Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم - شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة - توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل - الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها - بري استقبل رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم وواكيم وسلطان وأبرق الى الرئيس التونسي مهنئا - جنبلاط : تذكروا اتى بكم الاجنبي وسيذهب بكم نهر الشعب - فنيش استقبل وفد الاتحاد اللبناني للمواي تاي ورئيس نادي شباب الساحل - سامي الجميل التقى فوشيه:الدولة فقدت قرارها لمصلحة السلاح وسياسة المحاور - بالفيديو: "وسام فارس" يحقق رغبة "ناهي" ويلجأ الى وهب الأعضاء! - الحسن من الاسكوا: لمشاركة المرأة اللبنانية بقوة وفاعلية في الانتخابات البلدية - رئيس الجمهورية استقبل وفدا من الكنيسة المارونية الكاثوليكية في ولاية مينيسوتا الاميركية: لبنان جوهرة الشرق ينعم بالاستقرار والامان - حسن يعقوب: الحل في خزنة المجلس الدستوري وفتح المغلفات يفتح مغارة علي بابا المرعبة! - ريفي:أخشى كما تخشى يا دولة الرئيس - الحريري عرض مع رئيس الفيفا ووفد الاتحاد اللبناني لكرة القدم اطلاق مشروع لتقوية اللعبة - الرئيس عون في مؤتمر اللقاء المشرقي: سنجسد قيمنا المشرقية ولن نسمح لأحد أن يسلبنا هويتنا - أفيوني في ورشة التحول الرقمي للبلديات: ما يحتاج إليه لبنان بناء اقتصاد عصري ومستدام ينتج وينمو وينافس ويخلق فرص عمل - المرعبي هنأ الفائزين بانتخابات المجلس الشرعي الاسلامي - الحسن من المشرف: حذر في عملية الاطفاء خوفا من الالغام الموجودة - السيد: مبنى TOUCH كلف 105 ملايين في وقت يروج الوزير ان كلفته 68 نريد حضور OGERO وALPHA وTOUCH - الحجار: قائد الجيش أخبرني أن طوافات عسكرية إنطلقت لتبيان إمكانية المساعدة في إطفاء حريق المشرف

أحدث الأخبار

- خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف" - تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض - جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات - "إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف - The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action - بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط - الخل الأبيض.. استخدامات قد "لا تخطر على البال" - وزير البيئة فادي جريصاتي: الفرز من المصدر أصبح قانونًا - اكتشاف مضاد حيوي زراعي في تربة غابة مكسيكية مطيرة - بسبب الماعز... جزيرة مأهولة مهددة بالتدمير - العثور على مخلوق "خنزير العفن" عمره 30 مليون عام - اختتام "مشروع عيتنيت قرية رائدة في البقاع الغربي"... ثمرة تعاون بين محمية أرز الشوف والبلدية - باحثون يكتشفون حلا للسمنة في نبتة "لا تخطر على البال" - جريصاتي تابع قضية قطع اشجار الشوح في خراج القبيات والمدعي العام البيئي أمر بفتح تحقيق - اعتصام لاهالي الشرقية قضاء النبطية رفضا لاقامة مطمر للنفايات في اطراف بلدتهم - قطع الاشجار الحرجية الشوح والأرز في شير الصنم في محمية كرم شباط مستمرة - جريصاتي تفقد معسكر حماية الطيور المهاجرة: ليست ملكا للبنان بل عابرة فوقه وواجبنا حمايتها - لجنة البيئة ناقشت موضوع سد بسري وناشدت وزير البيئة متابعة التقييم - كلودين عون روكز في اختتام برنامج: "تعزيز مشاركة المرأة السياسية على المستويين المحلي والوطني في لبنان" في نيحا-البقاع: " لن نفرّط بعد اليوم بشجرة واحدة من أشجار لبنان.. - فادي جريصاتي للبنانيين: كل مواطن ما بيفرز ببيتو ما يسمعنا صوتو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
باسيل إلى دمشق... قريبا حزب الله إلى الشارع لمواجهة المصارف؟
المزيد
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
الجيش السوري يدخل "تل تمر" بالقرب من الحدود التركية
المزيد
صحناوي لواكيم: ضد الاحتلال السوري بس بطلع عالقرداحة
المزيد
إقتصاد

مؤتمر سيتي ديبايتس 2019 في الأميركية حول الانتعاش الحضري عند تقاطع النزوح وإعادة الإعمار

2019 نيسان 05 إقتصاد

#الثائر




شارك العلماء والطلاب والاساتذة في حوار نقدي حول القضايا الحضرية المعاصرة، في مؤتمر "سيتي ديبايتس" لهذا العام، الذي أقيم على مدى ثلاثة أيام في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت، حول موضوع "الانتعاش الحضري عند تقاطع النزوح وإعادة الإعمار"، بالتزامن مع الجغرافيا الواسعة للحروب والصراعات والحالة المزمنة للنزوح الجماعي.

سمعان
وتحدث عميد الكلية الدكتور ألان شحادة، فلفت الى ان "سيتي ديبايتس هو مؤتمر متميز في الجامعة الأميركية في بيروت ينبثق من قلبنا الحضري القوي فكريا رغم صغره، والذي يتكون من أربعة أعضاء في هيئة تدريس في قسم الهندسة المعمارية والتصميم في كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة.الآن في العام الخامس عشر للمؤتمر، فإن قائمة المشاركين السابقين في سيتي ديبايتس تبدو كقائمة بكل من هو متميز من المفكرين الأكثر ابتكارا في العالم"، معتبرا أن "سيتي ديبايتس يعكس الغاية والتصميم المتعدد التخصصات للمناطق الحضرية ويتناول بعضا من المشاكل الكبيرة التي تواجه البشرية اليوم".

واوضح بيان للجامعة الاميركية، الى انه "مع مرور السنوات، أصبح "مؤتمر سيتي ديبايتس" حدثا متوقعا وعلامة فارقة لقسم الهندسة المعمارية والتصميم في الجامعة، حيث يخلق منصة دولية للتبادل بين العلماء والمهنيين المحليين والإقليميين والدوليين، ويجذب عامة المجتمع".

اضاف: "في عالمنا اليوم حيث تنتشر الصراعات العنيفة، وصلت نسبة التهجير القسري إلى مستويات غير مسبوقة، بحيث أنه يتم تهجير شخص واحد كل ثانيتين بالقوة. وفي عام 2017، وفقا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين "UNHCR"، اقتلعت النزاعات عددا قياسيا بلغ 3 ملايين شخص، أكبر زيادة سجلت على الاطلاق في عام واحد. عند نهاية العام نفسه، وصل عدد النازحين عالميا إلى 68.5 مليون شخص، مما يزيد أهمية تطوير الدراسات والنقاشات حول النزوح وإعادة الإعمار".

وتابع: "إن مساري دراسات إعادة الإعمار ودراسات النزوح يكادا مستقلين لا يتقاطعان بما يكفي لتغذية الجدل الأكاديمي ولتقديم نظريات جديدة تقوم بتفعيل النقاش بينهما. في حين أن مفهوم إعادة الإعمار غالبا ما يكون مرتبط بالجانب المادي للمساحات الحضرية المدمرة، يبرز النزوح كمفهوم يتمحور حول الجانب الانساني ويشمل الأبعاد الاجتماعية والزمنية للهجرة البشرية نحو السلامة والمأوى، لكنه لا يأخذ في عين الإعتبار الأبعاد المكانية للنزوح البشري. بالرغم أن مفهوم إعادة الإعمار قد تم مناقشته كثيرا في المجال الأكاديمي، فإن تقاطعاته مع النزوح بعيد الامد تتطلب نقاشات أكثر نقدية. وبينما احتل النزوح مركزا رئيس في الأبحاث عبر الدراسات التاريخية والحضرية والأنثروبولوجية والجغرافية والثقافية، فإن النظريات الناشئة حول هذا المفهوم تستدعي نقاشات عابرة للتخصصات".

المؤتمر
وتحدثت منظمة المؤتمر البروفيسورة هويدا الحارثي، فاشارت الى ان "المؤتمر لهذا العام، يعتبر بمثابة دعوة لإعادة صياغة مفهوم الانتعاش الحضري، من خلال استكشاف كيف يتقاطع النزوح وإعادة الإعمار في السياقات المتقلبة. إنه استكشاف متعمق للأنماط المكانية والاجتماعية والفنية والافتراضية والسياسية التي تعزز عملية الانتعاش الحضري. إنه في الوقت نفسه استجواب للاستراتيجيات والأساليب والأدب والخطابات المحيطة بالانتعاش وإعادة الإعمار والنزوح".

وتمحور المؤتمر، حول "روايات النزوح وكيفيات إعادة الإعمار، وارتكز على التقاطعات والتدخلات بينهما. كما تم تناول موضوع المؤتمر من خلال زوايا مختلفة وعدسات عديدة منها الوقت، المكان، المحلية، الهويات الجنسية والطائفية، والذاكرة الشخصية والجماعية. وراجع المؤتمر الخطاب المهيمن، فيبحث في النزوح كمحفز والنازحين كرأس مال إجتماعي، والبيئات الحضرية ما بعد العنف كأرشيف، وإعادة الإعمار كممارسة اجتماعية ومكانية. وأتى العلماء والأكاديميين في مؤتمر هذا العام من خلفيات تخصصية مختلفة وتشمل دراساتهم جغرافيات متعددة. من بين المتحدثين الرئيسيين الدكتورة ديان ديفيز من جامعة هارفارد، التي ناقشت "المرونة والأمن ومساحات اللاجئين المهاجرين"، والدكتور سلطان بركات من مركز دراسات الصراع والدراسات الإنسانية في معهد الدوحة للدراسات العليا الذي قدم رؤية إقليمية نحو إعادة الإعمار بعد الحرب، والدكتورة جينيفر هيندمان من مركز دراسات اللاجئين بجامعة يورك التي قدمت بحثها حول "الاتفاقيات العالمية أو الاحتواء؟ الجغرافيا السياسية بحسب التصميم".

شحادة
وقال العميد شحادة: "نحن فخورون جدا بهذا الحدث السنوي الرائد الذي يظهر للعالم طرقا جديدة للتفكير وجعل المراكز السكانية في جنوب العالم أكثر ملاءمة للعيش"، ورأى أن "موضوع المؤتمر لهذه السنة حول نزوح السكان وإعادة الإعمار بعد الحرب، توقيته مناسب وهو ذات صلة وثيقة بسياقنا"، وشكر "الحارثي وطلاب الماجستير في التخطيط والسياسات الحضرية على تنظيم مثل هذا البرنامج الممتاز".

وكانت مواضيع المؤتمر في السنوات السابقة، تمحورت حول "الملكية في التخطيط: التحولات التاريخية والممارسات المعاصرة" من تنظيم البروفيسورة منى فواز، و"السياسات الحضرية والتنقلات والمساعدات الدولية: دروس من التخطيط الإقليمي وسياسات اللاجئين" من تنظيم البروفيسورة منى حرب و"الهندسة المعمارية - كعمران: أجندة الألفية الجديدة" من تنظيم البروفيسور روبير صليبا.

اخترنا لكم
فخامةَ الرئيسِ ميشال عون عُد "الجنرال" وأطردْ الفاسدين المعروفين
المزيد
اوكرانيا تجذب الاهتمام العالمي
المزيد
"خطاب ملائكي" أقرب إلى الثرثرة... والهذيان!
المزيد
مغارة علي بابا... ومافيا الدواء!
المزيد
اخر الاخبار
عطا الله عرض مع وزير مساعدة المسيحيين المضطهدين الهنغاري سبل التعاون لتوفير فرص عمل للمهجرين وتأمين عودتهم
المزيد
توقيف المطلوب طلال ناصر الدين في محلة القصر في الهرمل
المزيد
شهيب في حفل تسليم تلامذة شهادة الجدارة في الوعي حول الأمم المتحدة: ملتزمون تعليم الحريات رغم ملاحقة من لم تعجبه تصرفات السلطة
المزيد
الحريري في منتدى الشرق الأوسط لأهداف التنمية المستدامة: ندعم الجهود المبذولة محليا وعالميا لتحقيق أهدافها
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رجاء اصمتوا... وإلى الأبد!
المزيد
الجيش لمطلوبي «عين الحلوة»: عماد ياسين ينتظركم - صاروخ «مجدل عنجر»: الإرهاب يحلّق في أجواء لبنان؟
المزيد
"أفاتار".. إختراع لكشف الكذب في المطارات
المزيد
ترامب: العقوبات الجديدة على إيران سنعلن عنها خلال الساعات الـ 48 المقبلة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
خطر داهم يواجه نصف مليار شخص.. حوض البحر المتوسط "يجف"
جريصاتي ترأس الاجتماع الـ13 للمجلس الوطني للبيئة وعرض للأنشطة والتشريعات البيئية وخارطة طريق النفايات وسياسة المرامل والكسارات
The Abu Dhabi Call for Global Species Conservation Action
تقرير صادم: ثلثا طيور أميركا الشمالية مهدد بالانقراض
"إذا رأيتها اقتلها فورا".. سمكة "الماء والأرض" تثير المخاوف
بالفيديو: تصوير ظاهرة نادرة في المحيط