Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- بالفيديو... امرأة تحمل مرتين خلال أسبوع وتلد ثلاثة توائم - سرقة منزل في كفركلا - الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية - ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة - قائد الجيش إستقبل النائب ضاهر وسفير لبنان في الارجنتين - حكم بالسجن لامرأة لبنانية دخلت اسارئيل! - ما حقيقة تلزيم أدوية لصالح وزارة الصحة بأسعارمريبة؟ - الحريري يلتقي باسيل في بيت الوسط - الحريري عرض العلاقات مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي - سليمان: للاستفادة من خلاصات المجموعة الدولية لدعم لبنان - لقاء سيدة الجبل: على القيادات الحريصة على السيادة ملاقاة البطريرك الراعي - رئاسة الجمهورية تردّ على مشيخة العقل: دعوة اي شخصيّة دينيّة الى احتفالٍ رسمي لا يعني انتهاك للقيم - مدمرة أميركية تدخل البحر الأسود.. والأسطول الروسي يتحرك - حماده اعلن دعمه الكامل لبيان مشيخة العقل - حاصباني: أليسا اصبحت رائدة اكبر حملة توعية من السرطان - الحريري رعى افتتاح مقر السفارة العمانية في الجناح - بري دعا الى جلسة مشتركة الخميس - الجميل بحث مع المرعبي هموم الشباب اللبناني - حبشي من لوس انجلوس: لقانون انتخابات متطور لا ينحصر فيه دور المغتربين بستة نواب - الريجي بقاعا: لدعم القطاع وضم المزارعين الى صندوق الضمان

أحدث الأخبار

- لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود - بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية - سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة - هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟ - علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات - ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟ - الفراشات الملكية في خطر... انخفاض أعدادها 10 أضعاف منذ 2017 - البحوث الزراعية الأردنية تطلق تحذيرا من نبات سام قد يؤدي للموت - سعوديون ينتشرون في الصحراء لتعقب "ابن الوسمي" - جنبلاط زار بيت محمية أرز الشوف في معاصر الشوف - بقايا "وحش بحري" في مصر تكشف حقيقته المروعه! - سعر الكيلو وصل إلى 200 ريال... إقبال كثيف على الجراد في السعودية - حرارة المحيطات سجلت رقما قياسيا في 2018 وخطر يهدد الحياة البحرية - السم غير المرئي... مخاطر غير متوقعة للمنظفات - يالصور: كشف غموض إنتاج نحل لعسل أزرق اللون - الحركة البيئية اللبنانية ردت على ابي خليل:الإدارة السليمة للمياه الجوفية هي الحل الاول لضمان الأمن المائي في لبنان - ابي خليل: سد بقعاتا متين ومبني على صخر والعجز المائي لا يمكن سده الا باستكمال شبكة السدود - العواصف الفعلية لم تأتِ بعد ..! - بنى تحتية "ولادية"... لبنان لم يبلغ سن الرشد! - زعيتر ضبط كمية من المانغا غير الصالحة في المطار: البضاعة ستعود الى بلد المنشأ

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
قمة بيروت "فضحت" لبنان السياسي!
المزيد
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
سر برودة أطرافك في الشتاء... 6 أشياء يجب أن تعرفها
المزيد
سوريا تسقط 7 صواريخ إسرائيلية باتجاه مطار دمشق باستخدام "بوك" و"بانتسير"
المزيد
"وفاة غامضة" لطفل سوري في لبنان.. وبلدية بيروت تعلق
المزيد
مقالات وأراء

كيان مار يوحنّا مارون في خطر؟

2019 كانون الثاني 10 مقالات وأراء

#الثائر

د. ميشال الشمّاعي

الحكومة هي عيديّة اللّبنانيّين كلّهم. هذا الكلام كان قبل العيد أمّا بعده فلم تصل أيّ عيديّة بعد. وبات مؤكّدًا أنّ هنالك فئة لا تريد لعجلة الدّولة أن تستقيم. لا بل الأكثر، لا يريد هؤلاء للدّولة أن تكون. فالاشكاليّة اليوم لم تعد مجرّد وجود حكومة أو عدمها، بل صارت بين الكينونة والوجود والحضور للدّولة اللّبنانيّة. فهل يعي المتلطّون خلف المغانم الوزاريّة ماذا ترتكب أيديهم بحقّ لبنان؟ وهل يدري هؤلاء أنّ الإشكاليّة التي جرّت البلاد بأكملها إلى حرب أهليّة في الماضي القريب، هي نفسها التي يستولدونها من جديد؟

وحدها بكركي تتدارك الخطر قبل وقوعه، وها هو البطريك الماروني يستدعي الزّعماء المسيحيّين لطاولة حوار مسيحي – مسيحيّ قبل ذهابه إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة في الأيّام القليلة القادمة. ولم تأت دعوة البطريرك اليوم كما كانت بعد أزمة رئاسة الجمهوريّة. بكركي قالت كلمتها، ودقّت نواقيس الخطر كلّها ودعت القيّمين على شؤون الدّولة كلّهم، ومن دون أيّ تمييز، إلى تخطّي العوائق السياسيّة، وغير السياسيّة التي تحول إلى حينه دون تشكيل الحكومة.

تخوّف المطارنة الموارنة في محلّه اليوم. ولا يقف هذا الخوف عند حدود خسارة أموال مؤتمر سيدر بعد عدم قدرة السلطة على توظيفها نتيجة غيابها المقصود. فهمّ إخراج النّاس، النّاس كلّهم، من الفقر الاجتماعي الذي لا يميّز أحدًا عن أحدٍ هو هاجس من هواجس بكركي. لذلك، دعت اليوم إلى تشكيل حكومة مصغّرة من الاختصاصيّين مستقلّين لإنقاذ الهيكل قبل انهياره على رؤوس الجميع.

نعم، خوف بكركي لم يقتصر فقط على الهمّ المعيشي الذي لا يقلّ شأنًا عن تخوّفها من الفتاوى التي تعتبر كمسكّنات، لا سيّما لتمرير موضوع الموازنة. وذلك كلّه عوض البحث عن كيفيّة تقويم العجلة بشكل أساسيّ من خلال اكتمال عقد السلطات الدّستوريّة. والأهمّ من ذلك كلّه، الحفاظ على صيغة العيش المشترك وتقاليده، وصون الحريّة الشخصيّة التي باتت تهتزّ عند كتابة أي تعليق على أيّ صفحة من صفحات مواقع التّواصل الاجتماعي لا يكون للتبخير والتّطبيل للسلطة المعرقِلة.

ثمانية أشهر مضت والمعرقلون هم هم. لا يتخطّون حدود أنانيّاتهم وأطماعهم السلطويّة ومصالحهم الضيّقة ودلعهم السياسي على حساب مصلحة الوطن. وأيّ عودة في الملف الحكومي إلى مربّع إعادة توزيع الحقائب تثبت مقولة رئيس مكلَّف ووزير مؤلِّف. وهذا ما لا يقبل به أي وطني يؤمن بلبنان مهما كانت الذّرائع المستخدمة.

وسط ذلك كلّه، مخاوف بكركي من خسارة الوطن الذي دفع ثمنه 1400 سنة من المقاومة ليصبح هذا الوطن يعني الحريّة بحدّ ذاتها، هو خوف مشروع. وأولئك الذين يبحثون عن كيفيّة وصولهم إلى السّلطة ليخدموا مشروع إعادة صياغة فكرة الكيان، إمّا لا يعرفون ماذا يفعلون، وإمّا هم يعلمون جيّدًا لكن عماهم وجشعهم يمنعانهما من رؤية ما يُرَى.

أمّا بالحديث عن عواقب ذلك، عليهم بقراءة التّاريخ جيّدًا ليعرفوا أنّ صانعي الكيان ما زالوا أيضًا همُ هم، كما كانوا منذ 1400 سنة، وهم اليوم أنفسهم ما زالوا من العام 1969 و1975، هم وأولادهم وأحفادهم. فلا يحاولنّ أحد المساس بتاريخ الكيانيّة اللّبنانيّة. فوجودنا في لبنان والشّرق هو وجود مقدّس. ونحن هنا لنحمي أرض المسيح التي أرادها أن تكون رسالة لعيش رسالة المحبّة. وليعلم الجميع، أنّ المسيح نفسه قلب طاولات الصيارفة في بيت أبيه، وزجر الباعة مستخدمًا السّوط. ولن نألو جهدًا في استخدام الطّريقة عينها متى داهم الخطر كيان مار يوحنّا مارون، ولأنّهم حوّلوا بيت الآب إلى مغارة لصوص. وقد أعذر من أنذر.
اخترنا لكم
نجحت القمة... ولبنان أقوى!
المزيد
نحن في «6 شباط» يوميّ
المزيد
شيخ عقل واحد ولا أعراف فوق القانون!
المزيد
القمة العربية... دروس وعبر!
المزيد
اخر الاخبار
بالفيديو... امرأة تحمل مرتين خلال أسبوع وتلد ثلاثة توائم
المزيد
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة أثنت على قرارات القمة الاقتصادية
المزيد
سرقة منزل في كفركلا
المزيد
ماريو عون: مواقف جديدة من ملف تأليف الحكومة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
المثالثة... إنتحار وخراب!
المزيد
فرمانات همايونية!
المزيد
ابتداء من صباح يوم الاثنين.. قطع المياه لمدة 24 ساعة عن مناطق كسروان
المزيد
حزب الله لا يرفض الثلث الضامن للرئيس‎"‎
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
لأول مرة.. خريطة أستراليا تتحول إلى اللون الأسود
سم الخفافيش مصاصة الدماء مفتاح نجاة الكثيرين من الأمراض الخطيرة
علماء يحذرون من "انقراض البن" خلال سنوات
بحيرة القرعون أكبر حفرة صحية
هل دخل العالم عصر "البلاستوسين" Plastocene؟
ما الذي يجعلنا نمرض حقا؟