Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

لبنان

كنعان: القمة العربية مصلحة تنموية لبنانية وليست تحدياً وليكن التنافس بالمشاريع لا بالاعلام

2019 كانون الثاني 15 لبنان المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر

- دعوة بكركي مارونية بخلفية ثوابت الصرح الوطنية ودوره التاريخي

كنعان : القمة العربية مصلحة تنموية لبنانية وليست تحدياً وليكن التنافس بالمشاريع لا بالاعلام

- تخطينا الأزمة المالية بمبادرة رئاسية اعتدنا عليها بالازمات

- الحكومة نسعى لها بالتعاون مع الرئيس المكلف الامس قبل اليوم ونطمح لجهد اكبر منه

- للمحافظة على الحدود والارض من خلال دعم الجيش والتفاوض

- للتعويض على المتضريرين من العواصف بعدالة وتوازن بين مختلف المناطق

---------------------------



عقد تكتل لبنان القوي اجتماعه الاسبوعي برئاسة الوزير جبران باسيل في سنتر طيار في سن الفيل. عقب الاجتماع، تحدّث أمين سرّ التكتل النائب ابراهيم كنعان فاشار الى أن التكتل يؤكد عشية لقاء بكركي على دورها الجامع وقال "فصحيح أن اللقاء للنواب الموارنة، الاّ أنه لقاء وطني بامتياز، وبكركي صرح وطني للتلاقي والتفاهم بين اللبنانيين، ودورها معروف عبر التاريخ، على صعيد الكيان اللبناني منذ العام 1920 وحتى اليوم، وهي تعبّر عن ضمير اللبنانيين لأي طائفة انتموا. وذاهبون غداً كنواب موارنة ننتمي لتكتل لبنان القوي الى بكركي واليد ممدودة للجميع للخروج بصيغة تؤكد حرصنا على لبنان والدستور والأصول وكل المفاهيم الوطنية والثوابت الوطنية التي عبّرت عنها بكركي وعبّرنا عنها كتيار وتكتل على مدى سنوات من النضال".

وعلى صعيد القمة الاقتصادية والتنموية، أكد كنعان "دعم التكتل موقف لبنان الرسمي الذي عبّرت عنه الدولة بعقد هذه القمة، ونؤكد على أهميتها لما لها من تأثير على صورة لبنان ووضعه على الصعيدين العربي والدولي. كما يؤكد التكتل رفضه لكل ما يؤدي الى ضرب هذه الصورة، ويرى أن اي عمل خارج اطار الدولة لا يفيد لبنان او اي طرف لبناني، وهو ما تجسّد بمواقف رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة ووزير الخارجية".

اضاف كنعان "على صعيد الأزمة المالية، شهدنا على مبادرة فخامة رئيس الجمهورية، وبالأوقات الصعبة يسطع دوره وكان سباقاً بدعوته للجميع ومطالبته للمعنيين بالوضع المالي ان يكونوا على قدر المسؤولية نظراً للتحديات المالية والاقتصادية، والمسؤولية جامعة لتصحيح الوضع. وقد بدأت الانعكاسات تنحسر، وشهدنا تقارير ايجابية تصدر عن الاسواق العالمية، تعيد السندات اللبنانية والحضور اللبناني المالي الى وضعه السابق، ونأمل في تحقيق اكثر في المدى القريب. والتكتل يقوم بعمل يومي على خلفية الوضعين الاقتصادي والمالي، وهو فوق التجاذبات، ويعتبر ان لا قيمة لأي خلاف سياسي أمام الوضع المالي في لبنان وسلامة الاقتصاد. ولقمة عيش اللبنانين وعملهم واقتصادهم اهم من أي صراع. لذلك كنا متجاوبين مع دعوة فخامة الرئيس، وسنكون متجاوبين مع كل دعوة تؤدي الى اجراءات جدّية بالاصلاحات الاقتصادية والمالية المطلوبة منا".

واشار كنعان الى أن ما تناوله "بيان بعبدا" هو ان لا تكون الاصلاحات الواردة بالموازنات حبراً على ورق، وهناك اجراءات عدة يمكن تنفيذها بوجود حكومة او عدمها، لجهة الحد من الهدر واحترام الاعتمادات للادارات والموازنات، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، والاستثمار بالقطاعات المنتجة حيث القانون مقر والاموال مرصودة،ما يحتّم عدم التحجج بالحكومة لحرمان اللبنانيين حقوقهم.

وأكد كنعان أن التكتل "يسعى لتكون هناك حكومة امس قبل اليوم، ويشدّ على يدّ دولة الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة الذي نطمع بجهد اكبر منه، ونحن الى جانبه، ونأمل في ان يكون الجميع كذلك، لنصل الى الحكومة المطلوبة. ولا يمكن تحقيق ذلك من دون الاستمرار بالعمل والاندفاع حتى ولو واجهتنا صعوبات وجدران، فالجدار يجب ان يكسر لمصلحة لبنان ومصلحة انتظام العمل المؤسساتي في البلاد".

وتابع كنعان " كذلك، بحث التكتل في مسألة الحدود، وترجمة الشعارات على هذا الصعيد، تكون بدعم الجيش اللبناني لأنه خط أحمر، ويجب ان نستمر بالعمل ليكون جاهزاً بكل قواه وامكاناته للدفاع عن لبنان وسيادته وحدوده".

وقال "بموازاة ذلك، وضمن الأطر المسموحة التي يمكن استخدامها ديبلوماسياً ودولياً لجهة التفاوض على الحدود والحفاظ عليها والسعي الى أن تكون مصانة، وهي حقوق وليست منّة من أحد، ونعرف جميعاً الجواب على اي اعتداء، ولكن علينا ان ننشط ديبلوماسياً وهو ما لا توفّره ديبلوماسيتنا الرسمية، ويحتاج لغطاء سياسي كبير، ولقناعة سياسية ووطنية عند الجميع بأن ذلك يصب في مصلحة لبنان من دون أي خلفية أخرى".

وعلى صعيد العواصف، قال كنعان " مع كل عاصفة يتضرر المواطن ونسبح في المياه، ونسمع تبريرات في وقت جرى صرف اكثر من مئة مليار دولار على مناقصات وبنى تحتية. وهذا الامر لا يجوز ان نستمر، ولا نقبل باستمراره، ونحن جزء من السلطة ونتحمّل المسؤوليات. ونطالب وسنحاسب كل الجهات المعنية لناحية قيامها بعملها، واولها الهيئة العليا للاغاثة. فلا يجوز ان يتم مسح مناطق ويعوّض عليها في مقابل عدم المسح والتعويض على مناطق أخرى، والشكوى من كل المناطق والمذاهب. لذلك، فالمسح يجب ان يشمل كل المناطق المتضررة وان تحدد التعويضات بتوازن وعدالة. وهو اقل ما يمكن ان تقوم به الدولة والهيئة العليا للاغاثة، وذلك يندرج في اطار تصريف الأعمال، وهناك اموال متوافرة واعتمادات في الموازنة وضمن القاعدة الاثني عشرية لهذه الكوارث وهذه الأضرار، ونوابنا سيتابعون المسألة في كل المناطق التي نمثل، ومن خلال التيار الوطني الحر والسلطات الادارية".

ورداً على سؤال عن اعتذار ليبيا عن عدم حضور القمة وما يسببه من احراج للعهد قال كنعان "كلمة العهد غير مناسبة في هذا السياق، فهناك دولة ورئيس وحكومة ووزراء اخذوا موقفاً واضحاً مع القمة، والدليل أنها ستنعقد، وهي لا تشكّل اي تحد لأحد، لأن للبنان مصلحة في انعقادها، وفي مجيء العالم اليه، ووضع الاولويات الاقتصادية اللبنانية في سلّم الاولويات. وبدل التقاتل على التعديل ومن انزل علم ومن رفعه، فلنتنافس على من يأتي بالمشاريع للبنان ليدعم عربياً ويقوي اقتصاده في مرحلة نحتاج فيها الى الدعم المعنوي والمادي الكبير في الكثير من المرافق".

اضاف" نحن نحترم القرار الصادر عن ليبيا، ووزير خارجية لبنان وجّه رسالة لنظيره الليبي، ولم يتبن عن الدولة اللبنانية اي عمل خارج اطار الدولة. وكنا نتمنى مشاركتهم ضمن المنظومة العربية، ومن دون اي خلفية، لأننا نعتبر أن قضية الامام موسى الصدر من الأولويات بالنسبة الينا، والامام المغيب من اركان الوحدة الوطنية ونعلم ما كان دوره. ولكن كدولة يهمها شعبها وعلاقاتها والوضع الاقتصادي والتنموي الذي تطرحه القمة، فلنا مصلحة بان تأخذ القمة مداها. ويهمنا ان نخرج بمضمون يهم اقتصادنا وشعبنا، وهذا دليل على ثبات لبنان في موقفه، وان هناك رئيساً قادراً على اتخاذ القرارات المسؤولة التي يفترض ان يدعمها كل اللبنانيين، ولا شك لدينا ان المصلحة اللبنانية هي مطلب الجميع، ولكن التعبير يجب ان لا يؤدي الى ما يتناقض مع هذه المصلحة".
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
جعجع: مناورة حزب الله مرفوضة وتصرّف أرعن
المزيد
بين الحياة والموت.. غضب واسع بعد حرق طفلة بالأسيد!
المزيد
ازعور: على لبنان تطبيق إصلاحات قبل الحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي
المزيد
أكثر من 200 ألف وفاة بكورونا في أميركا اللاتينية والكاريبي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟