Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية - سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس - جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص - الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
تحذير طبي صارم من دواء "يدفع إلى الانتحار"
المزيد
ظريف: بهذه الطريقة نجح الحوثيون في ضرب منشأتي النفط في السعودية!
المزيد
مقالات وأراء

قداس "التوبة والمغفرة"... المصالحة إرادة وثقافة!

2019 آذار 21 مقالات وأراء

#الثائر


- * " فادي غانم "

يوم رفعت لافتة في إحدى قرى منطقة الشوف قبل أشهر عدة، حملت عبارات تذكر بالحرب الأهلية، اتصل وزير المهجرين غسان عطالله (ولم يكن يومها وزيرا) برئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، وتباحث معه في الأمر، وعلى الفور أوعز جنبلاط لمريديه بإزالتها فورا.

هذا الواقعة بتفاصيلها تناهت إلينا تواترا من مسؤولين أظهروا حرصا على حماية المصالحة بأهداب العيون، ومعها تأكدنا أن المصالحة تتكرس أكثر بهذا المناخ من التوافق والانفتاح، بعيدا من يوميات السياسة وخلافاتها، أي بكل هذا الحرص على تخطي ما يكدر صفو الحياة في منطقة عزيزة من لبنان، وهذا نموذج (من بين نماذج كثيرة) يؤكد أن المصالحة إرادة وعزيمة، وقدرة على صوغ خطاب جديد يحاكي المستقبل، ويحمي حدود الجبل ولبنان بالوعي وبثقافة العيش الواحد.

المصالحة إرادة ومسيرة طويلة على أنقاض الوجع والخوف والتهجير والموت، ولأنها كذلك، يتوحد أبناء الشوف على الوجع عينه، في مناسبة ستشكل محطة تاريخية في جبل لبنان، تماما كما المصالحة التاريخية التي رعاها أبينا غبطة الكاردينال ما نُصرالله بطرس صفير، وهذه المرة سيكون غبطة أبينا الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حاضنا لمناسبتين، ذكرى إستشهاد كمال بك جنبلاط وقداس "التوبة والمغفرة" الذي سيقام تخليداً لأرواح شهداء تلك الحقبة المريرة الذين إفتدوا الجبل بدمائهم الطاهرة فكانوا شهداء على مذبح الوطن وشاهداً على المؤامرة التي إستهدفت صيغة العيش المشترك الفريدة التي ميزت جبل لبنان عبر التاريخ، بحسب ما أشار الوزير عطالله.

المصالحة إرادة وتحليق في فضاء إنساني أبعد من حدود ماضٍ لا نريده حتى مجرد ذكرى، على قاعدة "لا تنذكر ولا تنعاد"، والبحث عن محطات مضيئة في ماضٍ آخر نريده أن يستمر، ماضٍ يشكل إرثا نستعيد معه أشتاتنا وأشلاءنا الموزعة على قارعة الخيبات والألم، من أجل ترميم حضورنا بالمحبة وقيم التسامح والغفران، وهنا، تأتي رعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بمباركة صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للطائفة المارونية لقداس "التوبة والمغفرة" تخليداً لذكرى شهداء الجبل في دير القمر يوم السبت المقبل بدعوة من وزير المهجرين غسان عطالله للمشاركة في الاتجاه الصحيح.

وسيلي القداس كلمة لرئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط وكلمة لممثل فخامة رئيس الجمهورية الوزير جبران باسيل، وجاءت تغريدة جنبلاط معبرة في مقاربته للمناسبة، حين أشار إلى أن "نجاح قداس المغفرة والتوبة في دير القمر بأبعاده المستقبلية التي نتطلع اليها يتجسد بضمان حضور كل عائلات الشهداء الابرار الذين سقطوا في ذلك اليوم المشؤوم عندما ارتكبت جريمة اغتيال كمال جنبلاط، نقول هذا كي لا يطغى على الاحتفال حضور الشخصيات والمرافقات على حساب أصحاب العلاقة".

بهذا الجو من التلاقي بين أركان الدولة وقواها السياسية والروحية نبني لبنان الغد، لبنان الرجاء ولبنان الرسالة.




*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس
المزيد
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد
المزيد
الأسير حاضر في انتخابات صيدا؟
المزيد
نائب كندي يغادر جلسة البرلمان لضيق ملابسه الداخلية
المزيد
مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين