Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- تركيا: هناك أفراد كان لديهم أوامر بقتل خاشقجي واستعانوا بخبير لتقطيع جثته - أضرار صحية للزميل "الوقح" - المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار - ليفربول يسحق الشياطين الحمر ويستعيد الصدارة - حالات اكتئاب وانتحار.. ما مدى خطورة جراحة "الليزك"؟ - مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 16-12-2018 - الصايغ: العدالة هي الملاذ الأخير للمواطن فلا تلوثوها - سمير الجسر: ما شاهدته في مستشفى طرابلس الحكومي مدعاة للفخر - العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية - أتراك يردون على "وعيد" أردوغان بـ"مظاهرات التحدي" - بالفيديو البعريني للبسام: جربي رجوليتي بما يرضي الله - القرية الميلادية روح القرى اللبنانية - فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني! - هاشم ردا على الحجيري: بئس زمن سمح لتجار المبادىء ان يبيعوا ويشتروا على قارعة المصالح والمكاسب - أبي رميا من حصارات: اتمنى من الرأي العام عدم تضليل الامور بانتظار التحاليل الطبية - نواف الموسوي: الوضع الاقتصادي صعب وأي مس بسلسلة الرتب سيجعلنا نرى في لبنان ما نراه اليوم في فرنسا - باسيل من جديدة مرجعيون: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل - 933 حالة تحرش جنسي في الجيش الإسرائيلي خلال عام 2018! - باسيل: لبنان محمي بجيشه ومقاومته - الرياشي غادر الى السعودية

أحدث الأخبار

- علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا! - هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟! - لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟ - ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء! - خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز" - 300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي - بالصور: موت الكنغر صاحب العضلات المفتولة والأشهر في العالم - الصين تبني أول محطة كهربائية شمسية فضائية - بالفيديو: تركيا تبتكر صرافا آليا لاستبدال المواد البلاستيكية مقابل الأموال - أدلة جديدة على فوائد الخضراوات والفاكهة للصحة العقلية - "بودرة التلك".. قنبلة موقوتة تهدد النساء بمرض خطير - تلوث الهواء قتل 1.24 مليون هندي - ستزيد هذا العام... دراسة تحذر من انبعاثات الكربون العالمية - العلماء يصورون سلحفاة تحمل على ظهرها الأرض - دراسة: الأرض تواجه "كارثة كبرى" - عز الدين : لا غنى عن المطامر الصحية حتى في حال اعتمدت المحارق - بالصورة: العثور على حيوان غريب نتيجة طفرة جينية - حاصباني: الصحة على موقفها الرافض لإدخال مبيدات زراعية تحتوي على مواد مسرطنة - أبو فاعور: هناك مبيدات زراعية مسرطنة في الاسواق - صور جوية تكشف الخطر الكبير.. طهران تغرق

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
العاصفة قادمة.. كيف تستعد لمواجهة أزمة مالية عالمية
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد
حالات اكتئاب وانتحار.. ما مدى خطورة جراحة "الليزك"؟
المزيد
الحواط: حزب الله يفرض شروطه لتشكيل الحكومة
المزيد
مقالات وأراء

مقاومة الاحتلال... والفساد!

2018 كانون الأول 05 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

العدو الإسرائيلي على حدودنا الجنوبية مع فلسطين المحتلة يحفر الصخر بحثا عن أنفاق توهَّم وجودها، ويحرض ضد لبنان، موظِّفا دبلوماسية معروفة دوافعها وأسبابها، وفي الداخل نتابع وقائع الاتصالات العقيمة في محاولات أكثر عقما لحل عقدة توزير أحد نواب السنة الستة.

العدو يخطط ويراوغ، أما نحن فغير قادرين على محاسبة من تخطى الدولة وتغاضى عن تحذيرات "نقابة المهندسين في بيروت"، ولم يصغ لأصوات البيئيين والناشطين المدافعين عن آخر شاطىء في العاصمة، إلى أن انفجر مجرور الرملة البيضاء وأغرق بعض الشوارع.

في زيارة لأصدقاء في مدينة بنت جبيل الجنوبية قبل نحو أسبوع، استمعنا لشرح أحد الأطفال وهو يشير ليلا من على شرفة المنزل إلى بلدة مارون الراس القريبة والتلال المجاورة، ولما سألناه، أين تقع المناطق المحتلة، أجاب بعفوية، كل المناطق المضاءة "هيدي إسرائيل... والمعتمة فيها أضواء قليلة جدا هيدي لبنان".

مع ما ذكره هذا الطفل الطري العود نعرفه، عايناه نهارا في جولة على المنطقة، فشاهدنا بساتين خضراء مترامية الأطراف، وأشجارا متسقة نضرة في مقابل مناطق تكاد تكون قاحلة جرداء، هذا الحد الفاصل بين ما نحن عليه من قحط وإهمال وبين عدو ينعم بخيرات أرض -سلبها من أهلها الحقيقيين - وبكهرباء لا تنقطع، نتأكد كم نحن محكومين بالفوضى والعتم والفساد ونكاد نخسر الزراعة في ظل غياب الدعم ورعاية قطاع منتج يعتاش منه آلاف اللبنانيين.

لا يتسع المجال للمقارنة في قطاعات أخرى كالصناعة والعلوم والأبحاث وغيرها، لكن كل ذلك يفترض منا كلبنانيين مقاربات أخرى، أهمها أن المقاومة ليست بالسلاح فحسب، ولا يمكن أن تكون محصورة بالقوة العسكرية والعزيمة والتضحية والاستعداد للشهادة ذودا عن حق وأرض، وبمعنى آخر لا يمكن أن نرعب عدونا بما نملك من قدرات نارية في مواجهة أي عدوان محتمل.

اليد على الزناد صحيح، وإسرائيل ما عادت "فزاعة"، أيضا صحيح، لكن المقاومة هي فعل نضال يومي يطاول كافة مرافق وقطاعات الحياة، فالتصدي لأزمة النفايات مقاومة، ومواجهة أسباب الفساد مقاومة، العلم والثقافة والمعرفة مقاومة، الفن مقاومة، وحدة لبنان دولة وشعبا ومؤسسات مقاومة، مواجهة الفقر والبطالة وتحفيز الاستثمارات المالية وتطوير قطاعات إنتاجية جميعها شكل من أشكال المقاومة المطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى.

والتحدي الأكبر أن نكون مقاومين على خط تشكيل الحكومة، كي لا يدهمنا الوقت ونغدو تائهين في عالم يتطور ويسير بخطى ثابتة نحو المستقبل، فيما عدونا الأساس الرابض على تخوم لبنان الحلم، يسبقنا في مسارات التنمية ونحن نتلهى بترهات الأمور، ولن نتمكن من بناء دولة عصرية إلا ساعة ندرك أن مقاومة الاحتلال توازي مقاومة الفساد!

اخترنا لكم
فضيحة نواب زحلة وتلوث الليطاني!
المزيد
"حماية تلوث" الليطاني... أي وقاحة؟!
المزيد
لبنان في مهب العاصفة... و"موديز" تحذر"!
المزيد
أرسلان و"همروجة" الإستقلال!
المزيد
اخر الاخبار
تركيا: هناك أفراد كان لديهم أوامر بقتل خاشقجي واستعانوا بخبير لتقطيع جثته
المزيد
المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكار
المزيد
أضرار صحية للزميل "الوقح"
المزيد
ليفربول يسحق الشياطين الحمر ويستعيد الصدارة
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
إستعدوا.."برد" غزير وهطولات طوافنية سيشهدها لبنان غداً
المزيد
آنجي شيّا تطلق "كيف" مع شركة"Universal Music Mena"
المزيد
الطقس غدا غائم مع ضباب وتساقط امطار متقطعة دون تعديل بالحرارة
المزيد
باسيل من جديدة مرجعيون: ان شاء الله يكون لدينا بالاعياد حكومة وحدة وطنية فيها عدالة التمثيل
المزيد
« المزيد
الصحافة الخضراء
علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!
لماذا يمكن أن يشكل الأرز خطورة على الصحة؟
خطوة واحدة تفصل العلماء عن "علاج الإيدز"
هل يطيح "تحالف النفط" بمؤتمر المناخ COP24...؟!
ما الذي يجعل الناس يشعرون بالتعب والغباء!
300 يوم من الطاقة النظيفة.. دولة صغيرة في إنجاز بيئي تاريخي