Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير البيئة شرح سياسة الادارة المتكاملة للمحافر والمقالع والكسارات - بو صعب استقبل نحاس وقصارجي وشخصيات - توضيح لإدارة مستشفى الكورة عن احتجاز رضيع لعدم تسديد التكاليف - عثمان استقبل رئيس تحرير صحيفة اللواء - بومبيو في الخارجية يلتقي باسيل - زورق حربي معاد خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة - نقابة الصحافة: الاجراء بحق الزميل الراسي مخالف للقوانين والانظمة - موظفو مستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية: لاعطائنا حقوقنا مع المفعول الرجعي - ابراهيم التقى سفيرة كندا ووفد مصلحة إستثمار مرفأ طرابلس - بطيش التقى سفيري تشيكيا وبنغلادش: للتوازن التجاري - بومبيو في القصر الجمهوري - عون روكز في لقاء للجنة المرأة في الرابطة السريانية: عملنا تحقيق المساواة الكاملة - أفيوني في إطلاق برنامج تعاون بين LAU وSAP: للتكيف مع الثورة الصناعية الرابعة - الرئيس عون في مؤتمر الليونز: التحدي الأصعب للبنان هو أزمة النازحين - مطر عرض الاوضاع العامة مع طوني فرنجية - جريصاتي دعا اصحاب الكسارات الى تقديم أوراقهم: بعد 90 يوما سنبدأ بتطبيق القانون ولن نقبل بأي استثناءات - الحسن استقبلت بومبيو في مستهل زيارته للبنان - 60 قتيلا على الأقل في حادث اصطدام حافلة في غانا - الرئيس عون في مؤتمر الليونز: التحدي الأصعب للبنان هو أزمة النازحين السوريين - السنيورة: موقف ترامب من الجولان يطيح بكل مبادرات السلام

أحدث الأخبار

- إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة - فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي - حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل - المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020 - متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي - إطلاق المسح البيئي البحري في الرقعتين رقم 4 و9 البستاني: قطاع البترول يتبع أفضل المعايير العالمية جريصاتي: العمل ينفذ بحرفية - اللجان أقرت مشروع محمية حرج بيروت والمنطقتين الاقتصاديتين لصور والبترون الفرزلي: لجنتان لمشروع المحميات ولزاب الضنية واقتراح المياه - عز الدين: الجهود المجتمعية ليست بديلا من سياسات الدولة ولكن يجب المبادرة - ريفي عن مشروع انارة طرابلس: لن يبلغ تكلفته اي شيء ولا يؤثر على البيئة وسيقام عبر معايير اوروبية عالية الجودة - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ووزارة الداخلية والبلديات وزارة البيئة تطلق حملة توعوية بيئية بعنوان:"بتعاقبو بحريتو، بتتعاقب بحريتك! - لجنة كفرحزير البيئية تطالب الحكومة بالاستقالة في حال اعطاء مهل لتغطية عمل مقالع مصانع الاسمنت - وفد من بلديات شرقي زحلة طالب وزارة الطاقة بضمهم الى كهرباء زحلة - وفد من حزب الخضر زار وجريصاتي وتابع معه شؤونا بيئية - أبوفاعور التقى وفد نقابة أصحاب الصناعات الغذائية: الوزارة تحضر لمشروع سلامة الغذاء وستمنح بموجبه المؤسسات ختم الجودة - وفد ايطالي تابع مشروع توسعة الحديقة العامة في حارة صيدا - إجتماع في السراي لوضع خارطة طريق لتعزيز التعاون تحت مظلة الاستخدام الآمن للمواد الكيميائية - شدياق شاركت في انطلاق أعمال المنتدى العربي الثاني : لكسر الجمود السياسي وخلق بيئة اقتصادية مؤاتية للاستثمار - "القهوة" توقف نمو سرطان البروستاتا! - مصلحة الليطاني: المياه عند نقطتي الخردلي والطيبة غير صالحة للشرب والري وفقا للتحاليل الا بعد المعالجة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"ذيل الحصان".. عشبة بمفعول "سحري"
المزيد
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
ولادة طفلة "حامل" بجنين في ظاهرة نادرة الحدوث!
المزيد
فاجعة "عبارة الموت" بالموصل.. مشاهد مأساوية في "يوم العيد"
المزيد
زيارة بومبيو لبيروت تُقرأ من تل أبيب!
المزيد
علوم وتكنولوجيا

3000 تريليون تريليون تريليون طن.. احفظ هذا الرقم جيدا

2019 آذار 11 علوم وتكنولوجيا

#الثائر

نتحدث دائما عن الأوزان عند وصف "الأجسام الثقيلة"، ونندهش إلى حد الانبهار حين نشاهد بشرا يرفعون أوزانا كبيرة أو حين نسمع عن أوزان هائلة لأجسام أو مخترعات على سبيل المثال.. لكن هل تذكر أكبر وزن سمعت عنه في حياتك؟ لا ترهق نفسك كثيرا فلن تتخيل أبدا ما نتحدث عنه هنا.

فقد توصل العلماء أخيرا إلى حجم ووزن مجرة دربة التبانة، بكل ما تحتويه من نجوم وغبار وغازات وكواكب وثقوب سوداء، وفقا لما ذكرته صحيفة الغارديان البريطانية.

وقالت الصحيفة إن علماء الفلك أجروا حسابات أكثر دقة من ذي قبل بشأن حجم ووزن مجرتنا التي يطلق عليها اسم "درب التبانة" أو "درب اللبانة".

ووفقا لحسابات العلماء الأخيرة، فإن مجرة درب التبانة تحتوي على أكثر من 1.5 تريليون نجم أو شمس.

وتغطي حسابات العلماء كل شيء تقريبا بما في ذلك كل النجوم والكواكب والغبار الكوني والغازات والثقب الأسود الهائل في وسط المجرة، الذي يقدر بأنه أكبر من الشمس بحوالي 4 ملايين مرة.

وقالت عالمة الفلك لوار واتكنز، التي تعمل في مقر المرصد الفلكي الجنوبي الأوروبي ببلدة غارتشينغ في ألمانيا "هذا يشمل كل شيء تقريبا في درب التبانة.. معرفة وزنها الكلي سوف يساعدنا على فهم المجرة بصورة أفضل".

وكان العلماء يحاولون حساب وزن مجرتنا طوال عقود، ومن بين ما توصل إليه العلماء حول ذلك أن عدد الشموس والنجوم في درب التبانة يتراوح بين 500 مليار و3 تريليونات نجم.

والملاحظ أن التخمين الأخير الذي خرج به العلماء هو رقم متوسط للتخمينات السابقة، ويمكن ترجمته من حيث الوزن بأنه يعادل 3000 تريليون تريليون تريليون طن.

ولمعرفة وزن المجرة، جمعت واتكنز وزملاؤها بيانات من مرصد هابل الفضائي ومن قمر جيا الصناعي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وهو عبارة عن مرصد يسجل مواقع النجوم لإنتاج خريطة ثلاثية الأبعاد لمجرة درب التبانة.

كما استخدم العلماء المراصد والتلسكوبات لقياس حركة 46 عنقودا نجميا والمجموعات المختلفة لمئات الآلاف من النجوم التي تدور حول مركز المجرة.

وبعد تحليل النتائج أصبح العلماء قادرين على حساب قوة الجاذبية التي تتعرض لها كل هذه النجوم والمجموعات والأبراج الفلكية، ومن ثم حساب الكتلة التي تولدها قوى الجذب والشد.

وإلى جانب حساب وزنها وكتلتها، عمل العلماء على تحديد حجم المجرة بحيث توصلوا إلى أن نصف قطرها يصل إلى 129 ألف سنة ضوئية.

ويعتقد العلماء أن حجم مجرة درب التبانة وسطي بين أحجام المجرات الأخرى، فهناك مجرات أصغر، وهناك ما هو أكبر بكثير من مجرتنا، مشيرين إلى أن الأضخم على الأطلاق يقدر حجمها بحوالي 30 تريليون ضعف حجم مجرتنا.



سكاي نيوز-
اخترنا لكم
تباً لك يا جوقدار !!!
المزيد
ميشال عون يعرفكم جميعًا، وتفكيك منظومة الفساد بدأ ... ويستمر
المزيد
زيارة بومبيو لبيروت تُقرأ من تل أبيب!
المزيد
وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة شرح سياسة الادارة المتكاملة للمحافر والمقالع والكسارات
المزيد
توضيح لإدارة مستشفى الكورة عن احتجاز رضيع لعدم تسديد التكاليف
المزيد
بو صعب استقبل نحاس وقصارجي وشخصيات
المزيد
عثمان استقبل رئيس تحرير صحيفة اللواء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فضيحة الاغتصاب.. "تطور خطير" يهدد مستقبل رونالدو
المزيد
ناسا: رائدا المركبة سويوز خرجا منها وفي حال جيدة
المزيد
مكالمة هاتفية قد تعيد زيدان إلى ريال مدريد
المزيد
منخفض جوي متمركز فوق تركيا يؤثر على لبنان.. كيف سيكون طقس الغد؟
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت
فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي
المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020
لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة
حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل
متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي