Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية - المشنوق: لعب على صفيح ساخن..! - الطبش اتصلت بشربل متضامنة: لبنان بلد الحريات - بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي - بالفيديو: لبنانيات تبهرن العالم برقصهن... ووزيرة الدخلية تعلق - "زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة! - تغريدة لجميل السيّد عن قرار المحكمة الدولية - صورة مذهلة تكشف كويكبا "وحشيا" مرّ قرب الأرض يوم أمس - رئيس الجمهورية أولم واللبنانية الأولى لأرسلان وعائلته - المحكمة الدولية تصدر قرارا اتهاميا في قضايا المرّ وحاوي وحمادة ومذكرة توقيف بحق سليم عياش... اليكم التفاصيل - كي لا يضيع لبنان! - فنيش تابع وزواره شؤونا رياضية - شقير خلال لقاء الهيئات الاقتصادية مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفرنسي: مجلس الوزراء سيبدأ قريبا بدرس خطة ماكنزي - سحر غادرت منزلها في برج البراجنة ولم تعد.. هل شاهدتموها؟ - شهيب بحث مع سفير السعودية في تعزيز العلاقات التربوية وعرضا الأوضاع في لبنان والمنطقة - شدياق افتتحت ورشة عمل حول الحق في الوصول إلى المعلومات - إقفال مستوصف "الرازي" ومحلين مخالفين في بعلبك - ضاهر جال في المطار وأعطى توجيهاته لتسهيل حركة المسافرين - بري التقى سفيري اندونيسيا وقبرص وعرض الاوضاع مع رئيس بعثة الإتحاد الاوروبي ودرويش - معوض: استهداف مصافي آرامكو تحول خطير في مسار المواجهة في المنطقة

أحدث الأخبار

- بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ - إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة - قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز! - جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي - اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية - لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه - وزير البيئة افتتح مركز التدريب المهني المتطور في اليوم العالمي للاوزون - بينهم نساء شمالي المملكة... كيف يعيش مليون مغربي على زراعة النباتات المخدرة؟ - بديلا للكلاب.. "حشرة" تكشف المخدرات والألغام - مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة! - إعتصام للحملة الوطنية لحماية مرج بسري ضد مشروع سد بسري وكلمات ناشدت المسؤولين إعادة النظر بالموضوع - حملة نظفنا وراك: جمع أكثر من 300 كيلوغرام من خراطيش الصيد الفارغة خلال رحلة مشي في عكار - فنيانوس في اطلاق المرحلة الاولى من مشروع الدراجات الهوائية: قطعت وعدا بانه سيكون هناك مسار خاص لها من طرابلس الى بيروت - جريصاتي من عيناب: الفرز من المصدر واجب وطني وليس خيارا - العلماء يحددون "النوع الوحيد" الذي سينجو من "الموت العظيم" - وزير البيئة ترأس اجتماعا لفاعليات بشري والضنية أكد الحرص على تأمين المياه لبقاعصفرين - جريصاتي في منتدى الاسكوا حول تمويل العمل المناخي: نعاني من تحديات كبيرة ونتطلع لتعلم كيفية الوصول إلى التمويل - مدير عام الزراعة من نيودلهي: لمساعدة لبنان بتأمين التمويل لتنفيذ مشاريع تكافح التصحر وتدهور الاراضي - لأول مرة في التاريخ... العثور على الماء في كوكب غير الأرض - وزارة البيئة عن الرغوة البنية اللون في البحر قرب معمل الزوق: تلوّث عضوي جرّاء الصرف الصحي...وتوافق مؤشري الرصاص والكادميوم مع القيم الحدّية البيئية

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"فيديوهات جنسية"... ريهام سعيد تعود إلى الأضواء من بوابة سما المصري
المزيد
إفتتاح فرع لمغارة علي بابا يتسع لأكثر من 40 حرامي!
المزيد
لعقل صحي ونشيط.. ما الأطعمة الواجب تناولها؟
المزيد
دراسة تكشف فوائد للشاي لم تسمع عنها من قبل
المزيد
ترامب: نعلم من المتورط بهجمات أرامكو وجاهزون للرد
المزيد
مقالات وأراء

الأعباء على لبنان ... وخارطة الطريق المطلوبة للمعالجة

2019 آذار 10 مقالات وأراء

#الثائر

- " الهام سعيد فريحة "

الأوطان كالانسان:
الإنسان، حين تُصبِح همومه أكثر من طاقته، ينوء تحتها.
هكذا الوطن، حين تصبح ملفاته ثقيلة، يصبح تحت ضغطها.
ولعلها المرة الأولى في تاريخ لبنان المعاصر، ان الملفات باتت من النوع المتشعِّب والداهم في آن واحد، في ما مضى كان البلد يهتم بملف واحد أو اثنين، على أكثر تعديل، ويركز على معالجتهما. اليوم عشرات الملفات في آن واحد:
من ملف الكهرباء إلى ملف النفايات إلى ملف الهدر والفساد، إلى ملف الحسابات الضائعة أو غير المدققة، إلى ملف التوظيفات العشوائية، إلى ملف المليون ونصف مليون نازح سوري، إلى ملف الغاز في البحر، إلى ملف الحدود وضبط التهريب، إلى ملف الشغور في وظائف الفئة الأولى والتي تفوق المئة، إلى غيرها من الملفات.
***
هذه كلها، هل بمقدور السلطة السياسية القائمة أن تديرها وتقوم بها وتنجزها؟
ليس هذا السؤال من باب التشكيك في قدرة السلطة السياسية القائمة، ولكن من خلال التجارب يتبيَّن ان الضغط أصبح كبيرًا والمهل لم تعد كافية خصوصًا ان الدول والمنظمات تُلزمنا بمواعيد، فعلى سبيل المثال لا الحصر، فقد الزمنا موفد الرئيس الفرنسي "بيار دوكان" بأن ننجز الموازنة العامة للعام 2019 حتى نهاية هذا الشهر، فأين الموازنة؟ وهل هي جاهزة؟
وزير المال علي حسن خليل جاهز ليطلب وضعها على جدول أعمال مجلس الوزراء، لكن المجلس لا يستطيع انجازها في جلسة واحدة بل من خلال عدة جلسات، وحتى عند إحالتها على مجلس النواب، فإنها تحتاج إلى أكثر من يوم في الجلسات العامة، فهل بالإمكان إنجاز كل هذا الأمر في ما تبقى من أيام هذا الشهر والتي لا تزيد عن العشرين يومًا؟ من الصعوبة بمكان إنجاز هذا الأمر في ما تبقَّى من أيام الشهر، لكن لا بد من إنجازها ولو مع بعض التأخير.
***
وحتى لو أُنجزت موازنة العام 2019 قريبًا، فإن ما طلبه "دوكان" لهذه السنة يُعتبر تحديا أيضًا، فالمطلوب إنجاز موازنة العام 2020 في مهلة أقصاها نهاية هذه السنة، فهل الموضوع قابل للإنجاز؟
إنه تحدٍ جديد أمام الحكومة.
***
ومن الملفات التي يُفترض بالحكومة ان تواجهها، ملف قطاع السياحة: المعروف أن السياحة في لبنان هي "ذهبُه ونفطه" وأن هناك وعودًا من الأشقاء العرب بأن يعاودوا المجيء الى لبنان، ولكن هل جهّزت الحكومة مستلزمات هذه السياحة؟
مشكورٌ وزير السياحة افيديس كيدانيان على جهوده، لكن المسألة بحاجة الى تضافر جهود عدة وزارات ومنها: الداخلية والأشغال والاقتصاد، لجهة وضع السير والازدحامات ولجهة تنظيم الاوضاع في مطار بيروت ولجهة الأسعار في المطاعم والمنتجعات. السياحة كلٌّ متكامل، وإذا ما تحسنت هذه السنة فإن من شأن تحسنها ان يخفف قليلًا من الأعباء المطروحة على البلد.
***
تبقى مسألة النزوح ومفاعيله من أهم الإستحقاقات على البلد، يكفي ان يعرف المتابعون أن الولادات بين النازحين بلغت في العام 2018 ما يقارب الـ 200 ألف طفل ليعرفوا الحجم الذي سيبلغه هذا الملف إذا لم تُعالَج مسألة العودة، فالدولة اللبنانية غير قادرة على الاهتمام بأبنائها، فكيف إذا كان الامر يتعلق بمليون ونصف مليون نازح وسيُضاف إليهم مئتا ألف طفل كل سنة عدا الوافدين الجدد من سوريا.
***
هذه عيّنة من الملفات، فهل ستضع السلطة السياسية خارطة طريق لبدء المعالجة وفق الاولويات؟

اخترنا لكم
"زلزال إنتخابي" في تونس... إقصاء أحزاب السلطة!
المزيد
كي لا يضيع لبنان!
المزيد
المحكمة الدولية تصدر قرارا اتهاميا في قضايا المرّ وحاوي وحمادة ومذكرة توقيف بحق سليم عياش... اليكم التفاصيل
المزيد
مهلا... البيئيون ليسوا بجامعي قُمامة!
المزيد
اخر الاخبار
صحيفة: الاستخبارات الأمريكية على علم بمن خطط لاستهداف "أرامكو" السعودية
المزيد
الطبش اتصلت بشربل متضامنة: لبنان بلد الحريات
المزيد
المشنوق: لعب على صفيح ساخن..!
المزيد
بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شاهد... معرض فني لأجساد غارقة في العسل!
المزيد
بطيش عرض مع تكتل نواب بعلبك الهرمل أوضاع المنطقة
المزيد
محمد سليمان: لانزال العقاب الشديد بمن نفذ اعتداء السعودية الاجرامي
المزيد
بعد نشر صورة معها... ممثل يورط هيفاء وهبي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالصورة: شاب يصطاد مخلوقا غريبا... ويؤكد: طعمه لذيذ
قرية فلبينية تتخلص من النفايات البلاستيكية بالأرز!
اللقيس: الأساس يبقى في الأمن الغذائي وعلى الدولة اتخاذ قرارات جريئة للحد من تآكل المساحات الزراعية
إطلاق تقرير وضع الغابات في لبنان 2018 جريصاتي وشهيب واللقيس شددوا على التعاون ونشر التوعية لحماية الطبيعة
جبق في الاجتماع الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية في بيروت: الإلتزام بأهمية السلامة الدوائية والاستعمال الصحيح للأدوية وتعزيز نظم التيقظ الدوائي
لجنة أصدقاء غابة الارز احيت يوم العراب السنوي بسام جعجع: مهمتنا تقتصر على انقاذ الأرز الرمز وتشجير محيطه