Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019 - لبنان على كف موازنة! - مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية - الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله" - العلماء الروس يطورون جهازا يقضي على الأرق - كتلة المستقبل دعت لتحييد الحركة النقابية عن الاستغلال السياسي: لموازنة ترقى الى مستوى التحديات المالية والاقتصادية - عدوان بعد إجتماع لجنة الادارة: أرسلنا كتابا لخليل نطلب فيه تزويدنا بموازنات مصرف لبنان منذ عام 2001 وحتى اليوم - غسان عطالله: بوجود جبل بعبدا لن يسقط البلد..! - سيزار أبي خليل: التيار قوة تغييرية والمقاومة الإقتصادية عنوان مرحلتنا..! - عطالله: تمويل صندوق المهجرين سيصل إلى خواتيم سعيدة وحقوق الناس ليست منّة من أحد! - سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن - لا دولة قوية دون نقابات مستقلة! - القصيفي استقبل مدير واس وبحثا في العلاقات الاعلامية بين لبنان والسعودية - قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات - بري عرض الوضع مع كوبيش واستقبل نقابة اطباء الاسنان - أهالي عين داره يقطعون الطريق الى موقع إنشاء معمل فتوش - وزير المال:الموازنة بالنسبة لي انتهت - وزير الدفاع يطلع من قائد الجيش على نتائج زيارته لاميركا - الحريري ترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال بحث دراسة الموازنة - الراعي تسلم رسالة تعزية بالبطريرك صفير من رئيس الامارات العربية المتحدة

أحدث الأخبار

- بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل - وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة - "التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط - الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم - مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ - محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
"ناسا" تحذر من انهيار وشيك للقمر ينذر بـ"نهاية العالم"
المزيد
سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
مؤسس هواوي: الولايات المتحدة "تسيء تقدير قوة" شركته
المزيد
مقالات وأراء

بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!

2019 آذار 21 مقالات وأراء

#الثائر

في مقاربة سريعة، وبالاستناد إلى تجارب سابقة، لا بد من الإقرار بأنها المرة الأولى التي نتلمس فيها جدية استثنائية لجهة محاربة الفساد، وهذا إنجاز للعهد يحسب له وإن كنا نتطلع إلى ما هو أبعد، على قاعدة أن ليس ثمة فاسد دون سند، دون ظهر، ودون خيمة يلوذ إليها إن بات في دائرة الاستهداف، ولنقل الأمور بصراحة، أو لنتساءل: أوليس ثمة نواب ومسؤولون ووزراء سابقون دينهم وديدنهم الفساد ؟

هذا السؤال يسوق نفسه ويلتقي مع ما سبق وأعلن عنه رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل حين غرد مشيرا إلى اننا نتقدم بقوانين هي بمثابة الذراع القوي لمكافحة الفساد وهي قانون رفع السرية المصرفية وقانون رفع الحصانة وقانون استعادة الاموال المنهوبة.

تغريدة باسيل هذه تمثل ترجمة عملانية لتوجهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ، وما يهمنا بادىء ذي بدء رفع الحصانة عن كل من يتولى مسؤولية عامة، نائبا ووزيرا ومسؤولين درجة أولى، فرفع الحصانة يعني أن لا حصانة لمسؤول، وتاليا إطلاق يد القضاء في نبش وكشف المتواري من ارتكابات ورشى وسرقات، وهذا أقل الإيمان إذا ما أردنا أن نرتقي بمؤسساتنا إلى ما يأخذنا نحو رحاب الدولة القوية العادلة.

في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، كان الفاسدون في جمهورية مصر العربية يطمحون للوصول إلى مجلس الشعب، لينعموا بوصاية تبعد عنهم سلطة القانون والمساءلة، وعانى الشعب المصري ردحا من الزمن من فساد تلطى خلفه من استغلوا الدولة في مصالح خاصة، وثمة كثيرون فقدوا حياتهم جراء ظاهرة انهيار الأبنية السكنية أو التسمم بمواد غذائية فاسدة، إلا أن مصر تخطت في حدود بعيدة هذه الحقبة، فماذا عنا في لبنان؟

حتى الآن ما تزال حصانة المسؤول تصادر الدولة، ولدينا الكثير من "شتل الحبق"، كالذي كان قائما في مصر، وثمة مسؤولون ارتكبوا الموبقات وهم منتخبون من الشعب، أو وزراء أو من هم في مواقع "حساسة"، ولدينا أمثلة نتحفظ على ذكرها، كي لا يتنطح بعض هؤلاء للادعاء لدى القضاء فضلا عن أن لا حاجة لذكر أسماء، فـ "الشمس طالعة والناس قاشعة"، ومن ثم ليس خوفا، وإنما لأن لا وقت لدينا ليشغلنا بعض الفاسدين عن دورنا كإعلام مسؤول لا يتقصد البحث عن فضيحة، وإنما يتطلع إلى تصويب الأمور بعين النقد الهادىء.

ما يهمنا أن محاربة الفساد في عهد الرئيس عون ما عادت شعارا للتكسب واستجداء العطف، لكن ثمة هاجسين يؤرقان المواطن العادي، أولا ما يتعلق بكف يد رجال الدين عن الدولة وأجهزتها الرقابية والقضائية، وثانيا سعي البعض إلى "لفلفة" فضائح تفوح روائحها، وهنا، يتبدى حجم المعركة التي يخوضها لبنان اليوم، المهم أنه بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
اخترنا لكم
لبنان على كف موازنة!
المزيد
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
لا دولة قوية دون نقابات مستقلة!
المزيد
إلى متى سيبقى القطاع الخاص... المترنِّح أصلًا قادرًا على تغطية القطاع العام... غير المنتج؟
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019
المزيد
مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية
المزيد
لبنان على كف موازنة!
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
كنعان من لندن: الرقابة والاصلاح اساس الثقة والاستثمار ونأمل ان يكونا اولوية الحكومة العتيدة
المزيد
معوض:أحذر من أي جر للمنطقة إلى ما لا تحمد عقباه
المزيد
"عضة" نجل "العضاض" تكتسح مواقع التواصل في ليلة التتويج
المزيد
القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل
"التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط
مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ
وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة
الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية