Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود" - روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما - رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ - وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان - درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة - كرامي: نحن عاتبون بل غاضبون ونطلب وضع طرابلس على الخارطة السياحية - اسحق: نتمنى أن يفيض نور القيامة على وطننا الحبيب - جبق جال في الضنية: الأسبوع المقبل سنطلق حملة المناقصة لتجهيز المستشفيات الحكومية بما يليق بالمواطن اللبناني - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 20-04-2019 - دراسة: هذا المنتج يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية - ترامب يهاجم الصحافة: واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأكثر كذبا - فرنسا قلقة إزاء وجود مصنع صواريخ على أراضي لبنان - مصدر أردني رفيع يعلق على "مخطط خطير استهدف الملك" - بالفيديو: فيل يقتل خمسة أشخاص دهسا في الهند - نصائح ثمينة لمن يريدون "العسل الأكثر فائدة" - أبو الحسن: لإعلان الاستنفار وصياغة ميثاق شرف وطني للحد من الهدر والفساد وما حدا فوق راسو خيمة - بو صعب يردّ: لسنا معنيين بأي موازنة تناقش عبر التغريدات - مصلحة الابحاث تنبه: ثلوج وصقيع ورياح قوية الاحد والاثنين - شربل: من كانوا في الحرب وأصبحوا زعماء السلم أوصلونا إلى ما يصيبنا - "عينك بعينك"... والشاطر يفهم!

أحدث الأخبار

- ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني! - بسري... وسِدُّ السَّد - نهر الليطاني: الحوض الأدنى «مكتف ذاتياً» من التلوث! - قتلى في أعاصير تجتاح الجنوب الأميركي - بالفيديو: تحليق أكبر طائرة في العالم... وهذه هي مواصفاتها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
مدارس لبنان في المرتبة التاسعة عالمياً!
المزيد
مقالات وأراء

"شعنينة" ديما جمالي!

2019 نيسان 14 مقالات وأراء

#الثائر


- * " فادي غانم "

فاجأتنا بالأمس مواقف بعض المسؤولين من ذوي الباع الطويل في السياسة، خلال رصد أعداد ونسب المقترعين في انتخابات طرابلس الفرعية، وكانت لم تتعدَّ العشرة بالمئة حتى ظهيرة الأحد الإنتخابي، وفاجأنا أكثر اندفاعهم في استخلاص الدروس والعبر، ونعي الحياة السياسية في لبنان، وكأن بينهم من آثر أن يعظ اللبنانيين في "أحد الشعانين" بــ "روح رسولية"، حتى كدنا نظن أن زيتا رشَحَ من كلمات لم نقوَ على الاستجابة لها، إلا بالقول: "الله يساعدنا" وليكن الله بعون اللبنانيين بسائر طوائفهم ومعتقداتهم.

بين "أحد الشعانين" وانتخابات طرابلس ثمة بوْنُ شاسع، إلا إذا اعتبرنا أننا مصلوبون ونحن نعبر درب "الجلجلة" مثقلين بهزائمنا، مكبلين بأصفاد تدمي أجسادنا وتحيلنا أشلاء على قارعة خيباتنا، يوم عَبَرنا إلى السلم وكنا نظن أننا قاب قوسين أو أدنى من وطن، فيما لا نزال شعبا يخبط "خبط عشواء" ليستعيد حضوره، ويتواكب مع الأمم التي استطاعت أن ترسم حدود أحلامها وتنتصر لقضاياها.

يدهشنا أهل السياسة، وكأنهم بعيدون عن واقع تشظَّى منذ أمد طويل، ولا يبخلون علينا بالموعظة (ليس بالضرورة أن تكون حسنة)، متوهمين أن اللبنانيين غير مدركين مسبقا أنهم محكومون بالتنقل من خيبة إلى أخرى، حتى أولئك الذين اقترعوا لهذا أو لذاك، هم مقتنعون أنَّ شيئا لن يتغير، ولكنهم محكومون بخيارات أحلاها مُر، انطلاقا من تجارب السنين الطويلة، أما وقد انكشف لهم ما ظنوا أننا لا نعرفه، مؤكدين هواجس من خاصرة تردي واقعنا السياسي، فنقول لهم "صح النوم"، أما إذا كانوا قد وصلوا إلى مثل هذا الاسنتناج على إيقاع ووقع انتخابات فرعية طرابلس، فنقول لهم أيضا "صح النوم"، أما إذا كان ثمة من يريد أن "يعلِّم علينا"، فنقول له "خيِّط بغير هالمسلة".

لهؤلاء نقول، يوم أبطلت نيابة النائب ديما جمالي قلنا وكتبنا أنها عائدة، وهذا يفرحنا، فأن تستعاد نيابة امرأة وبغض النظر في أي موقع كانت فهذا مطلوب ليكون المجلس النيابي معبرا عن شريحة واسعة من اللبنانيات، وكنا نعلم أيضا أن طرابلس ستشهد تحالفات تعضد جمالي وتيارها السياسي، ولم نتوهم أن نتائج الانتخابات ستعرف مع فرز آخر صندوق، فالاحتفالات بالفوز انطلقت قبل فتح أقلام الاقتراع.

ساعة تصبح الديموقراطية شكلا من أشكال التورية لنتوهم أننا ديموقراطيون، فذلك هو الإحباط الذي تحدث عنه بعض مسؤولينا، وكأنهم في حضورهم اليوم أتوا من مجرات بعيدة، أو أنهم ليسوا نتاج ديموقراطية شوهاء.

في كل الأحوال، قُدِّر للنائب جمالي أن تعود مرة جديدة إلى المجلس النيابي، وقُدّر لها أيضا أن تعود في "أحد الشعانين"، ونقول لها، ألف مبروك.

*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
"عينك بعينك"... والشاطر يفهم!
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
اخر الاخبار
فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود"
المزيد
رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ
المزيد
روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما
المزيد
وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
أضرار الحمام الساخن وغسيل الرأس اليومي
المزيد
قام بعمليات نصب واحتيال في بيروت وجبل لبنان.. هل وقعتم ضحيته؟
المزيد
والد "عروس داعش" ينقلب عليها: أخطأت ويجب ألا تعود
المزيد
الرسالة الأبلغ لقداسة البابا!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس
مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون
بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار
الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات