Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان - غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
مقالات وأراء

رسائل الحريري الأخيرة!

2019 آذار 13 مقالات وأراء

#الثائر

دعوة أمين سر "تكتل لبنان القوي" النائب إبراهيم كنعان أمس للعمل كفريق حكومي واحد للعودة الآمنة للنازحين، تمثل مطلبا لا بد من تحقيقه اليوم قبل الغد، وليس في مَا يتعلق بملف النازحين السوريين فحسب، وإنما في مجمل القضايا العامة وعلى مستوى سائر الأزمات الحاضرة، ولا سيما منها تلك التي تحتاج لسقف توافقي في حده الأدنى، إذ لم يعد من المقبول أن تعيش الحكومة تصدعات تعبر عن نفسها تراشقا إعلاميا وتسريبات تساهم في تأزيم الخلافات بدلا من استيعابها وتجاوزها.

في الأزمة الأخيرة الماثلة إلى الآن، أي تلك المتصلة بزيارة وزير شؤون النازحين صالح الغريب إلى سوريا، ومع ما أعقبها من مواقف، تخطت هذه الأزمة إشكالية متصلة بالعلاقة مع سوريا، فالموضوع أكبر وأكثر تعقيدا، فإذا كانت رئاسة الجمهورية تمثل رمزية خاصة للموارنة خصوصا والمسيحيين بشكل عام، فكلنا يذكر أن ثمة انتقادات طاولت من حاولوا في مراحل سابقة التطاول على هذا الموقع، وكذلك الأمر بالنسبة للرئاسة الثانية وما تمثل بدورها من موقع ودور على مستوى الطائفة الشيعية.

وإذا كان من غير المسموح التطاول على الرئاستين الأولى والثانية، فهل مقبول أن يكون ثمة تطاول على صلاحيات الرئاسة الثالثة؟

من هنا، لا تقتصر المشكلة الأخيرة على وزير مارس صلاحياته دون إجماع وموافقة مجلس الوزراء ودون علم رئيسه فحسب، وإنما جاءت خطوة الوزير الغريب لتنتقص من دور وموقع الرئاسة الثالثة، وفي مكان ما، لا نستبعد أن يكون ثمة من حاول "دق إسفين" يؤسس لخلافات من خاصرة العلاقة مع سوريا، خصوصا وأن العلاقات ما تزال بحاجة لمزيد من الوقت لتأخذ مسارها الصحيح والضروري، وأي تسرع في هذا المجال يعني حرق مراحل، وهذا لا يفضي لما هو مطلوب، خصوصا وأنه صار لزاما العمل على تحقيق عودة العلاقات بما يحترم خصوصية البلدين.

في لبنان، لا يمكن القفز فوق الاعتبارات الطائفية طالما أنها تشكل بعض روحية الدستور، وإذا كان المطلوب اليوم التناغم والتكامل بين الرئاسات الثلاث، فإن المطلوب أيضا أن تكون الحكومة حاضرة كفريق عمل واحد، والرئيس الحريري بنى على الشيء مقتضاه في مَا اتخذه من قرارات ومواقف، موجها أكثر من رسالة وفي أكثر من اتجاه مفادها أنه من غير المسموح التطاول على صلاحياته، وتاليا على صلاحيات الحكومة، ومن هنا على سائر القوى أن تراعي خصوصية الواقع اللبناني، كي لا تأخذنا السجالات إلى ما لا يتمناه اللبنانيون!
اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مصلحة الأبحاث الزراعية: طقس مستقر ودافئ في أحد الشعانين
المزيد
"أنصار الله": نخطط لضرب 300 هدف في الإمارات والسعودية
المزيد
كشافة البيئة أطلقت فعاليات أسبوع الشجرة واليوم العالمي للتطوع
المزيد
عسيران: اللبنانيون مجمعون على استعادة كامل الاراضي من محتليها
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان