Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان - غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
مقالات وأراء

نجِّهِم من التّجارب!

2018 كانون الأول 06 مقالات وأراء

#الثائر


د. ميشال الشمّاعي

خاطب فخامة الرّئيس البارحة اللّبنانيّين بلغة الحوار. ولقد عهدناه ضنينا على مصلحة الوطن. فأيّ خلل في التّفكير الوطني لأيّ مجموعة حضاريّة من مجموعات لبنان، يسيء إلى هذ المجموعة وحدها من دون سواها. لذلك، المطلب الأساس اليوم هو: العمل على تثبيت الدّولة، وجعلها قادرة، وقويّة بقوّة قواها الشّرعيّة، وليس بشرعنة قوى غير شرعيّة لتنوب عنها في أداء المهام الشّرعيّة. فهل اتّعظ اللّبنانيّون من تاريخهم القريب والبعيد؟ أم أنّ بعضهم مصرّ على تكرار تجارب الماضي الفاشلة؟

من المعلوم في أيّ بلد من بلدان العالم، ولو حتّى في جمهوريّة الموز، أنّ أيّ قرار ذو مستوى أمنيٍّ، أي تحت غطاء التّدبير رقم 1، إنّما لا يتّخذ من جهة واحدة من سلطات البلاد بل تكون السلطات كافّة على علم بهكذا قرارات. وما التّهديدات الوهّابيّة الجاهليّة إلا لمزيد من الضّغط على فخامة الرّئيس للتّنازل في بعض مواقفه، لا سيّما فيما يتعلّق بتسمية الوزير الدّرزيّ الثالث. ما يؤشّر إلى أنّ حزب الله عبر وكيله وئام وهاب قد استولد أزمة جديدة، إمّا أن تضع البلد أمام أمدٍ طويل من حالة اللاحكومة، وإمّا أن تدفع إيجابا نحو تشكيل حكومة قد لا تكون "المرتقبة" بالنّسبة إلى بعضهم.

هذا الموقف الذي أطلقه الوكيل، سرعان ما تنصّل منه الطّرف الوسطي في الشارع الدّرزي، أعني المير طلال الذي بات بين مطرقة الاشتراكي وسندان الجاهليّة. ما يؤشّر إلى أنّ الأغلبيّة الدّرزيّة لن تسمح باختراق حزب اللّه لبيئتها، بغضّ النّظر عن تحالف المير وانسجام مواقفه مع مواقف الحزب.

إلا أنّ الواقع يبدو مغايرا. لقد اخترق حزب اللّه البيئة السنيّة عبر النوّاب السّنة من خارج تيّار المستقبل، وها هو يخترق البيئة الدّرزيّة عبر رافعته فيها، أي الوزير السابق وئام وهّاب. أمّا في السّاحة المسيحيّة فتفاهم مار مخايل قد أمّن للحزب أغلى أحلامه، أعني الدّخول إلى السّاحة المسيحيّة وبقوّة. أمّا البيئة الشيعيّة فيحكمها الايقاع المتوازن بين الحليفين إلى حين سقوط أحدهما: إمّا بعد العمر الطّويل، وإمّا بعد استدراج استراتيجيّ سلبيّ ينقل الصّراع من الساحة السوريّة إلى السّاحة اللّبنانيّة عبر ذريعة الأنفاق.

على ما يبدو أنّ الرّئيس الحريري اليوم صار أكثر تصلّبا في مواقفه وهو لن يقدم على أي تنازل على حساب كرامة شارعه المتعطّش لاستعادة الهيبة السنيّة التي طوّعتها سطوة حزب اللّه من خلال عمليّة تسلّله إلى حديقتها الطّرابلسيّة والبقاعيّة وحتّى البيروتيّة.

لذلك كلّه، تبقى المبادرة اليوم بيد رئيس الجمهوريّة المخوّل وحده بحسب الدّستور بأن يكون الحكم الحاكم. ومن لم يتّعظ بعد من عمليّة وضع العصيّ في عجلات الدّولة فهو يخطئ بحقّ نفسه وأهله وناسه أوّلا، وثانيًا والأهمّ هو مخطئ بحقّ الوطن.

لذلك، على الجميع الاتّعاظ بأنّ الكيانيّة اللّبنانيّة باقية وصامدة بوجه أي كيانيّة تسعى أي فئة لاستيرادها. ومن لا تعجبه هذه الكيانيّة لا يحاولنّ أن يُكَيْنِنَ الوطن على قياسه، بل فليجد له كيانيّة خارج حدود ال 10452 كلم2 يمارس فيها طاغوته وجبروته على من يخافه. نحن لا نخاف أحدا. نقول كلمتنا ونمشي. فالمصرّون على تكرار التّجارب الفاشلة لن يجدوا لها بيئة خصبة في لبنان بعد اليوم. ومن لم يتّعظ من التّاريخ ليس أهلا لعيش الحاضر وبالطّبع سيكون قاصرا عن أيّ دور في المستقبل.

وعندها فقط، لا أشباح الدّيموغرافيا تخيفنا ولا الأراضي التي تمّ شراؤها بأموال غير نظيفة. فمتر الأرض الذي تمّ شراؤه بمئة دولار سيعود إلى أهله بعشرة دولارات ولو بعد حين. وتطبيق قانون استعادة الجنسيّة وحده كفيل بإعادة التّوازن الدّيموغرافي الذي حقّقه الاحتلال السّوري بالقوانين الجائرة. لذلك، نسأل ربّ القوّات السّماويّة أن ينجِّهم من التّجارب. ولهم نقول: " إتّعظوا، وإلا...!".

*إن "الثائر" على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية والأفكارة في النص أعلاه تعبر عن رأي صاحبها.
اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
القوات السورية تتصدى "لأجسام غريبة" قادمة من أراضي سيطرة إسرائيل
المزيد
عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية
المزيد
التغيير بـ "روموت كونترول"!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان