Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019 - لبنان على كف موازنة! - مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية - الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله" - العلماء الروس يطورون جهازا يقضي على الأرق - كتلة المستقبل دعت لتحييد الحركة النقابية عن الاستغلال السياسي: لموازنة ترقى الى مستوى التحديات المالية والاقتصادية - عدوان بعد إجتماع لجنة الادارة: أرسلنا كتابا لخليل نطلب فيه تزويدنا بموازنات مصرف لبنان منذ عام 2001 وحتى اليوم - غسان عطالله: بوجود جبل بعبدا لن يسقط البلد..! - سيزار أبي خليل: التيار قوة تغييرية والمقاومة الإقتصادية عنوان مرحلتنا..! - عطالله: تمويل صندوق المهجرين سيصل إلى خواتيم سعيدة وحقوق الناس ليست منّة من أحد! - سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن - لا دولة قوية دون نقابات مستقلة! - القصيفي استقبل مدير واس وبحثا في العلاقات الاعلامية بين لبنان والسعودية - قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات - بري عرض الوضع مع كوبيش واستقبل نقابة اطباء الاسنان - أهالي عين داره يقطعون الطريق الى موقع إنشاء معمل فتوش - وزير المال:الموازنة بالنسبة لي انتهت - وزير الدفاع يطلع من قائد الجيش على نتائج زيارته لاميركا - الحريري ترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال بحث دراسة الموازنة - الراعي تسلم رسالة تعزية بالبطريرك صفير من رئيس الامارات العربية المتحدة

أحدث الأخبار

- بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل - وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة - "التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط - الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم - مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ - محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
"ناسا" تحذر من انهيار وشيك للقمر ينذر بـ"نهاية العالم"
المزيد
سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
مؤسس هواوي: الولايات المتحدة "تسيء تقدير قوة" شركته
المزيد
مقالات وأراء

قداس "التوبة والمغفرة"... المصالحة إرادة وثقافة!

2019 آذار 21 مقالات وأراء

#الثائر


- * " فادي غانم "

يوم رفعت لافتة في إحدى قرى منطقة الشوف قبل أشهر عدة، حملت عبارات تذكر بالحرب الأهلية، اتصل وزير المهجرين غسان عطالله (ولم يكن يومها وزيرا) برئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، وتباحث معه في الأمر، وعلى الفور أوعز جنبلاط لمريديه بإزالتها فورا.

هذا الواقعة بتفاصيلها تناهت إلينا تواترا من مسؤولين أظهروا حرصا على حماية المصالحة بأهداب العيون، ومعها تأكدنا أن المصالحة تتكرس أكثر بهذا المناخ من التوافق والانفتاح، بعيدا من يوميات السياسة وخلافاتها، أي بكل هذا الحرص على تخطي ما يكدر صفو الحياة في منطقة عزيزة من لبنان، وهذا نموذج (من بين نماذج كثيرة) يؤكد أن المصالحة إرادة وعزيمة، وقدرة على صوغ خطاب جديد يحاكي المستقبل، ويحمي حدود الجبل ولبنان بالوعي وبثقافة العيش الواحد.

المصالحة إرادة ومسيرة طويلة على أنقاض الوجع والخوف والتهجير والموت، ولأنها كذلك، يتوحد أبناء الشوف على الوجع عينه، في مناسبة ستشكل محطة تاريخية في جبل لبنان، تماما كما المصالحة التاريخية التي رعاها أبينا غبطة الكاردينال ما نُصرالله بطرس صفير، وهذه المرة سيكون غبطة أبينا الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حاضنا لمناسبتين، ذكرى إستشهاد كمال بك جنبلاط وقداس "التوبة والمغفرة" الذي سيقام تخليداً لأرواح شهداء تلك الحقبة المريرة الذين إفتدوا الجبل بدمائهم الطاهرة فكانوا شهداء على مذبح الوطن وشاهداً على المؤامرة التي إستهدفت صيغة العيش المشترك الفريدة التي ميزت جبل لبنان عبر التاريخ، بحسب ما أشار الوزير عطالله.

المصالحة إرادة وتحليق في فضاء إنساني أبعد من حدود ماضٍ لا نريده حتى مجرد ذكرى، على قاعدة "لا تنذكر ولا تنعاد"، والبحث عن محطات مضيئة في ماضٍ آخر نريده أن يستمر، ماضٍ يشكل إرثا نستعيد معه أشتاتنا وأشلاءنا الموزعة على قارعة الخيبات والألم، من أجل ترميم حضورنا بالمحبة وقيم التسامح والغفران، وهنا، تأتي رعاية فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بمباركة صاحب الغبطة والنيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للطائفة المارونية لقداس "التوبة والمغفرة" تخليداً لذكرى شهداء الجبل في دير القمر يوم السبت المقبل بدعوة من وزير المهجرين غسان عطالله للمشاركة في الاتجاه الصحيح.

وسيلي القداس كلمة لرئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" وليد جنبلاط وكلمة لممثل فخامة رئيس الجمهورية الوزير جبران باسيل، وجاءت تغريدة جنبلاط معبرة في مقاربته للمناسبة، حين أشار إلى أن "نجاح قداس المغفرة والتوبة في دير القمر بأبعاده المستقبلية التي نتطلع اليها يتجسد بضمان حضور كل عائلات الشهداء الابرار الذين سقطوا في ذلك اليوم المشؤوم عندما ارتكبت جريمة اغتيال كمال جنبلاط، نقول هذا كي لا يطغى على الاحتفال حضور الشخصيات والمرافقات على حساب أصحاب العلاقة".

بهذا الجو من التلاقي بين أركان الدولة وقواها السياسية والروحية نبني لبنان الغد، لبنان الرجاء ولبنان الرسالة.




*الحاكم السابق لجمعية أندية الليونز الدولية – المنطقة 351 (لبنان، الأردن، العراق وفلسطين)
*رئيس "جمعية غدي"
اخترنا لكم
لبنان على كف موازنة!
المزيد
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
لا دولة قوية دون نقابات مستقلة!
المزيد
إلى متى سيبقى القطاع الخاص... المترنِّح أصلًا قادرًا على تغطية القطاع العام... غير المنتج؟
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019
المزيد
مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية
المزيد
لبنان على كف موازنة!
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
اكتشاف غرفة سرية تحت قصر نيرون
المزيد
رقية غادرت منزلها في الضاحية ولم تعد.. لمن يراها الاتصال بالرقم التالي
المزيد
الحجار: محاولة البعض بالامس اقتحام السراي الحكومي غير مقبول
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل
"التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط
مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ
وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة
الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية