Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية - مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 21-03-2019 - بو عاصي: ألا يمون حزب الله على النظام الذي قاتل في سوريا من أجله لإقناعه بضرورة عودة النازحين؟ - ترامب: لقد حان الوقت للاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان - مجلس الوزراء عين اعضاء المجلس العسكري - قداس "التوبة والمغفرة"... المصالحة إرادة وثقافة! - 8 تطبيقات ذكية لمساعدة مرضى ألزهايمر - ولادة طفلة "حامل" بجنين في ظاهرة نادرة الحدوث! - الحليب مع الشاي والقهوة.. يقي من "سرطان المريء" - فاجعة "عبارة الموت" بالموصل.. مشاهد مأساوية في "يوم العيد" - البستاني: اذا ما بدأنا بتنفيذ الخطة بعد أسبوع من اليوم سنكلّف الدولة اللبنانية أكتر من 150 مليون دولار كل شهر! - الوزير عطالله ينفي خبر رعاية الرئيس عون للمصالحة بين جنبلط وإرسلان كما ورد ذكره... وهذه التفاصيل - بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم! - الرئيس عون: المجتمع الدولي يسعى لاخذ النازح رهينة ليقبض ثمنه في الحل السياسي ولبنان سيتصرف وفق مصلحته العليا - تدابير سير مواكبة لزيارة بومبيو - الرئيس عون امام وفد اندية الليونز: ان العطاء من الذات للاخر من اشرف الاعمال التي يقوم بها الانسان - لجنة عودة النازحين بقاعا أعدت خريطة طريق للعودة ودعت الى اخلاء مخيمات لتسببها بتلوث مجاري الانهر - اللجنة الدولية لحقوق الانسان التقت لحود: لمحاكمة الجيش الإسرائيلي على جرائمه في غزة - أمين الجميل في ندوة عن مستقبل الصحافة اللبنانية - الراعي معايدا الأم: لتنقل القيم اللبنانية العريقة الى أجيال اليوم ليكونوا ضمانة لمستقبل أفضل

أحدث الأخبار

- إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت - لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة - فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي - حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل - المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020 - متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي - إطلاق المسح البيئي البحري في الرقعتين رقم 4 و9 البستاني: قطاع البترول يتبع أفضل المعايير العالمية جريصاتي: العمل ينفذ بحرفية - اللجان أقرت مشروع محمية حرج بيروت والمنطقتين الاقتصاديتين لصور والبترون الفرزلي: لجنتان لمشروع المحميات ولزاب الضنية واقتراح المياه - عز الدين: الجهود المجتمعية ليست بديلا من سياسات الدولة ولكن يجب المبادرة - ريفي عن مشروع انارة طرابلس: لن يبلغ تكلفته اي شيء ولا يؤثر على البيئة وسيقام عبر معايير اوروبية عالية الجودة - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية ووزارة الداخلية والبلديات وزارة البيئة تطلق حملة توعوية بيئية بعنوان:"بتعاقبو بحريتو، بتتعاقب بحريتك! - لجنة كفرحزير البيئية تطالب الحكومة بالاستقالة في حال اعطاء مهل لتغطية عمل مقالع مصانع الاسمنت - وفد من بلديات شرقي زحلة طالب وزارة الطاقة بضمهم الى كهرباء زحلة - وفد من حزب الخضر زار وجريصاتي وتابع معه شؤونا بيئية - أبوفاعور التقى وفد نقابة أصحاب الصناعات الغذائية: الوزارة تحضر لمشروع سلامة الغذاء وستمنح بموجبه المؤسسات ختم الجودة - وفد ايطالي تابع مشروع توسعة الحديقة العامة في حارة صيدا - إجتماع في السراي لوضع خارطة طريق لتعزيز التعاون تحت مظلة الاستخدام الآمن للمواد الكيميائية - شدياق شاركت في انطلاق أعمال المنتدى العربي الثاني : لكسر الجمود السياسي وخلق بيئة اقتصادية مؤاتية للاستثمار - "القهوة" توقف نمو سرطان البروستاتا! - مصلحة الليطاني: المياه عند نقطتي الخردلي والطيبة غير صالحة للشرب والري وفقا للتحاليل الا بعد المعالجة

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
ولادة طفلة "حامل" بجنين في ظاهرة نادرة الحدوث!
المزيد
فاجعة "عبارة الموت" بالموصل.. مشاهد مأساوية في "يوم العيد"
المزيد
تيمور جنبلاط يوجّه "3 تحيات" بعيد الأمّ.. تعرّفوا الى والدته
المزيد
الرئيس عون امام وفد اندية الليونز: ان العطاء من الذات للاخر من اشرف الاعمال التي يقوم بها الانسان
المزيد
مقالات وأراء

كيان مار يوحنّا مارون في خطر؟

2019 كانون الثاني 10 مقالات وأراء

#الثائر

د. ميشال الشمّاعي

الحكومة هي عيديّة اللّبنانيّين كلّهم. هذا الكلام كان قبل العيد أمّا بعده فلم تصل أيّ عيديّة بعد. وبات مؤكّدًا أنّ هنالك فئة لا تريد لعجلة الدّولة أن تستقيم. لا بل الأكثر، لا يريد هؤلاء للدّولة أن تكون. فالاشكاليّة اليوم لم تعد مجرّد وجود حكومة أو عدمها، بل صارت بين الكينونة والوجود والحضور للدّولة اللّبنانيّة. فهل يعي المتلطّون خلف المغانم الوزاريّة ماذا ترتكب أيديهم بحقّ لبنان؟ وهل يدري هؤلاء أنّ الإشكاليّة التي جرّت البلاد بأكملها إلى حرب أهليّة في الماضي القريب، هي نفسها التي يستولدونها من جديد؟

وحدها بكركي تتدارك الخطر قبل وقوعه، وها هو البطريك الماروني يستدعي الزّعماء المسيحيّين لطاولة حوار مسيحي – مسيحيّ قبل ذهابه إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة في الأيّام القليلة القادمة. ولم تأت دعوة البطريرك اليوم كما كانت بعد أزمة رئاسة الجمهوريّة. بكركي قالت كلمتها، ودقّت نواقيس الخطر كلّها ودعت القيّمين على شؤون الدّولة كلّهم، ومن دون أيّ تمييز، إلى تخطّي العوائق السياسيّة، وغير السياسيّة التي تحول إلى حينه دون تشكيل الحكومة.

تخوّف المطارنة الموارنة في محلّه اليوم. ولا يقف هذا الخوف عند حدود خسارة أموال مؤتمر سيدر بعد عدم قدرة السلطة على توظيفها نتيجة غيابها المقصود. فهمّ إخراج النّاس، النّاس كلّهم، من الفقر الاجتماعي الذي لا يميّز أحدًا عن أحدٍ هو هاجس من هواجس بكركي. لذلك، دعت اليوم إلى تشكيل حكومة مصغّرة من الاختصاصيّين مستقلّين لإنقاذ الهيكل قبل انهياره على رؤوس الجميع.

نعم، خوف بكركي لم يقتصر فقط على الهمّ المعيشي الذي لا يقلّ شأنًا عن تخوّفها من الفتاوى التي تعتبر كمسكّنات، لا سيّما لتمرير موضوع الموازنة. وذلك كلّه عوض البحث عن كيفيّة تقويم العجلة بشكل أساسيّ من خلال اكتمال عقد السلطات الدّستوريّة. والأهمّ من ذلك كلّه، الحفاظ على صيغة العيش المشترك وتقاليده، وصون الحريّة الشخصيّة التي باتت تهتزّ عند كتابة أي تعليق على أيّ صفحة من صفحات مواقع التّواصل الاجتماعي لا يكون للتبخير والتّطبيل للسلطة المعرقِلة.

ثمانية أشهر مضت والمعرقلون هم هم. لا يتخطّون حدود أنانيّاتهم وأطماعهم السلطويّة ومصالحهم الضيّقة ودلعهم السياسي على حساب مصلحة الوطن. وأيّ عودة في الملف الحكومي إلى مربّع إعادة توزيع الحقائب تثبت مقولة رئيس مكلَّف ووزير مؤلِّف. وهذا ما لا يقبل به أي وطني يؤمن بلبنان مهما كانت الذّرائع المستخدمة.

وسط ذلك كلّه، مخاوف بكركي من خسارة الوطن الذي دفع ثمنه 1400 سنة من المقاومة ليصبح هذا الوطن يعني الحريّة بحدّ ذاتها، هو خوف مشروع. وأولئك الذين يبحثون عن كيفيّة وصولهم إلى السّلطة ليخدموا مشروع إعادة صياغة فكرة الكيان، إمّا لا يعرفون ماذا يفعلون، وإمّا هم يعلمون جيّدًا لكن عماهم وجشعهم يمنعانهما من رؤية ما يُرَى.

أمّا بالحديث عن عواقب ذلك، عليهم بقراءة التّاريخ جيّدًا ليعرفوا أنّ صانعي الكيان ما زالوا أيضًا همُ هم، كما كانوا منذ 1400 سنة، وهم اليوم أنفسهم ما زالوا من العام 1969 و1975، هم وأولادهم وأحفادهم. فلا يحاولنّ أحد المساس بتاريخ الكيانيّة اللّبنانيّة. فوجودنا في لبنان والشّرق هو وجود مقدّس. ونحن هنا لنحمي أرض المسيح التي أرادها أن تكون رسالة لعيش رسالة المحبّة. وليعلم الجميع، أنّ المسيح نفسه قلب طاولات الصيارفة في بيت أبيه، وزجر الباعة مستخدمًا السّوط. ولن نألو جهدًا في استخدام الطّريقة عينها متى داهم الخطر كيان مار يوحنّا مارون، ولأنّهم حوّلوا بيت الآب إلى مغارة لصوص. وقد أعذر من أنذر.
اخترنا لكم
وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية
المزيد
بات لدينا في عهدكم يا فخامة الرئيس فسحة لنحلم!
المزيد
قداس "التوبة والمغفرة"... المصالحة إرادة وثقافة!
المزيد
لغم التعيينات العسكرية!
المزيد
اخر الاخبار
وحدها الحدود المعترف بها دولياً هي حدود لبنان البرية والبحرية
المزيد
بو عاصي: ألا يمون حزب الله على النظام الذي قاتل في سوريا من أجله لإقناعه بضرورة عودة النازحين؟
المزيد
مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس 21-03-2019
المزيد
ترامب: لقد حان الوقت للاعتراف بسيادة اسرائيل على هضبة الجولان
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الذهب يتراجع من أعلى مستوى في حوالي عامين
المزيد
إذا كنتم ذاهبون الى صيدا.. إقرأوا هذا الخبر!
المزيد
المرعبي اطلع على اضرار العاصفة في عكار
المزيد
مصلحة الليطاني عممت التقرير اليومي لإنتاج معامل الطاقة الكهرومائية
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
إتحاد بلديات الكورة ناشد رئيسي الجمهورية والحكومة منع اعطاء مهل لشركات الاسمنت
فادي جريصاتي : يجب ان نتكاتف للخلاص من امراضنا والحفاظ على هوائنا ونهرنا النظيف والسليم وانتاجنا الصحي
المجلس الاعلى للصيد قرر فتح موسم الصيد من 1 أيلول 2019 لغاية 15 شباط 2020
لجنة كفرحزير البيئية حذرت من إعطاء اي مهل لمقالع مصانع غير المرخصة لاي ذريعة
حملة الحفاظ على مرج بسري طالبت مجلس الوزراء بتجميد مشروع السد الكارثي والنظر بالبدائل
متحدون: ملف نهر الغدير وتلوث المطار أمام قاضي العجلة والنائب العام البيئي