Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح - الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض - القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق - اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية - "الصيت للمربعانية والفعل لشباط": الثلوج ليلاً على 900 متر.. وهذه مفاجآت الطقس! - السيّد يثير ضجة بصورة نادرة مع الحريري: "الشيخ رفيق" "مشنكل" جميل السيد" - "محمد".. ضحية جديدة لحوادث الصدم في لبنان! - أمير لـ"داعش" في قبضة استخبارات الجيش - عطالله: أنا موظّف لدى الناس وأبواب الوزارة مفتوحة دائماً - حنكش: حجبنا الثقة عن الحكومة لانها اعطت وعودا فارغة - توقيف شخصين بتهمة ترويج المخدرات في الضبية - السفير الايراني: نؤكد دعمنا للمقاومة والوحدة بين اللبنانيين - جعجع: لا نعيش في وطن بكل ما للكلمة من معنى بل نعيش على أرض فيها مشروع وطن - "السترات الصفراء".. تصعيد جديد في ذكرى "الشهر الثالث" - يوسف سلامه: لماذا لا نفكر بنظام فدرالي محترم على الطريقة الالمانية؟ - بالصورة - الشيخ رفيق "مشنكل" جميل السيد! - ثقة الناس... يا حكومة! - "حزب الله" وثقافة الإعتذار! - سر كاميرات "ديلفري اللحوم"... شرطة إسطنبول تحصل على تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي - "سامسونغ" تكشف موعد طرح أيقونتها المنتظرة "غالاكسي إس 10"

أحدث الأخبار

- قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد - تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر - أضخم جبل على الأرض.. تحت الأرض - اكتشاف سفن في قلب صحراء سيناء... ماذا قصتها المثيرة - تلويث الليطاني: «حصة وازنة» للمسالخ والمزارع - وزير البيئة أعلن اقفال موسم الصيد البري في 15 شباط: أصدرنا 11941 رخصة والمدخول للخزينة مليار و194 مليون ليرة - أحدث كوارث التغير المناخي.. العقارب تغزو مدنا وتلدغ الآلاف - ينابيع المياه في الضنية تتفجر قبل أوانها - اكتشاف أقدم كائن متحرك جاب الأرض! - ؟بالصورة كيف وصل وزير البيئة الى المجلس النيابي! - ليس أمامك إلا 30 عاما... رصد "الخطر الأعظم" على الجنس البشري - كيف تحمي نفسك من إشعاعات الهاتف المحمول - الكشف عن تجارب "غير أخلاقية" على أعضاء سجناء تعرضوا للإعدام سرا - غانم هنأ وزير البيئة وبحث التحضيرات لاستقبال وفد أردني رفيع - بلدية الجية نفت حرقها للنفايات: مجهول حرق بقايا أشجار على شاطىء الجية كانت اقتلعتها العاصفة وعملنا فورا على إخمادها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو-ريّا الحسن تُعلن موقفها من الزواج المدني
المزيد
"اختراق كبير" وغير مسبوق في علاج السرطان
المزيد
"كوكاكولا دايت" أخطر مما نتصور.. والحل في المياه
المزيد
بالفيديو: اختفاء قرية روسية تحت الثلوج بشكل كامل
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
مقالات وأراء

الشهيد جورج زريق والدولة المتداعية!

2019 شباط 09 مقالات وأراء

#الثائر

لم نقرأ بروية ما معنى أن يقدم مواطن لبناني على إحراق نفسه، وسننسى بعد أيام قليلة جورج زريق ، ونعود إلى يومياتنا ننتقد بسخرية واقعا سيحرقنا جميعا، بالنار والقهر والفقر والبطالة و الفساد ، كما أن أحدا لم يستخلص الدروس والعبر في حضرة الشهادة، فقط بعض البكاء والسخط وانتهى الأمر، أما لماذا أقدم الشهيد جورج على فعلته، فهدا السؤال المفترض أن نجيب عنه جميعا، وطالما ظل معلقا في فضاء خذلاننا فلا أمل يرتجى، وسنظل شهود زور حيال ما نواجه من أزمات وكوارث.

لم نفهم بعد أن هذه الحادثة ليست بأكثر من رسالة تؤكد أن الدولة متداعية بمؤسساتها ومرافقها وبحضورها أيضا، يصادرها الفساد لصالح غيلان المال والرؤوس الحامية والصراع الفارغ على السلطة، ولو على حساب مستقبل لبنان وتطوره، ولم ندرك بعد أن السلطة هي التي اغتالت جورج زريق، ويخطىء من يظن أن النار التي التهمت جسده هي السبب الرئيس في انطفاء جذوة الحياة والموت المادي، فهذا تسطيح يصل إلى حد الهذيان، جورج زريق مات قبل أن يضرم النار في جسده، وهكذا نحن ميتون طالما أننا ارتضينا السكوت عن سلطة جلبت الويل للبنان ودمرت اقتصاده.

لا نريد أن نقارب هذه الحادثة بما حدث في تونس يوم أشعل محمد البوعزيزي "ثورة الياسمين"، فلكل دولة ظروفها، لكن ما يؤكد أننا موتى هو سكوتنا ومتابعة وقائع تشييع الجثمان وذرف بعض العَبَرات، فدماء البوعزيزي حركت ضمائر التونسيين، أما نحن فأشعلنا مواقع التواصل الاجتماعي بكلام لا يفيد حتى وإن حمل معاني السخط والحزن، ولا يظننّ أحد أن شعبا ارتضى الهوان سيكون قادرا على التصدي لأزماته.

نعم، الدولة تتداعى وهي آيلة للسقوط إن لم تكن ثمة صحوة وثورة بيضاء، ومن يظن أن لبنان بلد قادر على الاستمرار بآليات حكمه وإدارته فهو واهم، فانتظروا من الآن مزيدا من الضرائب، وتوقعوا أن يبلغ الدين العام أرقاما مخيفة، وإذا كانت محاربة الفساد أولوية لدى الحكومة العتيدة (وهي ليست كذلك)، فالأوْلى أن نبدأ بإطلاق المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، فأهمية هذا المجلس تتمثل في ملاحقة ومحاسبة الرؤساء والوزراء والنواب إذا أقدموا على جرم الرشوة أو إساءة استعمال السلطة أو استغلال مناصبهم وسلطتهم لمنافع خاصة.

الدولى تتداعى بشهادة ممهورة بدماء جورج زريق!
اخترنا لكم
ثقة الناس... يا حكومة!
المزيد
طالبو الكلام أكثر من طالبي العمل!
المزيد
"حزب الله" وثقافة الإعتذار!
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
اخر الاخبار
الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح
المزيد
القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد
اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الرئيس عون تلقى اعتذار من الرئيس الفلسطيني لعدم حضورهم القمة
المزيد
آنجي شيّا تطلق "كيف" مع شركة"Universal Music Mena"
المزيد
مقاومة الاحتلال... والفساد!
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس
أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام
فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU
بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما!
المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا
اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد