Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين"

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
مقالات وأراء

الاستراتيجية الدفاعية والحقيقة المُرّة

2019 آذار 26 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- اكرم كمال سريوي

طُرح موضوع الاستراتيجية الدفاعيةفي لبنان منذ العام 2006 في جلسات الحوار التي دعا اليها رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري . وأعيدت الكرة بعد احداث 7 أيار 2008 ، ثم حاول رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان بت الموضوع عبر التواصل مع كافة الأطراف فباءت جميع تلك النقاشات بالفشل لأسباب عديدة أهمها :
أولاً : حصر مفهوم الاستراتيجية الدفاعية بالشق العسكري فقط مع تجاهل للأمن الاقتصادي والسياسي الذي لا يقل أهمية عن الأمن العسكري .
ثانياً : انقسام حاد بين اللبنانيين حول هذه الاستراتيجية التي أراد منها فريق ان تُشكّل مدخلاً لنزع سلاح المقاومة ، في حين أرادها فريق المقاومة ان تُشرّع وجود سلاحه ضمن إطار الدولة .
ثالثاً : تدخُّل الدول الخارجية ومحاولاتها لاستخدام الساحة اللبنانية كورقة ضغط في صراعاتها الإقليمية والدولية .
رابعاً : هشاشة التركيبة السياسية للدولة اللبنانية بحيث شكّل النظام الطائفي والمحاصصة المذهبية عاملا تفرقة منعا قيام وحدة وطنية حقيقية ، وخلقا بلبلة حول تحديد العدو والصديق، بل اكثر من ذلك اندفعت بعض الأطراف اللبنانية الى ارتباطات خارجية مختلفة ومتناقضة أسقطت معها مفهوم وحدة الدولة ومصلحتها العليا .
خامساً : عدم إقدام الدولة على أيّة خطوة لتعزيز قدرات الجيش اللبناني وتزويده بالأسلحة المتطورة ، فمبلغ المليون وستمئة الف دولار الذي أُقرَّ عام 2012 لتسليح الجيش لم يُنفّذ منه شيء ، وكذلك تبخرت الهبة السعودية لأسباب لم تعد خافية على احد ، وبقي الجيش يعتمد على بعض المساعدات الدولية خاصةً الاميركية ، التي وان كانت قد ساهمت بشكل جيد في تحقيق النصر على الاٍرهاب من نهر البارد الى عرسال ، إِلَّا انها غير كافية لتحقيق المطلوب وخلق توازن مع العدو الاسرائيلي وردع اعتداءاته المتكررة على لبنان .

واليوم يُعاد طرح موضوع الاستراتيجية الدفاعية ، رغم انه لم يحدث اي تغيير في الأسباب التي منعت اتفاق اللبنانيين حولها . ولهذا فأن الحقيقة المُرّة تبقى ان النقاش فيها اليوم لن يُجدِ نفعاً وسيؤدي الى المزيد من الانقسام والتصلب في المواقف. وربما من الأفضل الانتباه الى ان الأمن الاقتصادي والسياسي يُشكّلان العامل الأساسي لاستقرار وسيادة الدولة ، وقد يُمهدان مستفبلاً للوصول الى حلول للاستراتيجية العسكرية .
فبأعتراف الجميع ان لبنان يُعاني مشاكل اقتصادية جمة تُنذر بالأنهيار ، تبدأ بالهدر في مؤسسات الدولة وفساد الادارة والسمسرات والصفقات وغياب الخطط والإجراءات الحقيقية لمكافحة ذلك، وتنتهي بوقوع لبنان في منطقة التجاذبات الإقليمية والمصالح الدولية .
ويبرز ذلك جلياً في محاولات العدو الاسرائيلي سرقة كميات غير قليلة من الثروة النفطية اللبنانية في البحر ، إضافةً الى مشاريع منع او تأخير استخراج لبنان لهذه الثروة ، وكذلك التهديدات المتكررة التي يُرسلها لنا بضربة عسكرية او خلخلة الوضع الأمني والاقتصادي .
يجب ان لا يغيب عن بالنا ان بعض الدول الكبرى قد تخلّت عن استخدام الخيار العسكري لفرض استراتيجيتها وضمان مصالحها ، واستبدلته بالحصار الاقتصادي وخلق الأزمات المالية . فالاتحاد السوفياتي لم ينهار بسبب هجوم عسكري عليه بل بسبب خيارات اقتصادية وسياسية خاطئة وضغوط دولية أدت الى تفككه . وكوريا الشمالية تبحث الآن عن حل ليس لأنها تخشى هجوماً عسكرياً بل بسبب العقوبات والضغوط الدولية عليها .
لقد باتت القوة الاقتصادية هي العامل الاساس في السيطرة والضغط على دول العالم، واذا كانت لا تستطيع ان تصمد في هذه الحرب دول تمتلك ترسانات ضخمة من الاسلحة وقُدرات دفاعية وموارد طبيعية هامة!!! فكيف الحال بدولة تفتقد الى الثروات ويُنهكها الدين والنزوح و الفساد ؟

ان الحقيقة وإن كانت مؤلمة يجب قراءتها بموضوعية ، فلبنان دولة صغيرة ضعيفة وعلينا بدايةً ان نتحد ونتفق في خياراتنا لتحقيق الأمن الاقتصادي والسياسي أولاً ونسعَ لبناء دولة عادلة تحفظ حقوق المواطنين دون تفرقة او تمييز مناطقي او مذهبي او غير ذلك ، وتُعزز ثقة الناس بدولتهم ، وهذا يتطلب دعم وحماية القضاء وتقوية اجهزة الدولة الأمنية وتزويدها بما يلزم للقيام بواجباتها في الحفاظ على الأمن والسلم ، واعتماد سياسة التخطيط في كافة المجالات ولهذا ايضاً لا بد من انشاء مراكز أبحاث تستثمر العقول والقدرات العلمية التي يوزّعها لبنان على عدة دول دون ان تجد لها فرصة عمل في هذا الوطن .
اذا تمكّن لبنان من تحقيق تفاهم سياسي في إبعاده فعلاً عن لعبة المحاور ، وخطا باتجاه تعزيز الدولة واجهزتها وتطبيق القانون على الجميع ، والتخلص من مساوىء هذا النظام الطائفي، قد نكون امام فرصة فعلية لاستعادة الثقة وعودة الاستثمارات وتجاوز الأزمة المالية المحدقة مما يُمهّد لاحقاً لوضع استراتيجية عسكرية تكون موضع اجماع يحفظ مصلحة الوطن ويحفظ المقاومة التي حررت ارضه من العدو الاسرائيلي وقدمت التضحيات .


اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده
المزيد
"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال
المزيد
تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان!
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كورونا يفوق النووي.. ضحايا أوروبا يتجاوزون هيروشما وناكازاكي
المزيد
البستاني: العزاء الحقيقي يكون بمحاسبة سريعة وحازمة للمسؤولين والمقصرين
المزيد
"الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال
المزيد
انخفاض في أسعار المحروقات
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة