Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019 - لبنان على كف موازنة! - مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية - الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله" - العلماء الروس يطورون جهازا يقضي على الأرق - كتلة المستقبل دعت لتحييد الحركة النقابية عن الاستغلال السياسي: لموازنة ترقى الى مستوى التحديات المالية والاقتصادية - عدوان بعد إجتماع لجنة الادارة: أرسلنا كتابا لخليل نطلب فيه تزويدنا بموازنات مصرف لبنان منذ عام 2001 وحتى اليوم - غسان عطالله: بوجود جبل بعبدا لن يسقط البلد..! - سيزار أبي خليل: التيار قوة تغييرية والمقاومة الإقتصادية عنوان مرحلتنا..! - عطالله: تمويل صندوق المهجرين سيصل إلى خواتيم سعيدة وحقوق الناس ليست منّة من أحد! - سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن - لا دولة قوية دون نقابات مستقلة! - القصيفي استقبل مدير واس وبحثا في العلاقات الاعلامية بين لبنان والسعودية - قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات - بري عرض الوضع مع كوبيش واستقبل نقابة اطباء الاسنان - أهالي عين داره يقطعون الطريق الى موقع إنشاء معمل فتوش - وزير المال:الموازنة بالنسبة لي انتهت - وزير الدفاع يطلع من قائد الجيش على نتائج زيارته لاميركا - الحريري ترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال بحث دراسة الموازنة - الراعي تسلم رسالة تعزية بالبطريرك صفير من رئيس الامارات العربية المتحدة

أحدث الأخبار

- بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل - وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة - "التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط - الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم - مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ - محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
"ناسا" تحذر من انهيار وشيك للقمر ينذر بـ"نهاية العالم"
المزيد
سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
مؤسس هواوي: الولايات المتحدة "تسيء تقدير قوة" شركته
المزيد
لبنان

مجلس الوزراء عين اعضاء المجلس العسكري

2019 آذار 21 لبنان

وشكل لجنة لدرس خطتي الكهرباء والموارد البترولية سريعا وخصص اعتمادات لانتخابات فرعية طرابس

#الثائر

اقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وحضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري والوزراء، تعيين اعضاء المجلس العسكري في وزارة الدفاع الوطني. وشكل المجلس "لجنة وزارية برئاسة الرئيس الحريري لدرس خطتي الكهرباء والموارد البترولية اللتين عرضتهما وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني، على ان تعود اللجنة في مهلة اسبوع الى المجلس من اجل عرض ملاحظاتها تمهيدا لاقرار الخطة والبدء بتنفيذها".

طلب الرئيس عون من الوزراء "الاسراع في الانتهاء من وضع الموازنة لعرضها على المجلس".

وكان رئيس الجمهورية استهل الجلسة بتهنئة الام اللبنانية بعيدها، متمنياً لها العافية والخير لتستمر في دورها الرائد في المجتمع اللبناني.

الجراح
وبعد الجلسة، قال وزير الاعلام جمال الجراح للصحافيين: "عقد مجلس الوزراء جلسته في قصر بعبدا برئاسة فخامة رئيس الجمهورية، وحضور دولة الرئيس والوزراء، واتخذ قرارا بتعيين اعضاء المجلس العسكري في وزارة الدفاع الوطني، وهم: العميد الركن امين العرم رئيسا للاركان، العميد ميلاد اسحق مفتشا عاما، العميد محمود الاسمر امينا عاما لمجلس الدفاع، والعميد الياس الشامية عضوا متفرغا.

وقبل مجلس الوزراء استقالة الامين العام للمجلس الاعلى للخصخصة الاستاذ زياد حايك بناء على طلبه.
وفي ما يتعلق بخطة الكهرباء التي عرضتها معالي وزيرة الطاقة ندى البستاني، وخطة الموارد البترولية، فقد شكلت لجنة فرعية للبحث في الامر الأول مؤلفة من: دولة الرئيس سعد الحريري، ونائب رئيس الحكومة غسان حاصباني، ووزراء: الطاقة ندى البستاني، الصناعة وائل ابو فاعور، المال علي حسن خليل، الشباب والرياضة محمد فنيش، الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس، العمل كميل ابو سليمان، ووزير الدولة لشؤون تكنولوجيا المعلومات عادل افيوني، ووزير الاعلام محمد الجراح.

وأعطى فخامة الرئيس مهلة قصيرة جدا للجنة لا تتعدى الاسبوع، للعودة الى مجلس الوزراء بدراسة كاملة عن الخطة للبدء بتنفيذها. وبالنسبة الى خطة الموارد البترولية، فإن اللجنة نفسها اعطيت مهلة قصيرة للعودة الى مجلس الوزراء لدرسها".

وأضاف: "اما في موضوع البيئة والكسارات والمرامل، فقد شكلت لجنة وزراء: الداخلية
والبلديات ريا الحسن، الدفاع الوطني الياس بو صعب، البيئة فادي جريصاتي، المال علي حسن خليل، والزراعة حسن اللقيس لوضع مخطط توجيهي عام خلال ثلاثة اشهر، على ان تقوم وزارة البيئة والمجلس المكلف اصدار التراخيص بالتعامل مع الامر وفق المخطط التوجيهي القائم لفترة انتقالية. وعند اقرار المخطط التوجيهي النهائي يصبح الترخيص ضمن المخطط التوجيهي العام".



حوار مع الصحافيين
ثم دار حوار بين الوزير الجراح والصحافيين، فأوضح ردا على سؤال "ان مجلس الوزراء خصص الاعتمادات اللازمة للانتخابات الفرعية في طرابلس، وتم درس الموضوع بكل تفاصيله، واتفق على اعتماد الورقة المطبوعة سلفا في العملية الانتخابية".

وسئل عن مهمة اللجنة الوزارية المنوط بها درس خطة الكهرباء، فأوضح "ان هذه اللجنة لديها مهلة اسبوع لدرس خطة الكهرباء التي عرضتها معالي وزيرة الطاقة، تفصيليا، واعطاء ملاحظات اذا ما وجدت، والعودة الى مجلس الوزراء واقرارها نهائيا والبدء بالتنفيذ. في المبدأ، في ما يتعلق بسياسة الكهرباء، كلنا متوافقون على الموضوع. وبالتفصيل، نحن في حاجة الى درسها مع المدد الزمنية والاجراءات المرافقة لتنفيذ الخطة. واللجنة سترفع توصياتها خلال اسبوع الى مجلس الوزراء. والارجح ان شاء الله، ان يتم في الجلسة المقبل، اقرار سياسة الكهرباء، وما تشمله من خطة كاملة".

سئل هل جرى الحديث عن مسألة النازحين في الجلسة، فقال: "لقد قال فخامة الرئيس رأيه في هذا الموضوع، ودولة الرئيس الحريري عبر كذلك عن رأيه بالامس خلال احتفال تكريم الاستاذ جورج شعبان، وكان واضحا بتأكيده ان على روسيا والدول الاخرى ممارسة ضغوط لتسهيل عملية عودة النازحين. وهناك اتفاق شامل وكامل بين كل القوى السياسية بضرورة العودة وايجاد السبل الآيلة لتسهيلها والاسراع فيها، والاتصال مع المجتمع الدولي اضافة الى المبادرة الروسية للقيام باجراءات مع الحكومة السورية لتسهيل عودة النازحين. والجميع بالطبع ضد التوطين. هذا الموضوع سيتناوله فخامة الرئيس في روسيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي لديه تأثيره في الواقع السوري. ونأمل، في هذا الاطار، التوصل الى امر ايجابي، وان تساعدنا روسيا مع الحكومة السورية بازالة بعض العقبات المانعة لعودة النازحين السوريين".

سئل هل هناك موقف لبناني موحد لمقاربة ما قد يطرحه وزير الخارجية الاميركي غدا، فأجاب: "ان مواضيع البحث مع وزير الخارجية الاميركي اصبحت معروفة واهمها مسألة المياه الاقليمية. وهناك طروحات سيسمعها فخامة الرئيس منه، وبناء على ما سيسمعه، سيعطي رأيه به. وليس هناك من امر مسبق سيطرحه على فخامته كي نقول ان فخامته سيرد بهذه الطريقة او تلك".

وسئل هل تشرف اللجنة الوزارية على فض العروض، فأجاب: "ان اللجنة ستدرس السياسة التي تقدمت بها معالي وزيرة الطاقة، وتحدد ملاحظاتها. وقد اخذت الوزيرة البستاني خلال الجلسة وقتا في شرح الخطة، وقد رأينا ان لا وجود لامور مهمة قد تشكل موضع خلاف. وسترفع الى اللجنة مع مهلة قصيرة لاقرارها. وان اقرار السياسة امر، واقرار المناقصات امر آخر".

وعن الموازنة، قال: "لقد طلب فخامة الرئيس الاسراع بالانتهاء من موضوع الموازنة".

وردا على سؤال عن استكمال التعيينات في الجلسات المقبلة، اجاب: "ان كل ما ينجز
سوف يتم التقدم به الى مجلس الوزراء. وانا شخصيا تحدثت الى فخامة الرئيس في موضوع "تلفزيون لبنان" وبضرورة تعيين مجلس ادارة له. وقد وعد فخامته بأن هذا الموضوع سيتم في وقت قريب".

وهل يتم اشتراط آلية للتعيينات كما فعل الوزير السابق للاعلام ملحم رياشي، اجاب: "ان الآلية مطروحة، فإما ان تطبق على الجميع، او لا تطبق. وعندما سيطرح الامر في مجلس الوزراء سنرى هل يتم اعتمادها في كل التعيينات او لا؟".

وردا على سؤال اوضح "ان لا تصويت حصل حول اي موضوع في الجلسة. وفي ما يتعلق بمسألة البطاقة المطبوعة سلفا لم يكن لوزيرة الداخلية مشكلة حول اي خيار، فاعتمد خيار البطاقة المطبوعة سلفا".

خلوة بين عون والحريري
وسبقت الجلسة خلوة بين الرئيسين عون الحريري تم في خلالها البحث في المواضيع المدرجة في جدول الاعمال.
اخترنا لكم
لبنان على كف موازنة!
المزيد
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
لا دولة قوية دون نقابات مستقلة!
المزيد
إلى متى سيبقى القطاع الخاص... المترنِّح أصلًا قادرًا على تغطية القطاع العام... غير المنتج؟
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019
المزيد
مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية
المزيد
لبنان على كف موازنة!
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين
المزيد
كنعان من لندن: الرقابة والاصلاح اساس الثقة والاستثمار ونأمل ان يكونا اولوية الحكومة العتيدة
المزيد
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
"عضة" نجل "العضاض" تكتسح مواقع التواصل في ليلة التتويج
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل
"التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط
مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ
وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة
الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية