Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح - الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض - القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق - اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية - "الصيت للمربعانية والفعل لشباط": الثلوج ليلاً على 900 متر.. وهذه مفاجآت الطقس! - السيّد يثير ضجة بصورة نادرة مع الحريري: "الشيخ رفيق" "مشنكل" جميل السيد" - "محمد".. ضحية جديدة لحوادث الصدم في لبنان! - أمير لـ"داعش" في قبضة استخبارات الجيش - عطالله: أنا موظّف لدى الناس وأبواب الوزارة مفتوحة دائماً - حنكش: حجبنا الثقة عن الحكومة لانها اعطت وعودا فارغة - توقيف شخصين بتهمة ترويج المخدرات في الضبية - السفير الايراني: نؤكد دعمنا للمقاومة والوحدة بين اللبنانيين - جعجع: لا نعيش في وطن بكل ما للكلمة من معنى بل نعيش على أرض فيها مشروع وطن - "السترات الصفراء".. تصعيد جديد في ذكرى "الشهر الثالث" - يوسف سلامه: لماذا لا نفكر بنظام فدرالي محترم على الطريقة الالمانية؟ - بالصورة - الشيخ رفيق "مشنكل" جميل السيد! - ثقة الناس... يا حكومة! - "حزب الله" وثقافة الإعتذار! - سر كاميرات "ديلفري اللحوم"... شرطة إسطنبول تحصل على تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي - "سامسونغ" تكشف موعد طرح أيقونتها المنتظرة "غالاكسي إس 10"

أحدث الأخبار

- قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد - تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر - أضخم جبل على الأرض.. تحت الأرض - اكتشاف سفن في قلب صحراء سيناء... ماذا قصتها المثيرة - تلويث الليطاني: «حصة وازنة» للمسالخ والمزارع - وزير البيئة أعلن اقفال موسم الصيد البري في 15 شباط: أصدرنا 11941 رخصة والمدخول للخزينة مليار و194 مليون ليرة - أحدث كوارث التغير المناخي.. العقارب تغزو مدنا وتلدغ الآلاف - ينابيع المياه في الضنية تتفجر قبل أوانها - اكتشاف أقدم كائن متحرك جاب الأرض! - ؟بالصورة كيف وصل وزير البيئة الى المجلس النيابي! - ليس أمامك إلا 30 عاما... رصد "الخطر الأعظم" على الجنس البشري - كيف تحمي نفسك من إشعاعات الهاتف المحمول - الكشف عن تجارب "غير أخلاقية" على أعضاء سجناء تعرضوا للإعدام سرا - غانم هنأ وزير البيئة وبحث التحضيرات لاستقبال وفد أردني رفيع - بلدية الجية نفت حرقها للنفايات: مجهول حرق بقايا أشجار على شاطىء الجية كانت اقتلعتها العاصفة وعملنا فورا على إخمادها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو-ريّا الحسن تُعلن موقفها من الزواج المدني
المزيد
"اختراق كبير" وغير مسبوق في علاج السرطان
المزيد
"كوكاكولا دايت" أخطر مما نتصور.. والحل في المياه
المزيد
بالفيديو: اختفاء قرية روسية تحت الثلوج بشكل كامل
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
مقالات وأراء

مقاومة الاحتلال... والفساد!

2018 كانون الأول 05 مقالات وأراء

#الثائر

– أنور عقل ضو

العدو الإسرائيلي على حدودنا الجنوبية مع فلسطين المحتلة يحفر الصخر بحثا عن أنفاق توهَّم وجودها، ويحرض ضد لبنان، موظِّفا دبلوماسية معروفة دوافعها وأسبابها، وفي الداخل نتابع وقائع الاتصالات العقيمة في محاولات أكثر عقما لحل عقدة توزير أحد نواب السنة الستة.

العدو يخطط ويراوغ، أما نحن فغير قادرين على محاسبة من تخطى الدولة وتغاضى عن تحذيرات "نقابة المهندسين في بيروت"، ولم يصغ لأصوات البيئيين والناشطين المدافعين عن آخر شاطىء في العاصمة، إلى أن انفجر مجرور الرملة البيضاء وأغرق بعض الشوارع.

في زيارة لأصدقاء في مدينة بنت جبيل الجنوبية قبل نحو أسبوع، استمعنا لشرح أحد الأطفال وهو يشير ليلا من على شرفة المنزل إلى بلدة مارون الراس القريبة والتلال المجاورة، ولما سألناه، أين تقع المناطق المحتلة، أجاب بعفوية، كل المناطق المضاءة "هيدي إسرائيل... والمعتمة فيها أضواء قليلة جدا هيدي لبنان".

مع ما ذكره هذا الطفل الطري العود نعرفه، عايناه نهارا في جولة على المنطقة، فشاهدنا بساتين خضراء مترامية الأطراف، وأشجارا متسقة نضرة في مقابل مناطق تكاد تكون قاحلة جرداء، هذا الحد الفاصل بين ما نحن عليه من قحط وإهمال وبين عدو ينعم بخيرات أرض -سلبها من أهلها الحقيقيين - وبكهرباء لا تنقطع، نتأكد كم نحن محكومين بالفوضى والعتم والفساد ونكاد نخسر الزراعة في ظل غياب الدعم ورعاية قطاع منتج يعتاش منه آلاف اللبنانيين.

لا يتسع المجال للمقارنة في قطاعات أخرى كالصناعة والعلوم والأبحاث وغيرها، لكن كل ذلك يفترض منا كلبنانيين مقاربات أخرى، أهمها أن المقاومة ليست بالسلاح فحسب، ولا يمكن أن تكون محصورة بالقوة العسكرية والعزيمة والتضحية والاستعداد للشهادة ذودا عن حق وأرض، وبمعنى آخر لا يمكن أن نرعب عدونا بما نملك من قدرات نارية في مواجهة أي عدوان محتمل.

اليد على الزناد صحيح، وإسرائيل ما عادت "فزاعة"، أيضا صحيح، لكن المقاومة هي فعل نضال يومي يطاول كافة مرافق وقطاعات الحياة، فالتصدي لأزمة النفايات مقاومة، ومواجهة أسباب الفساد مقاومة، العلم والثقافة والمعرفة مقاومة، الفن مقاومة، وحدة لبنان دولة وشعبا ومؤسسات مقاومة، مواجهة الفقر والبطالة وتحفيز الاستثمارات المالية وتطوير قطاعات إنتاجية جميعها شكل من أشكال المقاومة المطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى.

والتحدي الأكبر أن نكون مقاومين على خط تشكيل الحكومة، كي لا يدهمنا الوقت ونغدو تائهين في عالم يتطور ويسير بخطى ثابتة نحو المستقبل، فيما عدونا الأساس الرابض على تخوم لبنان الحلم، يسبقنا في مسارات التنمية ونحن نتلهى بترهات الأمور، ولن نتمكن من بناء دولة عصرية إلا ساعة ندرك أن مقاومة الاحتلال توازي مقاومة الفساد!

اخترنا لكم
ثقة الناس... يا حكومة!
المزيد
طالبو الكلام أكثر من طالبي العمل!
المزيد
"حزب الله" وثقافة الإعتذار!
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
اخر الاخبار
الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح
المزيد
القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد
اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
آنجي شيّا تطلق "كيف" مع شركة"Universal Music Mena"
المزيد
طائرات معادية خرقت الأجواء الوطنية
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد
الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس
أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام
فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU
بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما!
المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا
اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد