Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو... امرأة تحمل مرتين خلال أسبوع وتلد ثلاثة توائم - سرقة منزل في كفركلا - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية - ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة - قائد الجيش إستقبل النائب ضاهر وسفير لبنان في الارجنتين - حكم بالسجن لامرأة لبنانية دخلت اسارئيل! - ما حقيقة تلزيم أدوية لصالح وزارة الصحة بأسعارمريبة؟ - الحريري يلتقي باسيل في بيت الوسط - الحريري عرض العلاقات مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي - سليمان: للاستفادة من خلاصات المجموعة الدولية لدعم لبنان - لقاء سيدة الجبل: على القيادات الحريصة على السيادة ملاقاة البطريرك الراعي - رئاسة الجمهورية تردّ على مشيخة العقل: دعوة اي شخصيّة دينيّة الى احتفالٍ رسمي لا يعني انتهاك للقيم - مدمرة أميركية تدخل البحر الأسود.. والأسطول الروسي يتحرك - حماده اعلن دعمه الكامل لبيان مشيخة العقل - حاصباني: أليسا اصبحت رائدة اكبر حملة توعية من السرطان - الحريري رعى افتتاح مقر السفارة العمانية في الجناح - بري دعا الى جلسة مشتركة الخميس - الجميل بحث مع المرعبي هموم الشباب اللبناني - حبشي من لوس انجلوس: لقانون انتخابات متطور لا ينحصر فيه دور المغتربين بستة نواب - الريجي بقاعا: لدعم القطاع وضم المزارعين الى صندوق الضمان

أحدث الأخبار

- لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود - بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية - سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة - هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟ - علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات - ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟ - الفراشات الملكية في خطر... انخفاض أعدادها 10 أضعاف منذ 2017 - البحوث الزراعية الأردنية تطلق تحذيرا من نبات سام قد يؤدي للموت - سعوديون ينتشرون في الصحراء لتعقب "ابن الوسمي" - جنبلاط زار بيت محمية أرز الشوف في معاصر الشوف - بقايا "وحش بحري" في مصر تكشف حقيقته المروعه! - سعر الكيلو وصل إلى 200 ريال... إقبال كثيف على الجراد في السعودية - حرارة المحيطات سجلت رقما قياسيا في 2018 وخطر يهدد الحياة البحرية - السم غير المرئي... مخاطر غير متوقعة للمنظفات - يالصور: كشف غموض إنتاج نحل لعسل أزرق اللون - الحركة البيئية اللبنانية ردت على ابي خليل:الإدارة السليمة للمياه الجوفية هي الحل الاول لضمان الأمن المائي في لبنان - ابي خليل: سد بقعاتا متين ومبني على صخر والعجز المائي لا يمكن سده الا باستكمال شبكة السدود - العواصف الفعلية لم تأتِ بعد ..! - بنى تحتية "ولادية"... لبنان لم يبلغ سن الرشد! - زعيتر ضبط كمية من المانغا غير الصالحة في المطار: البضاعة ستعود الى بلد المنشأ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قمة بيروت "فضحت" لبنان السياسي!
المزيد
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
سر برودة أطرافك في الشتاء... 6 أشياء يجب أن تعرفها
المزيد
سوريا تسقط 7 صواريخ إسرائيلية باتجاه مطار دمشق باستخدام "بوك" و"بانتسير"
المزيد
"وفاة غامضة" لطفل سوري في لبنان.. وبلدية بيروت تعلق
المزيد
مقالات وأراء

أفعال ناقصة!

2019 كانون الثاني 10 مقالات وأراء

#الثائر

يبدو أننا سننتقل من الحديث عن تأليف الحكومة إلى الصرف والنحو وتعلم أصول القواعد العربية، إعرابا واشتقاقات وجذورا لمفردات وأفعالا ناقصة وكاملة ومؤجلة، وضمير غائب ومغيب وجمع مذكر غير سالم، بين جملٍ إسمية لم نجد فيها جملةً فعلية واحدة، خصوصا وأننا منذ قرابة الثمانية أشهر لم نرَ أفعالا، فقط شعارات وبيانات، تتخللها من آن لآخر "تغريدات" مخللة، ولا ما يرفع فعلا مضارعا ونرتفع معه إلى حدود تشكيل حكومة، حتى ليبدو أننا محكومون بفضائح وحروف جر، أفضت إلى أكثر من مجرور طفع مع السيدة الفاضلة "نورما" عاصفة فعلت فعلها ومضت.

من تابع وقائع التكليف ومفاوضات التأليف يجد نفسه اليوم "متل الأطرش بالزفة"، وما عاد يعلم كيف تُدار الأمور في بلد العجائب، ولا عاد يعلم إن كان ثمة ثلث معطلاً عَطّل، أم أن لقاءً تشاوريا عرقل، أم ثمة أفعال ناقصة (من نقيصة) ارتكبها بعض المسؤولين دون مواربة، لـ "حاجة في نفس يعقوب"، ولا من يتعلم أو يستعبر ويتوب، الكل يرفع السقف ناطحا سماء متوهمة، والمواطن مهموم ومحموم في عز الصقيع وبرد المواقف وجليد التعنت والاستهتار واللامبالاة.

بالأمس بدت أوضاعنا قمة في السخرية، وكانت اللغة العربية حاضرة بدلالاتها العميقة والبعيدة، وعبر عنها بسخرية موجعة رئيس مجلس النواب نبيه بري ، حين اعتبر أن موضوع تشكيل الحكومة كان في خبر كان وأصبح اليوم فعل ماضي ناقص لا سيما ان الاقتراحات التي جرى التداول بها مؤخرا ممنوعة من الصرف ولم يكن لها نصيب من النجاح.

وإذا كانت مواقف الرئيس بري واضحة لا تحتمل تأويلا واجتهادا من أننا نعيش مأزقا أكبر من أن يعالج بـ "تبويس اللحى"، وبات يتطلب تدخلا جراحيا كي لا نجد لبنان في أية لحظة في غرفة عناية مركزة من دوار وسقوط، فلا يعود العلاج ممكنا وتحل الكارثة لنواجه "كوما" تتطلب صدمات وعلاجات مكلفة.

ما يثير الريبة والخوف، أنه حيال ما نواجه من أزمات واستحضار اللغة للتعبير عن أفعالنا الناقصة، منذ تسمية الرئيس سعد الحريري لم نسمع جملة مفيدة واحدة، جملة يمكن ترجمتها إلى أفعال حقيقية.

وسط كل ذلك، لا يسعنا إلا أن نتوجه إلى السيدة الفاضلة "ترايسي"، العاصفة المتوقع أن تضرب لبنان الأسبوع المقبل أن تأخذ في طريقها كل من يعرقل تشكيل الحكومة ، فيرتاح المواطن ويطمئِنُّ لبنان!




اخترنا لكم
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
نحن في «6 شباط» يوميّ
المزيد
شيخ عقل واحد ولا أعراف فوق القانون!
المزيد
القمة العربية... دروس وعبر!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو... امرأة تحمل مرتين خلال أسبوع وتلد ثلاثة توائم
المزيد
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية
المزيد
سرقة منزل في كفركلا
المزيد
ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الوزير جريصاتي يكشف مراسلة!
المزيد
سرقة منزل في كفركلا
المزيد
نكد نوه بما صدر عن لجنة الطاقة من توصيات في ما يخص استمرار تأمين الطاقة 2424 عبر كهرباء زحلة
المزيد
بري التقى رجل الاعمال اندي خواجة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود
سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة
علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات
بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية
هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟
ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟