Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
استهداف ناقلات النفط... تصاعد المخاوف على الإمدادات والأسواق
المزيد
مقالات وأراء

كيان مار يوحنّا مارون في خطر؟

2019 كانون الثاني 10 مقالات وأراء

#الثائر

د. ميشال الشمّاعي

الحكومة هي عيديّة اللّبنانيّين كلّهم. هذا الكلام كان قبل العيد أمّا بعده فلم تصل أيّ عيديّة بعد. وبات مؤكّدًا أنّ هنالك فئة لا تريد لعجلة الدّولة أن تستقيم. لا بل الأكثر، لا يريد هؤلاء للدّولة أن تكون. فالاشكاليّة اليوم لم تعد مجرّد وجود حكومة أو عدمها، بل صارت بين الكينونة والوجود والحضور للدّولة اللّبنانيّة. فهل يعي المتلطّون خلف المغانم الوزاريّة ماذا ترتكب أيديهم بحقّ لبنان؟ وهل يدري هؤلاء أنّ الإشكاليّة التي جرّت البلاد بأكملها إلى حرب أهليّة في الماضي القريب، هي نفسها التي يستولدونها من جديد؟

وحدها بكركي تتدارك الخطر قبل وقوعه، وها هو البطريك الماروني يستدعي الزّعماء المسيحيّين لطاولة حوار مسيحي – مسيحيّ قبل ذهابه إلى الولايات المتّحدة الأميركيّة في الأيّام القليلة القادمة. ولم تأت دعوة البطريرك اليوم كما كانت بعد أزمة رئاسة الجمهوريّة. بكركي قالت كلمتها، ودقّت نواقيس الخطر كلّها ودعت القيّمين على شؤون الدّولة كلّهم، ومن دون أيّ تمييز، إلى تخطّي العوائق السياسيّة، وغير السياسيّة التي تحول إلى حينه دون تشكيل الحكومة.

تخوّف المطارنة الموارنة في محلّه اليوم. ولا يقف هذا الخوف عند حدود خسارة أموال مؤتمر سيدر بعد عدم قدرة السلطة على توظيفها نتيجة غيابها المقصود. فهمّ إخراج النّاس، النّاس كلّهم، من الفقر الاجتماعي الذي لا يميّز أحدًا عن أحدٍ هو هاجس من هواجس بكركي. لذلك، دعت اليوم إلى تشكيل حكومة مصغّرة من الاختصاصيّين مستقلّين لإنقاذ الهيكل قبل انهياره على رؤوس الجميع.

نعم، خوف بكركي لم يقتصر فقط على الهمّ المعيشي الذي لا يقلّ شأنًا عن تخوّفها من الفتاوى التي تعتبر كمسكّنات، لا سيّما لتمرير موضوع الموازنة. وذلك كلّه عوض البحث عن كيفيّة تقويم العجلة بشكل أساسيّ من خلال اكتمال عقد السلطات الدّستوريّة. والأهمّ من ذلك كلّه، الحفاظ على صيغة العيش المشترك وتقاليده، وصون الحريّة الشخصيّة التي باتت تهتزّ عند كتابة أي تعليق على أيّ صفحة من صفحات مواقع التّواصل الاجتماعي لا يكون للتبخير والتّطبيل للسلطة المعرقِلة.

ثمانية أشهر مضت والمعرقلون هم هم. لا يتخطّون حدود أنانيّاتهم وأطماعهم السلطويّة ومصالحهم الضيّقة ودلعهم السياسي على حساب مصلحة الوطن. وأيّ عودة في الملف الحكومي إلى مربّع إعادة توزيع الحقائب تثبت مقولة رئيس مكلَّف ووزير مؤلِّف. وهذا ما لا يقبل به أي وطني يؤمن بلبنان مهما كانت الذّرائع المستخدمة.

وسط ذلك كلّه، مخاوف بكركي من خسارة الوطن الذي دفع ثمنه 1400 سنة من المقاومة ليصبح هذا الوطن يعني الحريّة بحدّ ذاتها، هو خوف مشروع. وأولئك الذين يبحثون عن كيفيّة وصولهم إلى السّلطة ليخدموا مشروع إعادة صياغة فكرة الكيان، إمّا لا يعرفون ماذا يفعلون، وإمّا هم يعلمون جيّدًا لكن عماهم وجشعهم يمنعانهما من رؤية ما يُرَى.

أمّا بالحديث عن عواقب ذلك، عليهم بقراءة التّاريخ جيّدًا ليعرفوا أنّ صانعي الكيان ما زالوا أيضًا همُ هم، كما كانوا منذ 1400 سنة، وهم اليوم أنفسهم ما زالوا من العام 1969 و1975، هم وأولادهم وأحفادهم. فلا يحاولنّ أحد المساس بتاريخ الكيانيّة اللّبنانيّة. فوجودنا في لبنان والشّرق هو وجود مقدّس. ونحن هنا لنحمي أرض المسيح التي أرادها أن تكون رسالة لعيش رسالة المحبّة. وليعلم الجميع، أنّ المسيح نفسه قلب طاولات الصيارفة في بيت أبيه، وزجر الباعة مستخدمًا السّوط. ولن نألو جهدًا في استخدام الطّريقة عينها متى داهم الخطر كيان مار يوحنّا مارون، ولأنّهم حوّلوا بيت الآب إلى مغارة لصوص. وقد أعذر من أنذر.
اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مسلّح يرتدي حزاماً ناسفاً.. بالفيديو: اللحظات الأولى لتفجير المسجد في السعودية
المزيد
مواجهات عنيفة بين الشرعية والمتمردين في ثعبات بتعز
المزيد
المطارنة الموارنة: تقلقنا الخصوصية اللبنانية القائمة على صون الحرية الشخصية والمعتقد
المزيد
شبح الحرب الأهلية يخيم على جنوب السودان مع انعدام السيطرة
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية