Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توقيف مشتبه بسرقة 12 كيلوغراما من الذهب في صيدا - كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 21-08-2019 - شهيب: ما هو خارج المنطق تظاهرات تطالب بالإفادات - ماريو عون: ‏لا مطامر بعد اليوم في ساحل الشوف - اللجنة المكلفة درس اقتراح قانون تعديل قانون حماية النساء من العنف الأسري أقرت تعديلات في المادة 13 - قوى الامن: توقيف شخصين يبيعان دولارات بأقل من سعرها على أنها صحيحة - الإعلام... والدور "المشبوه"! - ريفي: الدولة بمؤسساتها السياسية والامنية والعسكرية هي من تدافع عن البلد - الحريري خلال توزيع منح لمتفوقي الثانوية العامة: واجبنا تأمين فرص العمل ولدينا خطة اقتصادية واضحة - رئيس الجمهورية عرض مع الراعي التطورات: الاقتصاد بند اول في مجلس الوزراء والارث المالي كبير ونعمل باقصى جهدنا لحلول لمصلحة الجميع - بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
«لبنان القوي» يحذّر! .. إنذار أخير
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
التهاب الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه
المزيد
البطاطس: فوائد عظيمة.. تعزز صحة القلب وتحمي العظام
المزيد
مقالات وأراء

هل انتهت الحرب اللبنانية؟!

2019 نيسان 13 مقالات وأراء

#الثائر

كنا نؤثر ألا نتحدث عن الذكرى السنوية الرابعة والأربعين على اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، وكنا نتمنى أن تمر كذكرى عَبَرت، وألا نستحضرها حتى من قبيل التذكر أو استخلاص العبر، فالحرب إن لم تصل إلى خواتيمها بعِـــبَـــرٍ واضحة فمن العبث استحضارها بتمنٍّ وشعار ولا حتى بصلوات، والشعوب التي لا تتعلم من حروبها تظل في دائرة الاستهداف، تؤسس لحروب ونكبات وسقطات.

كنا نتمنى أن يمر هذا اليوم المشؤوم ونحن نتطلع إلى ما يطفىء هواجسنا، لا استحضارها في كل ما نعيش على إيقاع المشهد السياسي المحكوم بسقف توازنات لم تفض لغير ما يذكر بالحرب، وكأن ميثاق الطوائف قدرٌ يرهن المستقبل ويصادر الحاضر، ولم نتعلم من تجارب شعوب اكتوت بحروبها وتصالحت مع تاريخها، وما عاد يشغلها غير التطلع إلى مستقبل ترسم له الخطط لسنوات إلى الأمام.

الحرب في لبنان توقفت في ميادين القتال فحسب، ولما تزل تطل برأسها من بوابة الفساد والهدر والمحسوبيات والتوظيف العشوائي، ومن استجداء مطلب عام من زعيم ونافذ لا من الدولة باعتبارها حاضنة لجميع اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم ومناطقهم، وما تزال حاضرة في استباحة القوانين، أوليست الكسارات والمقالع شكلا من أشكال الحرب؟ أوليس العجز عن إطلاق خطة شاملة متكاملة لملف النفايات بمثابة حرب تستهدف صحة اللبنانيين؟ وهل ثمة فرق بين أن يموت المواطن بطلقة قذيفة أو من تلوث مسرطن؟ ومن ثمة مرت نحو تسع عشرة سنة واللبنانيون دون كهرباء ولا مياه ودون حد أدنى من خدمات صحية، ألا يقود ذلك إلى أن التأخر في إقرار خطة الكهرباء حتى العام 2019 هو نتاج فساد في حرب مستعرة أصابت وتصيب اللبنانيين بما يواجهون من مصاعب ومتاعب وإخفاقات؟

في الانتخابات النيابية الأخيرة، طرحت القوى الطائفية شعارات حربية أعادت تذكيرنا بالحرب الحقيقية، وكان يمكن أن تقود هفوة من موتورين من مختلف الطوائف إلى منازلات عسكرية، وتاليا، ماذا عن الأزمة الاقتصادية؟ أوليست هي الأخرى بعض أشكال حرب تستهدف لقمة عيش اللبنانيين وأمانهم الاجتماعي؟

ومن ثم ما الفرق بين من هاجر هربا من القذائف والدمار والتهجير وبين من هرب من واقع سياسي واقتصادي اجتماعي وبطالة وإذلال؟ أوليس استمرار مفاعيل الهجرة هو نتاج حرب أشد وأقسى؟

ثمة الكثير من الأسئلة تؤكد أننا ما نزال كلبنانيين في دائرة الخطر من حروب سياسية، خصوصا في ظل انعدام التوافق على مسلمات وطنية واضحة، والحروب السياسية تظل مشرعة على إبقاء الدولة رهينة الطوائف والطائفيين، ويبقى ثمة تساؤل أخير، هل انتهت الحرب اللبنانية فعلا؟!


اخترنا لكم
كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول!
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
الإعلام... والدور "المشبوه"!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
اخر الاخبار
توقيف مشتبه بسرقة 12 كيلوغراما من الذهب في صيدا
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 21-08-2019
المزيد
كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول!
المزيد
شهيب: ما هو خارج المنطق تظاهرات تطالب بالإفادات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هيفاء وهبي تكشف عن "السبب الحقيقي" وراء اعتزال إليسا
المزيد
بالفيديو... جورج وسوف يسخر من إليسا... لم أندم أبدا على تصريحاتي
المزيد
الأسد يعلن عن محاولة لفصل كنيسة أنطاكية في لبنان وسوريا عبر مطرانية لبنانية مستقلة
المزيد
جمالي زارت جعجع: القوات كانت صادقة في وقوفها إلى جانبنا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم