Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
مقالات وأراء

هل انتهت الحرب اللبنانية؟!

2019 نيسان 13 مقالات وأراء

#الثائر

كنا نؤثر ألا نتحدث عن الذكرى السنوية الرابعة والأربعين على اندلاع الحرب الأهلية في لبنان، وكنا نتمنى أن تمر كذكرى عَبَرت، وألا نستحضرها حتى من قبيل التذكر أو استخلاص العبر، فالحرب إن لم تصل إلى خواتيمها بعِـــبَـــرٍ واضحة فمن العبث استحضارها بتمنٍّ وشعار ولا حتى بصلوات، والشعوب التي لا تتعلم من حروبها تظل في دائرة الاستهداف، تؤسس لحروب ونكبات وسقطات.

كنا نتمنى أن يمر هذا اليوم المشؤوم ونحن نتطلع إلى ما يطفىء هواجسنا، لا استحضارها في كل ما نعيش على إيقاع المشهد السياسي المحكوم بسقف توازنات لم تفض لغير ما يذكر بالحرب، وكأن ميثاق الطوائف قدرٌ يرهن المستقبل ويصادر الحاضر، ولم نتعلم من تجارب شعوب اكتوت بحروبها وتصالحت مع تاريخها، وما عاد يشغلها غير التطلع إلى مستقبل ترسم له الخطط لسنوات إلى الأمام.

الحرب في لبنان توقفت في ميادين القتال فحسب، ولما تزل تطل برأسها من بوابة الفساد والهدر والمحسوبيات والتوظيف العشوائي، ومن استجداء مطلب عام من زعيم ونافذ لا من الدولة باعتبارها حاضنة لجميع اللبنانيين بمختلف طوائفهم ومذاهبهم ومناطقهم، وما تزال حاضرة في استباحة القوانين، أوليست الكسارات والمقالع شكلا من أشكال الحرب؟ أوليس العجز عن إطلاق خطة شاملة متكاملة لملف النفايات بمثابة حرب تستهدف صحة اللبنانيين؟ وهل ثمة فرق بين أن يموت المواطن بطلقة قذيفة أو من تلوث مسرطن؟ ومن ثمة مرت نحو تسع عشرة سنة واللبنانيون دون كهرباء ولا مياه ودون حد أدنى من خدمات صحية، ألا يقود ذلك إلى أن التأخر في إقرار خطة الكهرباء حتى العام 2019 هو نتاج فساد في حرب مستعرة أصابت وتصيب اللبنانيين بما يواجهون من مصاعب ومتاعب وإخفاقات؟

في الانتخابات النيابية الأخيرة، طرحت القوى الطائفية شعارات حربية أعادت تذكيرنا بالحرب الحقيقية، وكان يمكن أن تقود هفوة من موتورين من مختلف الطوائف إلى منازلات عسكرية، وتاليا، ماذا عن الأزمة الاقتصادية؟ أوليست هي الأخرى بعض أشكال حرب تستهدف لقمة عيش اللبنانيين وأمانهم الاجتماعي؟

ومن ثم ما الفرق بين من هاجر هربا من القذائف والدمار والتهجير وبين من هرب من واقع سياسي واقتصادي اجتماعي وبطالة وإذلال؟ أوليس استمرار مفاعيل الهجرة هو نتاج حرب أشد وأقسى؟

ثمة الكثير من الأسئلة تؤكد أننا ما نزال كلبنانيين في دائرة الخطر من حروب سياسية، خصوصا في ظل انعدام التوافق على مسلمات وطنية واضحة، والحروب السياسية تظل مشرعة على إبقاء الدولة رهينة الطوائف والطائفيين، ويبقى ثمة تساؤل أخير، هل انتهت الحرب اللبنانية فعلا؟!


اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طارق المرعبي التقى وفد اساتذة الثانوي: عكار تأمل خيرا من حكومة سعد الحريري
المزيد
حالة نادرة... امرأة غير قادرة على سماع صوت الرجال
المزيد
هنا سيتم بناء أكبر مركز للتسوق في العالم!
المزيد
مفاجأة كبيرة.. ماذا كشف زملاء كابتن طائرة "فلاي دبي" التي تحطمت في روسيا؟!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية