Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- عناوين الصحف ليوم الأربعاء 03-06-2020 - السفير الروسي : «القيصر» غير انساني وواشنطن ستخسر مجددا بسوريا - إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر " - هل نشهد مواجهة جديدة؟... قناة عبرية: دبابات إسرائيلية في مواجهة "أر بي جي" لبناني - مجلس الوزراء عرض إجراءات اقتصادية وتدابير وزارة الطاقة بالتنسيق مع وزارتي الإعلام والبيئة لفتح حوار بشأن سد بسري - نيويورك تمدد حظر التجول الليلي وترفض نصيحة ترامب - الاردن: كورونا وسيناريوهات المشهد السياسي - نتائج فحوص الـ PCR التي اجريت السبت الفائت في اقليم الخروب... هل من اصابات جديدة؟ - التقرير اليومي لمستشفى الحريري حول اخر مستجدات كورونا - آخر تطورات كورونا في لبنان بتقرير غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث - كيف علق الناطق الرسمي باسم اليونيفيل على التطورات في منطقة العديسة؟ - فهمي: القضاء أولاً وثانياً وثالثاً - كيف توزّعت الإصابات الجديدة بكورونا بحسب المناطق؟ - حسن: تمديد حالة التعبئة العامة أسبوعين ومستمرون في الحملات الإستقصائية ضمن خطة إحتواء الوباء - تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء - لبنان القوي: للاسراع في المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد وإجراء التعيينات - إدارة الكوارث في اتحاد بلديات صور: تسجيل حالة واحدة محلية مقيمة في بيروت و3 حالات شفاء - ووهان أجرت فحوص كورونا لنحو 10 ملايين شخص... فكيف جاءت النتائج؟ - وزارة الصحة: تسجيل 9 إصابات جديدة بكورونا في لبنان - توقيف سوريّ يقوم بأعمال الصرافة من دون ترخيص في منطقة الكولا...

أحدث الأخبار

- الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر - وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل - إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض - بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته" - علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس - اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد" - موسكو.. "نظام فريد" للتنزه وسط أزمة كورونا - تحذير من فيروس "خطير" قد يقضي على نصف العالم - نفايات طبية بين بعلبك ونحلة... والبلدية تتحرك - التحالف المدني البيئي: مشكلة النفايات ليست تقنية إنما سياسية ومشكلة حوكمة بالجوهر - عالمة أحياء: لا تتسرع للإصابة بـ "كوفيد-19"! - العلماء يكتشفون أخيرا كيف تشكل النظام الشمسي ونشأت الحياة على الأرض - "حرائق تحت الجليد".. ماذا يحدث في القطب الشمالي؟ - عادات سيئة يقوم بها الإنسان تزيد الدهون - الثقب الأسود في مركز درب التبانة.. "وحش كوني" يومض للأرض - الأبحاث الزراعية أوضحت كيفية مكافحة ذبابة المتوسط وفقا لنضوج ثمار المشمش والكرز - موسكو "تنعى" تمساح هتلر "اللغز" - خلافا لما يفعله الجميع... 16 طعاما تجنب حفظها في الثلاجة - بالتزامن مع كورونا.. فيروس جديد يستهدف الخيول في تايلاند - ولادة قطة بوجهين في أمريكا... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
هل نشهد مواجهة جديدة؟... قناة عبرية: دبابات إسرائيلية في مواجهة "أر بي جي" لبناني
المزيد
فاجعة إغترابية جديدة... وفاة شاب لبناني في بيلاروسيا
المزيد
"بعد اختبائه تحت الأرض"... صور تظهر ترامب يترجل أمام البيت الأبيض
المزيد
مكتب الحريري: هذا الخبر هو من بنات أفكار "الأخبار"
المزيد
نيويورك تمدد حظر التجول الليلي وترفض نصيحة ترامب
المزيد
مقالات وأراء

بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!

2019 آذار 21 مقالات وأراء المدى

#الثائر

في مقاربة سريعة، وبالاستناد إلى تجارب سابقة، لا بد من الإقرار بأنها المرة الأولى التي نتلمس فيها جدية استثنائية لجهة محاربة الفساد، وهذا إنجاز للعهد يحسب له وإن كنا نتطلع إلى ما هو أبعد، على قاعدة أن ليس ثمة فاسد دون سند، دون ظهر، ودون خيمة يلوذ إليها إن بات في دائرة الاستهداف، ولنقل الأمور بصراحة، أو لنتساءل: أوليس ثمة نواب ومسؤولون ووزراء سابقون دينهم وديدنهم الفساد ؟

هذا السؤال يسوق نفسه ويلتقي مع ما سبق وأعلن عنه رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل حين غرد مشيرا إلى اننا نتقدم بقوانين هي بمثابة الذراع القوي لمكافحة الفساد وهي قانون رفع السرية المصرفية وقانون رفع الحصانة وقانون استعادة الاموال المنهوبة.

تغريدة باسيل هذه تمثل ترجمة عملانية لتوجهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وما يهمنا بادىء ذي بدء رفع الحصانة عن كل من يتولى مسؤولية عامة، نائبا ووزيرا ومسؤولين درجة أولى، فرفع الحصانة يعني أن لا حصانة لمسؤول، وتاليا إطلاق يد القضاء في نبش وكشف المتواري من ارتكابات ورشى وسرقات، وهذا أقل الإيمان إذا ما أردنا أن نرتقي بمؤسساتنا إلى ما يأخذنا نحو رحاب الدولة القوية العادلة.

في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كان الفاسدون في جمهورية مصر العربية يطمحون للوصول إلى مجلس الشعب، لينعموا بوصاية تبعد عنهم سلطة القانون والمساءلة، وعانى الشعب المصري ردحا من الزمن من فساد تلطى خلفه من استغلوا الدولة في مصالح خاصة، وثمة كثيرون فقدوا حياتهم جراء ظاهرة انهيار الأبنية السكنية أو التسمم بمواد غذائية فاسدة، إلا أن مصر تخطت في حدود بعيدة هذه الحقبة، فماذا عنا في لبنان؟

حتى الآن ما تزال حصانة المسؤول تصادر الدولة، ولدينا الكثير من "شتل الحبق"، كالذي كان قائما في مصر، وثمة مسؤولون ارتكبوا الموبقات وهم منتخبون من الشعب، أو وزراء أو من هم في مواقع "حساسة"، ولدينا أمثلة نتحفظ على ذكرها، كي لا يتنطح بعض هؤلاء للادعاء لدى القضاء فضلا عن أن لا حاجة لذكر أسماء، فـ "الشمس طالعة والناس قاشعة"، ومن ثم ليس خوفا، وإنما لأن لا وقت لدينا ليشغلنا بعض الفاسدين عن دورنا كإعلام مسؤول لا يتقصد البحث عن فضيحة، وإنما يتطلع إلى تصويب الأمور بعين النقد الهادىء.

ما يهمنا أن محاربة الفساد في عهد الرئيس عون ما عادت شعارا للتكسب واستجداء العطف، لكن ثمة هاجسين يؤرقان المواطن العادي، أولا ما يتعلق بكف يد رجال الدين عن الدولة وأجهزتها الرقابية والقضائية، وثانيا سعي البعض إلى "لفلفة" فضائح تفوح روائحها، وهنا، يتبدى حجم المعركة التي يخوضها لبنان اليوم، المهم أنه بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
اخترنا لكم
إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "
المزيد
في بلادِ العجائبِ والمفارقاتِ الوثوقُ بخطةِ التعافي يحتاجُ إلى أكثرَ من " القلوبِ الطيبة "
المزيد
لبنان القوي: للاسراع في المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد وإجراء التعيينات
المزيد
نقص المازوت يهدد بانقطاع الخلوي
المزيد
اخر الاخبار
عناوين الصحف ليوم الأربعاء 03-06-2020
المزيد
إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "
المزيد
السفير الروسي : «القيصر» غير انساني وواشنطن ستخسر مجددا بسوريا
المزيد
هل نشهد مواجهة جديدة؟... قناة عبرية: دبابات إسرائيلية في مواجهة "أر بي جي" لبناني
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
هل نشهد مواجهة جديدة؟... قناة عبرية: دبابات إسرائيلية في مواجهة "أر بي جي" لبناني
المزيد
الاردن: كورونا وسيناريوهات المشهد السياسي
المزيد
إتقوا اللهَ يا " قياصرةَ التضليلِ " وركِّزوا على " قانون قيصر "
المزيد
تعميم لنقابة الصرافين عن آلية العمل لناحية سعر صرف الدولار مقابل الليرة بدءا من غد الأربعاء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
الخفافيش وفيروسات كورونا.. دراسة ضخمة تكشف الفصيلة الأخطر
إبطاء الشيخوخة ومنع السرطان... 5 فوائد يحققها البروكلي في درء الأمراض
علماء الأحياء: الأسماك تعاني من الكآبة واليأس
وزارة الطاقة تعلن إطلاق حلقات حوارية تتعلق بمشروع سد بسري... إليكم التفاصيل
بالفيديو.. حوت أحدب تائه على بُعد 400 كيلومتر من "بيته"
اليونان تتخلى عن "المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد"