Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- توقيف مشتبه بسرقة 12 كيلوغراما من الذهب في صيدا - كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول! - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 21-08-2019 - شهيب: ما هو خارج المنطق تظاهرات تطالب بالإفادات - ماريو عون: ‏لا مطامر بعد اليوم في ساحل الشوف - اللجنة المكلفة درس اقتراح قانون تعديل قانون حماية النساء من العنف الأسري أقرت تعديلات في المادة 13 - قوى الامن: توقيف شخصين يبيعان دولارات بأقل من سعرها على أنها صحيحة - الإعلام... والدور "المشبوه"! - ريفي: الدولة بمؤسساتها السياسية والامنية والعسكرية هي من تدافع عن البلد - الحريري خلال توزيع منح لمتفوقي الثانوية العامة: واجبنا تأمين فرص العمل ولدينا خطة اقتصادية واضحة - رئيس الجمهورية عرض مع الراعي التطورات: الاقتصاد بند اول في مجلس الوزراء والارث المالي كبير ونعمل باقصى جهدنا لحلول لمصلحة الجميع - بري في لقاء الاربعاء: إجماع وطني حول ضرورة مقاربة الأزمة الإقتصادية ولو اقتضى الأمر إعلان حالة طوارئ - ريتشارد حضرت مناورة في العاقورة: نحن مؤمنون بقوة بالجيش وآمل أن يؤمن به كل لبناني - الحسن عرضت عمل الشرطة البلدية وتسلمت تقرير هيئة الاشراف نديم الجميل: نرفض تغليب فريق على آخر - بو عاصي بحث مع لازاريني في دعم لبنان لتحمل اعباء النزوح السوري - معوض عرض وقراقيره المستجدات - لحود بحث مع زواره شؤونا محلية وإقليمية - أبو فاعور استقبل عازار ووفودا: المستوردات غير المطابقة تحتاج إلى مراقبة أكبر وبدأنا بالاجراءات المتشددة لضبطها - يعقوبيان: تحية للاب ابراهيم سعد - هزة أرضية في البقاع

أحدث الأخبار

- جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية - خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة - بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي - بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول - دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ - البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم - اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك في القارة القطبية الجنوبية - إنقاذ 300 قنفذ وحيوانات أخرى من أيد شريرة في الولايات المتحدة - محمية أرز الشوف احتضنت أربعة آلاف مشارك في مسيرة "درب القمر" - كارثة.. الحصبة تقتل عشرات الحيتان - دراسة تحذر من خسارة كارثية تتربص بالقطب الشمالي في ايلول (سبتمبر) - علماء يعثرون على جزيئات من البلاستيك في جليد القطب الشمالي - بالفيديو... ثعبان يبتلع نفسه - وزير البيئة: قريبون من بداية الحلول لأزمة نفايات الشمال وزيادة ارتفاع المطمر في المتن غير محسومة - هل يتنفس البشر ويشربون البلاستيك.. دراسة صادمة تؤكد! - حنكش يحذر جريصاتي من مغبة الإمعان بالمجزرة البيئية: حل أزمة النفايات مسؤوليتكم - معوض: لن أسمح بصفقات في ملف النفايات ولن نعترف سوى بجيش واحد ودستور واحد وسلاح الشرعية - يوم بيئي عائلي لـ "نادي ليونز ماونت ليبانون" في محمية أرز الشوف - خطة عبقرية لإنقاذ القطب الشمالي و"إعادة تجميده" - غرائب الكائنات: قرش بلغ 500 عام وميكروب يعيش منذ 10 آلاف سنة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة بالعالم
المزيد
«لبنان القوي» يحذّر! .. إنذار أخير
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
التهاب الغدة الدرقية أعراضه وعلاجه
المزيد
البطاطس: فوائد عظيمة.. تعزز صحة القلب وتحمي العظام
المزيد
مقالات وأراء

لغم التعيينات العسكرية!

2019 آذار 20 مقالات وأراء

#الثائر

من بين عناوين جلسة مجلس الوزراء المنتظر أن تنعقد في بعبدا اليوم، ثمة عنوان قد يراه البعض ثانويا، وهو المتعلق بملف التعيينات في المجلس العسكري، وما هو ثانوي في قضية مفترض أن تكون خاضعة لجملة من المعايير المرتبطة بالكفاءة والأقدمية والنزاهة، قد يفضي في لبنان إلى توتر جديد، وإن كانت حدود التوترات محكومة بالتهدئة عشية زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو لبيروت، فضلا عن لملمة ما تناثر من زجاج المواقف مع حدوث انهيار وتصدع في الواجهة الأمامية للحكومة، لا سيما في غمرة التوتر بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل".

تبقى قضية مثل التعيينات العسكرية أو الإدارية خاضعة لتحاصص يقوض بنية الدولة ويصيب هيبتها في مقتل، وإذا كنا قد دخلنا في أتون معركة لا هوادة فيها على الفساد، فكان من الأوْلى ترسيخ منطق الدولة والإتيان بالأكفاء بعيدا من أية معايير طائفية ومذهبية، وهنا الفساد أشد وأكثر ضررا، لأنه يستهدف "الأوادم" ونظيفي الكف.

نتفهم أن تكون ثمة مناصفة في المواقع انطلاقا من أننا محكومون بنظام تسنده الطوائف، وهذا ما يعزز مقولة أن الطائفية مجلبة لفساد أكثر عتواً، وإذا كانت السلطة مفسدة بوجه عام، وهذا ما هو قائم حتى في الأنظمة العريقة في ديموقراطيتها، فالأمر يكون مضاعفا في سلطة قائمة على اقتسام المواقع والمناصب.

لا يعني ذلك بالضرورة أن من سيشغلون مواقع بالتحاصص إياه أن يكونوا فاسدين، لكنهم بالتأكيد سيكونون مقيدين بإملاءات من يمثلون مراكز قوى على مستوى السلطة السياسية، وهنا تتبدى إشكالية نعيش بعض تجلياتها، كأن يكون جهاز أمني محسوب على جهة سياسية، وإلى الآن لم نتمكن أن نستوعب كيف أن بعض السياسيين صوبوا وما زالوا على بعض رؤساء الأجهزة الأمنية، ولنا في ذلك أكثر من مثل، وآخرها ما تعرض له المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، دون أن ننسى أيضا التصويب في مراحل سابقة على فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي.

نتمنى حيال كل ذلك ألا ينفجر لغم التعيينات العسكرية في مجلس الوزراء اليوم، بالرغم من أنه بدا واضحا أن التعيينات ترضي "المستقبل" و"التيار الحر"، لكنها لم ترض المكونات الحكومية الباقية، وهذا يعني أن احتمال الانفجار وارد، وهذه ضريبة التحاصص وبعض تجليات نظام تتقاسمه الطوائف، وبالتأكيد ليس بالقسط والعدل!

اخترنا لكم
كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول!
المزيد
الجبل خط أحمر... بالمحبة!
المزيد
الإعلام... والدور "المشبوه"!
المزيد
"الثلاثةُ أثلاثٍ" التي تُرهِقُ الموازنةَ والخزينةَ ... ولكن هل مَن يتخذُ قرارَ الإنقاذ؟
المزيد
اخر الاخبار
توقيف مشتبه بسرقة 12 كيلوغراما من الذهب في صيدا
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 21-08-2019
المزيد
كي لا يعود لبنان إلى مربع النفايات الأول!
المزيد
شهيب: ما هو خارج المنطق تظاهرات تطالب بالإفادات
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
بعد رفض "قرار خطير جدا"... إجراء من ترامب بشأن السعودية خلال أسبوع
المزيد
كوريا الشمالية تهدد أستراليا: سنقصفكم بالنووي!
المزيد
ناظم الخوري: آمل أن يبدأ تطبيق " سيدر "
المزيد
بعد تتويج "الريدز" بطلا للدوري الأوروبي... محمد صلاح يوجه تحذيرا شديد اللهجة لمانشستر سيتي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
جريصاتي: نحن في حال طوارئ بيئية وموضوع النفايات أهم من الأزمة الاقتصادية
بلوحة تذكارية.. أيسلندا توثق وداع أول نهر جليدي
دراسة تتهم البشر في التسبب بانقراض دب الكهوف في عصر ما قبل التاريخ
خطر الهواء الملوث مثل أضرار التدخين على الصحة
بالصور... عنزة تتبرع لإرضاع صغير غزال في إسطنبول
البلاستيك قتل "مريم".. والحزن يلف العالم