Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا... - مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس - مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان - كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع - سامي الجميل: لن نشارك في الجلسة غدا - المكتب الإعلامي للحريري: هذا ما يملكه الحريري من عقارات - نهاد المشنوق: ازددت قلقا على السنة بعدما رأيت شبيحة يهاجمون الجديد - وزني نفى إرسال فذلكة جديدة للموازنة الى مجلس النواب - تدابير سير لمناسبة انعقاد جلسة مناقشة الموازنة العامة في مجلس النواب - الصين تعلن التوصل لدواء مضاد لفيروس "كورونا" القاتل - بنك بيروت يقاضي شارل أيوب والديار... - بالصور.. الصين تبني مستشفى في 10 أيام لمواجهة الفيروس - بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان - الجميّل: الحكومة استمرارية للنهج السابق والمنظومة الحاكمة - الأردن: لم نبلغ بـ"صفقة القرن" ولن نتراجع عن فك الارتباط مع الضفة الغربية - أسود: الثورة الحقيقية على أولاد زعماء الميليشيات - الراعي حيا انتفاضة الشباب السلمية: نقدر تضحياتكم - كويكب محتمل الخطورة يقترب من الأرض - بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..! - عبدالله: لضبط السوق السوداء

أحدث الأخبار

- لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا - الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل - تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر - علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو - بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية - ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا - علماء روس يبتكرون طريقة للحصول على معادن ثمينة من النفايات - توثيق أغرب الظواهر الطبيعية غير المفهومة منذ بداية 2020... فيديو - الاتحاد الأوروبي يعتزم إنفاق تريليون يورو لخفض انبعاثات الكربون - عاصفة قوية في إسبانيا وتحذيرات شديدة من السلطات - عملية صيد وحشية... فيديو يثير الغضب في السعودية والسلطات تتحرك - 2019 ثاني أكثر الأعوام حرارة في التاريخ... فيديو - حفل زفاف تحت سحابة بركان ثائر... صور - رئيس مصلحة الابحاث: التلوث الى ارتفاع متزايد داخل بحيرة القرعون والمجاري المائية والبحر - لإنقاذ الكوكب... علماء يشددون على استبدال اللحوم بالطحالب - فيديو... شركة تستعين بالخضروات والطباعة الثلاثية الأبعاد لصناعة شريحة لحم - دراسة تربط بين التلوث وإصابة الأطفال بالسكري - وزير البيئة تفقد مشروع إدارة الملوثات العضوية في كهرباء لبنان البوشرية: نخفف عن لبنان نفايات خطرة جدا - انقراض أكبر أسماك المياه العذبة التي نجت منذ ملايين السنين... صور وفيديو - علماء يكتشفون "قدرة سحرية" بعد وضع نظارة ثلاثية الأبعاد على الحبار... فيديو

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بنك بيروت في خطر وعلى المودعين أن يسحبوا أموالهم قبل خسارة نصفها ..!
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
بعد قرارهما.. 10 "عذابات يومية" تخلص منها هاري وميغان
المزيد
سياسي روسي: الولايات المتحدة وراء تفشي فيروس "كورونا"!
المزيد
مقالات وأراء

الأعباء على لبنان ... وخارطة الطريق المطلوبة للمعالجة

2019 آذار 10 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

الأوطان كالانسان:
الإنسان، حين تُصبِح همومه أكثر من طاقته، ينوء تحتها.
هكذا الوطن، حين تصبح ملفاته ثقيلة، يصبح تحت ضغطها.
ولعلها المرة الأولى في تاريخ لبنان المعاصر، ان الملفات باتت من النوع المتشعِّب والداهم في آن واحد، في ما مضى كان البلد يهتم بملف واحد أو اثنين، على أكثر تعديل، ويركز على معالجتهما. اليوم عشرات الملفات في آن واحد:
من ملف الكهرباء إلى ملف النفايات إلى ملف الهدر والفساد، إلى ملف الحسابات الضائعة أو غير المدققة، إلى ملف التوظيفات العشوائية، إلى ملف المليون ونصف مليون نازح سوري، إلى ملف الغاز في البحر، إلى ملف الحدود وضبط التهريب، إلى ملف الشغور في وظائف الفئة الأولى والتي تفوق المئة، إلى غيرها من الملفات.
***
هذه كلها، هل بمقدور السلطة السياسية القائمة أن تديرها وتقوم بها وتنجزها؟
ليس هذا السؤال من باب التشكيك في قدرة السلطة السياسية القائمة، ولكن من خلال التجارب يتبيَّن ان الضغط أصبح كبيرًا والمهل لم تعد كافية خصوصًا ان الدول والمنظمات تُلزمنا بمواعيد، فعلى سبيل المثال لا الحصر، فقد الزمنا موفد الرئيس الفرنسي "بيار دوكان" بأن ننجز الموازنة العامة للعام 2019 حتى نهاية هذا الشهر، فأين الموازنة؟ وهل هي جاهزة؟
وزير المال علي حسن خليل جاهز ليطلب وضعها على جدول أعمال مجلس الوزراء، لكن المجلس لا يستطيع انجازها في جلسة واحدة بل من خلال عدة جلسات، وحتى عند إحالتها على مجلس النواب، فإنها تحتاج إلى أكثر من يوم في الجلسات العامة، فهل بالإمكان إنجاز كل هذا الأمر في ما تبقى من أيام هذا الشهر والتي لا تزيد عن العشرين يومًا؟ من الصعوبة بمكان إنجاز هذا الأمر في ما تبقَّى من أيام الشهر، لكن لا بد من إنجازها ولو مع بعض التأخير.
***
وحتى لو أُنجزت موازنة العام 2019 قريبًا، فإن ما طلبه "دوكان" لهذه السنة يُعتبر تحديا أيضًا، فالمطلوب إنجاز موازنة العام 2020 في مهلة أقصاها نهاية هذه السنة، فهل الموضوع قابل للإنجاز؟
إنه تحدٍ جديد أمام الحكومة.
***
ومن الملفات التي يُفترض بالحكومة ان تواجهها، ملف قطاع السياحة: المعروف أن السياحة في لبنان هي "ذهبُه ونفطه" وأن هناك وعودًا من الأشقاء العرب بأن يعاودوا المجيء الى لبنان، ولكن هل جهّزت الحكومة مستلزمات هذه السياحة؟
مشكورٌ وزير السياحة افيديس كيدانيان على جهوده، لكن المسألة بحاجة الى تضافر جهود عدة وزارات ومنها: الداخلية والأشغال والاقتصاد، لجهة وضع السير والازدحامات ولجهة تنظيم الاوضاع في مطار بيروت ولجهة الأسعار في المطاعم والمنتجعات. السياحة كلٌّ متكامل، وإذا ما تحسنت هذه السنة فإن من شأن تحسنها ان يخفف قليلًا من الأعباء المطروحة على البلد.
***
تبقى مسألة النزوح ومفاعيله من أهم الإستحقاقات على البلد، يكفي ان يعرف المتابعون أن الولادات بين النازحين بلغت في العام 2018 ما يقارب الـ 200 ألف طفل ليعرفوا الحجم الذي سيبلغه هذا الملف إذا لم تُعالَج مسألة العودة، فالدولة اللبنانية غير قادرة على الاهتمام بأبنائها، فكيف إذا كان الامر يتعلق بمليون ونصف مليون نازح وسيُضاف إليهم مئتا ألف طفل كل سنة عدا الوافدين الجدد من سوريا.
***
هذه عيّنة من الملفات، فهل ستضع السلطة السياسية خارطة طريق لبدء المعالجة وفق الاولويات؟

اخترنا لكم
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
رهف السعودية تفاجئ متابعيها بصورة جريئة على البحر!
المزيد
دراسات مخيفة عن الفيروس القاتل!
المزيد
المتظاهرون يستبقون جلسة مجلس النواب: لا ثقة لـ حكومة المحاصصة
المزيد
اخر الاخبار
افرام يعلن عدم مشاركته في جلسة الموازنة غدا...
المزيد
مكتب وزير الصحة نفى وجود إصابة بالكورونا في لبنان
المزيد
مطارنة صيدا صلوا في بلدة القرية لأجل وحدة الكنائس
المزيد
كنعان عن جلسة اقرار الموازنة: دستورية ... تتضمن اصلاحات وتخفيضا للانفاق وضمانا للودائع
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
خاشقجي... تسوية الدم!
المزيد
إسرائيل تتهم "حزب الله" بإنشاء بنية تحتية في بيروت لتطوير الصواريخ
المزيد
سرحان تفقد المحاكم المدنية في البقاع الغربي: الإحالة على المجلس العدلي قرار سياسي
المزيد
حقائق علمية "صادمة" عن الجنس لدى النساء
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لحوم من "خلايا الحيوانات".. على موائد الطعام قريبا
تلوث مياه نهر بـ360 ألف لتر من النبيذ الأحمر
بالأرقام... تعرف على أكثر دول الشرق الأوسط تضررا نتيجة الكوارث الطبيعية
الفيضانات تقتل العشرات وتشرد الآلاف في البرازيل
علماء يتمكنون بالشراكة مع غوغل من إنشاء أدق خارطة لدماغ ذبابة... فيديو
ارتفاع "تاريخي" بثاني أكسيد الكربون.. والسبب حرائق أستراليا