Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية - سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس - جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص - الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية - عطالله: لترسيخ العيش المشترك في الجبل وتعزيز الحضور الامني - سلامة: مصرف لبنان له موجوداته في الدولار ولا ضرورة لاجراءات خاصة والتهويل إعلامي فقط - جمالي قدمت اقتراح قانون الكوتا النسائية - جنبلاط: من الاجدى الحفاظ على البيئة في لبنان بدل زرع الارز والوفود الفضفاضة المكلفة - ماكرون: يجب الحذر بشأن توجيه الاتهامات حول الهجمات على منشآت "أرامكو" السعودية - ستة مفاتيح رئيسية تضمن لك السعادة - مخزومي شكر للسعودية حرصها على لبنان: أمن المملكة سيبقى احد ركائز الاستقرار للدول العربية - نديم الجميل تسلم من الفنان ابو خير لوحة زيتية للرئيس بشير الجميل - الحريري ترأس اجتماعا للجنة الوزارية المخصصة بحث موضوع الكهرباء - دريان عرض مع نائب مدير المخابرات في الجيش الاوضاع العامة - دمشق تؤكد التزامها بالعملية السياسية بالتوازي مع مكافحة الإرهاب - روكز: سأكون المدافع الأساسي عن المؤسستين الأمنية والقضائية للحفاظ على البلد - "توماس كوك".. لماذا انهارت أقدم شركة سياحة في العالم؟ - حبشي من صغبين: لا يمكن بناء دولة لا تملك مصيرها بيدها - سرحان وقع مذكرة تفاهم مع مركز Restart لاعادة تأهيل ضحايا التعذيب - مصلحة الليطاني تقدمت بإخبار أمام النيابة العامة المالية في حق معتدين على الأملاك النهرية

أحدث الأخبار

- "غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض - المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ - أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم - تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور - جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة - "اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين - بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كارثة اجتماعية تنتظر لبنان… وهذه تفاصيلها
المزيد
"سفّاح المصارف" في بيروت
المزيد
لحظات مرعبة داخل طائرة هوت بشكل مفاجئ من ارتفاع 12 ألف متر
المزيد
تحذير طبي صارم من دواء "يدفع إلى الانتحار"
المزيد
ظريف: بهذه الطريقة نجح الحوثيون في ضرب منشأتي النفط في السعودية!
المزيد
مقالات وأراء

لغم التعيينات العسكرية!

2019 آذار 20 مقالات وأراء

#الثائر

من بين عناوين جلسة مجلس الوزراء المنتظر أن تنعقد في بعبدا اليوم، ثمة عنوان قد يراه البعض ثانويا، وهو المتعلق بملف التعيينات في المجلس العسكري، وما هو ثانوي في قضية مفترض أن تكون خاضعة لجملة من المعايير المرتبطة بالكفاءة والأقدمية والنزاهة، قد يفضي في لبنان إلى توتر جديد، وإن كانت حدود التوترات محكومة بالتهدئة عشية زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو لبيروت، فضلا عن لملمة ما تناثر من زجاج المواقف مع حدوث انهيار وتصدع في الواجهة الأمامية للحكومة، لا سيما في غمرة التوتر بين "التيار الوطني الحر" و"تيار المستقبل".

تبقى قضية مثل التعيينات العسكرية أو الإدارية خاضعة لتحاصص يقوض بنية الدولة ويصيب هيبتها في مقتل، وإذا كنا قد دخلنا في أتون معركة لا هوادة فيها على الفساد، فكان من الأوْلى ترسيخ منطق الدولة والإتيان بالأكفاء بعيدا من أية معايير طائفية ومذهبية، وهنا الفساد أشد وأكثر ضررا، لأنه يستهدف "الأوادم" ونظيفي الكف.

نتفهم أن تكون ثمة مناصفة في المواقع انطلاقا من أننا محكومون بنظام تسنده الطوائف، وهذا ما يعزز مقولة أن الطائفية مجلبة لفساد أكثر عتواً، وإذا كانت السلطة مفسدة بوجه عام، وهذا ما هو قائم حتى في الأنظمة العريقة في ديموقراطيتها، فالأمر يكون مضاعفا في سلطة قائمة على اقتسام المواقع والمناصب.

لا يعني ذلك بالضرورة أن من سيشغلون مواقع بالتحاصص إياه أن يكونوا فاسدين، لكنهم بالتأكيد سيكونون مقيدين بإملاءات من يمثلون مراكز قوى على مستوى السلطة السياسية، وهنا تتبدى إشكالية نعيش بعض تجلياتها، كأن يكون جهاز أمني محسوب على جهة سياسية، وإلى الآن لم نتمكن أن نستوعب كيف أن بعض السياسيين صوبوا وما زالوا على بعض رؤساء الأجهزة الأمنية، ولنا في ذلك أكثر من مثل، وآخرها ما تعرض له المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، دون أن ننسى أيضا التصويب في مراحل سابقة على فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي.

نتمنى حيال كل ذلك ألا ينفجر لغم التعيينات العسكرية في مجلس الوزراء اليوم، بالرغم من أنه بدا واضحا أن التعيينات ترضي "المستقبل" و"التيار الحر"، لكنها لم ترض المكونات الحكومية الباقية، وهذا يعني أن احتمال الانفجار وارد، وهذه ضريبة التحاصص وبعض تجليات نظام تتقاسمه الطوائف، وبالتأكيد ليس بالقسط والعدل!

اخترنا لكم
السياسة سياحة... وعلى المواطن أن يشد الحزام!
المزيد
بالنسبة إلى الإصلاح... تخبزوا بالأفراح!
المزيد
"ثلاثيةُ" اللواء ابراهيم "الأمنُ والسياسةُ والإنسانيةُ"
المزيد
الدولة تُسرّع الانهيار المالي
المزيد
اخر الاخبار
جمعية المصارف: اخبار مغلوطة حول الخدمات عبر الصراف الالي وعمليات السحب في جميع البلدان تتم بالعملة الوطنية
المزيد
جنبلاط: أتوجه إلى القوى الأمنية بكل هدوء ومحبة لأذكرهم بأن هناك طرقا لاستدعاء الأشخاص
المزيد
سليمان لاهالي بشري والضنية: القرنة السوداء لبنانية والقضاء كفيل بتبيان أي التباس
المزيد
الحريري تابع مشكلة استيراد المواد النفطية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مستوطن يطلق النار على فتاة فلسطينية حاولت طعنه في القدس
المزيد
ستورمي وترامب.. قصص الغش والجنس بكتاب "التفاصيل المخجلة"
المزيد
بري يلتقي الرئيس عون في بعبدا
المزيد
إلى متى سيبقى القطاع الخاص... المترنِّح أصلًا قادرًا على تغطية القطاع العام... غير المنتج؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
"غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرض
أبو فاعور في جولة على الليطاني: المسالخ ستقفل اذا لم تلتزم
جريصاتي: نحترم التزاماتنا حول اتفاقية الامم المتحدة للتنمية المستدامة
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية: السنوات الـ 5 الأخيرة هي الأكثر حرارة في التاريخ
تنامي الوعي وتعزيز الإستدامة... صياد ينقذ سلحفاة في ميناء صور
"اللوفر أبوظبي" يفتتح معرضا لكبار فناني القرن العشرين