Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- ما أبرز التهم التي يواجهها كارلوس غصن رئيس نيسان السابق بعد توجيه تهمة جديدة له؟ - وزارة الصناعة: لم نتبلغ قرار مجلس الشورى عن إسمنت الأرز ومستمرون بالمعركة القضائية إحقاقا للحق - وزارة الصحة: توجيه إنذار لمركز أمان الطبي في دوحة الشويفات بعد الدهم ولا حاجة الى الإقفال - جنبلاط: إذا لم نتخد إجراءات جدية في تخفيض العجز فالأمور ذاهبة إلى مخاطر كبيرة - الجمارك تستكمل الثلثاء المزاد العلني في المرفأ ومبيعات اليوم الأول بلغت قيمتها مليار و300 مليون ليرة - شهيب: السمعة الجيدة لشهاداتنا هي هاجسنا اليومي - شاهد... لحظة تفجير انتحاري سريلانكا نفسه بجوار سعوديين - بالصورة: مجلة أمريكية تختار أجمل امرأة للعام - دراسة تحذر من أضرار المضادات الحيوية على صحة النساء - الجميل ويعقوبيان قدما اقتراح قانون لرفع السرية المصرفية: أدخلنا تحسينات وتعديلات عليه وجعلناه قابلا للتطبيق وغير قابل للطعن - سامي الجميل رد ا على وزارة البيئة: من يطمر النفايات في البحر دون فرز لا يحق له عرقلة عمل البلديات - جعجع خلال احياء ذكرى الإبادة الأرمنية في معراب: السعي نحو جمهورية فعلية قوية هو سعي وطني جامع شامل وليس هدفا حزبيا ضيقا - قائد الجيش في إطلاق مشروع مركز تدريب القوات الخاصة في الشيخ طابا: بإرادتنا الصلبة نواجه كل التحديات المحيطة - شعبة المعلومات توقف قائد الفرقة الموسيقية في قوى الامن الداخلي - "لقاء الجمهورية"... خارطة طريق لاستعادة الدولة! - "ناسا" تنشر "رقصة الموت" احتفالا بعيد ميلاد "هابل" - الجوز يساهم في تخفيض الوزن بالتأثير في الدماغ - عذرا معالي وزير البيئة... معركة "جيشك" في أعالي عين دارة! - مكالمة هاتفية من نيمار تثير الرعب في ريال مدريد - بالفيديو: صياد يعثر على "وحش" بحري... وسبب غريب لموته

أحدث الأخبار

- معلوف: كسارات ابو ميزان احدثت ضررا بالانسان والثروة الحرجية - أنطوان حداد: ما من قرار يضعف تصميم عين دارة على ايقاف معمل الاسمنت ونهيب بالمسؤولين الا يقفوا مكتوفي الايدي امام هذه الجريمة المتمادية - الحملة الوطنية لمرج بسري: لكشف دراسات مشروع السد قبل حدوث مجزرة بيئية - جريصاتي ترأس اجتماعا ل 50 جمعية بيئية تحضيرا لاطلاق الجيش البيئي - تركيا تتحول لواحدة من أكبر وجهات النفايات في العالم - جريصاتي ترأس اجتماعا ل 50 جمعية بيئية تحضيرا لاطلاق الجيش البيئي - العثور على "وحش بحري" في شبكة صياد! - البستاني: مليون ومئة الف متر مكعب لخدمة بلدات قضاء بعبدا - افتتاح المؤتمر المصرفي العربي وجائزة محافظ العام لسلامة الحريري: الحكومة ملتزمة محاربة الفساد والهدر وإجراء الاصلاحات - اصدقاء الطبيعة شكروا الدكاش على دعمه مشروع احياء الثروة السمكية في خليج جونيه ليكون المستفيد الاول من البحر عبر الشعاب الاسمنتية - عدوان أطلق كتاب إجراءات حماية الليطاني: مسح شامل بمصادر التلوث في النهر وبحيرة القرعون - وزير البيئة ترأس اجتماع لجنة تنسيق قطاع النفايات: نسعى لحل نهائي ومستدام ولشراكة مع القطاع الخاص - لجنة الاشغال ناقشت موضوع النازحين وأثره على زيادة تلوث الليطاني نجم: لإعطاء المتواجدين على ضفاف النهر الاولوية في العودة - الزراعة أطلقت بالتنسيق مع الجيش حملة مكافحة حشرة السونا - ورشة عمل عن إدارة النفايات الصلبة في اتحادي بلديات المنية والضنية - رئيس بلدية عندقت: قطع أشجار صنوبر معمرة لجهة الرويمة والمطلوب رفع الغطاء وتطبيق القانون - تنفيذ مشروع فرز النفايات في كلية الاداب 3 في طرابلس - بلدية قبعيت اعتذرت من وزير البيئة وشكرت للبكي اهتمامه: الاتفاق على جمع النفايات ووضعها في مكب سرار - مصلحة الليطاني طلبت ضبط حركة زوارق السياحة والنزهة ضمن بحيرة القرعون - الخطوط التوجيهية لإعادة تأهيل المشاهد الطبيعية والغابات

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
زوج سيرين عبدالنّور يعلّق على صورتها مع تيم حسن!
المزيد
جو معلوف يكشف لنيشان عن طفولته المكسورة: "تربيت بدار للأيتام"
المزيد
بالفيديو: صياد يعثر على "وحش" بحري... وسبب غريب لموته
المزيد
عذرا معالي وزير البيئة... معركة "جيشك" في أعالي عين دارة!
المزيد
كولونيل وهاب... والملا عُمر!
المزيد
إقتصاد

وليد أبو سليمان: للاصلاح المالي ووقف التدهور الاقتصادي وحل ملف الكهرباء

2019 شباط 02 إقتصاد

#الثائر

اعتبر الخبير المالي وليد أبو سليمان ، في بيان اليوم، أن "الانعكاسات المباشرة والتداعيات السريعة لتأليف الحكومة تجلت في أسعار سندات الخزينة اللبنانية "يوروبوند" في الأسواق الثانوية التي ارتفعت الى نحو 95 أو 96 أي نحو 5 نقاط اضافية، وهي أسعار غابت عن النظر منذ آب 2018، ما أدى إلى إلغاء كل الخسائر التي تكبدتها السندات خلال الأشهر الماضية، وهذا ما يؤشر إلى طمأنينة المستثمرين المحليين والخارجيين".

ولفت إلى أن "الأسهم اللبنانية شهدت بمعظمها ارتفاعا بنسب متفاوتة، ما يساعد على استعادة الثقة بالوضع الاقتصادي اللبناني، على أمل أن يستعيد المستهلك بدوره ثقته بالاقتصاد الوطني فور بدء الحكومة بعملها".

ودعا الى "توخي الحذر، إذ على المستوى السياسي وبمعزل عن الأسماء، تشبه الحكومة الجديدة الحكومات السابقة"، مشيرا إلى أن "على الحكومة ثلاث مهام أساسية لوقف التدهور الاقتصادي، أهمها إعادة النظر برواتب القطاع العام، وكذلك الدعوة إلى وضع الاصلاحات موضع التنفيذ أكثر من ضرورية، فالاصلاحات الادارية في القطاع العام تعني الانتاجية ووقف التوظيف العشوائي والسياسي".

وقال: "المهمة الثانية هي الاصلاحات المالية التي تتطلب تضافرا للجهود لتحمل الأعباء، ما يعني أن على الدائنين المشاركة في تحمل الأعباء أيضا، وهم في الغالبية من المصارف، ما يعني أن التفاوض مع المصارف لا يفترض أن يحصل على أساس إعادة هيكلة الدين إنما لتخفيض الفوائد، ما قد يساعد على تحسين الشروط".

ولفت إلى أن "الدين العام يقارب 85 مليار دولار في حين تتراوح الفوائد بين 6 و7%، وبالتالي اذا نجحنا في تخفيض الفائدة 1% فإمكاننا توفير 850 مليون دولار".

وتابع: "أما البند الثالث فيتصل بمؤسسة كهرباء لبنان التي يتخطى عجزها الألفي مليار ليرة سنويا، واذا ما ارتفعت أسعار برميل النفط من جديد فهذا سيزيد من أعباء الكلفة، لذا لا بد من حل جذري للكهرباء".

وشدد على أن "الإصلاح لا يكون من باب فرض ضرائب جديدة على المكلفين وخصوصا أن تجربة الضرائب الأخيرة لتمويل سلسلة الرتب والرواتب أثبتت فشلها بعدما عجزت الدولة عن تأمين المبالغ التي حجزت للسلسلة جراء الضرائب بسبب عدم القدرة على تحسين ايرادات الخزينة، لا بل على العكس وقع التباطؤ وازداد العجز".
اخترنا لكم
"لقاء الجمهورية"... خارطة طريق لاستعادة الدولة!
المزيد
"بهالبلد كل شي بيصير"!
المزيد
عذرا معالي وزير البيئة... معركة "جيشك" في أعالي عين دارة!
المزيد
عذراً البلد ليس ملكاً لكم: إنه أمانة من آبائنا أصحاب الايادي النظيفة
المزيد
اخر الاخبار
ما أبرز التهم التي يواجهها كارلوس غصن رئيس نيسان السابق بعد توجيه تهمة جديدة له؟
المزيد
وزارة الصحة: توجيه إنذار لمركز أمان الطبي في دوحة الشويفات بعد الدهم ولا حاجة الى الإقفال
المزيد
وزارة الصناعة: لم نتبلغ قرار مجلس الشورى عن إسمنت الأرز ومستمرون بالمعركة القضائية إحقاقا للحق
المزيد
جنبلاط: إذا لم نتخد إجراءات جدية في تخفيض العجز فالأمور ذاهبة إلى مخاطر كبيرة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
البابا فرنسيس يدعو لتحرك حاسم ضد "بلاء العصر"
المزيد
المطبوعات: ابطال التعقبات عن ناجي كرم بدعوى الوزير السابق كابي ليون ضده
المزيد
زوج سيرين عبدالنّور يعلّق على صورتها مع تيم حسن!
المزيد
شعبة المعلومات توقف قائد الفرقة الموسيقية في قوى الامن الداخلي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
معلوف: كسارات ابو ميزان احدثت ضررا بالانسان والثروة الحرجية
الحملة الوطنية لمرج بسري: لكشف دراسات مشروع السد قبل حدوث مجزرة بيئية
تركيا تتحول لواحدة من أكبر وجهات النفايات في العالم
أنطوان حداد: ما من قرار يضعف تصميم عين دارة على ايقاف معمل الاسمنت ونهيب بالمسؤولين الا يقفوا مكتوفي الايدي امام هذه الجريمة المتمادية
جريصاتي ترأس اجتماعا ل 50 جمعية بيئية تحضيرا لاطلاق الجيش البيئي
جريصاتي ترأس اجتماعا ل 50 جمعية بيئية تحضيرا لاطلاق الجيش البيئي