Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تركيا: هناك أفراد كان لديهم أوامر بقتل خاشقجي واستعانوا بخبير لتقطيع جثته - أضرار صحية للزميل "الوقح" - المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار - ليفربول يسحق الشياطين الحمر ويستعيد الصدارة - حالات اكتئاب وانتحار.. ما مدى خطورة جراحة "الليزك"؟ - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 16-12-2018 - الصايغ: العدالة هي الملاذ الأخير للمواطن فلا تلوثوها - سمير الجسر: ما شاهدته في مستشفى طرابلس الحكومي مدعاة للفخر - العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية - أتراك يردون على "وعيد" أردوغان بـ"مظاهرات التحدي" - بالفيديو البعريني للبسام: جربي رجوليتي بما يرضي الله - القرية الميلادية روح القرى اللبنانية - فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني! - هاشم ردا على الحجيري: بئس زمن سمح لتجار المبادىء ان يبيعوا ويشتروا على قارعة المصالح والمكاسب - أبي رميا من حصارات: اتمنى من الرأي العام عدم تضليل الامور بانتظار التحاليل الطبية - نواف الموسوي: الوضع الاقتصادي صعب وأي مس بسلسلة الرتب سيجعلنا نرى في لبنان ما نراه اليوم في فرنسا - باسيل من جديدة مرجعيون: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل - 933 حالة تحرش جنسي في الجيش الإسرائيلي خلال عام 2018! - باسيل: لبنان محمي بجيشه ومقاومته - الرياشي غادر الى السعودية

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد
حالات اكتئاب وانتحار.. ما مدى خطورة جراحة "الليزك"؟
المزيد
الحواط: حزب الله يفرض شروطه لتشكيل الحكومة
المزيد
مقالات وأراء

نجِّهِم من التّجارب!

2018 كانون الأول 06 مقالات وأراء

#الثائر


د. ميشال الشمّاعي

خاطب فخامة الرّئيس البارحة اللّبنانيّين بلغة الحوار. ولقد عهدناه ضنينا على مصلحة الوطن. فأيّ خلل في التّفكير الوطني لأيّ مجموعة حضاريّة من مجموعات لبنان، يسيء إلى هذ المجموعة وحدها من دون سواها. لذلك، المطلب الأساس اليوم هو: العمل على تثبيت الدّولة، وجعلها قادرة، وقويّة بقوّة قواها الشّرعيّة، وليس بشرعنة قوى غير شرعيّة لتنوب عنها في أداء المهام الشّرعيّة. فهل اتّعظ اللّبنانيّون من تاريخهم القريب والبعيد؟ أم أنّ بعضهم مصرّ على تكرار تجارب الماضي الفاشلة؟

من المعلوم في أيّ بلد من بلدان العالم، ولو حتّى في جمهوريّة الموز، أنّ أيّ قرار ذو مستوى أمنيٍّ، أي تحت غطاء التّدبير رقم 1، إنّما لا يتّخذ من جهة واحدة من سلطات البلاد بل تكون السلطات كافّة على علم بهكذا قرارات. وما التّهديدات الوهّابيّة الجاهليّة إلا لمزيد من الضّغط على فخامة الرّئيس للتّنازل في بعض مواقفه، لا سيّما فيما يتعلّق بتسمية الوزير الدّرزيّ الثالث. ما يؤشّر إلى أنّ حزب الله عبر وكيله وئام وهاب قد استولد أزمة جديدة، إمّا أن تضع البلد أمام أمدٍ طويل من حالة اللاحكومة، وإمّا أن تدفع إيجابا نحو تشكيل حكومة قد لا تكون "المرتقبة" بالنّسبة إلى بعضهم.

هذا الموقف الذي أطلقه الوكيل، سرعان ما تنصّل منه الطّرف الوسطي في الشارع الدّرزي، أعني المير طلال الذي بات بين مطرقة الاشتراكي وسندان الجاهليّة. ما يؤشّر إلى أنّ الأغلبيّة الدّرزيّة لن تسمح باختراق حزب اللّه لبيئتها، بغضّ النّظر عن تحالف المير وانسجام مواقفه مع مواقف الحزب.

إلا أنّ الواقع يبدو مغايرا. لقد اخترق حزب اللّه البيئة السنيّة عبر النوّاب السّنة من خارج تيّار المستقبل، وها هو يخترق البيئة الدّرزيّة عبر رافعته فيها، أي الوزير السابق وئام وهّاب. أمّا في السّاحة المسيحيّة فتفاهم مار مخايل قد أمّن للحزب أغلى أحلامه، أعني الدّخول إلى السّاحة المسيحيّة وبقوّة. أمّا البيئة الشيعيّة فيحكمها الايقاع المتوازن بين الحليفين إلى حين سقوط أحدهما: إمّا بعد العمر الطّويل، وإمّا بعد استدراج استراتيجيّ سلبيّ ينقل الصّراع من الساحة السوريّة إلى السّاحة اللّبنانيّة عبر ذريعة الأنفاق.

على ما يبدو أنّ الرّئيس الحريري اليوم صار أكثر تصلّبا في مواقفه وهو لن يقدم على أي تنازل على حساب كرامة شارعه المتعطّش لاستعادة الهيبة السنيّة التي طوّعتها سطوة حزب اللّه من خلال عمليّة تسلّله إلى حديقتها الطّرابلسيّة والبقاعيّة وحتّى البيروتيّة.

لذلك كلّه، تبقى المبادرة اليوم بيد رئيس الجمهوريّة المخوّل وحده بحسب الدّستور بأن يكون الحكم الحاكم. ومن لم يتّعظ بعد من عمليّة وضع العصيّ في عجلات الدّولة فهو يخطئ بحقّ نفسه وأهله وناسه أوّلا، وثانيًا والأهمّ هو مخطئ بحقّ الوطن.

لذلك، على الجميع الاتّعاظ بأنّ الكيانيّة اللّبنانيّة باقية وصامدة بوجه أي كيانيّة تسعى أي فئة لاستيرادها. ومن لا تعجبه هذه الكيانيّة لا يحاولنّ أن يُكَيْنِنَ الوطن على قياسه، بل فليجد له كيانيّة خارج حدود ال 10452 كلم2 يمارس فيها طاغوته وجبروته على من يخافه. نحن لا نخاف أحدا. نقول كلمتنا ونمشي. فالمصرّون على تكرار التّجارب الفاشلة لن يجدوا لها بيئة خصبة في لبنان بعد اليوم. ومن لم يتّعظ من التّاريخ ليس أهلا لعيش الحاضر وبالطّبع سيكون قاصرا عن أيّ دور في المستقبل.

وعندها فقط، لا أشباح الدّيموغرافيا تخيفنا ولا الأراضي التي تمّ شراؤها بأموال غير نظيفة. فمتر الأرض الذي تمّ شراؤه بمئة دولار سيعود إلى أهله بعشرة دولارات ولو بعد حين. وتطبيق قانون استعادة الجنسيّة وحده كفيل بإعادة التّوازن الدّيموغرافي الذي حقّقه الاحتلال السّوري بالقوانين الجائرة. لذلك، نسأل ربّ القوّات السّماويّة أن ينجِّهم من التّجارب. ولهم نقول: " إتّعظوا، وإلا...!".

*إن "الثائر" على مسافة واحدة من جميع القوى السياسية والأفكارة في النص أعلاه تعبر عن رأي صاحبها.
اخترنا لكم
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
"حماية تلوث" الليطاني... أي وقاحة؟!
المزيد
لبنان في مهب العاصفة... و"موديز" تحذر"!
المزيد
أرسلان و"همروجة" الإستقلال!
المزيد
اخر الاخبار
تركيا: هناك أفراد كان لديهم أوامر بقتل خاشقجي واستعانوا بخبير لتقطيع جثته
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد
أضرار صحية للزميل "الوقح"
المزيد
ليفربول يسحق الشياطين الحمر ويستعيد الصدارة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
الكتائب: الصمت الرسمي على ما جرى في المخيمات الفلسطينية غير مبرر
المزيد
إندلاع حريق كبير في أحد الأحراج البرية في فتري جبيل
المزيد
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
وفاة "عميدة يوتيوب" عن عمر 107 أعوام
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي