Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019 - لبنان على كف موازنة! - مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية - الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله" - العلماء الروس يطورون جهازا يقضي على الأرق - كتلة المستقبل دعت لتحييد الحركة النقابية عن الاستغلال السياسي: لموازنة ترقى الى مستوى التحديات المالية والاقتصادية - عدوان بعد إجتماع لجنة الادارة: أرسلنا كتابا لخليل نطلب فيه تزويدنا بموازنات مصرف لبنان منذ عام 2001 وحتى اليوم - غسان عطالله: بوجود جبل بعبدا لن يسقط البلد..! - سيزار أبي خليل: التيار قوة تغييرية والمقاومة الإقتصادية عنوان مرحلتنا..! - عطالله: تمويل صندوق المهجرين سيصل إلى خواتيم سعيدة وحقوق الناس ليست منّة من أحد! - سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن - لا دولة قوية دون نقابات مستقلة! - القصيفي استقبل مدير واس وبحثا في العلاقات الاعلامية بين لبنان والسعودية - قسم الصحة أغلق مسلخ صور موقتا لاجراء إصلاحات - بري عرض الوضع مع كوبيش واستقبل نقابة اطباء الاسنان - أهالي عين داره يقطعون الطريق الى موقع إنشاء معمل فتوش - وزير المال:الموازنة بالنسبة لي انتهت - وزير الدفاع يطلع من قائد الجيش على نتائج زيارته لاميركا - الحريري ترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال بحث دراسة الموازنة - الراعي تسلم رسالة تعزية بالبطريرك صفير من رئيس الامارات العربية المتحدة

أحدث الأخبار

- بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل - وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة - "التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط - الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم - مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ - محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة!

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
"ناسا" تحذر من انهيار وشيك للقمر ينذر بـ"نهاية العالم"
المزيد
سيرين عبدالنور: ها ما يفعله زوجي عند رؤية مشاهدي الجريئة مع تيم حسن
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
مؤسس هواوي: الولايات المتحدة "تسيء تقدير قوة" شركته
المزيد
مقالات وأراء

لغم التعيينات العسكرية!

2019 آذار 20 مقالات وأراء

#الثائر

من بين عناوين جلسة مجلس الوزراء المنتظر أن تنعقد في بعبدا اليوم، ثمة عنوان قد يراه البعض ثانويا، وهو المتعلق بملف التعيينات في المجلس العسكري، وما هو ثانوي في قضية مفترض أن تكون خاضعة لجملة من المعايير المرتبطة بالكفاءة والأقدمية والنزاهة، قد يفضي في لبنان إلى توتر جديد، وإن كانت حدود التوترات محكومة بالتهدئة عشية زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو لبيروت، فضلا عن لملمة ما تناثر من زجاج المواقف مع حدوث انهيار وتصدع في الواجهة الأمامية للحكومة، لا سيما في غمرة التوتر بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل".

تبقى قضية مثل التعيينات العسكرية أو الإدارية خاضعة لتحاصص يقوض بنية الدولة ويصيب هيبتها في مقتل، وإذا كنا قد دخلنا في أتون معركة لا هوادة فيها على الفساد، فكان من الأوْلى ترسيخ منطق الدولة والإتيان بالأكفاء بعيدا من أية معايير طائفية ومذهبية، وهنا الفساد أشد وأكثر ضررا، لأنه يستهدف "الأوادم" ونظيفي الكف.

نتفهم أن تكون ثمة مناصفة في المواقع انطلاقا من أننا محكومون بنظام تسنده الطوائف، وهذا ما يعزز مقولة أن الطائفية مجلبة لفساد أكثر عتواً، وإذا كانت السلطة مفسدة بوجه عام، وهذا ما هو قائم حتى في الأنظمة العريقة في ديموقراطيتها، فالأمر يكون مضاعفا في سلطة قائمة على اقتسام المواقع والمناصب.

لا يعني ذلك بالضرورة أن من سيشغلون مواقع بالتحاصص إياه أن يكونوا فاسدين، لكنهم بالتأكيد سيكونون مقيدين بإملاءات من يمثلون مراكز قوى على مستوى السلطة السياسية، وهنا تتبدى إشكالية نعيش بعض تجلياتها، كأن يكون جهاز أمني محسوب على جهة سياسية، وإلى الآن لم نتمكن أن نستوعب كيف أن بعض السياسيين صوبوا وما زالوا على بعض رؤساء الأجهزة الأمنية، ولنا في ذلك أكثر من مثل، وآخرها ما تعرض له المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، دون أن ننسى أيضا التصويب في مراحل سابقة على فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي.

نتمنى حيال كل ذلك ألا ينفجر لغم التعيينات العسكرية في مجلس الوزراء اليوم، بالرغم من أنه بدا واضحا أن التعيينات ترضي "المستقبل" و"التيار الحر"، لكنها لم ترض المكونات الحكومية الباقية، وهذا يعني أن احتمال الانفجار وارد، وهذه ضريبة التحاصص وبعض تجليات نظام تتقاسمه الطوائف، وبالتأكيد ليس بالقسط والعدل!

اخترنا لكم
لبنان على كف موازنة!
المزيد
موازنة "الفوميه" وتشريع البلد للزعران!
المزيد
لا دولة قوية دون نقابات مستقلة!
المزيد
إلى متى سيبقى القطاع الخاص... المترنِّح أصلًا قادرًا على تغطية القطاع العام... غير المنتج؟
المزيد
اخر الاخبار
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 21-05-2019
المزيد
مجلس الوزراء وافق على طلب بطيش بفرض رسوم نوعية لحماية المنتجات الوطنية
المزيد
لبنان على كف موازنة!
المزيد
الولايات المتحدة تفاوض لبنان... النفط مقابل "حزب الله"
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس الإيراني يقطع زيارته إلى الأمم المتحدة.. ويحمل السعودية المسؤولية "القانونية والسياسية" لمقتل الحجاج
المزيد
جعجع: مصالحة الجبل أعمق من بعض الترهات
المزيد
قالها مورفي: "إما الضاهر وإما الفوضى CHAOS"
المزيد
مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل
"التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط
مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ
وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة
الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية