Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح - بيان "هام" من هيئة ادارة السير ! - بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد! - "لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية - عقوبات "نيتساح يهودا".. هل تفتح الباب لمطاردة نتنياهو؟ - رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي يستقيل - لجنة البيئة: لتقديم الوزارات ملاحظاتها على اقتراحي قانوني حماية البيئة والتراث - الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري! - وداعاً.. صلاح السعدني أحد أعمدة الفن في مصر رمز للتميز والإبداع - ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة - جعجع: لن يتم بناء الدولة طالما معسكر الممانعة بقيادة حزب الله والتيار موجود - كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة - القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية - أوهامٌ وإنكارٌ...! - حماس: مساعدات أميركا الجديدة لإسرائيل "ضوء أخضر للعدوان" - سلام: لبنان في مرحلة متقدمة من المحادثات مع البنك الدولي - جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا - عودة: أباطرة عصرنا يدعون الإيمان والدفاع عنه وهم ليسوا سوى عبدة مال وسلطة - ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي - وهاب: تطور كبير وخطير!

أحدث الأخبار

- العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس

الصحافة الخضراء

بيئة

وزير البيئة تفقد مواقع طبيعية ومشاريع تنموية في عكار: لدينا كل الاصرار والتصميم على النجاح في مهمتنا

2019 آذار 29 بيئة المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

بدأ وزير البيئة فادي جريصاتي زيارة الى محافظة عكار التي سيمكث فيها ليومين متتاليين، يجول خلالها على عدد من المواقع الطبيعية والمشاريع البيئية التنموية، ويلتقي فاعليات المنطقة مستطلعا الاوضاع البيئية الصعبة التي تعانيها طبيعة عكار، وذلك بحضور النائب أسعد درغام، الوزير السابق يعقوب الصراف، عضو المكتب السياسي "للتيار للوطني الحر" جيمي جبور ورئيس اتحاد بلديات الجومة فادي بربر.

عيون السمك
المحطة الاولى كانت في محلة عيون السمك على مجرى النهر البارد الفاصل بين منطقتي عكار والمنية، حيث كان في استقباله رؤساء بلديات المنطقة وفاعلياتها واعضاء من الحراك المدني العكاري و"تجمع عكار الوطني" الذين قدموا شرحا مفصلا عن واقع حال عيون السمك ومجرى النهر البارد الذي تلوثت مياهه بفعل مكبات عشوائية للنفايات على طول مجراه في منطقتي الضنية وعكار، ومجاري الصرف الصحي التي ألحقت بالغ الضرر بالمياه والمزروعات.

وقد سلم اعضاء الحراك المدني العكاري ملفا خاصا عن اوضاع بحيرات عيون السمك.

ثم تفقد جريصاتي الشلالات المتدفقة عند مجرى النهر البارد.

وردا على سؤال عن زيارته الاولى لعكار ومعايناته الاولية وخطة وزارة البيئة للمعالجة، قال جريصاتي: "أولا موضوع النفايات والتلوث بات موضوعا وطنيا للاسف، والميزة الخاصة بهذه المنطقة انها رائعة الجمال تدفع أيا كان الى أن يعمل على حمايتها بكل ضمير حي. وهي تستحق بكل تأكيد اهتمامنا واهتمام الدولة".

أضاف: "سأمضي يومين في عكار وسأستمع الى وجع الناس، وقد عاينت مكبين عشوائيين في طريقي الى عيون السمك في محلة عدوة، وهناك المزيد كما اسمع، وثمة مشكلة صرف صحي في المنطقة يفترض ان يجري العمل على حلها. وهناك خطط كثيرة يجب ان تنجز ايضا ولكن ذلك لا يتم بين ليلة وضحاها لا سيما وان هناك 50 سنة غيابا كاملا للدولة لا يمكن ان يحل بفترة قليلة انما ما أريد تأكيده بأن لدينا كل التصميم على العمل وهناك جهد يبذل لانجاز حل وطني لموضوع النفايات. وفي الدراسة التي نعدها في الوزارة، لعكار والضنية اولوية بالنسبة الينا، وأبشر الجميع بأننا مقبلون على مستقبل افضل".

مرفأ العبدة
وكانت المحطة الثانية من الجولة، في مرفأ صيد الاسماك في العبدة، بحضور النائب درغام والوزير السابق الصراف ورئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع أحمد المير وعدد كبير من الصيادين واعضاء "الحراك المدني العكاري" الذين سلموه ملفا شاملا عن الشاطىء العكاري ومشروع الكورنيش البحري الذي اعدوا له دراسة شاملة.

وشرح رئيس تعاونية صيادي الاسماك في المرفأ عبد الرزاق حافظة تفصيليا معاناة الصيادين جراء النفايات ومياه الصرف الصحي التي تتدفق باتجاه الشاطىء ومعاناتهم لجهة دخول الرمال الى حرم المرفأ، مطالبا بحمل قضيتهم الى مجلس الوزراء.

من جهته، عرض المير للاوضاع البيئية العامة لمختلف قرى وبلدات الاتحاد وبخاصة مع ما شكلته ازمة النزوح السوري من اعباء، آملا "العمل لإيجاد الحلول المناسبة"، مشيرا الى أن "عدم تمكن مراكب الصيد من دخول المرفأ قد أثر سلبا على معيشة اكثر من 1100 عائلة"، مطالبا الدولة بإيجاد الحلول "لتسهيل عمل الصيادين مع انعدام فرص العمل للشباب".

ولفت الى ان "ثمة مشروعا للصرف الصحي يشمل 24 بلدة، بالاضافة الى محطة تكرير ضخمة ملحوظة لهذا المشروع الذي من شأن انجازه خلال 36 شهرا، أن يحل مشكلة المياه الاسنة وآثارها السلبية"، مؤكدا أن "هذا ابموضوع هو قيد المتابعة مع رئيس مجلس الوزراء".

وأوضح ان "البلديات تتحمل اعباء كبيرة جراء النزوح السوري ومسألة النفايات امر بحاجة الى حل سريع".

ووعد جريصاتي بالسعي الى متابعة هذه الامور، وقال: "وزارة البيئة مهتمة ولدينا كل الاصرار والتصميم على النجاح في المهمة التي اوكلت الينا. ونحن مستعدون للتعاون في سبيل حماية بيئتنا".
اخترنا لكم
كنعان من واشنطن: لمعالجة قضية الودائع بتحديد الامكانات المتوافرة
المزيد
أوهامٌ وإنكارٌ...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد
جولة لباسيل في جزين مطلقاً ترميم سوقها التجاري: قوتنا بانفتاحنا دون أن نذوب في غيرنا
المزيد
اخر الاخبار
أبو فاعور: المطلوب قرار سياسي نتفق عليه بملف النزوح
المزيد
بري يحسم تاريخ انعقاد جلسة التمديد!
المزيد
بيان "هام" من هيئة ادارة السير !
المزيد
"لقاء سيدة الجبل" و"المجلس الوطني لرفع الاحتلال الايراني": لنصاب سياسي وطني عابر للطوائف لمواجهة انقلاب "حزب الله" ومعركة استقلال لبنان اولوية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ستريدا جعجع بحثت مع مولوي في تنفيذ التعاميم حول الوجود السوري غير الشرعي
المزيد
ماكرون يتوجه إلى الفرنسيين بعد إقرار إصلاح نظام التقاعد
المزيد
مغارةُ علي بابا و"فهمكنْ كفاية"...!
المزيد
القصف مستمر جنوبا واسرائيل تقر: إسقاط مسيّرة لجيشنا فوق العيشية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس