدر 2018. هذه العملية تجسد إرادة بلدينا باتخاذ تدابير ملموسة تقدم حلولا لوضعنا الاقتصادي والاجتماعي الحالي. ونحن نصر على الإصلاحات المرتبطة بمؤتمر سيدر. والشعب اللبناني متمسك بها كخشبة خلاص وهو يدعو إلى الشفافية ومتابعة التنفيذ".

وقال: "رابط آخر يجمع بلدينا، إنه التعاون الثقافي والتربوي القائم من خلال مؤسساتنا الوطنية الكاثوليكية، وتحديدا المارونية. إنها الفرنكوفونية التي تثير حماستنا، فهي ليست لغوية وحسب، وإنما هي تعبير عن الانفتاح والديناميكية. بالنسبة لنا هي تظهر في التزامنا بكل ما تحمله من علامات ورموز: الأدب، العلوم والهندسة وصولا إلى أعلى القيم الرمزية ككاتدرائية نوتردام في باريس، التي هي خير مثال على انصهار الماضي والمستقبل، الصرح الذي يحمل إرثا ثقافيا وروحيا والمساحة، التي تحولت إلى رسالة دينية ورسولية وإنسانية. وبعد الحريق الهائل الذي اجتاحها في أسبوع الآلام، لم يتعرض المذبح والصليب لأي ضرر ليعلنا معا الأمل بالقيامة وبقوة إعادة البناء".

أضاف: "إضافة الى التحديات الاقتصادية والمالية والإدارة الرشيدة والمنصفة، نجد أنفسنا أمام حاجة تثقيف شبابنا، ففي الواقع نوعية التعليم تبني أشخاصا جيدين مسؤولين ورسلا، على الرغم من كل الحواجز والمآزق، التي تهدد مدارسنا وجامعاتنا، بسبب الفقر المتنامي والأزمة الاجتماعية والبطالة. وهناك تحد آخر، يدعونا لأن نعمل على تثقيف عائلاتنا ومواطنينا. فالوصول إلى المعلومة المسؤولة يتيح الفهم والتحليل بشكل أفضل وبموضوعية، كل ما له علاقة بتعليم رجال ونساء مسؤولين وشفافين، وذلك لمكافحة الفساد والزبائنية والمحاصصة التي تقضم بلدنا".

وشدد على أن "التحدي الأكبر يبقى هو مسألة النازحين السوريين، الذين يثقل عددهم الكبير كاهل لبنان اقتصاديا وماليا واجتماعيا، وذلك على حساب اللبنانيين. يجب على الأسرة الدولية أن تفصل بين الحل السياسي في سوريا، وضرورة عودتهم إلى بلدهم للحفاظ على حقوقهم المدنية وثقافتهم وحضارتهم . وإن تأخير عودتهم يشكل خطرا كبيرا يهدد لبنان على كافة الأصعدة. ونحن ننتظر من فرنسا الصديقة صوتا أوروبيا مختلفا".

وأشار إلى أن "هذا اللقاء الجميل اليوم، يعبر عن فرحة لقاء سفير بلد عزيز، لا يتوانى أبدا في تقديم كل الدعم لمواطنينا ولمؤسساتنا ولمختلف جماعاتنا. إنه لقاء عائلي وبالنسبة لنا هو دعوة لتشديد روابطنا وتعزيز نماذجنا الثقافية الغنية بالقيم الإنسانية والعالمية".

وختم "لقد تشرفت منذ نحو السنة، بلقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي عبر عن مودته وصداقته لبلدنا. وأود في هذه المناسبة، نقل تحياتنا وتقديرنا وشكرنا له من خلالكم سعادة السفير، على كل ما يقوم به من أجل لبنان، ومن أجل الصداقة الفرنسية اللبنانية. وننتظر بحماسة كبيرة زيارته المقبلة إلى لبنان كما أعلنتم . نشكر لكم حضوركم ونتمنى لكم ولفرنسا ولزملائكم فصحا مجيدا".

فوشيه

بدوره، ألقى فوشيه كلمة، شكر فيها الراعي على "رفعه الصلاة على نية فرنسا يوم اثنين الفصح، وحفاوة الاستقبال، في هذا الصرح العريق البطريركية المارونية ".

وقال: "إنه لفرح كبير مشاركتكم ومعاوني هذه المناسبة السعيدة، التي تجمعنا في كل عام. وهذا اللقاء مستمر منذ سنوات عديدة، وهو لم يتوقف يوما على الرغم من الحرب، التي أعاقت أحيانا تنقلاتنا، إلا أن زيارتنا لبكركي، شكلت فرصة لنا للتاكيد على العلاقة الأخوية والمميزة، التي تجمع بين بلدنا والصرح البطريركي منذ عقود طويلة".

أضاف: "جميع السلطات في بلدي وعلى رأسها رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون، يوجهون إلى غبطتكم تحية تقدير وإخلاص وصداقة لا تتزعزع. كما تعلمون تعاوننا يشمل عددا من القطاعات منها السياسي والأمني والاقتصادي والصحي والثقافي. وحجر الزاوية في هذا التعاون، هو قطاع التعليم الذي تسهم فيه الجماعة الكاثوليكية، وتحديدا المارونية بشكل كبير، ونحن فخورون بذلك. نجدد اليوم تمسكنا القوي بهذا التعاون التعليمي والأكاديمي وإرادتنا بتعزيزه. وكما أراد رئيس الجمهورية وكتعبير عن إرادتنا بتعزيز علاقاتنا، سوف نضاعف عدد المنح المقدمة إلى الإكليريكيين الموارنة، لنيل الماستر والدكتوراه في خلال السنوات المقبلة، وسيوقع هذا الاتفاق مع السلطات المعنية".

وتابع: "صاحب الغبطة، منذ الاحتفال بقداس الفصح العام الماضي، والأحداث السياسية تهدد رسالة السلام والأخوة. والوضع في لبنان يقلقنا. وكما يتوجب أن يكون عند النحات رؤية ومهارة في صقل الحجر لبناء كاتدرائية، نحن نتمنى أن يبني أهل السياسة اللبنانية من رجال ونساء، أسسا صلبة لدولة مستدامة. والمشاركة في هذا العمل يتطلب الحفاظ على استقرار لبنان. وهذا ما تقوم به فرنسا من خلال مشاركتها الكبيرة، في قوات حفظ السلام في الجنوب اللبناني. فمن أولويات مهامنا الديبلوماسية، تأمين الهدوء في جنوب لبنان والسهر على التطبيق الكامل للقرار 1701 وباقي القرارات. ولاستقرار لبنان وحدوده نحن ندعم الجيش اللبناني وقوى الأمن، الذين يطورون قدراتهم، كما أننا رفعنا هبتنا في مؤتمر روما من 40 مليون يورو إلى 45 لتكون الأكبر بين دول الشرق الأوسط. ودعمنا للبنان هو المساهمة في مجتمع مدني لبناني نقدره لدوره المميز في العيش المشترك والسلمي بين مكوناته، وهو أمر فريد ونحن بأمس الحاجة له في أيامنا هذه".

وأردف: "العمل من أجل لبنان قوي هو تقديم إجابة مطمئنة وإنسانية لأزمة النازحين السوريين. لا يمكننا أن نتجاهل مصيرهم، ولكن لا يمكننا أيضا، عدم التحرك لنتائج وجودهم. إنه معنى النداء الذي أطلقتموه في زيارتكم للرئيس الفرنسي العام الماضي، ومثلكم نحن نتمنى عودة النازحين إلى ديارهم فهناك مكانهم. وهذه العودة يجب أن تتم وفق ظروف مناسبة أي أن تكون طوعية وآمنة. وإلى ذلك الحين نحن نستمر في وقوفنا إلى جانب لبنان والعمل على التخفيف من الحمل الثقيل، الذي يشكله النازحون. وهذا ما التزمنا به في مؤتمر بروكسيل، نحافظ على مساعدة النازحين، كذلك مساعدة الشعب اللبناني، من خلال دعم مشاريع خاصة بالمدارس والمستشفيات والبنى التحتية".

وختم "لقد أظهرت الحكومة اللبنانية في الأسابيع الأخيرة إرادتها بتطبيق الإصلاحات الضرورية، وتم تبني خطة الكهرباء والموازنة، يجب أن تبصر النور قريبا. نتمنى أن تتابع السلطات اللبنانية مسيرتها في هذا الخط. وأن تعبد الشفافية والإدارة الجيدة طريق الشعب اللبناني لكي يعيد الثقة بمستقبله".


وطنية -
اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال
المزيد
تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان!
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عون يوقع قانون اتفاقية القرض مع البنك الدولي لدعم شبكة الأمان الاجتماعي
المزيد
الشيخ حسن المصري: ما يتم تناقله محاولة مكشوفة لبثّ الفتنة بين المؤمنين
المزيد
حاصباني: مَن سيذهب الى الجلسة التشريعية يتحمّل مسؤولية الزلزال الثاني
المزيد
أسعار جديدة للمحروقات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة