Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
مقالات وأراء

مَعَهْ أو ضدَّهُ للوزير جبران باسيل ... وأخيرًا قالها: إما التخفيض المؤقت أو... لا معاشات لأحد

2019 نيسان 14 مقالات وأراء

#الثائر


- " الهام سعيد فريحة "

إنفجرت، ولا أحد يقول لنا عكس ذلك، وكل مَن يحاول التعمية على الموضوع هو مشبوه أو متآمر أو مشارك.
إنفجرت، ونحن في "قلب اليونان" ومَن يريد أن يقول عكس ذلك، ليسارع إلى اتخاذ الاجراءات التي تردع.
إنفجرت، وبدلًا من النفي، سارعوا إلى المعالجة.
***
كيف انفجرت؟
لنقرأ ما قاله الوزير جبران باسيل أول من أمس السبت.
جبران باسيل مَعَهْ أو ضدَّهُ هو الرجل القوي في العهد، لا بل هو الرجل الأقوى، وربما هو الرجل الأكثر جرأة ويقول الأمور كما هي، قال أول من أمس:
"هناك من يجب ان ينبه الناس اليوم الى ان التخفيض المؤقت اذا لم يحصل فلن يبقى معاش لأحد، وانا اقول للناس انه لا يجوز النظر فقط الى جيوبهم فهذا الأمر يجب ان يكون جزءا ضئيلا مما يجب تخفيضه في الدولة واذا كان يجب البدء بالوزراء والنواب فليكن، في الموازنة هناك قرارات صعبة ولهذا فإن المسؤولين بأكثريتهم صامتون ولا يريدون ان يجعلوا من انفسهم ابطالا".
ونشدد على كلام الوزير باسيل، البدء من أعلى الهرم، فايام الترف ولّت، وعلى سبيل المثال، من انتخب نائبا مرة واحدة يصبح راتبه التقاعدي 55% من أصل الراتب الاساسي ومن انتخب مرتين يصبح راتبه التقاعدي 65% من الراتب الأساسي، ومن انتخب ثلاث مرات يصبح راتبه التقاعدي 75% من الراتب الاساسي، وهو ثمانية ملايين ليرة ويبقى هذا الراتب ثابتاً الى ولد التلد. في أي دولة بالعالم موجود هذا القانون.
هذه هي كلمة السر: "اذا لم يحصل التخفيض فلن تبقى معاشات لأحد".
هل من صراحة أكثر من هذه الصراحة؟ وهل من جرأة أكثر من هذه الجرأة؟
هذا يعني بالفم الملآن: إما ان نخفِّض الرواتب وإما لن يعود هناك أموال لدفع الرواتب.
***
تريدون أكثر؟
وما لم يقله الوزير جبران باسيل قاله النائب الصديق الصدوق مروان حماده أثناء الإعداد للجلسة التشريعية لمجلس النواب بعد غد الأربعاء. يقول النائب حماده: "هناك قرارات موجعة لكنها قرارات نتمنى، وسنعمل على ان تكون عادلة ونافعة، بمعنى انها توفر على لبنان أي أزمة اقتصادية".
بمعنى آخر فإنه يقول: "القرارات الموجعة توفر على لبنان أي أزمة اقتصادية" أي انه بلا قرارات موجعة فهناك أزمة إقتصادية.
أيها الشعب: فهمت ما يقوله الحكام أو تريد أكثر؟
***
لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: إلى متى سيبقى التقشف هو الحل؟ أو بصراحة أكثر: هل التقشف وحده يكفي؟ التقشف يسمح بدفع رواتب إلى فترة معينة، ولكن ماذا بعد التقشف؟ هل هناك رهان على ان الاوضاع المالية والنقدية ستتحسن؟ وكيف؟ هل هناك استثمارات جديدة من شأنها ان توفي فرص عمل جديدة؟
هناك رهان على ذلك ولكن الرهان شيء وأن تكون الأمور مضمونة، شيء آخر. فحتى اليوم ليس هناك شيء مضمون، فهناك وعود بأن تنخفض أرقام الموازنة التي يفترض ان تكون تقشفية وفق ما يقوله رئيس الحكومة سعد الحريري ووفق ما يؤكد عليه وزير المال علي حسن خليل ووفق ما ينصح به خبراء المال والاقتصاد.
***
هل هذا وحده كاف؟
ما هو كاف هو أن يبدأ العمل، وبحسب كل المعطيات، فإن جميع مشاريع واقتراحات القوانين المتعلقة بمؤتمر "سيدر" أقرت وصادق عليها المجلس النيابي سابقا، واذا كان من جديد في هذا الخصوص فإن المجلس سيقره بالطبع، لأن لبنان يعلق أهمية كبرى على هذا المؤتمر الذي قد يعيد لبنان اقتصادياً ومالياً الى السكة الصحيحة كما يعيد للدورة الاقتصادية حيويتها من جديد ويخرجها من الجمود.
إذًا التعويل على قروض سيدر، وربما تكون هذه القروض هي الخرطوشة الأخيرة "لأخذ نفس".
فهل يتنفس البلد من جديد؟ ام تختنق الناس؟
اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الحاكم بأمر المال!
المزيد
ماءُ العَسكر ولا دماءُ الثورة
المزيد
ندوتان في مؤتمر مستقبل الاعلام الرياضي العربي في ضوء ثورة الاعلام الرقمي: عصر الثورة انتهى ليبدأ عصر الرياضة الذهبية
المزيد
بالفيديو... خليجية تشعل مواقع التواصل الاجتماعي بـ 145 مليون دولار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية