Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية - توقيف شخصين بسبب حمولة شاحنة غير مستوفاة الرسوم الجمركية - شرطي بلدية اعترض على تشفيط مواطن.. فوقع الاشكال - بعد مطاردة درّاجته.. أوقف لترويجه المخدّرات!

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
السيد نصرالله يكشف تفاصيل "مثيرة" عن القضاء على داعش في العراق
المزيد
بالفيديو: لاميتا فرنجية تغني مع ابنها في حوض الاستحمام وتشعل انستغرام..!
المزيد
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
بيئة

وزير البيئة إفتتح مؤتمر ادارة النفايات: نطمح لمعالجة 80 % من النفايات وطمر 20 % ونحذر البلديات من الرمي في الاودية

2019 نيسان 09 بيئة

#الثائر


إفتتحت شركة "ليبانون إكسبو" قبل ظهر اليوم "مؤتمر ادارة النفايات " في فندق "هيلتون متروبوليتان" في سن الفيل، برعاية وزير البيئة فادي جريصاتي وحضور النائب فادي سعد، رئيس بلدية زحلة أسعد زغيب وخبراء وشركات لبنانية واجنبية متخصصة في موضوع معالجة النفايات والفرز واعادة التدوير.

بعد النشيد الوطني، تحدثت نانسي صليبا بواري عن اهداف المؤتمر، تلاها الخبير الاجنبي رئيس ISWA انطوني مافروبوليس الذي عرض لتقنيات معالجة النفايات.

جريصاتي
ثم تحدث الوزير جريصاتي فقال:"أشكر المنظمين من شركة ليبانون إكسبو وأشكر فريق عمل وزارة البيئة الذي ساعد عبر السنوات، وساهم في إنجاح هذا المؤتمر. وأرحب بكل الخبراء اللبنانيين الذين نفتخر بهم وكذلك الخبراء العالميين الذين قدموا الى لبنان للتفكير معا بالخطط التي نضعها، وقريبا نحن ذاهبون الى اللجنة الوزارية لتقديم خطتنا آملين إقناع الجميع بخطتنا. وما نفكر به اليوم هو أن نعكس الواقع في موضوع النفايات، لأن لبنان يعالج اليوم 20% ويطمر 80%، ونطمح للوصول الى وقت نعالج 80% ونطمر 20%، على أمل الوصول الى وقت لا نعود فيه بحاجة الى الطمر".

واضاف:"نحن واعون للتحدي والمسؤولية، ولدينا في لبنان 950 مكبا عشوائيا، وهذا رقم مخيف، ونتمنى بعد مؤتمر سيدر وبعد ثقة المجتمع الدولي فينا أن نتمكن من الحصول على الاموال لمعالجة كل هذه المكبات العشوائية التي تراكمت كل تلك الأعوام، جراء فسادنا وفشلنا في بعض السياسات التي إتبعت. وأملنا كبير أننا قادمون الى أيام أفضل في موضوع معالجة النفايات، وعلى كل طرف منا أن يتحمل مسؤوليته سواء المواطن أو البلدية أو وزارة الداخلية أو وزارة البيئة وكل الوزارات المعنية، لنكون شركاء في هذه الورشة الوطنية، لأن لبنان 2019 لم يعد بمقدوره أن يعالج نفاياته بالطريقة التي عالجها طيلة السنوات الماضية".

وتابع:"أتمنى أن تبقى السياسة جانبا وأن تواكبنا عن بعد، كي نعمل كما تعملون أنتم اليوم بالعلم ومناقشة الافكار بطريقة علمية بعيدا عن المزايدات والعواطف، لنرى ما هو الأنسب لبلدنا وأرضنا وما هو الانسب لمساحة أرضنا، وطبعا الحلول موجودة وأنا متفائل بكم وبكل الادمغة الموجودة هنا".

وقال:"لقد وجدنا حلولا لأشياء كثيرة، ولذلك من غير الممكن ألا نجد حلا للنفايات. لقد تكلمت عن البلاستيك الذي توضع له خطة وباتت جاهزة، وتوضع له قوانين كي نخفف قدر الامكان من كمية البلاستيك المستعملة. وبالنسبة الى الشاطىء والبحر وعدت أنه في 26 ايار ستكون هناك أوسع حملة وطنية لتنظيفه بمشاركة جمعيات كثيرة، ونأمل مشاركة الجميع في هذه الحملة".

أضاف: "في هذا السياق، نحن واعون لمسؤولياتنا تجاه المجتمع الدولي في هذا الموضوع، واشكر ليبان بوست على الطوابع الثلاثة التي ترمز الى الفرز من المصدر، وهي من صلب سياسات الوزارة التي أطلقت حملة للفرز من المصدر، وستسمعون قريبا عن الامر، وسيكون هناك قانون يواكب الفرز من المصدر ليسهل على البلديات امكانات التطبيق، وهذا ما نعمل عليه. وقد جرى التقدم بالمشروع الى رئيس الحكومة وسيعرض يوم الخميس على لجنة وزارية في أول اجتماع لها، وآمل أن يأخذ مجراه في أسرع وقت كي نعطي البلديات الاوكسيجين الذي تحتاجه كي تشاركنا في موضوع الفرز من المصدر".

وختم متوجها الى البلديات بالقول: "لا يمكن الاستمرار بالوضع الذي نحن فيه، ولا يمكن ابدا العودة الى الوراء، وقد حصلت حادثة معي مع أحد رؤساء البلديات عندما كنت في عكار في جولة ميدانية ثلاثة ايام، حيث قلت لرئيس البلدية إن هناك قانونا رقمه 80 يعطي الحق للوزارة بالادعاء شخصيا على كل رئيس بلدية وعلى أعضاء البلدية، وكانت رسالتي قوية وإتخذنا إجراءات، وتم حجز الشاحنة التي كانت ترمي نفايات في الوادي، في وقت هناك مكب في سرار يمكن حصر رمي النفايات فيه على الاقل، حتى الانتهاء من السياسات التي نضعها. لذلك لا تجربنا البلديات في موضوع رمي النفايات في الاودية، نحن نعرف أن الوضع غير سليم، إنما من غير المقبول العودة الى الوراء وزيادة المشاكل"، مؤكدا "التفاؤل بالمستقبل والأمل بلبنان نظيف يشبهنا ويعكس صورتنا الى العالم أجمع".

ثم، تم تقديم دروع تقديرية من قبل أحد المشرفين على المعرض لكل من جريصاتي، ورئيس مصلحة البيئة السكنية في الوزارة بسام صباغ، وخبير النفايات الصلبة ضمن مشروع الحد من تلوث بحيرة القرعون رامي ناصيف، والخبير الاجنبي انطوني مافروبوليس. ثم كانت جولة في أرجاء المعرض حيث تم التعرف الى أحدث التقنيات في موضوع الفرز ومعالجة النفايات.


اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط
المزيد
عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني
المزيد
جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد 5 سنوات على مقتله، هل سيدوم إرث بن لادن؟
المزيد
كرامي من بقاعصفرين: لن نتنازل عن ارضنا وعن حقنا في الحصول على المياه في سياق مجاملات سياسية وجوائز ترضية
المزيد
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 28-04-2019
المزيد
زيت شجرة الشاي.. فوائد من الرأس حتى القدمين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين