Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ - الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ - مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب - الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم! - براغماتية وقحة! - وئام وهاب من بعبدا: الرئيس عون حريص على كل مكونات الجبل والعيش المشترك - حاصباني من الامم المتحدة: الالتزام بأهداف التنمية المستدامة يساهم في استقطاب التمويل الدولي للبنان - سليمان: الاولوية لرفع معدل النمو - شاهد.. ترامب وإبشتاين معا في حفل عام 1992 - جعجع:ما تشهده بعض المخيمات الفلسطينية من تحركات لا علاقة له بقرار وزير العمل وخلفيتها سياسية بحتة - افرام: الموازنة غير كافية لمواجهة الكوارث الاقتصادية التي نعاني منها - الحرس الثوري: توقيف ناقلة نفط أجنبية تحمل وقودا مهربا في الخليج - زعيتر: ما يحتاج اليه لبنان خطة انقاذية للخروج من الازمة الحالية - تعميم صورة سارق مجوهرات بطريقة احتيالية - مواد غذائية تفيد في الوقاية من السرطان - سلام استقبل لاسن مودعة - ميقاتي:الموازنة خطوة أساسية في سبيل تخفيض العجز واجتياز هذه المرحلة الصعبة - دريان تلقى دعوة لزيارة الكونغو والتقى مجلس اوقاف عكار - ابو فاعور بحث مع رئيس نقابة اصحاب الافران في آلية تحفظ إستمرار عمل الأفران والتقى وفدا من منظمة يونيدو - لقاء الجمهورية: كيف يُجمع نواب الأمة على "عقم الموازنة" قبل ان تنال تأييدهم بشبه الإجماع؟

أحدث الأخبار

- نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟ - حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
أسرار عودة صدام حسين إلى الشارع العراقي
المزيد
بالفيديو... نيزك فضائي بإمكانه جعل جميع سكان الأرض من أغنى الأغنياء
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
"الخروج المريب".. كيف وصلت رأس توت عنخ آمون إلى بريطانيا؟
المزيد
اختراع عربي... سروال بسروالين مضاد للرائحة وكاتم للصوت!
المزيد
مقالات وأراء

قداس "التوبة والمغفرة"... المصالحة إرادة وثقافة!

2019 آذار 21 مقالات وأراء

#الثائر


- * " فادي غانم "

يوم رفعت لافتة في إحدى قرى منطقة الشوف قبل أشهر عدة، حملت عبارات تذكر بالحرب الأهلية، اتصل وزير المهجرين غسان عطالله (ولم يكن يومها وزيرا) برئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، وتباحث معه في الأمر، وعلى الفور أوعز جنبلاط لمريديه بإزالتها فورا.

هذا الواقعة بتفاصيلها تناهت إلينا تواترا من مسؤولين أظهروا حرصا على حماية المصالحة بأهداب العيون، ومعها تأكدنا أن المصالحة تتكرس أكثر بهذا المناخ من التوافق والانفتاح، بعيدا من يوميات السياسة وخلافاتها، أي بكل هذا الحرص على تخطي ما يكدر صفو الحياة في منطقة عزيزة من لبنان، وهذا نموذج (من بين نماذج كثيرة) يؤكد أن المصالحة إرادة وعزيمة، وقدرة على صوغ خطاب جديد يحاكي المستقبل، ويحمي حدود الجبل ولبنان بالوعي وبثقافة العيش الواحد.

المصالحة إرادة ومسيرة طويلة على أنقاض الوجع والخوف والتهجير والموت، ولأنها كذلك، يتوحد أبناء الشوف على الوجع عينه، في مناسبة ستشكل محطة تاريخية في جبل لبنان، تماما كما المصالحة التاريخية التي رعاها أبينا غبطة الكاردينال ما نُصرالله بطرس صفير، وهذه المرة سيكون غبطة أبينا الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حاضنا لمناسبتين، ذكرى إستشهاد كمال بك جنبلاط وقداس "التوبة والمغفرة" الذي سيقام تخليداً لأرواح شهداء تلك الحقبة المريرة الذين إفتدوا الجبل بدمائهم الطاهرة فكانوا شهداء على مذبح الوطن وشاهداً على المؤامرة التي إستهدفت صيغة العيش المشترك الفريدة التي ميزت جبل لبنان عبر التاريخ، بحسب ما أشار الوزير عطالله.

المصالحة إرادة وتحليق في فضاء إنساني أبعد من حدود ماضٍ لا نريده حتى مجرد ذكرى، على قاعدة "لا تنذكر ولا تنعاد"، والبحث عن محطات مضيئة في ماضٍ آخر نريده أن يستمر، ماضٍ يشكل إرثا نستعيد معه أشتاتنا وأشلاءنا الموزعة على قارعة الخيبات والألم، من أجل ترميم حضورنا بالمحبة وقيم التسامح والغفران، وهنا، تأتي رعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بمباركة صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للطائفة المارونية لقداس "التوبة والمغفرة" تخليداً لذكرى شهداء الجبل في دير القمر يوم السبت المقبل بدعوة من وزير المهجرين غسان عطالله للمشاركة في الاتجاه الصحيح.

وسيلي القداس كلمة لرئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط وكلمة لممثل فخامة رئيس الجمهورية الوزير جبران باسيل، وجاءت تغريدة جنبلاط معبرة في مقاربته للمناسبة، حين أشار إلى أن "نجاح قداس المغفرة والتوبة في دير القمر بأبعاده المستقبلية التي نتطلع اليها يتجسد بضمان حضور كل عائلات الشهداء الابرار الذين سقطوا في ذلك اليوم المشؤوم عندما ارتكبت جريمة اغتيال كمال جنبلاط، نقول هذا كي لا يطغى على الاحتفال حضور الشخصيات والمرافقات على حساب أصحاب العلاقة".

بهذا الجو من التلاقي بين أركان الدولة وقواها السياسية والروحية نبني لبنان الغد، لبنان الرجاء ولبنان الرسالة.




*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
براغماتية وقحة!
المزيد
من كرة القدم إلى "كرة الندم"!
المزيد
موازنة النق والبق والطق!
المزيد
رأي دستوري حول إمكانية تعليق وتأجيل تطبيق المادة 87 من الدستور ضمن الدورة الاستثنائية الحالية للمجلس النيابي
المزيد
اخر الاخبار
علماء "ناسا": النبيذ الأحمر يساعد في الطيران إلى المريخ
المزيد
مخزومي: ساصوت ضد الموازنة لانها غير إصلاحية في ظل غياب قطع الحساب
المزيد
الأرجنتين تجمد أصول حزب الله وتصنفه إرهابيا بذكرى هجوم دامٍ
المزيد
الوزير باسيل من واشنطن: الخطر اليوم هو التوطين... أناشدكم!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شاهد.. ترامب وإبشتاين معا في حفل عام 1992
المزيد
مراد: ليُسم الحريري أي أحد منا وينتهي الموضوع
المزيد
رقية غادرت منزلها في الضاحية ولم تعد.. لمن يراها الاتصال بالرقم التالي
المزيد
نجم المنتخب البرازيلي السابق يغرق في الديون ويخسر عقاراته
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!