Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- القوى الامنية تفعل عملها تنفيذا لقرار مجلس الدفاع وترحل اكثر من 300 شخص دخلوا لبنان بصورة غير شرعية - مجلس الوزراء انهى درس الموازنة: خفض نسبة العجز من 11,5% الى 7,5% - عطاالله: الحكومة خصصت 40 مليار لصندوق المهجّرين - الكتل الحارة والجافة تنحسر وانخفاض ملحوظ بالحرارة غدا - نوفل ضو: ما نشهده اليوم من تخفيض عجز الموازنة ليس انجازا بل فضيحة بمفعول رجعي - الزلوع... لمواجهة عجز الموازنة! - جبق عرض نتائج لقاءاته في جنيف: العقوبات تحول دون استيراد الدواء من إيران والموقف الأميركي من حزب الله لا يؤثر على الوزارة - سكاف زارت وزيرة الداخلية وبحثتا شؤونا خدماتية - البستاني بحثت مع لوشوفالييه في مشاريع الوزارة - المؤسسة العامة للاسكان: على المتخلفين عن الدفع للصندوق المستقل تسديد ديونهم خلال 15 يوما منعا للملاحقة - شهيب نفى خفض موازنة الجامعة اللبنانية وأكد عزمه العمل مع وزير المال للمحافظة على مساهمات الدولة - قيومجيان لمتخرجي مدرسة هاربويان: احلموا كثيرا واعملوا بجدية وحافظوا على الإيمان - قتيل بحادث سير على طريق الجية - الحريري ترأس جلسة مجلس الوزراء لاستكمال درس الموازنة - الحريري عرض مع لوشوفالييه الاوضاع والتقى السفير الصيني - دريان مكرما في الكورة: سنبقى صوت الاعتدال والوسطية في لبنان والوطن العربي والإسلامي - خيرالله الصفدي زارت ثكنة بنوا بركات في صور واثنت على دور الجيش في الحفاظ على الإستقرار في المنطقة الحدودية - شبيب يقفل بناية "الآغا" في منطقة المصيطبة - كويكب يقترب من الأرض غدا بسرعة رهيبة - ماي تعلن نيتها الاستقالة من منصب رئيسة حزب المحافظين البريطاني

أحدث الأخبار

- تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي في ولاية واشنطن - "الوباء الخفي" يقتل 140 ألفا كل عام.. وخطة عاجلة لمواجهته - حملة انقذوا مرج بسري: جمعية فرنسية أصدرت طابعا عن لبنان يتناول خنفساء صيدا المائية - بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل - وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة - "التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط - الجزر يقوي النظر.. 13 مقولة شائعة أثبتها العلم - مذكرة تفاهم لدراسة طبيعة التنوع البيولوجي في بلدات جبل الشيخ - محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كيف سجل لبنان هدفا في مرمى "آبل"؟
المزيد
كنعان حدد "بنك أهداف" لمواجهة الفساد
المزيد
ريما فرنجية تعلن "حالة طوارئ".. !
المزيد
بعد فيديو استهداف مطار أبو ظبي بطائرة مفخخة... صنعاء تتوعد بعمليات "أشد إيلاما"
المزيد
بالفيديو... جورج وسوف يسخر من إليسا... لم أندم أبدا على تصريحاتي
المزيد
محليات

ستريدا جعجع بحثت مع شركة سيدرين ورؤساء تعاونيات مشاكل تصريف موسم التفاح

2019 آذار 14 محليات

#الثائر


التقت النائبة ستريدا جعجع في معراب اليوم، رئيس مجلس ادارة شركة "سيدرين" انطوان كيروز، المدير التنفيذي للشركة امادو الفخري، فريق "انماء الزراعة في قضاء بشري" ضم المهندسين الزراعيين: كابي طوق (بشري)، بيار سركيس (رئيس الجمعية التعاونية للتوضيب والتسويق في بقاعكفرا)، دجو صوما (حصرون)، ريمون الهاشم (حدشيت)، جان مراد (حدث الجبة)، رؤساء التعاونيات الزراعية: نتالي كيروز (تعاونية بشري للتنمية الزراعية المستدامة)، البادواني رزق (التعاونية الزراعية حدشيت)، شربل شكور(الجمعية التعاونية الزراعية في حصرون والجوار)، طوني دياب (الجمعية التعاونية مار سمعان الزراعية في حدث الجبة)، ابراهيم بو فراعة (الجمعية التعاونية الزراعية في بزعون)، ايلي البطي (الجمعية التعاونية الزراعية في بقرقاشا)، بشارة دعبول (الجمعية التعاونية الزراعية في بان) وماريو صعب (الجمعية التعاونية الزراعية في الديمان).

وحضر النائب جوزاف اسحق، رئيس اتحاد بلديات القضاء ايلي مخلوف ونائبه فريدي كيروز، نائب رئيس بلدية بشري جوزيف لدس الفخري، المختار فادي الشدياق، الدكتورة ليلى جعجع، مدير مكتب النائبة جعجع غازي جعجع ومساعده رومانوس الشعار.

وتباحث المجتمعون في "القضايا المتعلقة بالقطاع الزراعي والمشاكل التي يعاني منها لناحية تصريف موسم التفاح وجودة الانتاج التي تعتبر المشكلة الرئيسة على هذا الصعيد".

وأعلن المكتب الإعلامي للنائبة جعجع، أنه "بعد التنسيق بين نائبي المنطقة ورئيس اتحاد البلديات ورؤساء البلديات، تم إنشاء مكتب "انماء الزراعة في قضاء بشري"، وقد أعد هذا المكتب دراسات احصائية بشأن المشاكل التي يعانيها قطاع التفاح. وقدم جان مراد (من بلدة حدث الجبة)، عرضا تفصيليا تضمن خارطة طريق اعدها مهندسو المكتب: (بيار سركيس من بلدة بقاعكفرا، كابي طوق من مدينة بشري، ريمون الهاشم من بلدة حدشيت ودجو صوما من بلدة حصرون) حيث سيبدأون بتنفيذها على مراحل، وتتلخص بالنقاط التالية:
- القيام بجولات ميدانية دورية على المزارعين لمساعدتهم وارشادهم من أجل حل المشاكل التي يواجهونها.
- بعدما كانت نسبة الترسبات في التفاح مرتفعة، ومتابعة الموضوع منذ سنتين من قبل بلدية بشري واتحاد البلديات، تدنت هذه النسبة الى ما دون ال 10 %، وهذا مؤشر جيد، وسيتم متابعة هذا الموضوع مع المزراعين، مع العلم أن أسباب هذه الترسبات ناتجة عن سوء استعمال المبيدات الزراعية والأدوية المحظر استعمالها.
- سيقوم المكتب بوضع استراتيجية متكاملة لمكافحة ذبابة البحر المتوسط. كما سيتابع المكتب موضوع التقليم، التسميد وطريقة الري لأن تأثيرها مهم على الشجرة وانتاجيتها.
- ستعقد لقاءات دورية مع المزارعين من أجل ارشادهم ومساعدتهم، خصوصا لناحية طريقة التعامل مع التفاح في مراحل القطاف وما بعده، للمحافظة على جودته.
- استمرار التواصل مع وزارة الزراعة والجهات الدولية المانحة من أجل الاستفادة من خبراتهم والحصول على منح تساعد على تطوير القطاع الزراعي في المنطقة.
- استمرار التعاون والتنسيق مع التعاونيات الزراعية لاعطاء زخم اضافي لتحسين هذا القطاع".

وتابع البيان، "شكرت النائبة ستريدا جعجع فريق "انماء الزراعة في قضاء بشري" على مشروعهم الذي يعتبر خطوة نوعية ومتقدمة في سبيل تحسين قطاع التفاح في منطقتنا، خصوصا وأن هذا القطاع هو حيوي واساسي بالنسبة الى كثيرين من أهالينا، الذين يؤمنون أقساط مدارس اولادهم ومعيشتهم منه، ونجاح هذا المشروع يثبت أهلنا ويجذرهم أكثر فأكثر في أرضهم وبلداتهم".

وتمنت جعجع لهم "النجاح في مهامهم"، وابلغتهم أن "مؤسسة جبل الارز" سوف تغطي مصاريفهم العملانية خلال الموسم الزراعي لهذا العام". وأكدت "وقوفها والنائب جوزاف اسحق الى جانبهم وتقديم الدعم لهم". واملت "بتجاوب المزارعين مع هذا التوجه الجديد من العمل في القطاع الزراعي، خصوصا وانه يتوقف عليهم نجاح هذه الخطة، التي يمكن أن تبدأ نتائجها بالظهور خلال الموسم المقبل، وذلك بزيادة انتاج نسبة التفاح المطابق للمواصفات العالمية، الامر الذي سيؤدي الى فتح ابواب التصدير الى الخارج، وسينعكس ايجابا على الوضع الاقتصادي للمزارعين في منطقة بشري".
اخترنا لكم
الزلوع... لمواجهة عجز الموازنة!
المزيد
كيف سجل لبنان هدفا في مرمى "آبل"؟
المزيد
كنعان حدد "بنك أهداف" لمواجهة الفساد
المزيد
باسيل بعد التكتل: لدينا خطة اقتصادية لحل الازمة ولا نفرضها على أحد الا انه لدينا مسؤولية تجاه اللبنانيين
المزيد
اخر الاخبار
القوى الامنية تفعل عملها تنفيذا لقرار مجلس الدفاع وترحل اكثر من 300 شخص دخلوا لبنان بصورة غير شرعية
المزيد
عطاالله: الحكومة خصصت 40 مليار لصندوق المهجّرين
المزيد
مجلس الوزراء انهى درس الموازنة: خفض نسبة العجز من 11,5% الى 7,5%
المزيد
الكتل الحارة والجافة تنحسر وانخفاض ملحوظ بالحرارة غدا
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
طائرات معادية خرقت الأجواء الوطنية
المزيد
الحريري طلب من خير العمل على تسريع إعادة جثامين الطلاب اللبنانيين الأربعة من الولايات المتحدة
المزيد
جنبلاط: التحية لاهل الجولان لتمسكهم بالهوية العربية
المزيد
المشنوق: "أعيدوا لنا الشاطئ"
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي في ولاية واشنطن
حملة انقذوا مرج بسري: جمعية فرنسية أصدرت طابعا عن لبنان يتناول خنفساء صيدا المائية
وزيرا الداخلية والبيئة وقعا خطة مشتركة الحسن:البيئة لم تعد ترفا بل جزء اساسي من الاقتصاد والصحة
"الوباء الخفي" يقتل 140 ألفا كل عام.. وخطة عاجلة لمواجهته
بالفيديو: ظاهرة نادرة... مجموعات من "شيطان البحر" تغزو السواحل
"التابوت المشع" يثير مخاوف من تسرب النفايات النووية إلى المحيط