Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟ - عقيص: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - أبو عبيدة: مقاومتنا في غزة راسخة وسيناريو رون آراد ربما يكون السيناريو الأوفر حظًا للتكرار مع أسرى العدو - اجتماع وزاري أمني وقضائي في السراي... تكليف البيسري بملف المسجونين السوريين في لبنان - شقير من المجلس الاقتصادي: لوضع خارطة طريق من أجل تفعيل القطاع الصناعي وتطويره - إحذروا الباراسيتامول: يراكم السموم ويؤثر على عضلة القلب - قطر: مكتب حماس سيبقى في الدوحة طالما وجوده "مفيد وإيجابي" للوساطة مع إسرائيل - الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد - الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة - بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة.. السفير المصري: خطوة جديدة يمكن البناء عليها وصولاً إلى انتخاب رئيس - تحدِّي حبسِ الأنفاسِ! - أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

محليات

بري: لبنان متمسك بحقوقه كاملة في أرضه

2019 نيسان 10 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

الحريري: موازنة صعبة خلال اسابيع

#الثائر


عقد مجلس النواب جلسة اسئلة واجوبة هي الاولى في ولايته وولاية الحكومة، على ان يعقد جلسة تشريعية الاربعاء المقبل، وفق ما أعلن رئيس مجلس النواب نبيه بري ، في مستهل الجلسة، مشددا الى ان "لبنان متمسك بحقوقه كاملة غير منقوصة بالنسبة الى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا".

الجلسة شهدت تلاوة 13 سؤالا مكتوبا عن "النفايات و الكهرباء والتوظيف ومخيم المية ومية والتأخير في المحاكمات وضمان سلامة الطرقات"، واسئلة مفتوحة وجهها النواب الى الحكومة، بعد الاسئلة المكتوبة.

واكد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ان "الحكومة وضعت في الموازنة بنودا تخص التوظيف. ومن الآن وصاعدا، علينا ان نرى كيف سنخفض التوظيف وان تصبح هناك مناقلات داخل الادارة وان نوقف التوظيف لثلاث سنوات". واشار الى ان "الحكومة ستقدم الموازنة خلال الاسابيع المقبلة، لاننا نضع موازنة تقشفية"، قائلا: "نتمنى عندما نصل الى المجلس النيابي ألا نزايد على بعضنا البعض، فهذه الموازنة ستتضمن قرارات صعبة وأحاول ان أوفر اوسع توافق عليها".

وشدد على ان "تلال كفرشوبا ومزارع شبعا هي اراض لبنانية ونقطة على السطر، ونريد استرجاعها بالوسائل كافة"، موضحا في مسألة التوظيفات ان "الامر ليس توظيفا انتخابيا او سياسيا، وكل القوى السياسية تدخلت ولا سيما في "اوجيرو".
لا
اما وزيرة الطاقة ندى بستاني فأشارت الى ان الوزارة "تتجه في الخطة المحدثة للكهرباء الى استبدال معملي الزوق والجية بمعملين جديدين، وكل معاملنا ستعمل على الغاز سنة 2021، كما نتوقع".

الافتتاح
وافتتح الجلسة الرئيس بري عند الحادية عشرة، في حضور الرئيس الحريري والوزراء والنواب.

وتليت في البدء اسماء النواب المتغيبين بعذر وهم: ياسين جابر، ابراهيم كنعان، فادي علامة، اسعد درغام، فايز غصن، سامي الجميل، جبران باسيل وسامي فتفت.

وستبدأ جلسات المرافعة الاربعاء المقبل وستعقد جلسة تشريعية، وشرح الرئيس بري آلية طرح الاسئلة والاجوبة.


وطرح السؤال الاول والذي قدمته النائبة بولا يعقوبيان عن "تلوث كامل الشاطئ بسبب رمي النفايات في البحر".

وقال الرئيس بري:" 3 دقائق لشرح السؤال".

يعقوبيان: "من الصرف الصحي الى النفايات احيانا بطريقة منظمة واخرى غير منظمة والمراقبة غير موجودة، لا يوجد الان رد من القضاء، يبدو ان هناك تدخلات سياسية ورد الحكومة هو رد عام جدا، لا يتحدث عن رد لاستعادة الشاطئ وهو من الحياة البحرية التي تغيرت بسبب هذه النفايات. نحن مقبلون على صيف والشاطئ ملوث".

وزير البيئة فادي جريصاتي: "لدينا مطمران: الكوستا برافا وبرج حمود، وهناك المكبات العشوائية وأجرينا 50 كشفا وفي برج حمود 15 كشفا، الامر ليس بالعدد، ما يعنينا ان تكون النفايات متصلة بالبحر، ما وضع أفضل نظم موجودة، اؤكد انه في هذين المطمرين ليس لدينا أي مشكلة. بيئيا، ليس لدينا مشكلة بالمطامر العشوائية هناك دراسة اجريت ".

وردت يعقوبيان الى انها "غير مقتنعة الى حين الفرز من المصدر".

القطاع الزراعي
وطرح سؤال النائب جورج عقيص عن اسباب اهمال القطاع الزراعي اللبناني.
وقال عقيص: "هذا السؤال هو عن اهمال الوضع الزراعي، جاءنا جواب عن بنود والبنود الاخرى لم يأت جواب عنها، واقترح لئلا نضطر الى تحويلها الى استجواب، ان تكون ردود الحكومة موثوقا بها لئلا نحولها الى استجواب.
هناك وثيقة وهي الخطة الاستراتيجية لوزارة الازراعة، لا نعرف اذا كانت مستمرة هي نفسها وفيها بنود محددة وارقام، وتسهيلا للعمل الرقابي ان نستطيع ان نحاسبهم على اساس الخطط التي توضع لتكون الرقابة البرلمانية افعل وأوزن".


وزير الزراعة حسن اللقيس: "نحن ملتزمون الخطة وهناك 7 مدارس زراعية لاعادة انتاج كتاب مدرسي صحيح، وسنسعى الى اقامة دورات تثقيفية، نحتاج الى مدارس وهذا يحتاج الى عمل وان شاء الله نحن سائرون بهذه الخطوة. في موضوع الشتولـ اخذنا موافقة مجلس الوزراء في شأن التلزيمات لادراجها على جدول المناقصات، لم نشتر شتولا بعد ولم تصرف اموال. اما بالنسبة الى محصول القمح، فنطلب من وزارة الاقتصاد ان تتسلمه ولا نريد تأخيرا".


وسأل الرئيس بري عقيص "اذا اقتنع"، فأجاب: "سأسجل انني مقتنع بهذا الجواب وان تدون كل الاجوبة التي ستأتي وان تكون مرفقة بالاوراق".

تلوث طريق جونيه البحرية
وطرح السؤال الذي قدمه النائب شامل روكز عن التلوث البيئي على طريق جونيه البحرية من خلال انبعاثات غاز ثاني اوكسيد النيتروجين في الهواء.

وقال روكز: "التلوث هو من الفيول والغاز نتمنى ان يكون هناك عمل سريع من خلال بواخر الغاز للكهرباء لانها توفر علينا الكثير، يعني نتمنى ان يكون الامر من خلال بواخر الغاز".

وزيرة الطاقة: "نحن في الخطة المحدثة، سنستبدل معملي الزوق والجية بمعملين جديدين وكل معاملنا ستعمل على الغاز الطبيعي، ونحن في مرحلة التقويم الفني، ليصل الغاز، ولكن ليس قبل سنة 2021، ونحن في الخطة اقترحنا ان يزاد الغاز على هذه المناقصة، وعندما يتحول المعمل الى الغاز".

روكز: "اتمنى ان تجرى المفاوضات حول الغاز في اسرع وقت".

التلوث في كسروان
وطرح السؤال الذي قدمه النائب فريد الخازن عن التلوث البيئي في منطقة كسروان.
وقال الخازن:" لدينا مشكلة كبيرة ولدينا تلوث منذ اكثر من 40 عاما، المعمل الاساسي في الزوق، منذ 3 او 4 أعوام أنشئ معمل جديد على الفيول واستؤجر لسنة واصبح الاستئجار لخمس سنوات اصبح لدينا 4 معامل بدل المعمل الواحد. جواب الحكومة انها ستعمل، المهم ان توفر كهرباء 24/24 ساعة. صحة الناس في الموضوع البيئي، ولدي شعور بأن الحكومة تأخذ بشكل ثانوي، نريد معامل كهرباء على الغاز، نريد وعدا من الحكومة غير الغاز لا شيء سيخفف التلوث".

وزيرة الطاقة: "الخطة الاساسية تقول باستبدال معاملنا لتعمل على الغاز، ونعمل على هذا الاساس، المعمل الجديد صديق للبيئة، وله تقويم للاثر البيئي ونقوم بكل التحسينات.

الخازن: متى عروض الغاز؟
بستاني: "هناك مناقصة نجريها، وبعدها نلزم، نحتاج بين السنة ونصف سنة وسنتين نتوقع في سنة 2021، طلبنا من المتعهد ان يوفر الغاز بسرعة".

الخازن: "سنقدم اقتراح قانون باعفاء من يعيش بجانب المعمل من فواتير الكهرباء".

التوظيف خلافا للقانون
وطرح سؤال النائبة يعقوبيان عن "توظيف اكثر من 5 الاف شخص خلافا للقانون".

يعقوبيان: الرقم الاول كان يتكلم على 5 الاف وظفوا قبل الانتخابات النيابية، وهناك زها 15 الفا الى 20 الفا وظفوا خلافا للقانون. الحكومة تهربت من الرد، اطالب بان يتحول السؤول الى استجواب.

وطرح، في الوقت نفسه سؤال النائب زياد حواط عن التوظيف العشوائي في القطاع العام.


وقال حواط: "بغض النظر عن العدد، هل هناك حاجة الى هذا العدد من الموظفين، وما هو مصيرهم اذا ثبت اننا لسنا في حاجة اليهم وكيف ووظفوا؟

الحريري ردا على سؤالين: "هذا سؤال شائك، بعد سلسلة الرتب كان هناك قانون واضح واعطى مجلس الوزراء صلاحية. اذا، كان هناك استثناء عند بعض الاجهزة، علينا ان ندرس الموضوع لا شك ان هناك 3 الاف دخلوا الى الجيش والقوى العسكرية وقوى الامن الداخلي، وتوظيفات في "اوجيرو" ووزارة التربية. عندما ذهبنا الى طلبات القوى العسكرية، هناك قرارات واضحة في مكان ما الجيش زاد العدد بسبب تسريح مبكر لعسكريين، وهناك بعض التطويعفي القوى العسكرية الاخرى. كان هناك قرارات في مجلس الوزراء واجراء امتحانات لكنهم لم يدخلوا بعد. ما من شك، في موضوع التوظيف حصلت اخطاء، لذلك وضعنا في الموازنة الجديدة بنودا تخص التوظيف. و"اوجيروا" هي مؤسسة ارست عقودا كبيرة في "الفايبر اوبتيك". وظفت كوادر لتطبق الخطة لتمد "الفايبر اوبتيك" الى كل لبنان، وصدر كلام على توظيف سياسي واحزاب تدخلت، والاحزاب الآن وضعت يدها. لم يبق احد الا تدخل وطلب من "اوجيرو". اوجيرو أدخلت العدد التي هي في حاجة اليه. طلبنا درس اعادة الهيكلة والتنظيم، هذا الموضوع الاساسي لنتقدم الى الامام، لدينا الكثير من الفائض لدى الدولة ولكن عمره سنوات. منذ ال 2013 واجهت القوى العسكرية سلسلة تفجيرات، اتخذت الحكومات السابقة وكل الاحزاب والقوى السياسية قرارا بأن ندافع عن انفسنا. علينا ان نطور انفسنا لنحارب هذا النوع من الارهاب. وفي عام 2008، تكبد الجيش خسائر كثيرة اضافة الى معركة عرسال، ومن الان وصاعدا علينا ان نرى كيف سنخفض وان نوقف التوظيف لثلاث سنوات ونجري مناقلات داخل الادارة".

الرئيس بري: "اللجنة المالية وضعت يدها على هذا الملف وقد اتى (رئيس لجنة المال النائب ابراهيم) كنعان بتقرير مجلس الخدمة المدنية. زودوه تقريرا مفاده ان هناك 4 الاف دخلوا التوظيف ماذا ستفعل بهم؟ الان هناك 4 الى 5 الاف وظفوا".

وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب: "هناك من دخل الى وزارة التربية وسأقدم تقريرا عن هذا الموضوع، تبين ان هناك 160 شخصا وظفوا والجامعة اللبنانية والمركز التربوي في حاجة اليهم. والاساتذة زهاء 1100 دخلوا بعد نجاحهم في كلية التربية والرقم غير دقيق".

التأخير في المحاكمات
وطرح السؤال السابع عن المسؤول عن التلكؤ والتأخير في المحاكمات وما هي خطة الحكومة للحد من التجاوزات التي تحصل في مدة التوقيف الاحتياطي ووسائل تعويض الموقوفين الابرياء في حال تجاوزت مدة توقيفهم المدة المحددة في القانون.

وشرح روكز سؤاله.

ورد وزير العدل ألبرت سرحان: "الوزارة وضعت جوابا مفصلا وكل التحقيقات تتم بحسب النصوص. وكل الاجراءات القضائية تتم في اشراف قضاة ولا يمكن الحديث عن تعسف، وهي لا تتم تحت اشراف قاض واحد قاضي التحقيق والنيابة. في ما يتعلق بتعويض الضرر الذي قد يكون قد لحق بأحدهم القانون صريح يعطيه الحق في التعويض".

ورد الحريري: "جواب وزير العدل شامل، وهذا الموضوع شائك لان لدى الاجهزة والمحكمة العسكرية هناك الاف الناس من دون محاكمات .واليوم نتحدث عن مهل يتم فيها التوقيف فكيف بالذين هم من دون محاكمات ويدوم توقيفهم 6 او 7 سنوات من دون محاكمة. هناك فتى عمره 15 عاما يحاكم في محكمة الاحداث. اذا، هناك مشكة حقيقية، علينا تطوير هذه القوانين من ارتكب جريمة ضد الجيش يحاسب ويحاكم اما من اطلق النار في الهواء فيبقى
(موقوفا من دون محاكمة

روكز: "هذا موضوع عدالة وآمل ان يتفصل موضوع المحكمة الموجوجة في رومية".

قانون السير وسلامة الطرق
وطرح سؤال روكز عن عدم قيام الوزارات بالخطوات المطلوبة منها في قانون السير لضمان سلامة الطرقات.
روكز: "نتحدث عن حوادث السير وهناك غياب لمحاسبة السكر والسرعة، ونتمنى ان يتفعل عمل قوى الامن الداخلي".

وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس: "كلفت الوزارة درس كل الطرقات والاوتوسترادات في لبنان من اجل الانارة وتعبيد الطرقات وصيانة الحواجز الجانبية وتأهيلها، قررت سنة 2019 ان تكون الموازنة مخصصة للاوتوسترادات".

روكز: "نأمل ان الامور البسيطة توضع وتتفعل على الاوتوسترادات، وماذا عن المراقبة لانها ضعيفة؟".

عمل هيئة الاغاثة في بعلبك - الهرمل
وطرح سؤال النائب ألبير منصور عن "عمل الهيئة العليا للاغاثة في محافظة بعلبك - الهرمل وتعويضات ابناء المنطقة المستحقة في ذمة الهيئة المذكورة".

وقال النائب منصور: "قالت في جوابها طلب التمديد، وما علاقة وزارة الدفاع؟"

الحريري: "نحن نحاول ان نرد على كل الاسئلة وطلبنا من الجيش ان يرد علينا، ولذلك طلبنا التمديد".

ملف التهجير في حيلان والمة ومية
وطرح سؤال النائب ادغار طرابلسي عن عدم انهاء ملف التهجير في منطقة حيلان قضاء زغرتا.

طرابلسي: "اشكر الرئيس سعد الحريري الذي تعهد حل هذه المشكلة، واخذنا جوابا ايجابيا وجيدا جدا".

وطرح ايضا سؤال طرابلسي عن عدم انهاء ملف التهجير في منطقة المية ومية - شرق صيدا.


وقال طرابلسي: "المية ومية تعرضت للتهجير اواسط الثمانينات ودفعت الدولة اخلاءات وتوقف في قرية المية ومية، ونقل الملف الى صندوق مجلس الجنوب، لماذا توقفت وزارة المهجرين عن الوضع لشمال شرق القرية وانتقلت الى مجلس الجنوب".

وزير المهجرين غسان عطاالله: "كل منطقة الجنوب بحسب القانون من صلاحيات مجلس الجنوب، ما عملناه هو قبل عام 1994، لم يعد لدينا سلطة الا اذا كلفنا المهمة، والامر يشير الى الحل السياسي مع الاخوة الفلسطينيين. الدستور اللبناني يحمي الملكية الفردية، واطالب ان يأخذوا في الاعتبار وضع اهالي المية ومية الذين تحملوا التهجير الفلسطيني. طلبت ان يرفعوا اجازة الى الحكومة لمتابعة المهمة.

وطرح ايضا سؤال طرابلسي عن "عدم وصول الجيش الى حدود مخيم المية ومية".

وقال وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب: "طلب الجيش 5 الاف، وافقنا على الف ثم على ألفين، والسيدات هن ضمن ال 3 الاف خلال هذه الدورة. التطويع هو بقرار من مجلس الوزراء، نحن ذاهبون الى تطبيق القوانين. المادة 6 تنص على ان تكون هناك هيئتان للدعاوى الجنحية والجنائية. سنطبق القانون لنستطيع ان نسرع المحاكمات.

وبالنسبة الى المية ومية، نعرف ان وضع المخيمات حساس الجيش منتشر على كامل حدود المية ومية".

طرابلسي: "الجواب ان نستمهل مزيدا من الوقت للوزارة، الجيش موجود، انما في معركة 1991، تقدم الجيش الى الحدود ثم انسحب".

بو صعب: "المخيم امر واقع ، واذا توسع وتغيرت معالمه الجيش منتشر على كامل الحدود حاليا، استعادة المواطنين لاملاكهم ليس من صلاحية الجيش، هناك 3 منازل تماما على الحدود".

طرابلسي: "سأكتفي بالجواب الخطي واستمهل وزارة الدفاع لتعطينا جوابا عن 15 منزلا".

وطرح سؤال طرابلسي حول "التمنع عن تنفيذ احكام قضائية صادرة في موضوع اخلاء عقارات وازالة تعديات واقعة في منطقة المية ومية العقارية".

طرابلسي: "الاهالي الذين خسروا بيوتهم ووزارة العدل طلبت من وزارة الداخلية تنفيذ الاحكام، الدولة لم تستطع ان تمارس سيادتها. السؤال: لماذا لم تنفذ الدولة الاحكام آنذاك؟".

وزير العدل: "بعض اصحاب العلاقة حصلوا على احكام قضائية بالاخلاء، ولكن لم تتم متابعته بحسب الاصول، على اصحاب العلاقة ان يحيوا المهلة ويعودوا للمطالبة بالتنفيذ".

الحريري: "هناك اماكن اخرى في صبرا وغيرها ربما لم يكن هناك عمل لنحصل الحقوق. يجب ان نقوم بهذا العمل لنوضح الاحكام موجودة في المية ومية وصبرا وغيرها، هل نلقي بهم في البحر؟ هناك واقع على الارض تاريخنا يتحمل هذا الامر، الامر يحتاج الى حوار .

توسيع المرفأ
بري: " 3اسئلة مباشرة توجه الى رئاسة المجلس".

وسأل النائب فؤاد مخزومي عن توسيع المرفأ .
الحريري: "يجب ان نشجع ان يتوسع المرفأ لانه اصبح حاجة".

معمل صيدا
وسأل اسامة سعد عن "الاضرار البيئية التي تنتج من معمل صيدا".

تلوث الليطاني
تلوث الليطاني وسأل النائب ميشال ضاهر عن موضوع تلوث نهر الليطاني ووضع الصناعيين داعيا الى "معالجة موضوع الليطاني".

بري: "هل تعرف كم هي نسبة السرطان؟"
هذا النهر اذ بقينا هكذا لن نهر ولا بحر باقي، صاحب المصنع لديه وسائل للتوظيف",

أموال سيول البقاع
وسأل النائب علي المقداد عن الاموال المخصصة لحل ازمة السيول في منطقة البقاع.
الحريري: "نحن نحاول ان نعالج الاضرار، سيكون هناك تأخير في الدفع وان الاضرار كبيرة. ندرس تحرك الناس ونحاول ان نعالج هذه الامور ونرى مع المؤسسات الدولية ماذا يمكن ان تساعدنا".

السجون وحقوق السجناء
وسألت النائبة رولا الطبش عن "وضع السجون والمساجين وكل ما يتعلق بحقوق المساجين"، ودعت الى "فصل الاحداث عن سجن رومية".

وزير العدل: "وزارة العدل تقوم بواجباتها، ولدينا ادارة للسجون على رأسها قاض يرفع تقارير عن وضع السجناء ووزارة العدل تتعاون مع المجتمع المدني وهذه مسؤولية نتقاسمها مع وزارة الداخلية، وهناك تعديلات سنعمل عليها في قانون اصول المحاكمات".

نظام الاولويات
النائب جان عبيد تحدث عن نظام الاولويات .

وقدم النائب اسامة سعد سؤاله مكتوبا.

مرفأ بيروت
وسأل النائب حكمت ديب عن مرفأ بيروت ، معتبرا انه "يجري اضعاف هذا المرفأ لمصلحة مرافئ اخرى. وقدمنا اقتراحا في هذا الشأن.

ترسيم الحدود مع سوريا
وتحدث النائب نديم الجميل عما "قالته الولايات المتحدة "بسيادة اسرائيل على الجولان"، وسأل الحكومة ورئيس الجمهورية ووزير الخارجية: "ماذا ستفعلون لترسيم الحدود البرية بين لبنان وسوريا وخصوصا ما يتعلق بتلال كفرشوبا ومزارع شبعا. وبعد هذا الكلام، ماذا تفعل الحكومة ولا سيما الفريق الحليف للنظام السوري وخصوصا الوزير جبران باسيل".

بري: "لا تسم، يشطب من المحضر".

اراض لبنانية نريد استرجاعها
الحريري: "بصراحة، لم نفعل شيئا الى الان. تعرفون الخلاف الحاصل وعندما صار خلاف حول الموضوع لم يحصل شيء. سأطلب من وزير الخارجية ان يباشروا الموضوع، وهذا الموضوع ليس سهلا. في موضوع تلال كفرشوبا ومزارع شبعا القرار اللبناني ما يهمنا انها اراض لبنانية ونقطة على السطر. حددت أم لم تحدد، هذه اراض لبنانية ونحن نريد استرجاعها بكل الوسائل، كما ورد في البيان الوزاري".

بو صعب: "هذا موضوع على الحكومة ان تعطيه الاولولية، صار الوقت ان يكون هناك حوار بين الحكومتين اللبنانية والسورية في موضوع الترسيم."

بري: "حصل نقاش، 140 مزرعة في مزارع شبعا يملكها لبنانيون وباسماء لبنانية منذ ايام الاتراك الى أيام الانتداب الفرنسي وعندما حصل تهريب على الحدود وضع مركز نتيجة الامر. عندما اندلعت الحر عام 1967 اللبنانيون تركوا مساحات اضافة الى مقام النبي ابراهيم، صارت هناك ذريعة، وهي اهم نقطة للتزلج ومصادر المياه. ضروري اجراء محادثات بين لبنان وسوريا".

معمل صيدا
وزير البيئة رد على النائب سعد في شأن معمل صيدا: "المعمل هو جزء من معالجة الحل وليس ضررا للبيئة"، شارحا الموضوع تقنيا.


واشار سعد الى ان "تقنيات المعمل كلها خطأ بخطأ، نعاني في صيدا وجوارها روائح كريهة وانبعاثات ضارة، فما هي خطة الوزارة.

مستحقات البلديات
وسأل النائب هادي ابو الحسن عن موضوع مستحقات البلديات والمرسوم لم يصل الى خواتيمه بالتوقيع، والامر الثاني هناك بلديات بدأت تسريح موظفيها، فمتى ستدفع هذه الاموال؟".

الحريري: "نحن نعمل على موازنة واكيد اموال البلديات ستصلها".


النائب علي خريس: "أسال السؤال نفسه: لا نستطيع ان ننتظر شهرا او شهرين، لا نعرف متى ستقر الموازنة؟".

يعقوبيان: "النفايات ستعود الى الشارع هناك استحالة لاي معالجة، لماذا لا ندرس قانونا يفرض على كل لبناني ان يفرز من منزله؟".

الموازنة تقشفية وصعبة
النائب ميشال معوض سأل عن "الموازنة ومتى ستصل الى مجلس النواب؟".

الحريري: "الحكومة ستقدم الموازنة خلال الاسابيع المقبلة لأننا نضع بموازنة تقشفية كبيرة، ونتمنى عندما نصل الى المجلس النيابي ألا نزايد على بعضنا البعض لنحافظ على الليرة اللبنانية واقتصادنا، لأن هذه الموازنة ستتضمن قرارات صعبة. كرئيس حكومة، أحاول ان أجمع اوسع توافق عليها، لان هناك قرارات صعبة كلنا يجب ان نتخذها، وهذا ليس موضوع مزايدات، وستكون هناك موازنة صعبة لسنة او لسنتين".

بري: "طبقوا القوانين"

الحريري: "الحكومة تطبق القوانين المرحلة السابقة انتهينا منها، وعلينا ان نتعاون في موضوع الموازنة".

وقاطعته النائبة يعقوبيان: "نحن في بيروت بدأنا الفرز من المصدر، لا ان نقول فقط في اوروبا، نحن قادرون على انشاء مطارات وسكك حديد، وان نعمل فقط للبلد".

وزيرة الطاقة: نحن نترجم الخطة عن الانكليرية والفرنسية وسننشرها على موقع الوزارة".

جلسة تشريعية الاربعاء
بعد ذلك، رفع الرئيس بري الجلسة وكانت الساعة تشير الى الأولى بد الظهرا، مذكرا بالجلسة التشريعية الاربعاء المقبل، وتلي محضر الجلسة فصدق.

اخترنا لكم
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
تحدِّي حبسِ الأنفاسِ!
المزيد
الرياضي بيروت ينسحب رسمياً من كأس لبنان لكرة السلة
المزيد
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
اخر الاخبار
أكثر من 14 غارة جنوباً!
المزيد
دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية
المزيد
الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة
المزيد
تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المديرية العامة للنفط: جدول تركيب اسعار المحروقات سيصدر صباح غد على سعر صرف الدولار 3900 ليرة والبواخر النفطية بدأت بافراغ حمولتها
المزيد
رضا حذر من انتشار انفلونزا الطيور وخطورة انتقاله
المزيد
أسرار الصحف الصادرة اليوم الاثنين 1 أيار 2023
المزيد
إلى مرضى الكلى والضغط: استيفاء الأتعاب مباشرة من المريض
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس