Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

لبنان

قيومجيان: لإعادة تفعيل اللجنة الوزارية لعودة النازحين وابو سليمان سيأخذ إجراءات بحق العمالة السورية غير الشرعية

2019 نيسان 16 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

اكد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان ان "مهام وزارة الشؤون الاجتماعية ان تكون صلة وصل كدولة لبنانية سيدة بين المؤسسات الدولية والنازحين السوريين"، معتبرا ان المشكلة التي تواجه عودة النازحين السوريين تكمن بالعوائق الموجودة ومنها ان بعض المناطق لا يمكن العودة إليها"، مضيفا: "اللبنانيون يرغبون بعودتهم كما ان نحو 80% منهم يرغبون بالعودة إلى بلدهم".

واشار في مقابلة ضمن برنامج "عشرين 30" عبر ال lbc الى ان نحو 960 ألف نازح سوري مسجلون رسميا في لبنان في حين ان الأرقام غير الرسمية تشير إلى حوالى مليون وثلاثمئة ألف نازح، موضحا الا نازحين جدد بل بعضهم يذهب إلى سوريا ويعود كما ان هناك عمالا موسميين.

وتطرق قيومجيان الى الخطة التي طرحتها "القوات اللبنانية" وأولى بنودها إعادة إحياء اللجنة الوزارية برئاسة رئيس الحكومة سعد الحريري لمتابعة هذا الملف، لافتا الى ان "القوات" تدعم مبادرة الأمن العام اللبناني لكنه يرسل اللوائح لنظام الأسد الذي يختار بعض الأسماء التي يريدها à la carte.

وعلق على مبادرة "حزب الله" بالقول: "كم نازحا عاد إلى سوريا بمبادرة لجان حزب الله؟."

كما اشار وزير الشؤون الى ان هناك فرزا ديمغرافيا في القلمون والقصير والزبداني وإذا كان "حزب الله" راغبا بعودة النازحين فعليه ان يدعمهم للعودة إلى بيوتهم في هذه المناطق، ودعاه ان يعود إلى لبنان.

واعتبر انه في ظل المزايدة السياسية، من الاجدى ان يطرح كل فريق سياسي رؤيته للحل وفق ورقة واضحة على طاولة مجلس الوزراء ويضح توجهاته على طاولة واحدة للبحث بالمقاربة الأصح، مشددا على ان اي خطة بحاجة لقدرات من اجهزة أمنية وسياسة دبلوماسية، ومكررا المطالبة بتفعيل اللجنة الوزارية المتعلقة بعودة النازحين.

وطالب الحكومة بوضع خطة واحدة لعودة النازحين وستوافق "القوات" عليها وعندها يعمل الجميع على تطبيقها من خلال دور كل طرف واتصالاته، مجددا التأكيد ان القوات اللبنانية إلى جانب الرئيس في ملف عودة النازحين، ولكن لا يجوز تحميل المجتمع الدولي مسؤولية عدم عودتهم في حين ان النظام السوري يتحمل مسؤولية كبيرة.

وتحدث قيومجيان عن التطبيع مع سوريا، سائلا: "هل يعقل ان نطبع مع نظام الأسد ويزور رئيس الحكومة الموضوع على لائحة إرهاب النظام السوري سوريا من أجل عودة النازحين؟! هناك أصدقاء للنظام السوري في لبنان فليعالجوا معه العودة". واشار الى انه "على نظام الأسد ان يعلن فتح ابوابه لمواطنيه السوريين واستقبالهم وليصدر عفوا".

واضاف: "في حال وجود عودة آمنة عندها سيعود كل النازحين لذا على النظام السوري ان يؤمن بيئة آمنة للنازحين وهناك فئة معينة ناشطة ضد النظام ولبنان ملجأ لكل المعارضين والمثقفين والثوار العرب وهؤلاء يطمحون للعودة إلى بلدهم ايضا".

واكد قيومجيان الا تنسيق مع الوزير صالح الغريب، شارحا دور وزارة الشؤون الاجتماعية التي تعنى بالملف الانساني للنازحين ودور وزارة الدولة لشؤون النازحين والتي لا هيكلية لها، موضحا ان مسؤولية تسجيل الولادات السورية تقع على عاتق وزارة الداخلية وليس على عاتق وزارة الشؤون الاجتماعية.

اما عن إحصاء أعداد النازحين، فعلق: "أواخر العام 2015 كلفت الحكومة الوزير رشيد درباس إجراء إحصاء لأعداد النازحين وتم توظيف حوالى 500 موظف للقيام بالإحصاء فعند استلام الوزير بيار بو عاصي الوزارة في العام 2017 تبين ان هناك 40 ألف استمارة موضوعة في "كراتين" فقرر وقف المشروع لعدم جدواه."

ولفت وزير الشؤون الاجتماعية الى ان "الشؤون الاجتماعية" على تنسيق تام مع الـUNHCR بتكليف من الحكومة اللبنانية، ورد على التعليقات التي تطال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR بالقول: "لتأخذ الدولة قرارا بتعليق دور المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إذا ما ثبت ما يتم اتهامها به وإذا كان هناك اعتراض على هذا الدور الإنساني فليطرح على طاولة مجلس الوزراء من دون مزايدات. الحري بالأطراف التي كانت بالحكومة في العام 2011 ان تتحمل مسؤوليتها".

وكشف للبنانيين ان وزير العمل كميل ابو سليمان سيأخذ إجراءات بحق العمالة السورية غير الشرعية وهو يعد خطة لذلك فقد آن الأوان لإنقاذ لبنان من العبء الاقتصادي الذي يتكبّده جراء النزوح السوري.

وردا على سؤال عن الاتجاه لخفض رواتب موظفي القطاع العام، اوضح ان البحث لا يزال جاريا بشأن رواتبهم ولا قرار حتى الساعة.


وطنية -
اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ضابط إسرائيلي كبير يهدد حزب الله
المزيد
ترزيان: جلسة لجنة الشباب والرياضة كانت مميزة اليوم والسبب مشاركة اصحاب الاختصاص
المزيد
التقدمي: نجدد الرفض المطلق لاسلوب الاغتيالات
المزيد
بايدن يَنتظِرُ إدارةً لبنانيّةً جديدة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس