Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
بيئة

أعداد هائلة من فراشات "السيدة الملونة" في لبنان... ما دور تغير المناخ؟

2019 نيسان 14 بيئة غدي نيوز

د. أنطوان فرح: تقطع مسافات طويلة ولا تشكل خطرا على المزروعات

#الثائر

- سوزان أبو سعيد ضو

منذ أربع سنوات والأخصائي في علم الحشرات الطبي Medical Entomology، والأستاذ في الجامعة اللبنانية الدكتور أنطوان فرح يقوم بإحصاء مصوّر وتوثيق للفراشات المتواجدة في مختلف المناطق اللبنانية، منها أرز جاج، تنورين، عين زحلتا، بعبدا، سوق الغرب، خندق الرهبان وغيرها.
وقد أثار انتباهه نوع من الفراشات يعرف بـ "السيدة الملونة" Painted Lady واسمه العلمي Vanessa cardui، يستوطن غابة "خندق الرهبان" على مدار السنة، وحتى في فصل الشتاء، وخلال زياراته المتعددة كان يوثق وجود أربع فراشات من هذا النوع في كل أنحاء الغابة.

يمكنها التكيف

لكن في 13 آذار (مارس)، تفاجأ بأعداد هائلة من هذه الفراشات تحلق على ارتفاع منخفض متجهة نحو الجنوب، ودون أن تتوقف في الغابة، وظل يراقبها لفترة أربع ساعات، فلم تتوقف عن العبور، أو تغط على الأزهار لتناول رحيقها، واستمرت هذه الظاهرة حتى 18 آذار (مارس) 2019، ودون أن تتوقف ليلا ولا نهارا، واعتبر فرح هذه الظاهرة هجرة الفراشات من الخارج إلى لبنان.
وفي 19 آذار (مارس)، وخلال زيارته المعتادة للغابة، تغير المشهد تماما، فقد لحظ فرح أن الفراشات بدأت تتوقف في الغابة، وتتناول رحيق أزهار الأقحوان، خصوصا من نوعAnthemis tinctoria ، وهذه الأزهار تنتمي لعائلة Astaracea، وهذه الزهرة تعتبر زهرة مركبة من عدة أزهار صغيرة Compositae، كما أنه شاهد خمس فراشات تتجمع على مجموعة من 20 زهرة، علما أن فراشات Vanessa cardui تتغذى على أنواع عدد كبير من الأزهار، لذا يمكنها التكيف مع أنواع مختلفة من الموائل والبيئات، كما أنها تستطيع الصمود خلال الشتاء.
علما أن العديد من الأشخاص شاهدوا هذه الظاهرة ووثقوها بالصور والفيديوهات، كما شاركوها على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي .

فراشة مقيمة

مئات الألوف من الفراشات تتجه في أسراب نحو البحر، لنشهد فيما بعد هجرة معاكسة بأعداد أكثر خلال الأسبوع الأخير من آذار (مارس) وبداية شهر نيسان (أبريل) وبأعداد كبيرة مع ابتداء موسم الأزهار الربيعية، خصوصا أزهار صفراء تعتبر غذاءها الأساسي.
في هذا السياق، قال فرح لـ "غدي نيوز": "تميزت هذه السنة بالرطوبة العالية، والطقس الدافئ نوعا ما، إذ أن درجة الحرارة لم تنخفض دون الـ 15 درجة مئوية في بيروت، وهذه الفراشة مقيمة Resident في لبنان، كما قد يهاجر بعضها بحثا عن ظروف أفضل خصوصا لجهة تأمين الغذاء، كما يقوم بعضها أو أغلبها بالبيات الشتوي Hybernation محليا، إذا كانت الظروف المناخية ملائمة، وقد ساعد هذا الأمر على جذب أعداد كبيرة منها وعلى فقس الكثير من البيوض، فضلا عن تحول الكثير من يرقاتها إلى فراشات كاملة".

هجرة ضخمة

وأشار فرح إلى أن: "فراشة Vanessa cardui من الفراشات القلائل التي تهاجر حين لا يناسبها المناخ أو البيئة، وهي تقطع مسافات طويلة مستعينة بالتيارات الهوائية الدافئة العالية للوصول إلى وجهتها، وقد وثق العديد هجرات لهذه الفراشة في لبنان في السابق، ويذكر الأب فرانسوا طمب François Tomb أنه قد لاحظ في العام 1968، في منطقة بشري أواخر شهر نيسان (أبريل)، هجرة ضخمة لهذه الفراشات، حيث غطت أعداد كبيرة منها ولمدة أيام أشجار الفاكهة المزهرة، وبعدها غادرت إلى الشرق دون أن تترك ضررا على المزروعات".
وتابع فرح: "كما لاحظ السيد سليم عبود هجرة ضخمة لها في صيدا في العام 1969، كما أن العالم Larsen في العام 1973 لاحظ وجود أعداد كبيرة من هذه الفراشات، لكنه فسر هذه الظاهرة ليس بسبب للهجرة فحسب، بل إلى كثرة تفقيس هذه الفراشات في لبنان".
وتابع فرح: "لاحظت أن أحجام الفراشات تتراوح بين 3 و6 سم، أي أن تغيرا ما في المناخ أو البيئة ألزم هذه الفراشات على تسريع دورة حياتها، فضلا عن النقص في الغذاء، ما أجبر اليرقة على البلوغ قبل أوانها، لذلك لم تأخذ حجمها الطبيعي"، ولفت إلى أن "هذا الأمر سينعكس على كمية البيوض التي تنتجها الفراشة البالغة، فالمعدل 500 بيضة تقريبا، بينما الفراشة ذات الحجم 3 سم فلن تنتج هذا العدد".

منتشرة في سوريا

ويواصل فرح زياراته لغابة "خندق الرهبان" في منطقة بعبدا يوميا، وبذات التوقيت عند الساعة العاشرة صباحا، لمراقبة تأقلم هذه الفراشات مع البيئة هناك، ومتى ستبدأ بالمجامعة ووضع البيوض، علما أن النباتات الجاذبة للبيوض موجودة بكثرة في الغابة، ومنها الخبيزة Malvae، القريصUrtica وغيرها.
وقال فرح: "تتوزع هذه الفراشات في كافة المناطق اللبنانية، وقد تم رصدها في الشمال والجنوب والبقاع وحتى في أعالي الجبال، كما وصلني اتصال من الباحث السوري إياد سليم، أكد وجود هذه الفراشات وبأعداد هائلة في مختلف المناطق السورية، كما أن أحد الطيارين أعلمه أن أجواء البحر الأبيض المتوسط تعج بهذه الفراشات".
وختم فرح: "لا تشكل هذه الفراشات خطرا على المزروعات، لأنها يرقاتها تتغذى على النباتات البرية المذكورة أعلاه".

الصور: من أرشيف الدكتور أنطوان فرح



المصدر: غدي نيوز

اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مَعَهْ أو ضدَّهُ للوزير جبران باسيل ... وأخيرًا قالها: إما التخفيض المؤقت أو... لا معاشات لأحد
المزيد
ندوتان في مؤتمر مستقبل الاعلام الرياضي العربي في ضوء ثورة الاعلام الرقمي: عصر الثورة انتهى ليبدأ عصر الرياضة الذهبية
المزيد
الحاكم بأمر المال!
المزيد
ماءُ العَسكر ولا دماءُ الثورة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية