Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جنرال إسرائيلي سابق: نعيش حالة قلق بسبب سلاح "حزب الله" الاستراتيجي - "تحدي الكرسي" يجتاح العالم... وتفوق نسبي للنساء على الرجال - سكتات وجلطات.. دراسة تحذر من آثار خطيرة للنوم الطويل - وهاب: اصبح واضحا أن الوطني الحر وحزب الله لن يسميا الحريري - تحديد جلسة استجواب الموقوفة هدى سلوم! - الوفاء للمقاومة: لمنهجية جديدة في الادارة والحكم ومقاربة مدروسة تلاقي تطلعات الناس - لا نشارك ولا نمنع تشكيل الحكومة. الوزير باسيل: خارج الحكومة اذا.. - كنعان: سنقاوم ماليا ومؤسساتيا ... وتخفيض ال 543 مليار ليرة ليس غوغائيا او سياسيا - بالتفاصيل ... الدولة اللبنانية تقدمت بشكوى جزائية ضدّ النائب هادي حبيش - أرامكو.. أول شركة بالتاريخ بقيمة سوقية تريليونا دولار - "غوغل" في 2019.. نتائج "صادمة" لما بحث عنه مستخدمو الإنترنت - الفرزلي: نريد الحقيقة في موضوع هدى سلوم - ارسلان: اذا المطلوب حكومة اختصاصيين فلتكن من رئيسها الى وزرائها - سليم عون: الحريري أو لا أحد! - رفع الحصانة عن نائب ومحاكمته جزائياً - آخر ما توصَّلت إليه "لجنة المال".. كنعان: سنقاوم - فرار 6 موقوفين من مخفر المصنع الحدودي - دريان عرض الاوضاع مع السفير المصري الجديد في لبنان - عسيران: المصلحة العليا تستصرخ الضمائر الحية لايجاد الحلول للازمات - تصريحٌ لسلام من بكركي

أحدث الأخبار

- ضجة ورعب بعد ظهور أفعى كوبرا "قاتلة" برأسين... فيديو - كيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟ - عصابات فئران تهاجم أكبر الطيور البحرية وتأكل فراخها حية في جزيرة نائية - طيور الفلامنجو تعود لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة - الرغوة البيضاء اجتاحت طرقات الشويفات.. أمراض وأوبئة جرثومية!؟ - صحيفة تحذر من خطر يهدد الأرض - بالفيديو: معركة دامية بين ظربان وثعبان ضخم... وظهور مفترس آخر يقلب الأمور - هيئة البيئة – أبوظبي تطلق خطة لإدارة تملح الأراضي الزراعية في إمارة أبوظبي - غياب "المادة المظلمة" من مجرات يحيّر العلماء - عاصمة دولة أوروبية تعاني من تلوث هواء خطير - التغير المناخي "يقتل" أحد أعظم شلالات العالم - صور مفزعة.. "الرغوة السامة" تغزو الشاطئ والأطفال لا يأبهون - ناسا ترصد "حدثا فريدا" ينبعث من سطح كويكب "بينو" الكارثي - الصين تنتج أول "قرد خنزير" في التاريخ - بالفيديو: سيارات الطاقة الكهربائية مستقبل لابد من قدومه - جريصاتي اختتم جولته بتفقد المطمر الصحي ومعمل الفرز في بعلبك: نأمل من الجميع التعاون - يفعل "ما لا يمكن تصوره".. "عبقرية الشمبانزي" في فيديو - بعد النجاح الذي حققه برنامج إعادة توطين المها الأفريقي هيئة البيئة - أبوظبي تتجه لتوطين أنواع أخرى معرضة لخطر الانقراض في تشاد - فيديو مذهل لأكبر كثافة مسجلة للسلاحف البحرية على الإطلاق - علماء يحذرون من "تحولات كارثية" تهدد البشرية!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
رفع الحصانة عن نائب ومحاكمته جزائياً
المزيد
وهاب: دخلنا الإنهيار الكبير!
المزيد
مصادر مصرفية: التخفيض جاء نتيجة تعميم مصرف لبنان الأخير
المزيد
التيار الوطني الحر: ليتحمّل الحريري مسؤولية الانهيار
المزيد
من هو رئيس الحكومة؟ "البطل الشريف" لإسترداد الاموال المنهوبة؟
المزيد
مقالات وأراء

لغم التعيينات العسكرية!

2019 آذار 20 مقالات وأراء

#الثائر

من بين عناوين جلسة مجلس الوزراء المنتظر أن تنعقد في بعبدا اليوم، ثمة عنوان قد يراه البعض ثانويا، وهو المتعلق بملف التعيينات في المجلس العسكري، وما هو ثانوي في قضية مفترض أن تكون خاضعة لجملة من المعايير المرتبطة بالكفاءة والأقدمية والنزاهة، قد يفضي في لبنان إلى توتر جديد، وإن كانت حدود التوترات محكومة بالتهدئة عشية زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو لبيروت، فضلا عن لملمة ما تناثر من زجاج المواقف مع حدوث انهيار وتصدع في الواجهة الأمامية للحكومة، لا سيما في غمرة التوتر بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل".

تبقى قضية مثل التعيينات العسكرية أو الإدارية خاضعة لتحاصص يقوض بنية الدولة ويصيب هيبتها في مقتل، وإذا كنا قد دخلنا في أتون معركة لا هوادة فيها على الفساد، فكان من الأوْلى ترسيخ منطق الدولة والإتيان بالأكفاء بعيدا من أية معايير طائفية ومذهبية، وهنا الفساد أشد وأكثر ضررا، لأنه يستهدف "الأوادم" ونظيفي الكف.

نتفهم أن تكون ثمة مناصفة في المواقع انطلاقا من أننا محكومون بنظام تسنده الطوائف، وهذا ما يعزز مقولة أن الطائفية مجلبة لفساد أكثر عتواً، وإذا كانت السلطة مفسدة بوجه عام، وهذا ما هو قائم حتى في الأنظمة العريقة في ديموقراطيتها، فالأمر يكون مضاعفا في سلطة قائمة على اقتسام المواقع والمناصب.

لا يعني ذلك بالضرورة أن من سيشغلون مواقع بالتحاصص إياه أن يكونوا فاسدين، لكنهم بالتأكيد سيكونون مقيدين بإملاءات من يمثلون مراكز قوى على مستوى السلطة السياسية، وهنا تتبدى إشكالية نعيش بعض تجلياتها، كأن يكون جهاز أمني محسوب على جهة سياسية، وإلى الآن لم نتمكن أن نستوعب كيف أن بعض السياسيين صوبوا وما زالوا على بعض رؤساء الأجهزة الأمنية، ولنا في ذلك أكثر من مثل، وآخرها ما تعرض له المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، دون أن ننسى أيضا التصويب في مراحل سابقة على فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي.

نتمنى حيال كل ذلك ألا ينفجر لغم التعيينات العسكرية في مجلس الوزراء اليوم، بالرغم من أنه بدا واضحا أن التعيينات ترضي "المستقبل" و"التيار الحر"، لكنها لم ترض المكونات الحكومية الباقية، وهذا يعني أن احتمال الانفجار وارد، وهذه ضريبة التحاصص وبعض تجليات نظام تتقاسمه الطوائف، وبالتأكيد ليس بالقسط والعدل!

اخترنا لكم
كنعان: سنقاوم ماليا ومؤسساتيا ... وتخفيض ال 543 مليار ليرة ليس غوغائيا او سياسيا
المزيد
رفع الحصانة عن نائب ومحاكمته جزائياً
المزيد
بالتفاصيل ... الدولة اللبنانية تقدمت بشكوى جزائية ضدّ النائب هادي حبيش
المزيد
من هو رئيس الحكومة؟ "البطل الشريف" لإسترداد الاموال المنهوبة؟
المزيد
اخر الاخبار
جنرال إسرائيلي سابق: نعيش حالة قلق بسبب سلاح "حزب الله" الاستراتيجي
المزيد
سكتات وجلطات.. دراسة تحذر من آثار خطيرة للنوم الطويل
المزيد
"تحدي الكرسي" يجتاح العالم... وتفوق نسبي للنساء على الرجال
المزيد
وهاب: اصبح واضحا أن الوطني الحر وحزب الله لن يسميا الحريري
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
من هو رئيس الحكومة؟ "البطل الشريف" لإسترداد الاموال المنهوبة؟
المزيد
قوى الأمن تحبط مخططا للسطو على مصرف غداً الاثنين..!
المزيد
كنعان من الكونغرس : بناء الدولة والمؤسسات طريقه الاستقرار لا العقوبات
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
ضجة ورعب بعد ظهور أفعى كوبرا "قاتلة" برأسين... فيديو
عصابات فئران تهاجم أكبر الطيور البحرية وتأكل فراخها حية في جزيرة نائية
الرغوة البيضاء اجتاحت طرقات الشويفات.. أمراض وأوبئة جرثومية!؟
كيف ردت غريتا تونبرغ على سخرية ترامب منها بعد فوزها بلقب "شخصية العام"؟
طيور الفلامنجو تعود لمحمية الوثبة للأراضي الرطبة
صحيفة تحذر من خطر يهدد الأرض