Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الاحتلال يحاصر أحد المخيمات في طولكرم ومقتل 7 فلسطينيين وإصابة 4 جنود إسرائيليين - ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة! - أبو فاعور يكشف عن تصور لاعادة النازحين! - الرئيس سليمان يبحث والسعد أزمة النزوح - الفرد رياشي: متردد وخايف بكل خطوة بدو ياخدها... - النائبة ندى البستاني: لا يُخوّن من حذّر وشرّع وخطط وبادر لعودة النازحين السوريين. - كواليس اتخاذ قرار ضربة إسرائيل.. مراوغة وخوف من المحظور - اجتماع في أزهر البقاع بين الغزاوي ولحود لمتابعة استثمار اراضي الأوقاف الزراعية - كرامي: البديل عن الحوار هو الفتنة والتقسيم والدمّ - شمعون: ننبه من اللعب بالنار لانها ستحرقنا جميعا - قيومجيان لمناصري "التيار": ادعموا طرح جعجع بدل اتهام "القوات" بما لم ترتكبه - هل تلقى لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة له؟ - "الأمن العام" مستعد لترحيل ما بين نحو 3000 نازح غير نظامي في هذه الحالة - الفولكلورُ اللبنانيُّ...! - «المركزي» يبحث عن «فترة سماح» - قنابل مضيئة فوق القطاعين الغربي والاوسط وموقع حدب يارين في مرمى نيران "الحزب" - ماكرون يمسك مجدداً بالملف اللبناني وعازم على مساعدته - إجراءات "المركزي" للحدّ من "الكاش" تبعد لبنان عن اللائحة الرمادية - "ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار" - الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب

أحدث الأخبار

- دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟ - الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19" - كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس - فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا - فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين - مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار - باسيل عرض مع لحود لأوضاع القطاع الزراعي وتسويق الإنتاج - "لجنة كفرحزير البيئية": لنقل مصانع الترابة الخارجة على القوانين الى مكان بعيد عن القرى - حفاظا على البيئة.. قهوة من بذور التمر والجوافة - درجة حرارة المحيطات تثير قلق العلماء.. الآثار مدمرة - للعام الثاني على التوالي.. كاليفورنيا بدون سمك السلمون - إكليل الجبل.. يحمي من هذه الأمراض - علماء: السردين والرنجة قد تنقذ حياة الآلاف سنويا حول العالم بحلول 2050 - بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ "فيديو" من الفضاء - لجنة كفرحزير البيئية : لاعتقال اصحاب شركات الترابة وختمها بالشمع الاحمر - "طنين قوي بالأذن".. تحذير غريب من الفلكي الهولندي هوغربيتس! - تنسيق بين وزيري البيئة والداخلية ومدعي عام الشمال لردع ظاهرة الحرق في بور الخردة بطرابلس - خلال 45 عاما.. النمسا مهددة بفقدان "الكنز الثمين" - متى اكتسب الجزر لونه البرتقالي؟ - جنبلاط لا تشغله السياسة عن البيئة!

الصحافة الخضراء

محليات

"ايدال" ترأست وفد لبنان إلى اجتماع مراجعة سياسات الاستثمار عيتاني: الاستثمار الأجنبي 5 في المئة من الناتج المحلي

2018 كانون الأول 06 محليات المدى

تابعنا عبر

الثائر تقدم لكم تقنية الاستماع الى مقالاتها علّم أي مقطع واستمع إليه

#الثائر



نظمت المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار والأنكتاد اجتماعات خاصة بلبنان في 4 و5 كانون الأول الحالي في مقر الأمم المتحدة في جنيف، لعرض تقرير "مراجعة سياسات الاستثمار"، حيث تم إصدار توصيات بشأن تحسين السياسات والاستراتيجيات والمؤسسات في سعيها لاستقطاب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر والاستفادة من عملية التنمية بالشكل الأفضل.

ترأس الوفد اللبناني إلى الاجتماع رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان المهندس نبيل عيتاني. وضم الوفد المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس، المدير العام للمؤسسة الوطنية للاستخدام في وزارة العمل جان ابي فاضل، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في وزارة التنمية الإدارية ناصر عسراوي، الى حشد من المسؤولين والشخصيات الرسمية اللبنانية. وحضر هذه الاجتماعات الأمين العام الأنكتاد الدكتور ميكوزا كيتويي، سفير لبنان في الأمم المتحدة سليم بدورة وممثلين عن 50 دولة وعدد من البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية.

وفي خطابه في الجلسة الافتتاحية، أكد عيتاني أن "العلاقة بين لبنان والأنكتاد تعود إلى عقود، حيث شكلت هذه المنظمة شريكا للحكومة اللبنانية من خلال تقديم الدعم التقني لها من نواح عدة من اجل تحسين بيئة الأعمال في لبنان".

وقال: "إن تقرير مراجعة سياسات الاستثمار وضع بناء على طلب الحكومة منذ نحو عام كجزء من المبادرات الهادفة إلى تحسين مناخ الأعمال وتعزيز النمو الاقتصادي، ويتضمن مقترحات من اجل الترويج للاستثمار بطريقة استراتيجية عبر تحديد القطاعات التي تتمتع بالقابلية للنمو وترويجها".

وأوضح أن "لبنان يتمتع بمقومات تتيح له الاستمرار في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر، شرط تطبيق سلسلة من المبادرات التي تطور الخدمات الحكومية وتسهيل إجراءات الأعمال".

وأكد عيتاني أن "لبنان قادر على تطبيق ما هو وارد في "مراجعة سياسات الاستثمار" استنادا إلى المقومات المميزة التي يتمتع بها. فالاستثمار الأجنبي المباشر هو محرك أساسي للنمو الاقتصادي، وقد بات اليوم يشكل نسبة 5 في المئة من الناتج المحلي، نسبة تعتبر من الأعلى إقليميا وعالميا".

وعرض التحديات التي تواجه لبنان، إن على مستوى استقطاب الاستثمار او على مستوى التجارة، مؤكدا ان "لبنان يقوم بخطوات ثابتة من أجل مواجهة هذه التحديات. فمن مؤتمر سيدر الذي انعقد من اجل تحسين البنية التحتية إلى الدراسة التي تعدها الحكومة من اجل تعزيز القطاعات الانتاجية، تم إقرار العديد من الاصلاحات في مجلس النواب".

وذكر ان "التوصيات الواردة في المراجعة من شأنها تحسين البيئة القانونية والبنية الإدارية، بحيث تجتمع كل هذه العناصر لتشكل وحدة متكاملة في إطار تحسين مناخ الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة وزيادة الصادرات".

وأثنى عيتاني على الجهود التي بذلتها الأنكتاد في اعداد هذه المراجعة، وعلى جهود السفير بدورة.

كذلك عقد اجتماع مع المانحين، ضم إلى الوفد اللبناني، ممثلي الهيئات المانحة التي أبدت استعدادها للمشاركة في عملية النهوض المنشودة.

ووفق بيان ل"إيدال"، ركزت التوصيات الصادرة عن الاجتماع، والتي من شأنها ان تعيد لبنان بسرعة إلى خارطة الاستثمار العالمية، على سلسلة من الخطوات أبرزها:
"- مراجعة الاطار القانوني للاستثمار.
- إجراء إصلاحات على مستوى بيئة الأعمال لا سيما ما يتعلق منها بتأسيس وتصفية الشركات والنظام الضريبي ونظام العمل.
- وضع استراتيجية للترويج للاستثمار وإشراك الأطراف المعنية المحلية بها.
- تعزيز دور المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات عبر سلسلة من الخطوات ابرزها تعديل قانون تشجيع الاستثمار رقم 360".
اخترنا لكم
الفولكلورُ اللبنانيُّ...!
المزيد
الأدوية المزوّرة تُباع في صيدليات غير شرعية و"حزبية" وسلّوم: لقرار سياسي يوقف التهريب
المزيد
"ميني تباينات" بين أعضاء الخماسية وانفتاح بين الرياض و"التيار"
المزيد
غادة عون تمثل أمام الهيئة العليا للتأديب: 3 أسباب لمحاكمة غير عادلة
المزيد
اخر الاخبار
الاحتلال يحاصر أحد المخيمات في طولكرم ومقتل 7 فلسطينيين وإصابة 4 جنود إسرائيليين
المزيد
أبو فاعور يكشف عن تصور لاعادة النازحين!
المزيد
ثاني رائد فضاء عربي يفارق الحياة!
المزيد
الرئيس سليمان يبحث والسعد أزمة النزوح
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبييعة تناقش الخطة الوطنية غانم: للتضامن والعمل سوياً لتجاوز هذه المرحلة
المزيد
شمعون من الديمان: لانتخاب رئيس سيادي اصلاحي يمثلنا
المزيد
الراعي: لا نستطيع أن نبقى في اللادولة ومقبلون على حسم خيارات كبيرة في العهد الرئاسي الجديد
المزيد
درغام: ميقاتي أخطأ "الثنائي" الشيعي يُراهن على مرشحه ويُعطّل جلسات انتخاب الرئيس
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟
كوارث وأمراض.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من مشروع لتعتيم الشمس
فيديو مرعب يكشف كيف تدمر السجائر الرئتين
الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"
فيديو.. رماد بركان ثائر يغلق مطارا في إندونيسيا
مصر تبدأ بناء محطتي كهرباء بالطاقة الشمسية بـ 20 مليون دولار