Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وزير البيئة شرح سياسة الادارة المتكاملة للمحافر والمقالع والكسارات - بو صعب استقبل نحاس وقصارجي وشخصيات - توضيح لإدارة مستشفى الكورة عن احتجاز رضيع لعدم تسديد التكاليف - عثمان استقبل رئيس تحرير صحيفة اللواء - بومبيو في الخارجية يلتقي باسيل - زورق حربي معاد خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة - نقابة الصحافة: الاجراء بحق الزميل الراسي مخالف للقوانين والانظمة - موظفو مستشفى نبيه بري الحكومي في النبطية: لاعطائنا حقوقنا مع المفعول الرجعي - ابراهيم التقى سفيرة كندا ووفد مصلحة إستثمار مرفأ طرابلس - بطيش التقى سفيري تشيكيا وبنغلادش: للتوازن التجاري - بومبيو في القصر الجمهوري - عون روكز في لقاء للجنة المرأة في الرابطة السريانية: عملنا تحقيق المساواة الكاملة - أفيوني في إطلاق برنامج تعاون بين LAU وSAP: للتكيف مع الثورة الصناعية الرابعة - الرئيس عون في مؤتمر الليونز: التحدي الأصعب للبنان هو أزمة النازحين - مطر عرض الاوضاع العامة مع طوني فرنجية - جريصاتي دعا اصحاب الكسارات الى تقديم أوراقهم: بعد 90 يوما سنبدأ بتطبيق القانون ولن نقبل بأي استثناءات - الحسن استقبلت بومبيو في مستهل زيارته للبنان - 60 قتيلا على الأقل في حادث اصطدام حافلة في غانا - الرئيس عون في مؤتمر الليونز: التحدي الأصعب للبنان هو أزمة النازحين السوريين - السنيورة: موقف ترامب من الجولان يطيح بكل مبادرات السلام

أحدث الأخبار

- إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة - فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي - حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل - المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020 - متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي - إطلاق المسح البيئي البحري في الرقعتين رقم 4 و9 البستاني: قطاع البترول يتبع أفضل المعايير العالمية جريصاتي: العمل ينفذ بحرفية - اللجان أقرت مشروع محمية حرج بيروت والمنطقتين الاقتصاديتين لصور والبترون الفرزلي: لجنتان لمشروع المحميات ولزاب الضنية واقتراح المياه - عز الدين: الجهود المجتمعية ليست بديلا من سياسات الدولة ولكن يجب المبادرة - ريفي عن مشروع انارة طرابلس: لن يبلغ تكلفته اي شيء ولا يؤثر على البيئة وسيقام عبر معايير اوروبية عالية الجودة - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ووزارة الداخلية والبلديات وزارة البيئة تطلق حملة توعوية بيئية بعنوان:"بتعاقبو بحريتو، بتتعاقب بحريتك! - لجنة كفرحزير البيئية تطالب الحكومة بالاستقالة في حال اعطاء مهل لتغطية عمل مقالع مصانع الاسمنت - وفد من بلديات شرقي زحلة طالب وزارة الطاقة بضمهم الى كهرباء زحلة - وفد من حزب الخضر زار وجريصاتي وتابع معه شؤونا بيئية - أبوفاعور التقى وفد نقابة أصحاب الصناعات الغذائية: الوزارة تحضر لمشروع سلامة الغذاء وستمنح بموجبه المؤسسات ختم الجودة - وفد ايطالي تابع مشروع توسعة الحديقة العامة في حارة صيدا - إجتماع في السراي لوضع خارطة طريق لتعزيز التعاون تحت مظلة الاستخدام الآمن للمواد الكيميائية - شدياق شاركت في انطلاق أعمال المنتدى العربي الثاني : لكسر الجمود السياسي وخلق بيئة اقتصادية مؤاتية للاستثمار - "القهوة" توقف نمو سرطان البروستاتا! - مصلحة الليطاني: المياه عند نقطتي الخردلي والطيبة غير صالحة للشرب والري وفقا للتحاليل الا بعد المعالجة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
"ذيل الحصان".. عشبة بمفعول "سحري"
المزيد
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
ولادة طفلة "حامل" بجنين في ظاهرة نادرة الحدوث!
المزيد
فاجعة "عبارة الموت" بالموصل.. مشاهد مأساوية في "يوم العيد"
المزيد
زيارة بومبيو لبيروت تُقرأ من تل أبيب!
المزيد
صحة

إرشادات من وزارة الصحة لمواكبة العواصف

2019 كانون الثاني 11 صحة

#الثائر


صدر عن المكتب الاعلامي لـ وزارة الصحة العامة البيان الآتي:

"مواكبة للعواصف المرتقبة التي سيتعرض لها لبنان، وانطلاقا من مهامها التوعوية تضع وزارة الصحة العامة الارشادات الآتية بين ايدي المواطنين حرصا على سلامتهم الصحية وتلافيا لأي مخاطر.

- الانتباه الى معايير السلامة عند استعمال وسائل التدفئة خصوصا خلال الليل، تحاشيا لأي احتكاك كهربائي او تسرب للغاز او تفحم.

- تجهيز كل منزل بمطفأة يدوية امر الزامي.

- عدم الانتقال بين الأجواء الباردة والحارة وتناول الكثير من السوائل منعا للجفاف.

- ينصح مرضى القلب والربو والانسداد الرئوي بعدم الخروج من المنزل تحاشيا للهواء البارد الذي قد يتسبب لهم بانتكاسات صحية.

- ضرورة تخزين الكميات الكافية من الادوية لطيلة مدة العاصفة.

للمزيد من المعلومات عن الحماية من الحوادث الناجمة عن وسائل التدفئة، النصائح الوقائية الشخصية بما فيها المتعلقة بالاطفال في التوجيهات الآتية.

-التدفئة: "عند استخدام مدفأة كهربائية يجب التأكد من الإمدادات الكهربائية الخاصة بها تحاشيا لأي احتكاك كهربائي.

عند استخدام مدفأة تعتمد على الغاز يجب التأكد من خرطوم الغاز وعدم وجود اي تسريب والأفضل استبداله سنويا.

عند استخدام مدفأة/موقد تعتمد على الفحم - الحطب- المازوت: يجب اخذ الاحتياطات الآتية:

- عدم افساح المجال للاطفال للعبث بالنار (اللهب المكشوف) خوفا من الحرائق و الحوادث و حالات الاختناق.
- تجهيز المنزل بمطفأة يدوية (الزامي)، غطاء للحريق وجهاز كاشف للدخان (اذا امكن).
- الفصل بين المدفأة المشتعلة وخزانات المازوت، ووضعها في غرف منعزلة عن بعضها.
- التأكد من اشتعال الفحم أصبح كاملا قبل إدخاله الى الغرفة وتهوئة المكان من فترة الى اخرى للسماح بدخول الأوكسجين النقي.
- إبعاد أي مواد قابلة للاحتراق من أمام وسائل التدفئة ذات الحرارة المكشوفة (ستائر، أغطية السرير....)
- عدم وضع الثياب بالقرب من أجهزة التدفئة بهدف تنشيفها.
- عدم ترك أي وسيلة تدفئة تعمل على نظام اللهب المكشوف مشتعلة عند النوم أو مغادرة المنزل.
- تهوئة المنازل باستمرار تلافيا للاختناق عند التدفئة واسطة الفحم.

نصائح وقائية شخصية:
- تفادي تعريض الظهر والرقبة لتيارات الهواء الشديدة وارتداء الملابس المناسبة.
- عدم الانتقال بين الأجواء الباردة والحارة.
- تناول الحمضيات للتخفيف من آثار الزكام.
- تناول الكثير من السوائل لأنها توفر الطاقة للجسم لإنتاج الحرارة وبهدف منع الجفاف بالاضافة الى شرب الماء، عند تعرض المنزل للنش (دخول المياه الى المنزل بصورة كبيرة) قطع/عزل التيار الكهربائي عن المنزل.

المواطنين المصابين بالامراض المزمنة:
ينصح المرضى المصابين بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن عدم الخروج من المنزل خلال العاصفة، لإن التنفس في الهواء البارد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالاتهم.

ينصح مرضى القلب البقاء في الداخل لأن الهواء البارد يمكن أن يؤدي إلى "تضيق في الأوعية /الشرايين التاجية"، مما قد يتسبب في ألم في الصدر وضيق القلب غير المنتظم.

تخزين الادوية اللازمة لفترة العاصفة لتفادي انقطاع الدواء بسبب عدم القدرة للوصول الى الصيدلية.

نصائح خاصة للاطفال:
اللباس:
- يجب تغطية الرضع والأطفال بملابس دافئة خصوصا عند الخروج. يفضل استخدام طبقات رقيقة عدة من الملابس القطنية لحفظ الطفل جافا ودافئا. ولا ننسى الأحذية الدافئة وأن تكون متسعة بما يكفي للجوارب مع القدرة على تحريك الأصابع، وكذلك القفازات والقبعة. يفضل إلباسهم طبقة إضافية من الملابس عما يلبسه الكبار في نفس الظروف.

- البطانيات والألحفة والوسائد وغيرها من الفرش الفضفاضة يمكن أن تسهم في متلازمة موت الرضيع الفجائي (SIDS ) ويجب أن تبقى بعيدة من بيئة نوم الرضيع ويفضل ملابس نوم دافئة من قطعة واحدة أو البطانيات التي يمكن ارتداؤها.

إذا كان من الضروري استخدام بطانية للحفاظ على الرضيع دافئا، فإنه ينبغي أن تكون أطراف البطانية مثنية تحت الفراش بشكل جيد، وأن تغطي أقدام الرضيع وصولا إلى منتصف الصدر فقط، حتى لا تغطي وجه الرضيع وتسبب الاختناق.

انخفاض حرارة الجسم:
- انخفاض حرارة الجسم يحدث عندما تنخفض درجة حرارة الطفل عن المعتاد بسبب التعرض لدرجات برودة أكثر. وغالبا ما يحدث عندما يلعب الطفل في الهواء الطلق وفي الطقس البارد للغاية من دون ارتداء الملابس المناسبة أو عندما تصبح الملابس رطبة. يمكن أن يحدث بسرعة أكبر عند الأطفال منه عند البالغين.

- يجب ملاحظة اي اعراض لانخفاض حرارة الجسم مثل الرجفة، التلعثم في الكلام، الخمول وضعف الحركة وقد يصل إلى فقدان الوعي وقد تستمر درجة حرارة الجسم في الانخفاض إذا لم يتم تدارك الحالة في الوقت المناسب.

- عند الشك في انخفاض درجة الحرارة، قم بأخذ الطفل إلى الداخل، وإزالة أي ملابس مبللة، ولفه بالبطانيات أو الملابس الدافئة والتواصل مع طبيب العائلة اذا استدعى الامر.

قضمة الصقيع:
- تحدث عندما يجمد البرد الأطراف الخارجية مثل أصابع اليدين والقدمين والأذنين والأنف، حينها يتحول لون الى أبيض أو ازرق أو قد يتقرح، في الوقت نفسه قد يشكو الطفل أن بشرته تتحرق أو أصبحت مخدرة.
في حالة حدوث قضمة الصقيع يجب جلب الطفل إلى الداخل ووضع أجزاء جسده المتضررة في الماء الدافئ (وليس الساخن أو الاقتراب من وسائل التدفئة) ويمكن وضع مناشف دافئة على الأنف والأذنين والشفتين مع الحرص ألا يتم فرك المناطق المجمدة. بعد بضع دقائق، يجب تجفيف وتغطية الطفل بالملابس والأغطية المناسبة، كما يمكن تقديم مشروب دافئ. إذا استمر التنميل لأكثر من بضع دقائق، فيجب استدعاء الطبيب.

- لأي طارئ نذكر بالخط الساخن لوزارة الصحة العامة 1214 الذي يتلقى الاتصالات 24/24".


اخترنا لكم
تباً لك يا جوقدار !!!
المزيد
ميشال عون يعرفكم جميعًا، وتفكيك منظومة الفساد بدأ ... ويستمر
المزيد
زيارة بومبيو لبيروت تُقرأ من تل أبيب!
المزيد
وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية
المزيد
اخر الاخبار
وزير البيئة شرح سياسة الادارة المتكاملة للمحافر والمقالع والكسارات
المزيد
توضيح لإدارة مستشفى الكورة عن احتجاز رضيع لعدم تسديد التكاليف
المزيد
بو صعب استقبل نحاس وقصارجي وشخصيات
المزيد
عثمان استقبل رئيس تحرير صحيفة اللواء
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
فرعون في ذكرى 14 آذار: بأي حال عدت؟ الألم حل بدل الأمل؟
المزيد
الإنتربول يصدر نشرات حمراء بحق 20 شخصا متعلقين بمقتل خاشقجي
المزيد
بعد الموجة الدافئة.. كتل باردة نحو لبنان وهكذا سيكون طقس نهاية آذار
المزيد
في كسروان والبترون.. توقيف 3 أشخاص بجرم المخدّرات!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت
فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي
المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020
لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة
حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل
متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي