Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحريري التقى وفد حماس والسفير في عمان الرشق - حاصباني: قولوا ما شئتم أوضحنا موقفنا في مجلس الوزراء - رئيس الجمهورية: ما حصل في قبرشمون لا تمحى آثاره الا بمحاكمة عادلة - جمالي شاركت في Global Compact Networks في نيويورك: للقطاع الخاص دور في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة - عطاالله من البقاع الشمالي: ما من سبب يحول دون الذهاب الى المجلس العدلي - الحسن بحثت مع عمار في الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات والادمان - معوض: كلام وزير المالية عن عجز الدولة عن ضبط التهرب الجمركي ادانة للحكومة - البستاني وصلت الى محطة تكرير المياه المبتذلة في زحلة - افرام: لعدم المس صندوق تعاضد القضاة - بعدما تحرّش ببناته القاصرات... هذه عقوبته! - زيارة تفتيشية لوزارة الزراعة.. هذه حصيلة الجولة: مخالفات واجراءات تأديبية - توقيف فنان في مطار بيروت - قيومجيان: وجودنا في حكومة توافقية لا يلغي حقنا بالتصويت فكفى تضليلا - وهاب: من يتحمل أعطال المعامل إذا إستعمل فيول رحمة المغشوش؟ - جو حبيقة للنواب :أنها موازنة ضرب القطاع الخاص وكأنه عدوكم وفاتكم أن المطلوب هو الإصلاح - انور الخليل مكرما لاسن: عملت على تعميق علاقات التعاون بين الإتحاد الأوروبي ولبنان ودعم المشاريع الإنمائية - قطع طريق في زغرتا.. ماذا يجري؟ - أحمد الحريري زار شركة هواوي وبحث في سبل التعاون مع مسؤولين صينيين - رئيس الجمهورية إستقبل لجنة تكريم الراحل الفرد ابو سمرا - جعجع إستقبل النائب البطريركي الجديد وتلقى دعوة للمشاركة بسيامته

أحدث الأخبار

- نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟ - حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده - تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة - ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار - لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة - دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر! - بالفيديو: "شيطان البحر" يطلب المساعدة من غواص...! - وزير البيئة التقى وفد جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية المتن - حملة توعية بيئية على الكورنيش البحري لمدينة الميناء - علاج "ثوري" جديد قد يعيد البصر إلى المكفوفين جراء الحوادث! - بالصورة: رصد قنديل عملاق بحجم الإنسان قرب سواحل إنجلترا - بالفيديو: ثعبان جائع ينقض على مطعمه! - وزير البيئة رداً على فرنجية: لا نتعاطى سياسة أو نكداً في البيئة! - بالصور.. أفعى ضخمة "تطالب بحقها" من صياد السمك - جريصاتي: خارطة الوزارة لمعالجة النفايات عمادها اللامركزية الادارية - هلع في أستراليا.. "طيور تنزف" وتتساقط من السماء - روسيا تتعاون مع منظمات عالمية لحماية الطيور النادرة - غزو سمكة الأسد يعطل حركة الصيد في البحر الذي ارتفعت حرارة مياهه في لبنان - الحرائق تهدد لبنان.. وسيارات الدفاع المدني والطائرات لن تنفع! - لأول مرة.. تحويل النفايات البلاستيكية إلى طاقة لتشغيل السيارات وتدفئة المنازل

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
غدير وشقيقتها بحالة صدمة.. الموسوي: لو كنت في تلك الليلة مع ابنتي..
المزيد
بالفيديو... طائرة تهبط اضطراريا على شاطئ البحر وسط دهشة الحاضرين
المزيد
براغماتية وقحة!
المزيد
تصرف امرأة يربك طائرة ركاب.. ويجبر سلاح الجو على التدخل
المزيد
مهلا... لم يقل الشارع كلمته بعد!
المزيد
مقالات وأراء

بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!

2019 آذار 21 مقالات وأراء

#الثائر

في مقاربة سريعة، وبالاستناد إلى تجارب سابقة، لا بد من الإقرار بأنها المرة الأولى التي نتلمس فيها جدية استثنائية لجهة محاربة الفساد، وهذا إنجاز للعهد يحسب له وإن كنا نتطلع إلى ما هو أبعد، على قاعدة أن ليس ثمة فاسد دون سند، دون ظهر، ودون خيمة يلوذ إليها إن بات في دائرة الاستهداف، ولنقل الأمور بصراحة، أو لنتساءل: أوليس ثمة نواب ومسؤولون ووزراء سابقون دينهم وديدنهم الفساد ؟

هذا السؤال يسوق نفسه ويلتقي مع ما سبق وأعلن عنه رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل حين غرد مشيرا إلى اننا نتقدم بقوانين هي بمثابة الذراع القوي لمكافحة الفساد وهي قانون رفع السرية المصرفية وقانون رفع الحصانة وقانون استعادة الاموال المنهوبة.

تغريدة باسيل هذه تمثل ترجمة عملانية لتوجهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وما يهمنا بادىء ذي بدء رفع الحصانة عن كل من يتولى مسؤولية عامة، نائبا ووزيرا ومسؤولين درجة أولى، فرفع الحصانة يعني أن لا حصانة لمسؤول، وتاليا إطلاق يد القضاء في نبش وكشف المتواري من ارتكابات ورشى وسرقات، وهذا أقل الإيمان إذا ما أردنا أن نرتقي بمؤسساتنا إلى ما يأخذنا نحو رحاب الدولة القوية العادلة.

في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كان الفاسدون في جمهورية مصر العربية يطمحون للوصول إلى مجلس الشعب، لينعموا بوصاية تبعد عنهم سلطة القانون والمساءلة، وعانى الشعب المصري ردحا من الزمن من فساد تلطى خلفه من استغلوا الدولة في مصالح خاصة، وثمة كثيرون فقدوا حياتهم جراء ظاهرة انهيار الأبنية السكنية أو التسمم بمواد غذائية فاسدة، إلا أن مصر تخطت في حدود بعيدة هذه الحقبة، فماذا عنا في لبنان؟

حتى الآن ما تزال حصانة المسؤول تصادر الدولة، ولدينا الكثير من "شتل الحبق"، كالذي كان قائما في مصر، وثمة مسؤولون ارتكبوا الموبقات وهم منتخبون من الشعب، أو وزراء أو من هم في مواقع "حساسة"، ولدينا أمثلة نتحفظ على ذكرها، كي لا يتنطح بعض هؤلاء للادعاء لدى القضاء فضلا عن أن لا حاجة لذكر أسماء، فـ "الشمس طالعة والناس قاشعة"، ومن ثم ليس خوفا، وإنما لأن لا وقت لدينا ليشغلنا بعض الفاسدين عن دورنا كإعلام مسؤول لا يتقصد البحث عن فضيحة، وإنما يتطلع إلى تصويب الأمور بعين النقد الهادىء.

ما يهمنا أن محاربة الفساد في عهد الرئيس عون ما عادت شعارا للتكسب واستجداء العطف، لكن ثمة هاجسين يؤرقان المواطن العادي، أولا ما يتعلق بكف يد رجال الدين عن الدولة وأجهزتها الرقابية والقضائية، وثانيا سعي البعض إلى "لفلفة" فضائح تفوح روائحها، وهنا، يتبدى حجم المعركة التي يخوضها لبنان اليوم، المهم أنه بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
اخترنا لكم
مهلا... لم يقل الشارع كلمته بعد!
المزيد
التسطيح... من الفن إلى ساحة النجمة!
المزيد
من واشنطن إلى بيروت الديبلوماسيةُ النشيطةُ والفاعلة والمماحكاتُ الداخليةُ ... الكارثية
المزيد
براغماتية وقحة!
المزيد
اخر الاخبار
الحريري التقى وفد حماس والسفير في عمان الرشق
المزيد
رئيس الجمهورية: ما حصل في قبرشمون لا تمحى آثاره الا بمحاكمة عادلة
المزيد
حاصباني: قولوا ما شئتم أوضحنا موقفنا في مجلس الوزراء
المزيد
جمالي شاركت في Global Compact Networks في نيويورك: للقطاع الخاص دور في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون التقى رئيس هيئة اركان الدفاع البريطانية
المزيد
وهاب: هل تكون الدماء عبرة لانماء الدروز؟
المزيد
لجنة عودة النازحين بقاعا أعدت خريطة طريق للعودة ودعت الى اخلاء مخيمات لتسببها بتلوث مجاري الانهر
المزيد
سيرينا شعّار ملكة جمال بدينات العرب: تعلَّم أيها المجتمع!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
نصائح من ذهب.. كيف تختار البطيخة المناسبة؟
تأهيل مرفأ الصيادين وبناء منشآت وسوق للسمك في الجية قيومجيان: المجتمعات المحلية تنظر لحاجاتها والشؤون تساعدها بتمويل من الدول المانحة
لقاء تشاوري في وزارة البيئة عرض لخطة طوارىء لحل أزمة نفايات الاقضية الشمالية الاربعة
حريق كبير في خراج بلدة بزال التهم 4 كلم2 من احراج الصنوبر والسنديان والجيش والدفاع المدني والاهالي يعملون على اخماده
ريتشارد في تكريم بلديات شاركت ببرنامج بلدي كاب: سنقوم ببرنامج دعم لكل لبنان بقيمة 80 مليون دولار
دراسة مثيرة.. أكل الحشرات "يحميك" من أحد أخطر أمراض العصر!