Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
مقالات وأراء

"شعنينة" ديما جمالي!

2019 نيسان 14 مقالات وأراء

#الثائر


- * " فادي غانم "

فاجأتنا بالأمس مواقف بعض المسؤولين من ذوي الباع الطويل في السياسة، خلال رصد أعداد ونسب المقترعين في انتخابات طرابلس الفرعية، وكانت لم تتعدَّ العشرة بالمئة حتى ظهيرة الأحد الإنتخابي، وفاجأنا أكثر اندفاعهم في استخلاص الدروس والعبر، ونعي الحياة السياسية في لبنان، وكأن بينهم من آثر أن يعظ اللبنانيين في "أحد الشعانين" بــ "روح رسولية"، حتى كدنا نظن أن زيتا رشَحَ من كلمات لم نقوَ على الاستجابة لها، إلا بالقول: "الله يساعدنا" وليكن الله بعون اللبنانيين بسائر طوائفهم ومعتقداتهم.

بين "أحد الشعانين" وانتخابات طرابلس ثمة بوْنُ شاسع، إلا إذا اعتبرنا أننا مصلوبون ونحن نعبر درب "الجلجلة" مثقلين بهزائمنا، مكبلين بأصفاد تدمي أجسادنا وتحيلنا أشلاء على قارعة خيباتنا، يوم عَبَرنا إلى السلم وكنا نظن أننا قاب قوسين أو أدنى من وطن، فيما لا نزال شعبا يخبط "خبط عشواء" ليستعيد حضوره، ويتواكب مع الأمم التي استطاعت أن ترسم حدود أحلامها وتنتصر لقضاياها.

يدهشنا أهل السياسة، وكأنهم بعيدون عن واقع تشظَّى منذ أمد طويل، ولا يبخلون علينا بالموعظة (ليس بالضرورة أن تكون حسنة)، متوهمين أن اللبنانيين غير مدركين مسبقا أنهم محكومون بالتنقل من خيبة إلى أخرى، حتى أولئك الذين اقترعوا لهذا أو لذاك، هم مقتنعون أنَّ شيئا لن يتغير، ولكنهم محكومون بخيارات أحلاها مُر، انطلاقا من تجارب السنين الطويلة، أما وقد انكشف لهم ما ظنوا أننا لا نعرفه، مؤكدين هواجس من خاصرة تردي واقعنا السياسي، فنقول لهم "صح النوم"، أما إذا كانوا قد وصلوا إلى مثل هذا الاسنتناج على إيقاع ووقع انتخابات فرعية طرابلس، فنقول لهم أيضا "صح النوم"، أما إذا كان ثمة من يريد أن "يعلِّم علينا"، فنقول له "خيِّط بغير هالمسلة".

لهؤلاء نقول، يوم أبطلت نيابة النائب ديما جمالي قلنا وكتبنا أنها عائدة، وهذا يفرحنا، فأن تستعاد نيابة امرأة وبغض النظر في أي موقع كانت فهذا مطلوب ليكون المجلس النيابي معبرا عن شريحة واسعة من اللبنانيات، وكنا نعلم أيضا أن طرابلس ستشهد تحالفات تعضد جمالي وتيارها السياسي، ولم نتوهم أن نتائج الانتخابات ستعرف مع فرز آخر صندوق، فالاحتفالات بالفوز انطلقت قبل فتح أقلام الاقتراع.

ساعة تصبح الديموقراطية شكلا من أشكال التورية لنتوهم أننا ديموقراطيون، فذلك هو الإحباط الذي تحدث عنه بعض مسؤولينا، وكأنهم في حضورهم اليوم أتوا من مجرات بعيدة، أو أنهم ليسوا نتاج ديموقراطية شوهاء.

في كل الأحوال، قُدِّر للنائب جمالي أن تعود مرة جديدة إلى المجلس النيابي، وقُدّر لها أيضا أن تعود في "أحد الشعانين"، ونقول لها، ألف مبروك.

*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
قام بعمليات نصب واحتيال في بيروت وجبل لبنان.. هل وقعتم ضحيته؟
المزيد
دريان التقى وفدا من معهد دراسات الشرق الأوسط في اللاهوت المعمدانية العربية وقاسم عبد العزيز
المزيد
خبراء يكشفون فوائد النوم أثناء العمل
المزيد
الرسالة الأبلغ لقداسة البابا!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية