Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب - سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة - الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة - توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور - بري يترأس جلسة لهيئة مكتب المجلس للبحث في جلسة انتخاب أعضاء المجلس الدستوري - الرئيس عون عرض مع سلامة الوضع المالي والنقدي - ابي رميا: تحية الى الجمعيات التي تنشط لمكافحة آفة المخدرات - وزارة البيئة: للاسراع في إنشاء محطة تكرير المياه المبتذلة وتخفيف أثر دفع مياه التبريد في معمل الزوق - أبو سليمان: ملف التعيينات يسير بعيدا عن المحاصصة ونرفض التوطين - جنبلاط: هل سيفعل العرب ما رفضه العثمانيون - مواطنٌ يعرض هويّته للبيع: مللتُ منكم ومن هذه البلاد وفسادها! - الرئيس عون عرض الاوضاع مع السيد - عبدالله: وداعا شيخ العنفوان والكرامة والعروبة - أردني في قبضة المعلومات وهذا ما اعترف به - مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"! - مؤتمر البحرين... قرون باسقة وخوازيق قومية! - لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش - عقار في الصغر.. يبعد السرطان في الكبر - فرنسا تنتظر "جمعة غير مسبوقة".. ودرجة حرارة لم تسجل بالتاريخ - أوسكار وفاليريا.. مأساة "الحلم الأميركي" في صورة قاتلة

أحدث الأخبار

- وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل - منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020 - جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس - الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017 - مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة - بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية" - جرافات اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع باشرت معالجة النفايات في خراج بيت الحوش بعد اضرام النار فيها - شباب من فنيدق بادروا بشراء مجموعات من الحجل وأطقوها في الجرود تعويضا عن الصيد العشوائي - مطمر برج حمود يصل إلى سعته القصوى - جريصاتي اوعز بفتح تحقيق في نقل نفايات الى عكار وحرقها ليلا: لن نتهاون في ملاحقة ومحاسبة كل مقصر أو مخالف للتشريعات - بالصور: مناظر مدهشة في أروع 12 كهفا في العالم - العثور على كائن بحري غريب على شاطئ أسترالي - "تسميم" وحيد القرن.. حل مبتكر لإنقاذه من الانقراض والصيد - "بونتشو" العملاق .. أطول قرنين في العالم - جريصاتي عاين مكبات ومعامل فرز نفايات وكسارات في غزة وميدون وعيتنيت وجب جنين - العثور على "سمكة ذهبية" عملاقة عمرها "100 عام"! - تسجيل "أغنية" لأحد أندر الحيتان على الكوكب لأول مرة - ليالي النبيذ في ضهور الشوير برعاية بو صعب - تأهيل محمية إهدن استقبالا لموسم الصيف - جريصاتي يجول في البقاع الغربي: لتعميم ثقافة حماية البيئة واحترام القانون وتطبيق المواطنية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
فضائح تطال أصحاب منتجعات سياحية في لبنان.. دعارة، مخدرات، اتجار بالبشر!
المزيد
موقع عبري يكشف عن حرب هي الأولى من نوعها في التاريخ
المزيد
أطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منه
المزيد
بالفيديو... لحظة القبض على أمير "داعش" في اليمن
المزيد
بيئة

وزير البيئة إفتتح مؤتمر ادارة النفايات: نطمح لمعالجة 80 % من النفايات وطمر 20 % ونحذر البلديات من الرمي في الاودية

2019 نيسان 09 بيئة

#الثائر


إفتتحت شركة "ليبانون إكسبو" قبل ظهر اليوم "مؤتمر ادارة النفايات " في فندق "هيلتون متروبوليتان" في سن الفيل، برعاية وزير البيئة فادي جريصاتي وحضور النائب فادي سعد، رئيس بلدية زحلة أسعد زغيب وخبراء وشركات لبنانية واجنبية متخصصة في موضوع معالجة النفايات والفرز واعادة التدوير.

بعد النشيد الوطني، تحدثت نانسي صليبا بواري عن اهداف المؤتمر، تلاها الخبير الاجنبي رئيس ISWA انطوني مافروبوليس الذي عرض لتقنيات معالجة النفايات.

جريصاتي
ثم تحدث الوزير جريصاتي فقال:"أشكر المنظمين من شركة ليبانون إكسبو وأشكر فريق عمل وزارة البيئة الذي ساعد عبر السنوات، وساهم في إنجاح هذا المؤتمر. وأرحب بكل الخبراء اللبنانيين الذين نفتخر بهم وكذلك الخبراء العالميين الذين قدموا الى لبنان للتفكير معا بالخطط التي نضعها، وقريبا نحن ذاهبون الى اللجنة الوزارية لتقديم خطتنا آملين إقناع الجميع بخطتنا. وما نفكر به اليوم هو أن نعكس الواقع في موضوع النفايات، لأن لبنان يعالج اليوم 20% ويطمر 80%، ونطمح للوصول الى وقت نعالج 80% ونطمر 20%، على أمل الوصول الى وقت لا نعود فيه بحاجة الى الطمر".

واضاف:"نحن واعون للتحدي والمسؤولية، ولدينا في لبنان 950 مكبا عشوائيا، وهذا رقم مخيف، ونتمنى بعد مؤتمر سيدر وبعد ثقة المجتمع الدولي فينا أن نتمكن من الحصول على الاموال لمعالجة كل هذه المكبات العشوائية التي تراكمت كل تلك الأعوام، جراء فسادنا وفشلنا في بعض السياسات التي إتبعت. وأملنا كبير أننا قادمون الى أيام أفضل في موضوع معالجة النفايات، وعلى كل طرف منا أن يتحمل مسؤوليته سواء المواطن أو البلدية أو وزارة الداخلية أو وزارة البيئة وكل الوزارات المعنية، لنكون شركاء في هذه الورشة الوطنية، لأن لبنان 2019 لم يعد بمقدوره أن يعالج نفاياته بالطريقة التي عالجها طيلة السنوات الماضية".

وتابع:"أتمنى أن تبقى السياسة جانبا وأن تواكبنا عن بعد، كي نعمل كما تعملون أنتم اليوم بالعلم ومناقشة الافكار بطريقة علمية بعيدا عن المزايدات والعواطف، لنرى ما هو الأنسب لبلدنا وأرضنا وما هو الانسب لمساحة أرضنا، وطبعا الحلول موجودة وأنا متفائل بكم وبكل الادمغة الموجودة هنا".

وقال:"لقد وجدنا حلولا لأشياء كثيرة، ولذلك من غير الممكن ألا نجد حلا للنفايات. لقد تكلمت عن البلاستيك الذي توضع له خطة وباتت جاهزة، وتوضع له قوانين كي نخفف قدر الامكان من كمية البلاستيك المستعملة. وبالنسبة الى الشاطىء والبحر وعدت أنه في 26 ايار ستكون هناك أوسع حملة وطنية لتنظيفه بمشاركة جمعيات كثيرة، ونأمل مشاركة الجميع في هذه الحملة".

أضاف: "في هذا السياق، نحن واعون لمسؤولياتنا تجاه المجتمع الدولي في هذا الموضوع، واشكر ليبان بوست على الطوابع الثلاثة التي ترمز الى الفرز من المصدر، وهي من صلب سياسات الوزارة التي أطلقت حملة للفرز من المصدر، وستسمعون قريبا عن الامر، وسيكون هناك قانون يواكب الفرز من المصدر ليسهل على البلديات امكانات التطبيق، وهذا ما نعمل عليه. وقد جرى التقدم بالمشروع الى رئيس الحكومة وسيعرض يوم الخميس على لجنة وزارية في أول اجتماع لها، وآمل أن يأخذ مجراه في أسرع وقت كي نعطي البلديات الاوكسيجين الذي تحتاجه كي تشاركنا في موضوع الفرز من المصدر".

وختم متوجها الى البلديات بالقول: "لا يمكن الاستمرار بالوضع الذي نحن فيه، ولا يمكن ابدا العودة الى الوراء، وقد حصلت حادثة معي مع أحد رؤساء البلديات عندما كنت في عكار في جولة ميدانية ثلاثة ايام، حيث قلت لرئيس البلدية إن هناك قانونا رقمه 80 يعطي الحق للوزارة بالادعاء شخصيا على كل رئيس بلدية وعلى أعضاء البلدية، وكانت رسالتي قوية وإتخذنا إجراءات، وتم حجز الشاحنة التي كانت ترمي نفايات في الوادي، في وقت هناك مكب في سرار يمكن حصر رمي النفايات فيه على الاقل، حتى الانتهاء من السياسات التي نضعها. لذلك لا تجربنا البلديات في موضوع رمي النفايات في الاودية، نحن نعرف أن الوضع غير سليم، إنما من غير المقبول العودة الى الوراء وزيادة المشاكل"، مؤكدا "التفاؤل بالمستقبل والأمل بلبنان نظيف يشبهنا ويعكس صورتنا الى العالم أجمع".

ثم، تم تقديم دروع تقديرية من قبل أحد المشرفين على المعرض لكل من جريصاتي، ورئيس مصلحة البيئة السكنية في الوزارة بسام صباغ، وخبير النفايات الصلبة ضمن مشروع الحد من تلوث بحيرة القرعون رامي ناصيف، والخبير الاجنبي انطوني مافروبوليس. ثم كانت جولة في أرجاء المعرض حيث تم التعرف الى أحدث التقنيات في موضوع الفرز ومعالجة النفايات.


اخترنا لكم
مؤتمر البحرين... وهم أميركي وعرب "منتحلو صفة"!
المزيد
لبنان قوي بمقاومته... لا بـ "جمهوريات الطوائف"!
المزيد
لبنان بين "نصائح" الهيئات الدولية وبين العجز عن تحقيق التقدم والنتيجة... مزيدٌ من الإنكماش
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
اخر الاخبار
سامي الجميل: بمحاصصة أعضاء المجلس الدستوري يحاولون القضاء على آخر مرجع مؤسساتي للشعب
المزيد
الحسن: أطلقت بالامس قطار مكافحة آفة المخدرات مع مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
المزيد
سلامة من بعبدا: اسواق القطع تعيش حالة توازن والاوضاع النقدية مستقرة
المزيد
توقيف عصابة تسرق دراجات نارية وتبيعها في صور
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فادي سعد: صفقة القرن لن تمر وارضنا ليست للبيع
المزيد
توقيف شخصين وضبط كمية من الذخائر في جنعم خراج شبعا
المزيد
الأميرة هيا بنت الحسين "لاجئة سياسية" في ألمانيا!
المزيد
ستورمي وترامب.. قصص الغش والجنس بكتاب "التفاصيل المخجلة"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
وزير البيئة التقى النائب الموسوي على رأس وفد من بعلبك الهرمل وسيوفد فريقاً للكشف على محمية جزر النخل
جمعية كشاف البيئة استنكرت استمرار حرق الاطارات المطاطية في طرابلس
مدينة "جفت" في عام واحد.. والصور الفضائية ترصد الكارثة
منطقة شمال أفريقيا في الـ IUCN ترشح إيمان مليان لمجلس الإتحاد لانتخابات 2020
الترشيشي: بتحويل إيدال 25 مليار ليرة من المالية سيدفع 70 بالمئة من مستحقات المزارعين عن ال2017
بالصور.. اكتشاف "حيوانات منقرضة" في "المدينة المنسية"