Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل - نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم - جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟ - كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية - "ناسا" تكشف تكلفة إرسال البشر إلى القمر في 2024 - إحصائيات مخيفة بين الأشخاص الذين يمتلكون وشوم على أجسادهم - "2.2 مليار ذكر مقابل 5.6 مليار أنثى".. حقيقة عدد سكان الأرض - باسيل من قنات: نحن لا نقبل الأحادية فالتنوع السياسي غنى وبلدنا كله ثروات لكننا نجزئه بالنكد السياسي - "تجمّع موارنة من اجل لبنان" هنأ المطران بولس عبد الساتر على انتخابه: خير خلف مستحق لخير سلف - السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟! - الله يكون بعون أنطونيو! - باسيل في مؤتمر البلديات: لن نقبل أن يبقى اللبناني من دون عمل والنازح السوري يعمل بطريقة غير شرعية - الحاكم أبو سمرة قائدا للفريق العالمي للتفعيل الليونزي - قيومجيان جال على مشاريع للشؤون الاجتماعية في الكورة: أضعف الإيمان أن نكون إلى جانب مؤسسات الرعاية ونرفع سعر الكلفة - جعجع واسحاق يوضحا موضوع اللافتات المرحبة بباسيل - ترزيان: لعدم المس بأي من حقوق القضاة وضماناتهم - بو عاصي بارك للمطران عبد الساتر تعيينه رئيسا للأساقفة - مركز الشمال للتوحد كرم المغترب سركيس يمين تقديرا لعطاءاته - محافظ بيروت يأمر بإزالة منشآت مخالفة عن الشاطئ الشعبي في الرملة البيضاء - صحناوي للحسن وبلدية بيروت: ما سبب تأخير انشاء شرطة البلدية؟

أحدث الأخبار

- اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها - حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور - "القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق - تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات - جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة - ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية - دورة تدريبية لـ "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة" حول القائمة الحمراء في العراق - اللواء البزايعة كرم الشاعر بدرع تقديرية - الطاقة المتجددة توفر 11 مليون فرصة عمل حول العالم في عام 2018 - أطباء القلب ينصحون بالإقبال على تناول المشمش - وزير البيئة يشارك في اجتماع مرفق البيئة العالمي في واشنطن - مزرعة الأخوين أبو صعب - عين زحلتا... الزراعة المستدامة في المحيط الحيوي لمحمية أرز الشوف - وزير البيئة يطلب من نقابة السوبرماركت توفير الاكياس القابلة لاعادة الاستعمال بهدف التخفيف من انتاج النفايات وتقليل الآثار السلبية على البيئة - تقرير صادم عن "منطقة ميتة" في خليج المكسيك - حل لغز ظهور الثقوب الغامضة في القطب الجنوبي! - حزب الخضر: كنا وسنبقى متضامنين مع اهالي عين دارة في رفضهم لانشاء معمل الاسمنت في بلدتهم - جعجع في مؤتمر للقوات عن مواجهة تحديات المقالع: لوضع الإطار التنظيمي المطلوب على نار حامية واتخاذ قرارات جريئة بالمحاسبة - أزمة المياه في فنزويلا تهديد للصحة العامة - شاطئ صور ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط !! - "فطر سحري" يعالج "مرض العصر الحديث"

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
السيد نصر الله ينفذ وصية جنبلاط... ماذا عن تيمور؟!
المزيد
خبراء يحددون أربع عادات تؤدي إلى السرطان
المزيد
اتفاق بين عون والحريري على التعيينات في الوظائف الكبرى
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
مقالات وأراء

أرسلان و"همروجة" الإستقلال!

2018 كانون الأول 14 مقالات وأراء

#الثائر

– محرر الشؤون السياسية

يعتقد رئيس "الحزب الديموقراطي اللبناني" النائب طلال أرسلان أن استقلال لبنان حصل فعلا لمجرد أن اعتقل الانتداب الفرنسي مسؤولي البلاد وسجنهم في قلعة راشيا وانعقاد حكومة مؤقتة في بشامون، ويريدنا أن نصدق أن لبنان استقل بـ "همروجة".

بالتأكيد لا ننتقص من رجالات تمتعوا بقدر كبير من المسؤولية في مواجهة الفرنسيين ومن بينهم الأمير مجيد أرسلان، غير أن الاستقلال برمزيته اللبنانية ليس أكثر من حكاية تُروى لتلامذة المدارس، وتنسج حولها الأساطير وتُستحضر بطولات "قطفها" زعماء الطوائف في حينه، وما زالوا إلى اليوم يوظفون الماضي لتحصين مواقعهم.

ما يعرفه كثيرون أن الانتداب الفرنسي خاف من ثورة الناس، خاف من الذين نادوا وطالبوا بالاستقلال في تحركات شعبية وأهلية بعيدا من قصور زعامات ذلك الزمن، ناس من كل المناطق والطوائف رفضوا الذل والهوان، وقد خاف الفرنسيون من أبطال واجهوا الفرنسيين عراة الصدور، هؤلاء الذي يصار إلى تغييبهم "درزيا"، ومن بينهم شهيد الاستقلال الوحيد سعيد فخرالدين ابن بلدة عين عنوب، واستشهد لوقف الفرنسيين من التوجه لاعتقال المجتمعين في بشامون.

إذا اعترض أرسلان في "تغريدة" على تغييب الزميل جورج غانم خلال تعداد محطات من تاريخ الدروز في لبنان، قاصدا الاستقلال بكل ما فيه من التباس، و"تقصد عدم ذكر الإستقلال عام 1943 لتغييب الأمير مجيد أرسلان"، بدورنا نسأل: لماذ يغيب أرسلان تضحية سعيد فخرالدين الذي لوّن بدمه الزكي علماً رسمه أعضاء حكومة بشامون المؤقتة؟ لماذا لم يبادر زعماء الدروز حتى الآن لإشادة تمثال لشهيد الاستقلال الوحيد، بعد شراء الأرض وتسييجها في المكان الذي تصدى فيه فخرالدين ورفاقه للجيش السنغالي (الفرنسي)؟
وحده الشهيد كمال جنبلاط قال كلمته في البرلمان ردا على أهازيج وادعاء بطولات متوهمة، "لم التبجح؟ هناك شهيد استقلال واحد اسمه سعيد فخرالدين وهو سوري قومي اجتماعي".

أما قوله في "التغريدة" نفسها بأن "الإنحطاط الإعلامي وصل إلى ما وصل إليه... وصار الوقت نوقف دجل وتزوير"، فهذه إساءة لشريحة كبيرة من اللبنانيين وليس وأهل الصحافة والإعلام فحسب، وإنما من لأولئك الذين صححوا خللا كان الاستقلال المتخيل أحد أسبابه، يوم تصدوا للأحلاف الاستعمارية وحرروا الأرض بدماء آلاف الشهداء من رجس الاحتلال الإسرائيلي، من الجبل إلى بيروت والضاحية والجنوب.

الحقيقة لا تنتقص من رجالات البلاد الذين أبدوا قدرا كبيرا من المسؤولية التاريخية، ومن بينهم الأمير مجيد أرسلان، لكن الاستقلال هو حكاية أخرى غير تلك التي نتغنى بها، خصوصا وأن معركة الاستقلال الحقيقي ما تزال مستمرة!


اخترنا لكم
ملفات متفجِّرة في المنطقة وعندنا الأمور "سارْحة والرّبْ راعيها"؟
المزيد
أميركا في مأزق!
المزيد
سقط الامن في الخليج فهل تندلع الحرب؟
المزيد
مروان خير الدين وضع إصبعه على جرح الموازنة التي ستُقرّ...
المزيد
اخر الاخبار
الحكم على جو معلوف بجرم القدح والذم والتشهير بحق باسيل
المزيد
جنبلاط: هل هو مؤتمر للبلديات ام مؤتمر العنصرية؟
المزيد
نصار: لبنان لا يحتمل ان يشكل النازحون ثلث سكانه وخطة تنظيم العمالة حل موقت ولا بد من عودتهم الى بلادهم
المزيد
كشف أساليب إعدام لا تخطر ببال لزعيم كوريا الشمالية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
10 أغذية تنصرك على "إدمان السكر"
المزيد
بانو: لحكومة تكنوقراط تنقذ لبنان
المزيد
شدياق: تحية للفنان بديع ابو شقرا
المزيد
خليفة يفاوض لشراء تلفزيون
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
اهالي الكورة والشمال قطعوا طريق شكا الارز احتجاجا على مصانع الاسمنت وامهلوا الحكومة حتى 21 حزيران لأقفالها
"القائمة الحمراء"... مواجهة الانقراض وحماية الكوكب الأزرق
جريصاتي وزع الجوائز على الفائزين بمسابقة نفاياتنا ثروة مهدرة
حملة أنقذوا مرج بسري دعت إلى وقفة اعتراضية غدا وشكرت المتضامنين مع نصور
تعميم لوزير الزراعة تجنبا للحرائق: للتقيد بقانون الغابات
ورشة عمل لوزارة البيئة اللبنانية والـ IUCN حول تطوير قائمة وطنية حمراء للأنواع البحرية