Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان - غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
مقالات وأراء

لعدم المتاجرة بوجع المحرومين في طرابلس!

2019 آذار 14 مقالات وأراء

#الثائر

بدا شعار " رفع الفقر عن طرابلس " في اليومين الماضيين نافرا وفظا، يفتقد إلى حد أدنى من ثقة ومصداقية، لا بل يتضمن مغالاة و"فرقعة" إعلامية وتوظيفا سياسيا انتخابيا مكشوفا، فضلا عن أنه لم يراعِ مشاعر أبناء هذه المدينة الرابضة دوما وتاريخيا على تخوم الوجع والمعاناة والقهر.

منذ اتفاق "الطائف" ومع أول انتخابات نيابية يشهدها لبنان بعد سنوات الحرب الطويلة رفع المرشحون عن المدينة وباسمها شعار دعم أبناء طرابلس في مواجهة الحرمان والذل والفقر، وإلى الآن لا شيء تغير، حتى غدت الشعارات الانتخابية مجرد كلمات جوفاء، لا بل موسمية متصلة باستحقاق ما، فيما المدينة ما تزال غارقة بحر الفقر والعوز وحاضرة في صحراء الإهمال.

لا نعلم كيف دبت الحمية لدى ذوي الشأن من مسؤولي الدولة وفاعليات المدينة بسائر تلاوينهم السياسية، وبان الحب لطرابلس فجأة دون سابق إنذار، فمنذ أكثر من ثلاثين سنة، أي منذ أن وضعت الحرب الأهلية في لبنان أوزراها وعاصمة الشمال شبه مغيبة عن الخارطة الخدماتية والتنموية والاقتصادية، إلا في حدود لا تسمن ولا تغني من جوع، ولا نقول ذلك من عندياتنا، فقبل يومين بالتمام والكمال وفي أعقاب المصالحة بين من فرقتهم السياسة، ثمة من اندفع مقررا مواجهة "الفقر"، وهذا اعتراف صريح واضح لا لبس فيه بأن الفقر موجود، وبشهادة رسمية.

أن تعلن قوى سياسية حاضرة على مسرح السياسة منذ ثلاثة عقود وأكثر، بأنها ستواجه الفقر، فهذا لا يعدو كونه استنساخا لشعارات انتخابية سابقة، وفي مكان ما "ضحكا على الدقون"، ولا نصب الزيت "الرسمي" على نار المعاناة، فواقع الحال لا يحتاج أكثر من جولة في أحياء طرابلس الفقيرة ليقول الناس أنهم لم يشهدوا اهتماما غيَّر من أوضاعهم وحسَّن ظروف حياتهم.

بالتأكيد، المطلوب اليوم التحشيد "ورص الصفوف" لتكريس واقع سياسي غير منفصل عن المشهد العام في البلاد، ومثل هذا التحشيد آخر ما يتقصد التنمية ومحاربة الفقر، إلا إذا فاجأنا الفريق الرابح في الانتخابات الفرعية بتحويل طرابلس إلى جنة خدماتية واستثمارية.

لتخض القوى السياسية معاركها، وهذا حق كفله الدستور، لكن على قاعدة عدم المتاجرة بوجع المحرومين من أبناء المدينة، وليطرحوا شعارات قابلة للتصديق، أما أن يستهدفوا مواجهة الفقر دفعة واحدة، ففي ذلك "شطحة" تحسب عليهم، بانتظار أن يأتي يوم يتمكن فيه الطرابلسيون وجميع اللبنانيين من المحاسبة في صناديق الاقتراع!


اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كونغ فو بطولة الاستقلال في الشياح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان