Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود" - روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما - رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ - وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان - درغام: كل ما يتم تداوله بشأن رواتب العسكريين عار عن الصحة - كرامي: نحن عاتبون بل غاضبون ونطلب وضع طرابلس على الخارطة السياحية - اسحق: نتمنى أن يفيض نور القيامة على وطننا الحبيب - جبق جال في الضنية: الأسبوع المقبل سنطلق حملة المناقصة لتجهيز المستشفيات الحكومية بما يليق بالمواطن اللبناني - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 20-04-2019 - دراسة: هذا المنتج يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية - ترامب يهاجم الصحافة: واشنطن بوست ونيويورك تايمز الأكثر كذبا - فرنسا قلقة إزاء وجود مصنع صواريخ على أراضي لبنان - مصدر أردني رفيع يعلق على "مخطط خطير استهدف الملك" - بالفيديو: فيل يقتل خمسة أشخاص دهسا في الهند - نصائح ثمينة لمن يريدون "العسل الأكثر فائدة" - أبو الحسن: لإعلان الاستنفار وصياغة ميثاق شرف وطني للحد من الهدر والفساد وما حدا فوق راسو خيمة - بو صعب يردّ: لسنا معنيين بأي موازنة تناقش عبر التغريدات - مصلحة الابحاث تنبه: ثلوج وصقيع ورياح قوية الاحد والاثنين - شربل: من كانوا في الحرب وأصبحوا زعماء السلم أوصلونا إلى ما يصيبنا - "عينك بعينك"... والشاطر يفهم!

أحدث الأخبار

- ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات - وزير البيئة طلب الإدعاء على مرتكبي إفراغ شاحنة أكياساً من النايلون في نهر الفوار انطلياس - قمر "تيتان" يكشف عن شبهه بالأرض! - وزير البيئة على الدراجة الهوائية - العلماء يحددون سبب أكبر كارثة في تاريخ الأرض - وزير البيئة: سنستورد الرمل من سوريا ومصر - ما لا تعرفه عن الأطعمة المعدلة وراثيا.. الفوائد والمضار - وزارة البيئة أكدت متابعة الوزير لتراكم النفايات الطبية في العباسية منذ اليوم الاول - حمادة بعد اجتماع لجنة البيئة: قبل الأخذ من رواتب الموظفين فلنأخذ من المهربين ومستثمري المقالع غير الشرعية - ذوبان جليد سيبيريا قد "يحيي" أمراضا قديمة! - كنوز في بحر صور.. اكتشاف بقايا 11 سفينة غارقة من حملة الاسكندر المقدوني! - بسري... وسِدُّ السَّد - نهر الليطاني: الحوض الأدنى «مكتف ذاتياً» من التلوث! - قتلى في أعاصير تجتاح الجنوب الأميركي - بالفيديو: تحليق أكبر طائرة في العالم... وهذه هي مواصفاتها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
بعد أيام من الكارثة.. "معجزة النحل" تتحقق فوق سطح نوتردام
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
مدارس لبنان في المرتبة التاسعة عالمياً!
المزيد
مقالات وأراء

الرسالة الأبلغ لقداسة البابا!

2019 نيسان 12 مقالات وأراء

#الثائر - خاص


- * " فادي غانم "

لو قُدِّرَ لقداسة البابا فرنسيس أن يكون "متسيدا" على هذا العالم، لكانت البشرية قد سلكلت طريقا آخر بعيدا من الحروب والنزاعات ولما كان ثمة فقر وجوع وتشرد، ولا كان أيضا ثمة عالم منقسم بين أغنياء وفقراء، بين من يملكون ومن لا يملكون، و"التسيٌّد" هنا لا نقصد به مفهوما سلطويا بمعناه السياسي، ولا بمعناه الديني والروحي أيضا، وإنما بما هو فوق كل نوازع البشر، أي ذاك المعنى الإنساني بمجمل قيمه الاجتماعية والأخلاقية، قيم المحبة والتسامح واحترام الآخر.

في كل مواقف قداسة البابا فرنسيس منذ تنصيبه على رأس الكنيسة الكاثوليكية في أعقاب مجمع انتخابي هو الأقصر في تاريخ المجامع المغلقة في آذار (مارس) من العام 2013، نجد هذا الانعتاق من أدران عالم غارق بأمراضه، وهذا الابتعاد عن مسالك الفوضى وأطماع السيطرة والتفرد والاستئثار، ونزوات رجحت كفة الشر وسط ما نشهد من ويلات إجتماعية وبطالة، وكأن قداسة البابا يريد تنبيهنا في كل مرة ومع كل إطلالة له إلى أن ثمة ضرورة للعودة إلى الذات الإنسانية لنستحق الحياة، ولكي تستحقنا الحياة أيضا، بعيدا من نزعات قبلية، غير بعيدة من همجية مقتعة ترقى إلى عصور ما قبل التاريخ.
بتواضع شكل السمة الأبرز في مسيرته، فضلا عن دعم الحركات الإنسانية، وسعيه الدؤوب من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية وتشجيع الحوار والتواصل بين مختلف الأعراق والثقافات والأديان، وباعتباره أول بابا يتسمى باسم فرنسيس تأثرا بالقديس فرنسيس الأسيزي، الذي لعب دورا هاما في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، أعطى قداسة البابا بعدا آخر لدوره أبعد من تواجده في حاضرة الكثلكة، أي في مدى أبعد، دأبه أن يؤسس لثقافة إنسانية نورانية من رحم المسيحية المنفتحة على سائر الأديان والمذاهب والمدارس الفلسفية.

ومرة جديدة يفاجئنا قداسة البابا، فمن خلال لفتة مثيرة، بادر إلى تقبيل أقدام زعماء جنوب السودان المنقسمين في الفاتيكان (الرئيس سلفا كير والنائب الأول له وزعيم المتمردين سابقا ريك مشار والنواب الأربعة الآخرون للرئيس)، وذلك لمساعدتهم على تعزيز اتفاق السلام الذي يهدف لإنهاء الحرب الأهلية في أحدث دولة في العالم.

هذه البادرة تضاف إلى كثير غيرها، وهي تحيلنا إلى أسئلة يفترض أن يجيب عنها من يتنازعون على استزاف موارد الأرض، ومن يحرضون لتبقى الحروب قائمة، ومن جعلوا من هذا العالم "وجر ذئاب"، ولحظة قبل قداسته أقدام زعماء جنوب السودان، كان يوجه رسالته الأبلغ لشعوب الأرض قاطبة، بأن تكون على تسامح كرسه الفادي من على صليب معاناته لننجو نحن البشر... ويجب أن ننجو!

*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"


اخترنا لكم
"عينك بعينك"... والشاطر يفهم!
المزيد
إصلاحات ضريبية ذو حدين
المزيد
فاسدون بالولادة!
المزيد
رجل الدولة علي حسن خليل بكل جرأة يفضح فظائعَ المنتفعين ومستغلّي الدولة
المزيد
اخر الاخبار
فرنسا.. ارتفاع حدة الاشتباكات بين محتجي "السترات الصفراء" والشرطة في تظاهرات "السبت الأسود"
المزيد
رونالدو يسجل إنجازا لم يحققه أي لاعب في التاريخ
المزيد
روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما
المزيد
وفاة "غامضة" لوزير داخلية الحوثي في لبنان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يختتمان اجتماعاتهما في أجواء من التفاؤل
المزيد
اعتماد جامعة المعارف كمركز لاختبارات مستوى اللغة الإنكليزية
المزيد
جريصاتي: دخلت في معركة تحدي مافيا المقالع والكسارات وبعد 3 سنوات سنعرف من الرابح
المزيد
بعد أحد الشعانين المشمس.. الجمعة العظيمة ممطرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية
تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس
مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون
رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون
بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار
الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات