Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
مقالات وأراء

الرسالة الأبلغ لقداسة البابا!

2019 نيسان 12 مقالات وأراء

#الثائر - خاص


- * " فادي غانم "

لو قُدِّرَ لقداسة البابا فرنسيس أن يكون "متسيدا" على هذا العالم، لكانت البشرية قد سلكلت طريقا آخر بعيدا من الحروب والنزاعات ولما كان ثمة فقر وجوع وتشرد، ولا كان أيضا ثمة عالم منقسم بين أغنياء وفقراء، بين من يملكون ومن لا يملكون، و"التسيٌّد" هنا لا نقصد به مفهوما سلطويا بمعناه السياسي، ولا بمعناه الديني والروحي أيضا، وإنما بما هو فوق كل نوازع البشر، أي ذاك المعنى الإنساني بمجمل قيمه الاجتماعية والأخلاقية، قيم المحبة والتسامح واحترام الآخر.

في كل مواقف قداسة البابا فرنسيس منذ تنصيبه على رأس الكنيسة الكاثوليكية في أعقاب مجمع انتخابي هو الأقصر في تاريخ المجامع المغلقة في آذار (مارس) من العام 2013، نجد هذا الانعتاق من أدران عالم غارق بأمراضه، وهذا الابتعاد عن مسالك الفوضى وأطماع السيطرة والتفرد والاستئثار، ونزوات رجحت كفة الشر وسط ما نشهد من ويلات إجتماعية وبطالة، وكأن قداسة البابا يريد تنبيهنا في كل مرة ومع كل إطلالة له إلى أن ثمة ضرورة للعودة إلى الذات الإنسانية لنستحق الحياة، ولكي تستحقنا الحياة أيضا، بعيدا من نزعات قبلية، غير بعيدة من همجية مقتعة ترقى إلى عصور ما قبل التاريخ.
بتواضع شكل السمة الأبرز في مسيرته، فضلا عن دعم الحركات الإنسانية، وسعيه الدؤوب من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتشجيع الحوار والتواصل بين مختلف الأعراق والثقافات والأديان، وباعتباره أول بابا يتسمى باسم فرنسيس تأثرا بالقديس فرنسيس الأسيزي، الذي لعب دورا هاما في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، أعطى قداسة البابا بعدا آخر لدوره أبعد من تواجده في حاضرة الكثلكة، أي في مدى أبعد، دأبه أن يؤسس لثقافة إنسانية نورانية من رحم المسيحية المنفتحة على سائر الأديان والمذاهب والمدارس الفلسفية.

ومرة جديدة يفاجئنا قداسة البابا، فمن خلال لفتة مثيرة، بادر إلى تقبيل أقدام زعماء جنوب السودان المنقسمين في الفاتيكان (الرئيس سلفا كير والنائب الأول له وزعيم المتمردين سابقا ريك مشار والنواب الأربعة الآخرون للرئيس)، وذلك لمساعدتهم على تعزيز اتفاق السلام الذي يهدف لإنهاء الحرب الأهلية في أحدث دولة في العالم.

هذه البادرة تضاف إلى كثير غيرها، وهي تحيلنا إلى أسئلة يفترض أن يجيب عنها من يتنازعون على استزاف موارد الأرض، ومن يحرضون لتبقى الحروب قائمة، ومن جعلوا من هذا العالم "وجر ذئاب"، ولحظة قبل قداسته أقدام زعماء جنوب السودان، كان يوجه رسالته الأبلغ لشعوب الأرض قاطبة، بأن تكون على تسامح كرسه الفادي من على صليب معاناته لننجو نحن البشر... ويجب أن ننجو!

*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"


اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
بالوثيقة: “مجاهدة نكاح” تشكو ضغط العمل وتطلب التقاعد!
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية