Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما - رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ - وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان - درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة - كرامي: نحن عاتبون بل غاضبون ونطلب وضع طرابلس على الخارطة السياحية - اسحق: نتمنى أن يفيض نور القيامة على وطننا الحبيب - جبق جال في الضنية: الأسبوع المقبل سنطلق حملة المناقصة لتجهيز المستشفيات الحكومية بما يليق بالمواطن اللبناني - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 20-04-2019 - دراسة: هذا المنتج يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية - ترامب يهاجم الصحافة: واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأكثر كذبا - فرنسا قلقة إزاء وجود مصنع صواريخ على أراضي لبنان - مصدر أردني رفيع يعلق على "مخطط خطير استهدف الملك" - بالفيديو: فيل يقتل خمسة أشخاص دهسا في الهند - نصائح ثمينة لمن يريدون "العسل الأكثر فائدة" - أبو الحسن: لإعلان الاستنفار وصياغة ميثاق شرف وطني للحد من الهدر والفساد وما حدا فوق راسو خيمة - بو صعب يردّ: لسنا معنيين بأي موازنة تناقش عبر التغريدات - مصلحة الابحاث تنبه: ثلوج وصقيع ورياح قوية الاحد والاثنين - شربل: من كانوا في الحرب وأصبحوا زعماء السلم أوصلونا إلى ما يصيبنا - "عينك بعينك"... والشاطر يفهم! - حبشي: الحل بوقف الهدر والفساد والالتفات للأملاك البحرية

أحدث الأخبار

- ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني! - بسري... وسِدُّ السَّد - نهر الليطاني: الحوض الأدنى «مكتف ذاتياً» من التلوث! - قتلى في أعاصير تجتاح الجنوب الأميركي - بالفيديو: تحليق أكبر طائرة في العالم... وهذه هي مواصفاتها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
مدارس لبنان في المرتبة التاسعة عالمياً!
المزيد
مقالات وأراء

هل انتهت الحرب اللبنانية؟!

2019 نيسان 13 مقالات وأراء

#الثائر

كنا نؤثر ألا نتحدث عن الذكرى السنوية الرابعة والأربعين على اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، وكنا نتمنى أن تمر كذكرى عَبَرت، وألا نستحضرها حتى من قبيل التذكر أو استخلاص العبر، فالحرب إن لم تصل إلى خواتيمها بعِـــبَـــرٍ واضحة فمن العبث استحضارها بتمنٍّ وشعار ولا حتى بصلوات، والشعوب التي لا تتعلم من حروبها تظل في دائرة الاستهداف، تؤسس لحروب ونكبات وسقطات.

كنا نتمنى أن يمر هذا اليوم المشؤوم ونحن نتطلع إلى ما يطفىء هواجسنا، لا استحضارها في كل ما نعيش على إيقاع المشهد السياسي المحكوم بسقف توازنات لم تفض لغير ما يذكر بالحرب، وكأن ميثاق الطوائف قدرٌ يرهن المستقبل ويصادر الحاضر، ولم نتعلم من تجارب شعوب اكتوت بحروبها وتصالحت مع تاريخها، وما عاد يشغلها غير التطلع إلى مستقبل ترسم له الخطط لسنوات إلى الأمام.

الحرب في لبنان توقفت في ميادين القتال فحسب، ولما تزل تطل برأسها من بوابة الفساد والهدر والمحسوبيات والتوظيف العشوائي، ومن استجداء مطلب عام من زعيم ونافذ لا من الدولة باعتبارها حاضنة لجميع اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم ومناطقهم، وما تزال حاضرة في استباحة القوانين، أوليست الكسارات والمقالع شكلا من أشكال الحرب؟ أوليس العجز عن إطلاق خطة شاملة متكاملة لملف النفايات بمثابة حرب تستهدف صحة اللبنانيين؟ وهل ثمة فرق بين أن يموت المواطن بطلقة قذيفة أو من تلوث مسرطن؟ ومن ثمة مرت نحو تسع عشرة سنة واللبنانيون دون كهرباء ولا مياه ودون حد أدنى من خدمات صحية، ألا يقود ذلك إلى أن التأخر في إقرار خطة الكهرباء حتى العام 2019 هو نتاج فساد في حرب مستعرة أصابت وتصيب اللبنانيين بما يواجهون من مصاعب ومتاعب وإخفاقات؟

في الانتخابات النيابية الأخيرة، طرحت القوى الطائفية شعارات حربية أعادت تذكيرنا بالحرب الحقيقية، وكان يمكن أن تقود هفوة من موتورين من مختلف الطوائف إلى منازلات عسكرية، وتاليا، ماذا عن الأزمة الاقتصادية؟ أوليست هي الأخرى بعض أشكال حرب تستهدف لقمة عيش اللبنانيين وأمانهم الاجتماعي؟

ومن ثم ما الفرق بين من هاجر هربا من القذائف والدمار والتهجير وبين من هرب من واقع سياسي واقتصادي اجتماعي وبطالة وإذلال؟ أوليس استمرار مفاعيل الهجرة هو نتاج حرب أشد وأقسى؟

ثمة الكثير من الأسئلة تؤكد أننا ما نزال كلبنانيين في دائرة الخطر من حروب سياسية، خصوصا في ظل انعدام التوافق على مسلمات وطنية واضحة، والحروب السياسية تظل مشرعة على إبقاء الدولة رهينة الطوائف والطائفيين، ويبقى ثمة تساؤل أخير، هل انتهت الحرب اللبنانية فعلا؟!


اخترنا لكم
"عينك بعينك"... والشاطر يفهم!
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
اخر الاخبار
روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما
المزيد
وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان
المزيد
رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ
المزيد
درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
في الجنوب.. اعتديا جنسيا على مواطنة من ذوي الاحتياجات الخاصة وهذا مصيرهما
المزيد
علماء يدقون ناقوس الخطر... 12 ساعة قاتلة احذروا منها
المزيد
جعفري لنتنياهو: إحذر من اللعب بذيل الأسد
المزيد
الرياشي عرض مع بخاري للاوضاع
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس
مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون
بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار
الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات