Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود" - روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما - رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ - وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان - درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة - كرامي: نحن عاتبون بل غاضبون ونطلب وضع طرابلس على الخارطة السياحية - اسحق: نتمنى أن يفيض نور القيامة على وطننا الحبيب - جبق جال في الضنية: الأسبوع المقبل سنطلق حملة المناقصة لتجهيز المستشفيات الحكومية بما يليق بالمواطن اللبناني - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 20-04-2019 - دراسة: هذا المنتج يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية - ترامب يهاجم الصحافة: واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأكثر كذبا - فرنسا قلقة إزاء وجود مصنع صواريخ على أراضي لبنان - مصدر أردني رفيع يعلق على "مخطط خطير استهدف الملك" - بالفيديو: فيل يقتل خمسة أشخاص دهسا في الهند - نصائح ثمينة لمن يريدون "العسل الأكثر فائدة" - أبو الحسن: لإعلان الاستنفار وصياغة ميثاق شرف وطني للحد من الهدر والفساد وما حدا فوق راسو خيمة - بو صعب يردّ: لسنا معنيين بأي موازنة تناقش عبر التغريدات - مصلحة الابحاث تنبه: ثلوج وصقيع ورياح قوية الاحد والاثنين - شربل: من كانوا في الحرب وأصبحوا زعماء السلم أوصلونا إلى ما يصيبنا - "عينك بعينك"... والشاطر يفهم!

أحدث الأخبار

- ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني! - بسري... وسِدُّ السَّد - نهر الليطاني: الحوض الأدنى «مكتف ذاتياً» من التلوث! - قتلى في أعاصير تجتاح الجنوب الأميركي - بالفيديو: تحليق أكبر طائرة في العالم... وهذه هي مواصفاتها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
مدارس لبنان في المرتبة التاسعة عالمياً!
المزيد
مقالات وأراء

ماذا ىستكشف سياسة التقشف؟!

2019 نيسان 13 مقالات وأراء

#الثائر

– محرر الشؤون الاقتصادية

رئيس الحكومة يدعو إلى التقشف، وبعض كبريات الشركات المساهم فيها (بنك البحر الأبيض المتوسط وسوليدير) ينظر في أمرها لناحية الإعفاءات الضريبية والغرامات، هل من يفسر هذه الأحجية ويهدينا سواء السبيل لنتفكر ونفهم ما يعصى علينا فهمه؟ وإذا كان التقشف يعني شد أحزمة، فكيف يلتقي القشف إياه مع إعفاء من هم أولى بالدفع إلى خزينة الدولة، ليس غرامات فحسب، وإنما ضرائب أصيلة وأصلية؟

قبل كل شيء نعلم النوايا الحسنة لرئيس مجلس الوزراء، ونقول كلاما لا غبار عليه، من أن الرئيس سعد الحريري يتسم بهالة كبيرة من التقدير عنوانها النزاهة، وهو من قلة من مسؤولين "عينن شبعانة"، ولا نخاف أن نأتمنه على ما هو أغلى من المال، لكن ما يثير قلقنا أن يكون ثمة مهندسون ماليون (وهذا المرجح) أرادوا توريطه في مثل هذه القضية، وفي كل الأحوال نحن نأخذ بكلامه حين وعد بأن الإجراءات التقشفية لن تستهدف متوسطي ومعدومي الدخل.

لكن من جهة ثانية، لم ترشح أيه معلومات إلى الآن عن طبيعة الإجراءات التقشفية التي تحدث عنها الحريري، ولا عن المسار الذي سوف يسلكه مشروع الموازنة قبل عرضه على طاولة مجلس الوزراء، وأقصى ما لدينا من معطيات يتمثل في أن هذا المشروع أصبح موجوداً لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بما في ذلك التعديلات التي وضعها عليه وزير المال علي حسن خليل.

وفي هذا السياق، أبلغ رئيس مجلس النواب نبيه برّي هيئة مكتب المجلس التي اجتمعت أمس في عين التينة، عن اتجاه لعقد اجتماعات للكتل النيابية والسياسية مع الرئيس الحريري بهدف الوصول إلى توافق سياسي حول الإجراءات التقشفية في الموازنة، والتي قال عنها غبطة البطريرك ما بشارة بطرس الراعي بأنها "لا تعني تشليح النّاس حقوقهم ولكن وقف الهدر"، في إشارة إلى المكتسبات التي حصل عليها الموظفون في قانون سلسلة الرتب والرواتب، والتي تردّد ان التقشف في الموازنة قد يطاولهم مع عدد من المؤسسات الاجتماعية والجمعيات والمدارس المجانية والمستشفيات، والتي رفض البطريرك الراعي حجب المال عنهم تحت ستار التقشف، داعياً الى التمييز بين ما هو هدر يجب وقفه واين يجب ان تدفع الدولة المتوجب عليها، وهو ما وصفه بـ"ترشيد الانفاق".

حتى الآن، وكما أسلفنا لم تتكشف طبيعة هذا التقشف، وما إذا كان سيستهدف الشرائح الأكثر تضررا من سياسة الدولة الاقتصادية المالية، لكن تردد أن ثمة اتجاها لتخفيض 35 بالمئة من سلسلة الرتب والرواتب لكافة موظفي الدولة والقطاع العام، وبالتالي من رواتب جميع الموظفين في الوزارات وقوى الجيش والأمن الداخلي والأجهزة الأمنية وموظفي المؤسسات التابعة لرئاسة الوزراء ومجلس النواب، وإلغاء تسهيلات الطبابة والاقساط المدرسية، مما يوفّر حوالي مليار دولار.

إلا ان الوزير خليل أكّد ان حقوق الموظفين في القطاع العام لن يمسها شيء، إلا إلغاء تسهيلات وتخفيض المساعدات للموظفين، وهذا ما دفع أيضا ان قائد الجيش العماد جوزف عون للتأكيد ان لا مساس بمكتسبات العسكر.

حيال كل ذلك، ننتظر ما سوف تتكشف عنه السياسة التقشفية، مع تمنيات بألا ينكشف المستور، ونقع في الويل والثبور ونصل بعدها بروح مطمئنَّة إلى عظائم الأمور!
اخترنا لكم
"عينك بعينك"... والشاطر يفهم!
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
اخر الاخبار
فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود"
المزيد
رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ
المزيد
روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما
المزيد
وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئاسة السورية تغير صورة صفحتها على الفيسبوك قبل ساعات من اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان
المزيد
أضرار الحمام الساخن وغسيل الرأس اليومي
المزيد
"شعنينة" ديما جمالي!
المزيد
والد "عروس داعش" ينقلب عليها: أخطأت ويجب ألا تعود
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس
مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون
بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار
الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات