Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية - التقدمي: نثمن موقف شهيب برفض الفصل التشريعي بين العام والخاص

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
مقالات وأراء

حرص الرئيس بري و"ضمانته "... سلاح كركي لمواجهة الفساد في "الضمان"

2019 آذار 13 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

مجدداً، وأيضًا وايضًا، الضمان ...
‎لماذا الضمان؟
‎ولماذا نكتب عنه للمرة العشرين؟
‎ولماذا نواصل وسنواصل الكتابة عنه؟
‎لأنه "قجة" اللبنانيين المضمونين، ولأنه "طبيب" المرضى، ولأنه "صيدلية" الذين يحتاجون إلى دواء، ولأنه إذا لم يكن القدوة والمثال لسائر الإدارات، فعلى الطمأنينة السلام .
***
إسمه معه، وإسمه عليه، هو "الضمان" أي "الضمانة"، وإذا لم يكن كذلك فإن اللبناني يكون حقيقة في أزمة، متروكًا للأقدار .
‎والدافع إلى الكتابة عن الضمان هذه المرة، مجددًا، هو ما يسود هذا القطاع من ملابسات قضائية أقل ما يُقال فيها إنها لو استمرت لشكلت ضربة قاصمة له، لكن العين الساهرة على الضمان وعلى مصالح الناس، ادت إلى وقف مَن يجب إيقافهم، وأن التحقيقات تتوسَّع من أجل الوصول إلى كل مرتكب .
***
بدايةً، لولا الثقة التي يوليها الرئيس نبيه بري لرئيس مجلس ادارة الضمان الدكتور محمد كركي، لَما كان للأخير الطاقة والقدرة على فتح الملف للوصول به إلى خواتيمه المجدية. فالدكتور كركي يقود فريق عمل لمتابعة كل الملفات، على رغم النقص الهائل في العناصر البشرية .
***
عينات من الغش والتزوير والملاحقة ، فبحسب رئيس مصلحة القضايا في الضمان الإجتماعي صادق علوية أنه "بعدما أصبحت معاملات الملفات الطبية ممكننة أصبح التدقيق فيها أسهل، وبموجب التدقيق تبين أن هناك غشًا في عدد من المعاملات يقوم بها طبيب وأحد السماسرة"، والملف هو واحد من 99 ملفًا جزائيًا باتت في عهدة الادعاء العام المالي.
‎الطامة الكبرى أن هناك أطباء يقومون بوصفات وهمية للاستفادة ماليًا من الضمان .
***
هذا الواقع دفع بالمدير العام للضمان الدكتور محمد كركي إلى الخروج على صمته وبق البحصة ، فكشف انه في إطار متابعته لقضايا الغش والإحتيال من قبل بعض المواطنين والمضمونين بقصد الإستفادة دون وجه حق من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، وبناء للتحقيقات التي أجرتها المراقبة الطبية ومديرية التفتيش الإداري في الصندوق، وعطفا على الإجراءات التي إتخذتها إدارة الصندوق... تقدم المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي الدكتور كركي بدعوى أمام النيابة العامة المالية ضد أربعة أطباء ومواطن ومضمونين وكل من يظهره التحقيق فاعلا أو شريكا أو متدخلا من أطباء وصيادلة ومختبرات ومضمونين وغيرهم بجرم إختلاس أموال الصندوق، والتزوير وإستعمال المزور والإحتيال، والإفادات الكاذبة، والغش.
‎وحذر الدكتور كركي كل من تسول له نفسه الإستفادة من تقديمات الصندوق من دون وجه حق، وذلك تحت طائلة إتخاذ العقوبات المناسبة في حقه ولا سيما الملاحقة القانونية لدى المحاكم المختصة عند الإقتضاء.
***
عمليًا، ماذا كان يحصل؟
‎بالتكافل والتضامن بين الأطباء، ومواطن مريض ومضمونين، كان الاطباء يكتبون وصفات طبية للمريض، غير المضمون ولكن على إسم مضمونين، وكانت هناك صيدليات تسجِّل لهم الأدوية، فيتم تقديم الفواتير للضمان ويتقاضون ثمنها، ويتم تقاسم "الغلة" بين الأطباء والمريض والمضمونين والصيدليات !
‎بإشراف مباشر من الدكتور كركي، وبمتابعة حثيثة منه، تمت عملية الضبط، وهو بهذه المتابعة الحثيثة يقوم باداء يعكس حرص رئيس مجلس النواب نبيه بري على ان تكون المؤسسات التي تُعنى بقضايا المواطنين قمة في النزاهة والشفافية، وليس سرًا ان الرئيس بري يولي عناية استثنائية لقطاع الضمان، وهو من أجل ذلك يشد على يدي الدكتور كركي للسير بالملف إلى النهاية .
***
يحصل كل ذلك في وقت يعاني فيه الضمان من نقص هائل في العناصر البشرية، والسؤال هنا: الى متى سيستمر هذا النزف؟
‎إن الحكومة مدعوة إلى التلفت إلى أوضاع الضمان ليبقى "الضمانة"... صحيح ان الدكتور كركي بق البحصة وأطلق صرخة، ولكن هل من مجيب ومستجيب؟


اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
عون رحب من يريفان بقرار المنظمة الفرنكفونية اعتماد بيروت مقرا لمكتبها الإقليمي في الشرق الأوسط
المزيد
بالفيديو: أغرب من الخيال.. قطعة من اللحم تتحرك في سوق عام
المزيد
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
فرنجية: المكتبة الوطنية تختزل تاريخ لبنان والشكر للوزير عريجي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان