Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود" - روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما - رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ - وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان - درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة - كرامي: نحن عاتبون بل غاضبون ونطلب وضع طرابلس على الخارطة السياحية - اسحق: نتمنى أن يفيض نور القيامة على وطننا الحبيب - جبق جال في الضنية: الأسبوع المقبل سنطلق حملة المناقصة لتجهيز المستشفيات الحكومية بما يليق بالمواطن اللبناني - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 20-04-2019 - دراسة: هذا المنتج يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية - ترامب يهاجم الصحافة: واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأكثر كذبا - فرنسا قلقة إزاء وجود مصنع صواريخ على أراضي لبنان - مصدر أردني رفيع يعلق على "مخطط خطير استهدف الملك" - بالفيديو: فيل يقتل خمسة أشخاص دهسا في الهند - نصائح ثمينة لمن يريدون "العسل الأكثر فائدة" - أبو الحسن: لإعلان الاستنفار وصياغة ميثاق شرف وطني للحد من الهدر والفساد وما حدا فوق راسو خيمة - بو صعب يردّ: لسنا معنيين بأي موازنة تناقش عبر التغريدات - مصلحة الابحاث تنبه: ثلوج وصقيع ورياح قوية الاحد والاثنين - شربل: من كانوا في الحرب وأصبحوا زعماء السلم أوصلونا إلى ما يصيبنا - "عينك بعينك"... والشاطر يفهم!

أحدث الأخبار

- ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني! - بسري... وسِدُّ السَّد - نهر الليطاني: الحوض الأدنى «مكتف ذاتياً» من التلوث! - قتلى في أعاصير تجتاح الجنوب الأميركي - بالفيديو: تحليق أكبر طائرة في العالم... وهذه هي مواصفاتها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
مدارس لبنان في المرتبة التاسعة عالمياً!
المزيد
مقالات وأراء

مَعَهْ أو ضدَّهُ للوزير جبران باسيل ... وأخيرًا قالها: إما التخفيض المؤقت أو... لا معاشات لأحد

2019 نيسان 14 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

إنفجرت، ولا أحد يقول لنا عكس ذلك، وكل مَن يحاول التعمية على الموضوع هو مشبوه أو متآمر أو مشارك.
إنفجرت، ونحن في "قلب اليونان" ومَن يريد أن يقول عكس ذلك، ليسارع إلى اتخاذ الاجراءات التي تردع.
إنفجرت، وبدلًا من النفي، سارعوا إلى المعالجة.
***
كيف انفجرت؟
لنقرأ ما قاله الوزير جبران باسيل أول من أمس السبت.
جبران باسيل مَعَهْ أو ضدَّهُ هو الرجل القوي في العهد، لا بل هو الرجل الأقوى، وربما هو الرجل الأكثر جرأة ويقول الأمور كما هي، قال أول من أمس:
"هناك من يجب ان ينبه الناس اليوم الى ان التخفيض المؤقت اذا لم يحصل فلن يبقى معاش لأحد، وانا اقول للناس انه لا يجوز النظر فقط الى جيوبهم فهذا الأمر يجب ان يكون جزءا ضئيلا مما يجب تخفيضه في الدولة واذا كان يجب البدء بالوزراء والنواب فليكن، في الموازنة هناك قرارات صعبة ولهذا فإن المسؤولين بأكثريتهم صامتون ولا يريدون ان يجعلوا من انفسهم ابطالا".
ونشدد على كلام الوزير باسيل، البدء من أعلى الهرم، فايام الترف ولّت، وعلى سبيل المثال، من انتخب نائبا مرة واحدة يصبح راتبه التقاعدي 55% من أصل الراتب الاساسي ومن انتخب مرتين يصبح راتبه التقاعدي 65% من الراتب الأساسي، ومن انتخب ثلاث مرات يصبح راتبه التقاعدي 75% من الراتب الاساسي، وهو ثمانية ملايين ليرة ويبقى هذا الراتب ثابتاً الى ولد التلد. في أي دولة بالعالم موجود هذا القانون.
هذه هي كلمة السر: "اذا لم يحصل التخفيض فلن تبقى معاشات لأحد".
هل من صراحة أكثر من هذه الصراحة؟ وهل من جرأة أكثر من هذه الجرأة؟
هذا يعني بالفم الملآن: إما ان نخفِّض الرواتب وإما لن يعود هناك أموال لدفع الرواتب.
***
تريدون أكثر؟
وما لم يقله الوزير جبران باسيل قاله النائب الصديق الصدوق مروان حماده أثناء الإعداد للجلسة التشريعية لمجلس النواب بعد غد الأربعاء. يقول النائب حماده: "هناك قرارات موجعة لكنها قرارات نتمنى، وسنعمل على ان تكون عادلة ونافعة، بمعنى انها توفر على لبنان أي أزمة اقتصادية".
بمعنى آخر فإنه يقول: "القرارات الموجعة توفر على لبنان أي أزمة اقتصادية" أي انه بلا قرارات موجعة فهناك أزمة إقتصادية.
أيها الشعب: فهمت ما يقوله الحكام أو تريد أكثر؟
***
لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: إلى متى سيبقى التقشف هو الحل؟ أو بصراحة أكثر: هل التقشف وحده يكفي؟ التقشف يسمح بدفع رواتب إلى فترة معينة، ولكن ماذا بعد التقشف؟ هل هناك رهان على ان الاوضاع المالية والنقدية ستتحسن؟ وكيف؟ هل هناك استثمارات جديدة من شأنها ان توفي فرص عمل جديدة؟
هناك رهان على ذلك ولكن الرهان شيء وأن تكون الأمور مضمونة، شيء آخر. فحتى اليوم ليس هناك شيء مضمون، فهناك وعود بأن تنخفض أرقام الموازنة التي يفترض ان تكون تقشفية وفق ما يقوله رئيس الحكومة سعد الحريري ووفق ما يؤكد عليه وزير المال علي حسن خليل ووفق ما ينصح به خبراء المال والاقتصاد.
***
هل هذا وحده كاف؟
ما هو كاف هو أن يبدأ العمل، وبحسب كل المعطيات، فإن جميع مشاريع واقتراحات القوانين المتعلقة بمؤتمر "سيدر" أقرت وصادق عليها المجلس النيابي سابقا، واذا كان من جديد في هذا الخصوص فإن المجلس سيقره بالطبع، لأن لبنان يعلق أهمية كبرى على هذا المؤتمر الذي قد يعيد لبنان اقتصادياً ومالياً الى السكة الصحيحة كما يعيد للدورة الاقتصادية حيويتها من جديد ويخرجها من الجمود.
إذًا التعويل على قروض سيدر، وربما تكون هذه القروض هي الخرطوشة الأخيرة "لأخذ نفس".
فهل يتنفس البلد من جديد؟ ام تختنق الناس؟
اخترنا لكم
"عينك بعينك"... والشاطر يفهم!
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
اخر الاخبار
فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود"
المزيد
رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ
المزيد
روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما
المزيد
وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
باسيل: لنواب عكار نشاط وارادة لاحداث التغيير فيها
المزيد
عمل إرهابي بأيرلندا الشمالية.. قتيلة وقنابل وهجوم على الشرطة
المزيد
ندوتان في مؤتمر مستقبل الاعلام الرياضي العربي في ضوء ثورة الاعلام الرقمي: عصر الثورة انتهى ليبدأ عصر الرياضة الذهبية
المزيد
جمهورية "الطرقات المرقعة"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس
مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون
بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار
الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات