Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء - الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة - جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية - الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل! - توقيف 93 شخصا خلال تظاهرة في جامعة في لوس أنجلوس - مجلس النواب يُمدّد للبلديات - بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك! - انسحاب 6 نواب من الجلسة التشريعية: لانها غير دستورية والاولوية هي لانتخاب رئيس - ميقاتي في ملتقى اتحاد المصارف العربية: هدفنا إقرار "الكابيتال كونترول" والمحافظة على أموال المودعين وإعادة هيكلة القطاع المصرفي - باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع - تفاصيل "مكالمة الـ 5 دقائق" بين ترامب وبن سلمان! - أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 12% في الربع الأول - طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! - النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين - أكثر من 14 غارة جنوباً! - الرئيس سليمان استقبل جنبلاط وعقيلته ودعوة إلى معالجة قضية النازحين بمقاربة وطنية جامعة وحاسمة - دريان التقى السفير السعودي والتشديد على التجاوب مع مساعي اللجنة الخماسية - تحضروا.. الحرارة تلامس الـ36 درجة غدًا! - الجمهورية القوية وتطيير الانتخابات البلدية: الحكومة والأكثرية النيابية شريكتان في الجريمة! - جعجع التقى وفداً من تكتل "الاعتدال الوطني": متى يحذو ميقاتي ومولوي حذو بريطانيا؟

أحدث الأخبار

- بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية - الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية - العيناتي يدعي على شركتي ترابة - "خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود - حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها - دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر

الصحافة الخضراء

فن وثقافة

المجلس الثقافي للبنان الشمالي: لإعلان طرابلس عاصمة للثقافة العربية

2018 كانون الأول 10 فن وثقافة المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر


عقد المجلس الثقافي للبنان الشمالي ، بدعوة من رئيسه صفوح منجد، مؤتمرا "للبحث في وجوب تفعيل دور الهيئات الثقافية في طرابلس والشمال على الصعيدين المحلي والوطني ودعوة المسؤولين إلى وضع القرار المتخذ من قبل وزراء الثقافة العرب بإعلان طرابلس عاصمة الثقافة العربية موضع الإستعداد والتحضير لتنفيذه العام 2023، وكذلك تعزيز اللامركزية الإدارية في النطاق الثقافي وإستثمار البنية الثقافية التحتية القائمة وإغنائها ووضع إطار تنظيمي للهيئات الثقافية بهدف التنسيق والتشبيك في ما بينها".

إفتتح المؤتمر في مقر الرابطة الثقافية في حضور رئيس بلدية طرابلس المهندس أحمد قمر الدين، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة توفيق دبوسي ممثلا بمديرة الغرفة ليندا سلطان، المدير العام السابق لوزارة الثقافة فيصل طالب، رئيس بلدية بخعون زياد جمال، رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري، رئيس رابطة الجامعيين غسان الحسامي، رئيس مؤسسة "شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية" الدكتور سابا قيصر زريق، مديرة جمعية صفدي الثقافية سميرة بغدادي، رئيسة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض ممثلة برندا بركات، رئيسة لجنة متابعة إنماء طرابلس الدكتورة ربى دالاتي رافعي، أمين عام المنتدى الثقافي في الضنية وممثل منتدى طرابلس الشعري أحمد يوسف، العميد الدكتور أحمد العلمي ومعتصم علم الدين ومحمود طالب عن لقاء الأحد الثقافي، رئيسة مركز الإنعام الثقافي إنعام ياسين الصوفي، رئيسة مركز إيليت للثقافة والتعليم إيمان درنيقة، ومدير المركز عامر الكمالي،المخرج جان رطل، وسيم صيادي ممثلا جمعية الوفاق الثقافية، الكاتب غسان عازان، رئيس محترف الفنون عمران ياسين، رئيسة جمعية شباب البلد - برلمان الشباب الدكتورة هند الصوفي، وإعلاميين.

منجد
وبعد النشيد الوطني اللبناني، ألقى رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي كلمة قال فيها: "وسط هذا البحر المتلاطم من أمواج الخلافات والإنتكاسات والمعاناة التي تجتاح الوطن والمظالم المتفاقمة التي يرزح تحت أعبائها شمالنا، ماذا ترانا فاعلون؟ واي مستقبل نعده لأجيالنا ولأبنائنا؟ لماذا هذا الغياب والتغييب في دور المثقفين وهذا التقاعص في الإنخراط في موجبات الدور الوطني الملقى على عاتق الهيئات الثقافية، على الأدباء والمفكرين والكتاب والشعراء على الفنانين والرسامين والروائيين على أصحاب الفكر النير؟ أين هم كل هؤلاء من القضايا التي يعيشها وطننا وشمالنا ومدننا وقرانا؟".

وتابع: "في الحقيقة هذا المؤتمر ينعقد في ظروف شديدة التعقيد على الصعيدين الوطني والسياسي. ويأتي في وقت تعاني منه مدينتنا وشمالنا بمحافظتيه وبكافة أقضيته من جراء الإهمال على كافة الصعد وفساد يطال كل المرافق وحرمان يكاد يلامس الجوع، على الرغم من قبسات النور هنا وهناك والتي نتلمسها في مؤسساتنا البلدية والإقتصادية وفي بعض المشاريع التنموية التي قد تصل أحيانا إلى ما يشبه الأحلام الكبرى والتي نعتقد أن من رحمها تنشأ الأوطان".

وختم: "أما آن الأوان لكي نلتقي كهيئات وجمعيات وأندية ومؤسسات ثقافة، كأدباء وشعراء ومفكرين وفنانين في إطار من التشبيك والشراكة للقيام بدورنا الوطني المشترك على قاعدة الديمقراطية والإستقلالية والخصوصية وبحيث نعبر عن رؤانا وأفكارنا ومشاريعنا المشتركة وإتخاذ المواقف المطلوبة من الأوضاع الوطنية ومن القضايا التي تهم شمالنا على كلفة الصعد الإنمائية والثقافية والإنسانية؟ أما آن الوقت لنتآلف في إطار تنظيمي بإمكانه أن يجمعنا وأن نعمل في ظله؟ ألا يحق لنا أن نجرب على قاعدة العمل العلمي والتخطيط السليم ومحاولة التوصل إلى صيغة تشاركية لمدة سنة كمرحلة إنتقالية يجري خلالها وضع القوانين التأسيسية والتنفيذية لهذه الصيغة المقترحة على أن يعود هذا المؤتمر إلى الإنعقاد مرة كل ستة اشهر للبحث في التفاصيل والمقترحات والبرامج المشتركة والمتطلبات التنظيمية".

الفري
وتحدث رئيس الرابطة الثقافة رامز الفري مشيرا إلى الواقع الثقافي في طرابلس "الذي يتصف بالغزارة على صعيد الكم والإنتاج مقارنة بالمراحل السابقة من خلال الأنشطة والندوات والمؤتمرات والمعارض". وتوقف عند رواد المسرح المحلي وممثلي السينما وقال: "لم يعد ميدان الثقافة يقوم على المتطوعين والملتزمين فكريا بل صارت برامج الثقافة تقوم على التفرغ لبرمجة موسمية محدودة وبات لزاما لنجاحها ضمان الإستمرار والتذكير والتشديد على الحضور عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية ما يعني ضرورة رفد العمل التطوعي بتمويل يفي بالحاجات الأساسية والملحة لنجاح أي مشروع ثقافي".

وتابع: "ان وزارة الثقافة تقوم بما تستطيع من ادوار معنوية ومادية كحفظ الحقوق المادية للمؤلفين والمبدعين ورعاية الأنشطة الثقافية وغيرها، إلا أن المسؤولية الكبرى في تعزيز الحركة الثقافية تقع على عاتق الأدباء والمثقفين في رفع مستوى الإنتاج الأدبي كما ونوعا إضافة إلى تماهي الموضوعات المطروحة مع المجتمع المعاصر ومتطلباته".
وأكد أن الثقافة "ليست ترفا يمارس في الصالونات المغلقة"، داعيا الى "الإلتحام مع الجمهور ورفع مستوى ذوقه وليس الإنخفاض به كما حصل في الآونة الأخيرة، حيث حاول الفنان والأديب أن يتقربا من الشارع لمحاكاة الواقع فإذا يالكثير منهم يقع في الإسفاف".

قمر الدين
أما رئيس بلدية طرابلس فقال: "يسعدني أن ألتقي هذا الجمع الطيب من الهيئات الثقافية بدعوة كريمة من رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي الصديق صفوح منجد وتزداد سعادتي مع إنضمام اصدقاء وأعزاء من رؤساء وهيئات ثقافية من مختلف مناطق الشمال الأمر الذي يؤكد وحدة القضية التي تنشدون الإلتقاء حولها وهي تعزيز وتوطيد العمل الثقافي المشترك والإنخراط في الشأن الوطني العام في هذه الظروف الدقيقة بالذات، ما يؤكد إمكانية إستشراف حراك علمي على قاعدة وضع الإمكانات والطاقات الكبيرة التي يتمتع بها شمالنا الحبيب في سبيل حشدها وتأطيرها في برنامج وطني يسعى إلى تأكيد الدور الوطني الذي بإمكان المثقفين كتابا وفنانين وأدباء ومفكرين وهيئات وجمعيات ثقافية في طرابلس والشمال، القيام به في سبيل الوطن وفي سبيل الشمال وفي سبيل طرابلس هذه المدينة الأبية التي كانت ولم تزل عاصمة كل الشمال، عاصمة العلم والعلماء".

أضاف: "إن أي خطوة أو أي مشروع أو خطة تنموية أو ثقافية يتم تحقيقها هنا وفي أي بلدة أو مدينة شمالية من شأنها أن تنعش المنطقة بكاملها وأن تعزز مسيرة الإنفتاح الوطني وحتمية اللقاء بين مدننا وقرانا، كيف لا؟ وأنكم تلتقون وراء هدف نبيل ومشروع وطني على قدر كبير من الأهمية من شأنه أن يحول طرابلس والشمال إلى عرس ثقافي على مدى عام بكامله مع تلك الإحتفالية الكبرى بإعلان طرابلس عاصمة للثقافة العربية العام 2023، هذه الإحتفالية التي لن تقتصر حتما على طرابلس بل ستتردد أصداؤها وفعالياتها وأنشطتها في كل اقضية ومناطق الشمال".

وتابع: "إن ما يسرنا أيضا هو سعيكم للتفتيش عن أي خطوة من شأنها أن تجمع شمل الهيئات الثقافية الشمالية في إطار تنظيمي قائم على التشاور والديمقراطية والتلاقي لما فيه مصلحة مدينتنا وشمالنا بكل مناطقه وأقضيته وأنا على يقين بأنكم قادرون على تحقيق أحلامكم وأحلامنا لم لا؟ وأنتم القادرون على صناعة التاريخ والمستقبل".

وختم: "اننا في المجلس البلدي نضع القضايا الثقافية في سلم أولوياتنا، وكنا دائما ولا نزال إلى جانب النخب الثقافية في المدينة. ونحن على استعداد لإنجاح فاعليات طرابلس عاصمة للثقافة العربية العام 2023 من خلال اللجنة الثقافية في المجلس البلدي التي تسعى إلى تحقيق برنامجها الذي يلبي طموحات المثقفين والهيئات الثقافية في طرابلس وكل الشمال، متمنيا لمؤتمركم الثقافي النجاح وتحقيق الأهداف المتوخاة بوجود هذه القامات الثقافية المميزة".

سلطان
وألقت مديرة غرفة التجارة والصناعة والزراعة كلمة رئيس الغرفة فأعربت عن "الإعتزاز بإعلان طرابلس عاصمة للثقافة العربية في العام 2023"، وقالت: "أمام هذا المشهد الثقافي الكبير أتساءل هل هناك ما يوجب إختيار طرابلس عاصمة ثقافية، وهل تملك ما يميزها لكي يتم ترشيحها عاصمة ثقافية دون غيرها من المدن حتى ولو كانت في البلد نفسه؟ أجيب ودون تردد وكلي ثقة أن طرابلس تملك كل المقومات التي تجعل منها عاصمة للثقافة العربية ببعدها الحضاري الواسع الذي يشمل كل مرافق حياتها الإقتصادية بكافة مكوناتها ومرتكزاتها ومرافقها وقطاعاتها حيث العلم والمعرفة والحضور التاريخي المتألق على مر العصور والأزمنة".

أضافت: "إننا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي نجد في طرابلس عاصمة كبرى يتكامل فيها من ناحية روابط الإقتصاد والثقافة وتتوافق مع أهدافنا الإستراتيجية بإبراز قيمتها الحضارية التي تحتضن هذه التظاهرة المميزة التي تعزز دون أدنى شك من رصيدها الإنساني وتعمق فيها قيم الحوار والإنفتاح على ثقافات وحضارات الشعوب والأمم وباتت حاجة لبنانية وعربية ودولية وهذا ما نلمسه في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي خلال زيارات سفراء الدول العربية والأجنبية والوفود الإقتصادية حيث ننتهز هذه المناسبات لنضيىء فيها على سلة من المشاريع الإستثمارية الكبرى".

وأعقب ذلك، إنعقاد ثلاث ورش عمل لدراسة ومناقشة الموضوعات المطروحة والتوصل إلى توصيات في شأنها ستعلن لاحقا.
اخترنا لكم
بالفيديو - مرة جديدة... اسرائيل تستهدف بعلبك!
المزيد
النزوح السوري في لبنان "طنجرة ضغط" محكومة بخَوفين
المزيد
باسيل: "الحزب" لا يحترم إرادة المكون المسيحي والدولة الجامعة يجب أن تكون فوق الجميع
المزيد
الكتائب: نرفض الإطاحة بالاستحقاقات الدستورية ولن نشارك في التمديد
المزيد
اخر الاخبار
رعد من كفرتبنيت: استراتيجيا انتهت الحرب والعدو لم يعد قادرا على خوضها وسيلقى الرد المناسب عند كل إعتداء
المزيد
جعجع: طعنة جديدة يوجهها محور "الممانعة" و"التيار" للديموقراطية
المزيد
الصحة نبهت من خطورة داء الكلب ودعت إلى حل جذري لمشكلة الكلاب الشاردة
المزيد
الوزير باسيل بعد الجلسة التشريعية: كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
مولوي يوكل إلى الجيش مهام حراسة معمل الذوق وكهرباء لبنان توضح... مواد منتهية الصلاحية وغير قابلة للاشتعال أو الانفجار
المزيد
دراسة جديدة حول الشباب وكورونا.. فهل تفتح المدارس؟
المزيد
فرنسا عن إحياء الاتفاق النووي: لن يُطرح عرض أفضل لإيران
المزيد
الرئيس عون يجري إتصالاً ببهية الحريري وأحمد ونادر الحريري معزّياً بوفاة مصطفى الحريري!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
بالفيديو: الأمطار تزين أودية وسدود الفجيرة .. و"البيئة" تؤكد: تأثيرات إيجابية على مخزون المياه الجوفية
العيناتي يدعي على شركتي ترابة
حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها
الحركة البيئية تدق ناقوس الخطر لاستمرار عمليات القطع والتعديات على الغابات والطبيعية
"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟