Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح - الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض - القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق - اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية - "الصيت للمربعانية والفعل لشباط": الثلوج ليلاً على 900 متر.. وهذه مفاجآت الطقس! - السيّد يثير ضجة بصورة نادرة مع الحريري: "الشيخ رفيق" "مشنكل" جميل السيد" - "محمد".. ضحية جديدة لحوادث الصدم في لبنان! - أمير لـ"داعش" في قبضة استخبارات الجيش - عطالله: أنا موظّف لدى الناس وأبواب الوزارة مفتوحة دائماً - حنكش: حجبنا الثقة عن الحكومة لانها اعطت وعودا فارغة - توقيف شخصين بتهمة ترويج المخدرات في الضبية - السفير الايراني: نؤكد دعمنا للمقاومة والوحدة بين اللبنانيين - جعجع: لا نعيش في وطن بكل ما للكلمة من معنى بل نعيش على أرض فيها مشروع وطن - "السترات الصفراء".. تصعيد جديد في ذكرى "الشهر الثالث" - يوسف سلامه: لماذا لا نفكر بنظام فدرالي محترم على الطريقة الالمانية؟ - بالصورة - الشيخ رفيق "مشنكل" جميل السيد! - ثقة الناس... يا حكومة! - "حزب الله" وثقافة الإعتذار! - سر كاميرات "ديلفري اللحوم"... شرطة إسطنبول تحصل على تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي - "سامسونغ" تكشف موعد طرح أيقونتها المنتظرة "غالاكسي إس 10"

أحدث الأخبار

- قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد - تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر - أضخم جبل على الأرض.. تحت الأرض - اكتشاف سفن في قلب صحراء سيناء... ماذا قصتها المثيرة - تلويث الليطاني: «حصة وازنة» للمسالخ والمزارع - وزير البيئة أعلن اقفال موسم الصيد البري في 15 شباط: أصدرنا 11941 رخصة والمدخول للخزينة مليار و194 مليون ليرة - أحدث كوارث التغير المناخي.. العقارب تغزو مدنا وتلدغ الآلاف - ينابيع المياه في الضنية تتفجر قبل أوانها - اكتشاف أقدم كائن متحرك جاب الأرض! - ؟بالصورة كيف وصل وزير البيئة الى المجلس النيابي! - ليس أمامك إلا 30 عاما... رصد "الخطر الأعظم" على الجنس البشري - كيف تحمي نفسك من إشعاعات الهاتف المحمول - الكشف عن تجارب "غير أخلاقية" على أعضاء سجناء تعرضوا للإعدام سرا - غانم هنأ وزير البيئة وبحث التحضيرات لاستقبال وفد أردني رفيع - بلدية الجية نفت حرقها للنفايات: مجهول حرق بقايا أشجار على شاطىء الجية كانت اقتلعتها العاصفة وعملنا فورا على إخمادها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو-ريّا الحسن تُعلن موقفها من الزواج المدني
المزيد
"اختراق كبير" وغير مسبوق في علاج السرطان
المزيد
"كوكاكولا دايت" أخطر مما نتصور.. والحل في المياه
المزيد
بالفيديو: اختفاء قرية روسية تحت الثلوج بشكل كامل
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
مقالات وأراء

نجِّهِم من التّجارب!

2018 كانون الأول 06 مقالات وأراء

#الثائر


د. ميشال الشمّاعي

خاطب فخامة الرّئيس البارحة اللّبنانيّين بلغة الحوار. ولقد عهدناه ضنينا على مصلحة الوطن. فأيّ خلل في التّفكير الوطني لأيّ مجموعة حضاريّة من مجموعات لبنان، يسيء إلى هذ المجموعة وحدها من دون سواها. لذلك، المطلب الأساس اليوم هو: العمل على تثبيت الدّولة، وجعلها قادرة، وقويّة بقوّة قواها الشّرعيّة، وليس بشرعنة قوى غير شرعيّة لتنوب عنها في أداء المهام الشّرعيّة. فهل اتّعظ اللّبنانيّون من تاريخهم القريب والبعيد؟ أم أنّ بعضهم مصرّ على تكرار تجارب الماضي الفاشلة؟

من المعلوم في أيّ بلد من بلدان العالم، ولو حتّى في جمهوريّة الموز، أنّ أيّ قرار ذو مستوى أمنيٍّ، أي تحت غطاء التّدبير رقم 1، إنّما لا يتّخذ من جهة واحدة من سلطات البلاد بل تكون السلطات كافّة على علم بهكذا قرارات. وما التّهديدات الوهّابيّة الجاهليّة إلا لمزيد من الضّغط على فخامة الرّئيس للتّنازل في بعض مواقفه، لا سيّما فيما يتعلّق بتسمية الوزير الدّرزيّ الثالث. ما يؤشّر إلى أنّ حزب الله عبر وكيله وئام وهاب قد استولد أزمة جديدة، إمّا أن تضع البلد أمام أمدٍ طويل من حالة اللاحكومة، وإمّا أن تدفع إيجابا نحو تشكيل حكومة قد لا تكون "المرتقبة" بالنّسبة إلى بعضهم.

هذا الموقف الذي أطلقه الوكيل، سرعان ما تنصّل منه الطّرف الوسطي في الشارع الدّرزي، أعني المير طلال الذي بات بين مطرقة الاشتراكي وسندان الجاهليّة. ما يؤشّر إلى أنّ الأغلبيّة الدّرزيّة لن تسمح باختراق حزب اللّه لبيئتها، بغضّ النّظر عن تحالف المير وانسجام مواقفه مع مواقف الحزب.

إلا أنّ الواقع يبدو مغايرا. لقد اخترق حزب اللّه البيئة السنيّة عبر النوّاب السّنة من خارج تيّار المستقبل، وها هو يخترق البيئة الدّرزيّة عبر رافعته فيها، أي الوزير السابق وئام وهّاب. أمّا في السّاحة المسيحيّة فتفاهم مار مخايل قد أمّن للحزب أغلى أحلامه، أعني الدّخول إلى السّاحة المسيحيّة وبقوّة. أمّا البيئة الشيعيّة فيحكمها الايقاع المتوازن بين الحليفين إلى حين سقوط أحدهما: إمّا بعد العمر الطّويل، وإمّا بعد استدراج استراتيجيّ سلبيّ ينقل الصّراع من الساحة السوريّة إلى السّاحة اللّبنانيّة عبر ذريعة الأنفاق.

على ما يبدو أنّ الرّئيس الحريري اليوم صار أكثر تصلّبا في مواقفه وهو لن يقدم على أي تنازل على حساب كرامة شارعه المتعطّش لاستعادة الهيبة السنيّة التي طوّعتها سطوة حزب اللّه من خلال عمليّة تسلّله إلى حديقتها الطّرابلسيّة والبقاعيّة وحتّى البيروتيّة.

لذلك كلّه، تبقى المبادرة اليوم بيد رئيس الجمهوريّة المخوّل وحده بحسب الدّستور بأن يكون الحكم الحاكم. ومن لم يتّعظ بعد من عمليّة وضع العصيّ في عجلات الدّولة فهو يخطئ بحقّ نفسه وأهله وناسه أوّلا، وثانيًا والأهمّ هو مخطئ بحقّ الوطن.

لذلك، على الجميع الاتّعاظ بأنّ الكيانيّة اللّبنانيّة باقية وصامدة بوجه أي كيانيّة تسعى أي فئة لاستيرادها. ومن لا تعجبه هذه الكيانيّة لا يحاولنّ أن يُكَيْنِنَ الوطن على قياسه، بل فليجد له كيانيّة خارج حدود ال 10452 كلم2 يمارس فيها طاغوته وجبروته على من يخافه. نحن لا نخاف أحدا. نقول كلمتنا ونمشي. فالمصرّون على تكرار التّجارب الفاشلة لن يجدوا لها بيئة خصبة في لبنان بعد اليوم. ومن لم يتّعظ من التّاريخ ليس أهلا لعيش الحاضر وبالطّبع سيكون قاصرا عن أيّ دور في المستقبل.

وعندها فقط، لا أشباح الدّيموغرافيا تخيفنا ولا الأراضي التي تمّ شراؤها بأموال غير نظيفة. فمتر الأرض الذي تمّ شراؤه بمئة دولار سيعود إلى أهله بعشرة دولارات ولو بعد حين. وتطبيق قانون استعادة الجنسيّة وحده كفيل بإعادة التّوازن الدّيموغرافي الذي حقّقه الاحتلال السّوري بالقوانين الجائرة. لذلك، نسأل ربّ القوّات السّماويّة أن ينجِّهم من التّجارب. ولهم نقول: " إتّعظوا، وإلا...!".

*إن "الثائر" على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية والأفكارة في النص أعلاه تعبر عن رأي صاحبها.
اخترنا لكم
ثقة الناس... يا حكومة!
المزيد
طالبو الكلام أكثر من طالبي العمل!
المزيد
"حزب الله" وثقافة الإعتذار!
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
اخر الاخبار
الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح
المزيد
القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد
اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
شركة بريطانية تنتج "فياغرا" جديدة.. بميزة "ثورية" غير مسبوقة
المزيد
وفاة "عميدة يوتيوب" عن عمر 107 أعوام
المزيد
10 أطعمة "سحرية".. تناول "أي كمية" ووزنك لن يزيد
المزيد
سر كاميرات "ديلفري اللحوم"... شرطة إسطنبول تحصل على تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس
أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام
فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU
بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما!
المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا
اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد