Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 21-03-2019 - بو عاصي: ألا يمون حزب الله على النظام الذي قاتل في سوريا من أجله لإقناعه بضرورة عودة النازحين؟ - ترامب: لقد حان الوقت للاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان - مجلس الوزراء عين اعضاء المجلس العسكري - قداس "التوبة والمغفرة"... المصالحة إرادة وثقافة! - 8 تطبيقات ذكية لمساعدة مرضى ألزهايمر - ولادة طفلة "حامل" بجنين في ظاهرة نادرة الحدوث! - الحليب مع الشاي والقهوة.. يقي من "سرطان المريء" - فاجعة "عبارة الموت" بالموصل.. مشاهد مأساوية في "يوم العيد" - البستاني: اذا ما بدأنا بتنفيذ الخطة بعد أسبوع من اليوم سنكلّف الدولة اللبنانية أكتر من 150 مليون دولار كل شهر! - الوزير عطالله ينفي خبر رعاية الرئيس عون للمصالحة بين جنبلط وإرسلان كما ورد ذكره... وهذه التفاصيل - بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم! - الرئيس عون: المجتمع الدولي يسعى لاخذ النازح رهينة ليقبض ثمنه في الحل السياسي ولبنان سيتصرف وفق مصلحته العليا - تدابير سير مواكبة لزيارة بومبيو - الرئيس عون امام وفد اندية الليونز: ان العطاء من الذات للاخر من اشرف الاعمال التي يقوم بها الانسان - لجنة عودة النازحين بقاعا أعدت خريطة طريق للعودة ودعت الى اخلاء مخيمات لتسببها بتلوث مجاري الانهر - اللجنة الدولية لحقوق الانسان التقت لحود: لمحاكمة الجيش الإسرائيلي على جرائمه في غزة - أمين الجميل في ندوة عن مستقبل الصحافة اللبنانية - الراعي معايدا الأم: لتنقل القيم اللبنانية العريقة الى أجيال اليوم ليكونوا ضمانة لمستقبل أفضل

أحدث الأخبار

- إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة - فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي - حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل - المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020 - متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي - إطلاق المسح البيئي البحري في الرقعتين رقم 4 و9 البستاني: قطاع البترول يتبع أفضل المعايير العالمية جريصاتي: العمل ينفذ بحرفية - اللجان أقرت مشروع محمية حرج بيروت والمنطقتين الاقتصاديتين لصور والبترون الفرزلي: لجنتان لمشروع المحميات ولزاب الضنية واقتراح المياه - عز الدين: الجهود المجتمعية ليست بديلا من سياسات الدولة ولكن يجب المبادرة - ريفي عن مشروع انارة طرابلس: لن يبلغ تكلفته اي شيء ولا يؤثر على البيئة وسيقام عبر معايير اوروبية عالية الجودة - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ووزارة الداخلية والبلديات وزارة البيئة تطلق حملة توعوية بيئية بعنوان:"بتعاقبو بحريتو، بتتعاقب بحريتك! - لجنة كفرحزير البيئية تطالب الحكومة بالاستقالة في حال اعطاء مهل لتغطية عمل مقالع مصانع الاسمنت - وفد من بلديات شرقي زحلة طالب وزارة الطاقة بضمهم الى كهرباء زحلة - وفد من حزب الخضر زار وجريصاتي وتابع معه شؤونا بيئية - أبوفاعور التقى وفد نقابة أصحاب الصناعات الغذائية: الوزارة تحضر لمشروع سلامة الغذاء وستمنح بموجبه المؤسسات ختم الجودة - وفد ايطالي تابع مشروع توسعة الحديقة العامة في حارة صيدا - إجتماع في السراي لوضع خارطة طريق لتعزيز التعاون تحت مظلة الاستخدام الآمن للمواد الكيميائية - شدياق شاركت في انطلاق أعمال المنتدى العربي الثاني : لكسر الجمود السياسي وخلق بيئة اقتصادية مؤاتية للاستثمار - "القهوة" توقف نمو سرطان البروستاتا! - مصلحة الليطاني: المياه عند نقطتي الخردلي والطيبة غير صالحة للشرب والري وفقا للتحاليل الا بعد المعالجة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
ولادة طفلة "حامل" بجنين في ظاهرة نادرة الحدوث!
المزيد
فاجعة "عبارة الموت" بالموصل.. مشاهد مأساوية في "يوم العيد"
المزيد
تيمور جنبلاط يوجّه "3 تحيات" بعيد الأمّ.. تعرّفوا الى والدته
المزيد
الرئيس عون امام وفد اندية الليونز: ان العطاء من الذات للاخر من اشرف الاعمال التي يقوم بها الانسان
المزيد
مقالات وأراء

القمة الانمائية العربية وفرص لبنان الضائعة!

2019 كانون الثاني 10 مقالات وأراء

#الثائر

ما يزال صدى "القنبلة" السياسية التي فجرها بالأمس رئيس مجلس النواب نبيه بري بدعوته الى تأجيل انعقاد القمة الانمائية العربية في بيروت من 19 إلى 20 كانون الثاني (يناير) الجاري يتردد في أكثر من مكان وفي غير اتجاه، خصوصا وأن هذه الدعوة تحمل الكثير من الدلالات محليا وإقليميا، وتتطلب سقفا من التوافق الضمني، يجنب لبنان تجاذبات داخلية قد تكون لها نتائج تعمق الخلافات بين أركانه، ولا سيما بين الرئاستين الأولى والثانية.

وثمة من رأى في دعوة الرئيس بري إلى تأجيل القمة "خطوة سلبية"، لجهة أنها تؤكد أن لبنان يعيش واقعا سياسيا مأزوما وضاغطا، فضلا عن أن لبنان في ظل الظروف القائمة مع تعثر تشكيل الحكومة لنحو ثمانية أشهر وغياب التوافق بين قواه السياسية لن يكون قادرا على تحمل انقساما يزيد من تعقيدات، فهل نكون أمام مواجهة محتملة جديدة بين رئاسة الجمهورية المعنية بملف هذه القمة الإنمائية من جهة، ورئاسة مجلس النواب من جهة ثانية؟

هذا السؤال يستجلب مرة جديدة إشكاليات متصلة بموضوعي الصلاحيات الدستورية للرئاسات والفصل بين السلطات، ذلك أن ما طرحه الرئيس بري، ثمة من رأى فيه "تدخلا" من قبل السلطة التشريعية بملفات مرتبطة بصلاحيات كل من السلطة التنفيذية ورئاسة الجمهورية على نحو خاص.

وما يثير مخاوف أكبر يبقى متمثلا في عدم التوافق على دعوة سوريا إلى القمة الاقتصادية، بالرغم من استكمال التحضيرات لعقدها بعد تسعة أيام، من دون مُمثل عن دمشق، وهذا ما يدفع باتجاه تسعير الخلافات الداخلية، بحيث لن يكون لبنان قادرا على لعب دور فاعل في موضوع الانفتاح العربي على سوريا، وربما لهذه الأسباب جاءت دعوة الرئيس بري العلنية إلى تأجيل القمة، وهذا ما يتطلب ملاقاة هواجس رئيس مجلس النواب والخروج بسقف من التوافق يحصن الساحة المحلية، بدلا من أن يبقيها مشرعة على خلافات محتملة ومتوقعة.

وسط كل ذلك، يبقى انعقاد هذه القمة في لبنان خطوة مهمة، وسانحة سياسية واقتصادي من الضروري تثميرها لصالح تعزيز التنمية وتفعيل الاقتصاد، وهذا يعني أن لا خيار إلا حل كل الإشكاليات الماثلة حول القمة في حد ذاتها أولا، وحول العلاقة مع سوريا التي تتطلب توافقا وتوجها واحدا سقفه مصلحة لبنان ثانيا، وإلا سنكون مرة جديدة محكومين بتكريس سياسة الفرص الضائعة!
اخترنا لكم
وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية
المزيد
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
قداس "التوبة والمغفرة"... المصالحة إرادة وثقافة!
المزيد
لغم التعيينات العسكرية!
المزيد
اخر الاخبار
وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية
المزيد
بو عاصي: ألا يمون حزب الله على النظام الذي قاتل في سوريا من أجله لإقناعه بضرورة عودة النازحين؟
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 21-03-2019
المزيد
ترامب: لقد حان الوقت للاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الطبش: ننوه بقرار مجلس الشورى السعودي بمنع زواج القاصرات
المزيد
تدابير سير مواكبة لزيارة بومبيو
المزيد
اكتشاف طريقة جديدة لتحفيز المناعة لتدمير السرطان
المزيد
الولايات المتحدة تبدأ بسحب المعدات العسكرية من سوريا
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت
فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي
المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020
لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة
حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل
متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي