Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين - غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة - الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية - وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح! - كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية - جعجع: إذا لم ننتبه لوطننا قد يصبح اللبناني لاجئاً في بلده - تطوّر في ملف خطف وقتل باسكال سليمان! - "الخارجية": حان الوقت ليترجم المجتمع الدولي أقواله إلى أفعال - أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

مقالات وأراء

النائب روكز لـ "الثائر": لا يتأمل أحد من مؤتمر بروكسل أكثر من مساعدات مادية لإبقاء السوريين في لبنان

2019 آذار 14 مقالات وأراء المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


خاص "الثائر"

يغرد خارج السرب، وإن كان ينتمي لسرب سياسي آمن به وما يزال وسيبقى، أي سرب الحرية والإصلاح والتغيير لصالح لبنان، حاضره والمستقبل، والتغريد خارج السرب يعني التحليق في فضاء اختاره بإرادة تشبه صاحبها، وهنا فرادة التجربة وأهميتها، لا بل هو ثائر رسم حدود ثورته في مؤسسة الجيش اللبناني وفي عرينه ومواقع الكرامة والعز ووقفات البطولة، وما يزال في مواقع الدفاع عن لبنان وسيادته واستقلاله في مواقع جديدة.
إنه النائب العميد شامل روكز ، بكل هالة حضوره: صلابة، دماثة خلق، تصميم، عزيمة، قوة وصبر، وهو يثري تجربته بالسياسة ويثري السياسة بوافر وغنى تجربته، بهذا التكامل أوجد النائب روكز خاصية موقعه مناضلا من ميادين القتال إلى رحاب السياسة، والسياسة نضال أيضا.
وفي هذا السياق، كان لـ "الثائر" حوار مع النائب روكز تناول معظم المستجدات السياسية، ولا سيما منها الملفات الآنية.
وفي مَا يلي نص الحوار:

"الثائر": مرت أمس ذكرى 14 آذار فماذا تعني لك؟ وهل ما زالت موجودة؟

شامل روكز: 14 آذار لا تمحى سواء كانت 14 آذار 1989 أو 14 آذار 2005، بالنتيجة هي تاريخ مهم لقسم كبير من اللبنانيين، فـ 14 آذار 1989 هي ذكرى حرب التحرير، بينما 14 آذار 2005 هي انطلاقة حركة وطنية ضخمة بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، وقد أسست لمرحلة جديدة من تاريخ لبنان.

"الثائر" هل هي المرحلة ذاتها التي نعيشها اليوم؟

شامل روكز: لا، فقد كانت المواضيع أنقى وأنظف وخارج إطار المصالح والضغوطات، كانت حركة نظيفة عنوانها حرية سيادة واستقلال، فعندما يعيش الفرد هذه العناوين، وبالحالة الصحيحة للحالة الوطنية، تكون مختلفة عما هو الحال في هذه الأيام، فقد انتقلنا الآن إلى مرحلة محاربة الفساد، فالفترة من 2005 حتى الآن كان عنوانها مرحلة تغلغل الفساد.

"الثائر": خطوة مهمة نحتاجها، وبالفعل بدأنا نتلمس ما هو جدي في معركة مواجهة الفساد ، هل تتوقعون أن تستمر بنفس الوتيرة؟ وهل يمكن المضي بهذه المعركة حتى وإن طاولت مسؤولين من الصف الأول؟ أم ستكون هناك تضحية بأكثر من "كبش محرقة"؟

شامل روكز: ليست قصة كبش محرقة، فالفساد سواء كان صغيرا أم كبيرا ستتم محاسبته، لكن كثرة الضجة حول الفساد مع عدم وجود خارطة طريق لمحاربته، تضع عدة علامات استفهام، أنا بالنسبة لي كشخص مؤسساتي، خارطة طريق محاربة الفساد تبدأ بتطبيق القوانين، وقيامة المؤسسات بطريقة صحيحة، فالخطابات والضجة والعناوين، وإننا ألقينا القبض على حاجب هنا أو شخص هناك، لا تصل إلى مكان، بالنتيجة لن يجرؤ الحاجب على أمر ما إن لم يكن هناك من هو أعلى منه، وعدة عمليات فساد أو هدر وإلى ما هنالك، وهنا القصة لا زالت مبهمة وغير واضحة تماما، وإن بقيت عند الحاجب والمكتب والمرافق فلن نصل إلى مكان.

"الثائر": قلت أنّه يجب تنفيذ القوانين لمكافحة الفساد؟

شامل روكز: ننفذ القوانين وقيام المؤسسات، فمثلا في مجلس النواب، أمكنني أن أعرف أن هناك 45 قانونا لا يتم تطبيقها بعد، فكيف تعمل في دولة لا يتم فيها تطبيق قوانين صادرة عن المجلس النيابي أو ينقصها مراسيم، أو قسم منها لا يطبق، فهناك انحراف بالعمل المؤسساتي.

"الثائر": لنضع الأمور في الإطار المناسب، من يمكن أن يصلح الأمور؟

شامل روكز: من يمكنه إصلاح هذا الوضع أم المؤسسات المجلس النيابي، فمن المفترض على المجلس النيابي أن يتخذ زمام المبادرة، أو تفعيل لجنة في المجلس لمتابعة تنفيذ القوانين، وهذا الأمر أساسي ومهم للتمكن من أن نتابع بصورة أكبر أمور الفساد، وتشمل متابعة تنظيم القوانين، هيئات ناظمة، مؤسسات، قوانين يجب تفعيلها، وقوانين تمارس بطريقة صحيحة، وتنفيذها من قبل مجلس الوزراء وأمور كثيرة كلها تحتاج متابعة.

"الثائر": أنتم كأكبر تكتل في المجلس النيابي، هل ستعملون جاهدين على هذا الأمر؟ أم أننا سنكون أمام "قنبلة مؤقتة" ومن ثم تأجيل محاسبة المرتكبين؟

شامل روكز: نأمل أن يكون العمل فعالا وحاسما في هذا المجال، فإذا كانت المسألة ستطاول بعض الموظفين، فهي لن تكون محاربة فساد.

"الثائر": نعرف مناقبيتكم، فهل ستقولون كلمتكم في هذا المجال؟

شامل روكز: أكيد سأقول لهم، بدأوا بطريقة صحيحة إنما خجولة.

"الثائر": إذا لم ننظر إلى الفساد في فترات سابقة، فهل يمكننا النظر إلى المستقبل والبناء عليه؟

شامل روكز: ليس هناك فساد بل تراكم للفساد، وهناك اتجاه لفكفكة مزاريب الهدر، ومعالجة الفساد من خلال القوانين والمؤسسات، وليس عن طريق الإعلام، الإعلام يظهر الموضوع على نطاق أكبر، لكن تطبيق القوانين وقيام المؤسسات بطريقة صحيحة هما الطريق لمحاربة الفساد.

"الثائر": هل ثمة جدية بالمواجهة حتى النهاية؟

شامل روكز: هذا هو المطلوب والمفروض.

"الثائر": قبل إقفال الحديث عن الفساد، يحكى عن عفو عام، أي نسيان الفساد السابق والبدء من جديد؟

شامل روكز: هذه بالنسبة لي مجزرة للعدالة، فالعدالة لا تتحدث بالعفو، العدالة تحكي بالأحكام، فمن أخطأ من المفترض أن يدفع ثمن أخطائه، والذي له حق عليه أن يأخذ حقه والبريء أن يأخذ حقه، فقد قدمت اقتراح قوانين للتعويض عن التوقيف الإحتياطي، مجرد التوقيف، أي أن يترك الشخص سنة وسنتين وثلاث ودون حكم، وهنا المفترض أن تكون الأحكام سريعة وكل شخص يأخذ حقه إما بالبراءة أو بحكم، والمتضررون أن يأخذوا حقوقهم أيضا، فتصور اليوم لو أن هناك عفوا عن الذين قتلوا العسكريين ومن فجر السيارات بالأحياء، فأين منطق للعدالة في هذا الموضوع؟ لا بل هذا تحد لمفهوم العدالة، وحقوق الناس الذين يفترض أن يثوروا للدفاع عن حقوقهم.

"الثائر": سيكون شامل روكز طيرا يغرد أو نسرا للدفاع عن الحقوق؟

شامل روكز: لن يكون هناك نسر أو طير بل سرب هو سرب العدالة.

"الثائر": هل كانت قصة العفو العام ضمن الطبخة السياسية؟

شامل روكز: نعم هي ضمن الطبخة كونها أدرجت في البيان الوزاري، ولكن لا تأتي الطبخة على حساب دم الناس وعلى حساب العدالة، ولا على حساب تعزيز مفهوم الدولة للمستقبل، ولا تقوم كل فترة بإصدار عفو عام عن مجموعة مجرمين وقتلة ومفجرين وقطاع طرق، فماذا تقول لأهالي العسكر الذين خطفوا ورميوا في الجرد وأهالي الناس الذين تفجروا وماتوا في الأحياء؟ ماذا نقول لهؤلاء؟ هل نقول لهم ثمة "طبخة" وسـ "نمّشي" الأمور هكذا، للتوافق بين السياسيين، على مصالح معينة؟

"الثائر": وإن حصل أن التكتل الذي تنتمي إليه مشى بهذه القضية؟

شامل روكز: أنا لن أمشي بها، انا في رقبتي دم عسكر وأشخاص ماتوا في الجرد، وهذا الأمر غير وارد لدي، فأنا كنت مشروع شهيد عدد من المرات، فهل أسير بهذا الأمر؟ فهذا الأمر بالنسبة لي يعتبر خيانة، ومن المفروض عدم تقبل الموضوع ولا بأي شكل.

"الثائر": المشكلة الأبرز الآن تلك المتعلقة بأزمة النزوح السوري، خصوصا وأنها أفضت إلى أزمة سياسية، كيف تقاربون هذه المشكلة خصوصا في ضوء مؤتمر بروكسل وما رافق التحضير للمشاركة به من مواقف متباينة؟

شامل روكز: أزمة النزوح السوري بالنسبة لنا أزمة كبيرة، نحن في مؤتمر بروكسل نمثل قسما من ملف، نحن لسنا ملفا ولو اعتبرنا انفسنا كذلك، نحن قسم من ملف يطاول حوالي 11 مليون سوري، بالنسبة لهم ليسوا مستعدين لدعم عودة أي نازح سوري، ولنعتبر من يدعم ذلك الروسي أو الإيراني أو السوري، لكن الأوروبي لن يدعم فموقفه واضح (إن شجعته للعودة فسأساعده كما أساعده في لبنان والأردن وتركيا) وهذا الأمر غير وارد لديهم في الوقت الحاضر، وفي الوقت ذاته، فإن إعادة إعمار سوريا ليعود غير واردة لديهم، فبالنسبة لهم يترافق هذا الأمر مع الحل السياسي، وهنا نتبين الفرق بين الطرح الخاص بنا والطرح المقترح من مؤتمر بروكسل، فلا يتأمل احد من مؤتمر بروكسل أكثر من مساعدات مادية لإبقاء السوريين في لبنان، وليس لعودتهم إلى سوريا، أما التباين فهو أمر داخلي، بالنسبة لي موقفنا كلبنانيين من مؤتمر بروكسل من المفترض أن يكون واحدا، ومتضمنا العودة الآمنة للسوريين إلى سوريا ودون أي علامات استفهام، والمفترض أن يكون الموقف اللبناني كاملا ومتكاملا لأن هذه أزمة لبنانية، فوجود النزوح السوري هو أزمة لبنانية بكل معنى الكلمة، ولها امتداداتها الإقليمية والدولية، ولكن من المفروض أن يكون موقفنا موحدا ودون أي التباس.

"الثائر": ثمة حدثان بارزان هذا الشهر، الأول يتمثل بزيارة وزير الخارجية الأميركي مارك بومبيو في 22 آذار (مارس) والثاني زيارة الرئيس العماد ميشال عون إلى موسكو، هل تتوقعون أن يتعرض لبنان إلى ضغوط دولية في سياق الصراع القائم بين الولايات المتحدة وروسيا في المنطقة؟

شامل روكز: أعتقد أن زيارة بومبيو ستركز على النزاع الحدودي وخصوصا البحري، وهذا الموضوع ليس مطروحا للبحث بالنسبة لنا، فنقطة Repair في رأس الناقورة، وحسب القوانين الدولية تعني أن الأمر ليس وفقا لـ "ذوقهم" في أن يأخذوا الأمور بهذا الموضوع، وأعتقد أن الموقف موحد من كافة القيادات اللبنانية، أما بالنسبة إلى روسيا فالموضوع الأساس في العلاقات اللبنانية - الروسية سيكون عودة النازحين، لأن هناك ثمة مشروع روسي لعودة النازحين إلى سوريا، وهنا يمكن لروسيا أن تعمل على اتجاهين، اتجاه تسهيل العودة مع الحكومة السورية، والنقطة الثانية الضغط الروسي باتجاه المجموعة الدولية لتسهيل عودة النازحين السوريين إلى سوريا، وهذا هو العنوان الأساسي بالزيارة، بالإضافة إلى عدة أمور.

"الثائر": ماذا عن تسليح الجيش اللبناني الذي كان يحكى فيه مع روسيا؟

شامل روكز: بالتأكيد هذه نقطة من النقاط لكن ليس من الواضح البحث مع الجانب الروسي في هذا الموضوع.

"الثائر": الى متى سيبقى الجيش اللبناني عرضة للتجاذبات؟

شامل روكز: ليس عرضة للتجاذبات، فقصة تسليح الجيش اللبناني أنه يوجد توازنات وإمكانيات مادية، وعندما نتحدث عن تسليح جيش لا بد من تخصيص ودفع أموال، لكي نحقق توازنا استراتيجيا مع إسرائيل، فهذا هو السؤال المطروح، أو ما هي نوعية الأسلحة الممكن أن تستخدمها وتستفيد منها لمكافحة الإرهاب فهي موجودة ومتوفرة أما القدرات الأكثر مثل الطيران وما شابه فهي مكلفة للغاية وليس هناك دول مستعدة لتقديم هبات للجيش اللبناني.

"الثائر": بالنسبة للهبات فقد قدم الإيرانيون عرضا، فهل كان عرضا جديا أم إعلاميا؟

شامل روكز: عرضوا ولكن المهم أن يناسبك العرض، كتسليح، كقاعدة قتالية، وبنفس الوقت تستوعب على مستوى العلاقات الدولية هذا الموضوع. بالنتيجة فموقفك الداخلي يأتي قبل كل العروضات الخارجية.

"الثائر": هل من كلمة أخيرة؟

شامل روكز: أتمنى في هذا الجو الضبابي بين أزمة النازحين والفساد، بين قيام مؤسسات الدولة وأزمة الحدود وكل هذه الأمور، أن تكون هناك النية الوطنية الشاملة والجامعة وأن يكون هناك حلول بأسرع وقت ممكن، وألا تكون جميعها مجرد دخان لتعمية الناس عن أمور حقيقية، ونضع اصبعنا على الجرح بأسرع وقت وبصورة دائمة ليقف البلد وتطبق القوانين بطريقة صحيحة وإعادة البلد إلى السكة الصحيحة بطريقة فاعلة ومستدامة وألا تكون الأمور موسمية وإنما دائمة.

"الثائر": وهل من كلمة لـ "الثائر"؟

شامل روكز: أتمنى لكم كل التوفيق وان تكون مساحة الحرية كافية لتعطوا رأيكم بكافة الأمور بكل تجرد ومصداقية، وألا تكون عليكم أية ضغوطات لا مادية ولا أمنية ولا سياسية لتكونوا الكلمة الحرة بصورة دائمة، لأنها مفقودة في الوقت الحاضر.

اخترنا لكم
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
كنعان من واشنطن: إحذروا السياسي الشعبوي والخبير الدجال ولاصلاح بنيوي لا مرحلي ومعالجة الودائع بالترابط بين المسؤوليتين المالية والنقدية
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو- إشكال كبير وأعمال شغب في برج حمود بين لبنانيين وسوريين
المزيد
الرئيس سليمان حول عملية أصفهان: نهاية سعيدة للمسرحية
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
وهاب يرد على "الحكيم" ويتهمه بقلب الحقائق في ملف النزوح!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
حزب الله: أكبر خطر يهدّد إسرائيل
المزيد
كلّ ما يجب أن تعرفوه عن "جدري القرود"
المزيد
ريابكوف: روسيا سترد على تدخل الغرب المتزايد في أوكرانيا
المزيد
مجلس الدوما: مكارثي يمكن أن يؤثر على نهاية الصراع في أوكرانيا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة