Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- أيامُ المزايداتِ! - تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله» - الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية - الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين - مسؤول إيراني لـ "رويترز": لا هجوم صاروخيًا على إيران - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة - كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن! - فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي - دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ! - "على دفعتين"... المقاومة تعلن عن استهداف منظومة الدفاع ‏الصاروخي في بيت هلل بمسيرات انقضاضية! - التصعيد على حاله جنوبا.. غارة اسرائيلية على سيارة.. واصابات في اصبع الجليل - الجيش الروسي يعلن عن خسائر بشرية كبيرة في صفوف القوات الأوكرانية - شمعون: التحضير لمؤتمر تبني "الاحرار" لمشروع الدولة الفدرالية كخيارٍ لحلِّ المشكلة اللبنانية - نشاط رئاسي في دارة السفير المصري.. كرامي: دفع من الخماسية بإتجاه الحلّ.. وطرح من عبدالمسيح - فضائح مدوية في الولايات المتحدة وبريطانيا مرتبطة بجائحة كورونا - الرئيس سليمان: "Qui donne ordonne" - طوني فرنجيه يصف مستأجري الأبنية غير السكنيّة القدامى ب"المحتلّين" - اجتماع في المديرية العامة لقوى الامن الداخلي عرض لمشاريع تطوير المكننة الشامل الممولة من الولايات المتحدة وجونسون أكدت استمرار الدعم - ترتيب فقدان الحواس عند الاحتضار - "ملكة جمال الذكاء الاصطناعي".. الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها

أحدث الأخبار

- فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة! - وزير الزراعة: الأمن الغذائي مهتزّ وطموحي أن يكون لدينا صفر مشاكل مع محيطنا العربي - UNDP أطلق إعادة تأهيل مرفق فرز النفايات في الكرنتينا ياسين: من ركائز المخطط التوجيهي لادارة النفايات الصلبة في بيروت - ورشة عمل حول إدارة النفايات الصلبة عن "الآثار الاجتماعية والقدرة على تحمل التكاليف المترتبة على وضع تعريفات جديدة" - ليس فيلما.. تايلاند تضع خطة لإنهاء الحرب الأهلية مع "القردة"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
إقتصاد

إعادة إطلاق القروض السكنيّة اليوم

2019 كانون الثاني 24 إقتصاد الجمهورية

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

كتبت "الجمهورية" تقول: من المرتقب أن يُصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم التعميم المتعلق برزم القروض الإسكانية. ولا تزال التفاصيل المحيطة بهذا التعميم غير واضحة بدقة لجهة القيمة والتوزيع والفوائد.

بعد حوالى العام على توقّف القروض السكنية ، من المتوقع ان يوقّع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اليوم (إذا لم يطرأ اي تعديل على التوقيت) رزمة جديدة من القروض السكنية المدعومة. ورغم انّ هذه الخطوة منتظرة من حيث قدرتها على تحريك السوق العقاري والقطاعات المرتبطة به، الّا انّ الرزمة الجديدة المعدّة أدخلت عليها تعديلات وشروط جديدة.


وقبَيل صدور التعميم، يتم تداول معلومات غير رسمية، تفيد انّ قيمة الرزمة ستقارب الـ500 مليون دولار (750 مليار ليرة) وسيجري توزيعها على المؤسسة العامة للاسكان، والاسكان العائد الى المؤسسات العسكرية من جيش وأمن دولة وقوى أمن وأمن عام وأمن دولة، الى جانب مصرف الاسكان.


كيف ستتوزع هذه الرزم على هذه المؤسسات؟ وكم ستبلغ حصة كل واحدة منها من القروض؟


مصدر مطّلع قال لـ»الجمهورية» انّ الرزمة ستتضمّن خفض سقف القرض الذي كان يعطيه مصرف الاسكان من مليار و200 مليون ليرة، أي 800 الف دولار الى ما بين 400 و 500 مليون ليرة كحد أقصى (وذلك لحصره بذوي الدخل المحدود والمتوسط)، في حين سيتم الابقاء على سقف قرض المؤسسة العامة للاسكان والمحدّد بـ 270 مليون ليرة بما يوازي 180 الف دولار، اي من دون أي تعديل.


أضاف المصدر: نترقّب ما اذا كان التعميم سيبقي على النسبة المئوية نفسها المطلوب ان يؤمّنها الشاري، والتي كانت محددة بما نسبته 20 في المئة من ثمن الشقة السكنية، وذلك لأنه في المفاوضات السابقة طالبت بعض المصارف بأن يؤمّن المالك ما بين 30 الى 35 في المئة من ثمن الشقة.
امّا في شأن الفوائد، فإنها لا تزال مدار بحث. وكان قد تمّ تقديم مقترحات بأن تكون الفائدة أقل بـ5 في المئة من الفائدة المرجعية في سوق بيروت BRR، وإذا افترضنا انّ فائدة الـ BRR اليوم هي حوالى 11 في المئة فإنّ فائدة القروض السكنية ستكون 6 في المئة. كما جرى البحث في ان تكون الفائدة على القروض السكنية 5 في المئة، الّا ان المصارف كانت ترفض هذا الامر.


وتبقى الانظار مشدودة الى ما سيعلنه حاكم المركزي رياض سلامة، وما اذا كان سيحسم من قيمة الرزمة المخصّصة لهذا العام، اي الـ 500 مليون دولار، الحصة التي استهلكتها المصارف في العام 2018 على اساس انها من حصة العام 2019، وفي هذه الحال لن يبقى الكثير للعام 2019.


جدير بالذكر انّ المؤسسة العامة للاسكان كانت تعطي من خلال رزمة الألف مليار ليرة (حوالى 680 مليون دولار) حوالى 5000 قرض سكني سنوياً، أما اذا كنّا نتحدث اليوم عن 250 مليون دولار (اذا جرى حسم حصة العام 2019 التي أعطيت في العام 2018) وتقسيم هذا المبلغ على المؤسسات الاسكانية (مصرف إسكان ومؤسسات عسكرية ومؤسسة عامة للاسكان) فلن يبقى من القروض السكنية ما يُذكر. وعليه، لن يتجاوز عدد القروض السكنية لهذا العام الـ1000 قرض.

اخترنا لكم
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
فرنجيه من بكركي: اقوم بما يمليه علي ضميري وعروبتيي ومسيحيتي ووطنيتي
المزيد
كنعان: انتخاب رئيس قادر أولوية واعادة النازحين مسؤولية المجتمع الدولي…تفاصيل لقاءاته في واشنطن!
المزيد
دِيوانيَّاتُ الخُماسيَّةِ!
المزيد
اخر الاخبار
أيامُ المزايداتِ!
المزيد
الرئيس سليمان: يبدو ان وحدة المسرحيات بين ايران واسرائيل هي المعتمدة والمهم ان لا تنطلي علينا الرواية
المزيد
تصعيد متزايد في الجنوب... والتجمعات العسكرية محور هجمات «حزب الله»
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اليكم ما سجله سعر دولار السوق السوداء صباح اليوم...
المزيد
انهيار غير مسبوق لليرة اللبنانية.. هكذا افتتح دولار السوق السوداء!
المزيد
نصر الله يلتقي وفداً قيادياً من حماس...اليكم ما تم بحثه!
المزيد
الخارجية السعودية : نأسف لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج
حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار
"لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى
درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة