Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان - غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
مقالات وأراء

مقاومة الاحتلال... والفساد!

2018 كانون الأول 05 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

العدو الإسرائيلي على حدودنا الجنوبية مع فلسطين المحتلة يحفر الصخر بحثا عن أنفاق توهَّم وجودها، ويحرض ضد لبنان، موظِّفا دبلوماسية معروفة دوافعها وأسبابها، وفي الداخل نتابع وقائع الاتصالات العقيمة في محاولات أكثر عقما لحل عقدة توزير أحد نواب السنة الستة.

العدو يخطط ويراوغ، أما نحن فغير قادرين على محاسبة من تخطى الدولة وتغاضى عن تحذيرات "نقابة المهندسين في بيروت"، ولم يصغ لأصوات البيئيين والناشطين المدافعين عن آخر شاطىء في العاصمة، إلى أن انفجر مجرور الرملة البيضاء وأغرق بعض الشوارع.

في زيارة لأصدقاء في مدينة بنت جبيل الجنوبية قبل نحو أسبوع، استمعنا لشرح أحد الأطفال وهو يشير ليلا من على شرفة المنزل إلى بلدة مارون الراس القريبة والتلال المجاورة، ولما سألناه، أين تقع المناطق المحتلة، أجاب بعفوية، كل المناطق المضاءة "هيدي إسرائيل... والمعتمة فيها أضواء قليلة جدا هيدي لبنان".

مع ما ذكره هذا الطفل الطري العود نعرفه، عايناه نهارا في جولة على المنطقة، فشاهدنا بساتين خضراء مترامية الأطراف، وأشجارا متسقة نضرة في مقابل مناطق تكاد تكون قاحلة جرداء، هذا الحد الفاصل بين ما نحن عليه من قحط وإهمال وبين عدو ينعم بخيرات أرض -سلبها من أهلها الحقيقيين - وبكهرباء لا تنقطع، نتأكد كم نحن محكومين بالفوضى والعتم والفساد ونكاد نخسر الزراعة في ظل غياب الدعم ورعاية قطاع منتج يعتاش منه آلاف اللبنانيين.

لا يتسع المجال للمقارنة في قطاعات أخرى كالصناعة والعلوم والأبحاث وغيرها، لكن كل ذلك يفترض منا كلبنانيين مقاربات أخرى، أهمها أن المقاومة ليست بالسلاح فحسب، ولا يمكن أن تكون محصورة بالقوة العسكرية والعزيمة والتضحية والاستعداد للشهادة ذودا عن حق وأرض، وبمعنى آخر لا يمكن أن نرعب عدونا بما نملك من قدرات نارية في مواجهة أي عدوان محتمل.

اليد على الزناد صحيح، وإسرائيل ما عادت "فزاعة"، أيضا صحيح، لكن المقاومة هي فعل نضال يومي يطاول كافة مرافق وقطاعات الحياة، فالتصدي لأزمة النفايات مقاومة، ومواجهة أسباب الفساد مقاومة، العلم والثقافة والمعرفة مقاومة، الفن مقاومة، وحدة لبنان دولة وشعبا ومؤسسات مقاومة، مواجهة الفقر والبطالة وتحفيز الاستثمارات المالية وتطوير قطاعات إنتاجية جميعها شكل من أشكال المقاومة المطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى.

والتحدي الأكبر أن نكون مقاومين على خط تشكيل الحكومة، كي لا يدهمنا الوقت ونغدو تائهين في عالم يتطور ويسير بخطى ثابتة نحو المستقبل، فيما عدونا الأساس الرابض على تخوم لبنان الحلم، يسبقنا في مسارات التنمية ونحن نتلهى بترهات الأمور، ولن نتمكن من بناء دولة عصرية إلا ساعة ندرك أن مقاومة الاحتلال توازي مقاومة الفساد!

اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
لهذه الأسباب.. لن تتخلى عن الحساء في رمضان
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
آنجي شيّا تطلق "كيف" مع شركة"Universal Music Mena"
المزيد
الولايات المتحدة تعلن عن أولى خطوات صفقة القرن
المزيد
الضاهر وال LBCI طعنا برد طلب إلزام القوات بتسديد العطل والضرر
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان