Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها" - ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي - باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية! - القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب - مصير المية ومية لم يحسم بعد - في زمن العولمة لا البغل يمشي ولا البعير يلبي و"لسانك حصانك"! - لا ملائكة في السياسة... ولكن؟! - قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات" - الجيش وقوى الاحتجاج في السودان يتفقان على مواصلة التفاوض اليوم - 35 جريحا في 15 حادثا خلال الـ 24 ساعة الماضية - مجلس الوزراء تابع درس الموازنة: كلام الاسمر مستنكر ويستوجب الاقالة او الاستقالة - أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019 - عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019 - وزير المال بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء: وصلنا الى نتيجة مشجعة ومهمة ترضي الرأي العام - عطاالله لفادي سعد: المدارس لا بد منها لتعلمكم التربية والأخلاق والوطنية - فادي سعد: هناك من يحتاج إلى دروس في القواعد والأدب والتاريخ والجغرافيا والإملاء - القوات: ننفي جملة وتفصيلا خبر استقالة 24 عضوا من مركز جزين - قوى الأمن: توقيف سيدة ظهرت في فيديو وهي تسرق مجوهرات من محل في جبيل - بخاري: نُطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته إزاء الممارسات الايرانية - التقدمي: نثمن موقف شهيب برفض الفصل التشريعي بين العام والخاص

أحدث الأخبار

- محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية - سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف - فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض - "سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية - بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة - دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان - طائر يظهر بعد آلاف السنين من انقراضه - غواصة تبلغ أعمق مكان على الأرض.. وتعثر على مفاجأة "مزعجة" - حملة لتنظيف شاطئ المسبح الشعبي في الميناء - بلديات الكورة بحثت في أزمة النفايات: لا مكان في القضاء مؤهلا لاستيعابها والنقاش يستكمل مع البلديات المجاورة - جريصاتي عرض ونهرا لازمة النفايات في الشمال - نهرا طلب اقفال مطمر بكفتين - مجهولون رموا نفايات قرب نبع السكر في أعالي الضنية - حزب الخضر: قرار اتحاد بلديات الكورة إقامة مكب على تخوم طرابلس لا يراعي الشروط البيئية - بالفيديو: "القرش الفرح" يظهر مجددا عند سواحل الولايات المتحدة! - حفل اطلاق طوابع "الطيور المهاجرة" في قصر بعبدا - رئيس بلدية بكفتين: أستغرب الأصوات المعترضة على مكب في خراج بلدتنا ولم ندشنه بعد - لجنة كفرحزير: تأكدنا من رمي نفايات طبية في مكب البلدة - بالصور: ولي العهد الأردني يشارك بحملة لحماية البيئة - كيف غيرت البشرية الكوكب خلال 50 عاما

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
آخر تطور في التحقيقات مع بشارة الأسمر!
المزيد
ما هو معدل ضغط الدم الطبيعي حسب العمر؟
المزيد
كنعان: لن نبصم على موازنة متأخرة وتقرير التوظيف خلال 48 ساعة والنتيجة صادمة
المزيد
مصادر مطلعة لـ "الثائر"... ترحيل الموازنة إلى جلسة الخميس والتقشف يطاول الاتحاد العمالي!
المزيد
كرم ردا على باسيل: في زمن الحرب اختفيت واحتميت وفي زمن السلم تمرجلت وزايدت وممارساتك تؤخر بناء الدولة
المزيد
مقالات وأراء

هل كثرت جمعيات الإتجار بوجع البشر؟... الأب خوري سلط الضوء وعلى الدولة أن تراقب وتحاسب!

2018 كانون الأول 05 مقالات وأراء

#الثائر

خاص - "الثائــــر"

صار لزاما العمل على تنظيم قطاع الجمعيات الأهلية في لبنان، لا سيما تلك المعنية بما يفترض أن يكون رعاية لمن هم بحاجة ماسة لها، دون النيل من انسانيتهم واستخدامهم مطية للتكسب والربح، فليس ثمة أشد إيلاما من أن يتحول إنسان لم تنصفه الحياة وضن عليه مجتمعه بمأوى وملاذ، وغدا فريسة القهر والجوع، أن يكون حاضرا لتسويق وجعه في "حملات" بدلا من أن تساعد تفاقم، ليواجه إلى التشرد والجوع ما هو أعتى أقسى.

معاناة الإنسان غدرت به الحياة، مواجهتها ترقى إلى فعل قداسة، شريطة أن تكون المساعدة بصمت وبعيدة عن "الأنا" المريضة كأن يمارس الفارغون بمشاعرهم تعويضا عن خواء داخلي، فكم بالحري إن كانت المعاناة الإنسانية بعض تجارة تذكر بأسواق النخاسة و"زمن العبيد"، من حيث تجلي الجانب المظلم في الإنسان غير المتهيب استغلال الوجع لجني الثروات.

مافيات شريرة

في ما طرحه الأب جان بول خوري على صفحته في "فيسبوك" حول هذه القضية، بات يستدعي تنظيما يطاول سائر الجمعيات الأهلية، كي تكون خاضعة للمحاسبة والمراقبة في حدود لا يصادر معها دورها، كي لا نخلط بين الغث والسمين، فالتنظيم بات ملحا وفق إبقاء هامش كبير من الحرية يقابله تشدد في المراقبة، وماذا يمنع من تعميم تجربة مصرف لبنان في دروه المراقب لعمل المصارف؟

في هذا المجال، استوقفنا تعليق على صورة مؤثرة لرجل يفترش الرصيف و"لحافه" السماء، وضعه الأب خوري على صفحته، تساءل في مستهله: "هل هي استراحة عامل بعد عمل شاق؟ ام أخذ قيلولة وبعدها يتابع عمله الشاق؟"، ليضيف: "أطفال من سوريا، هم ضحايا الاتجار بالبشر، يُسخّرون من قبل الكبار، مافيات شريرة، يرمون الاطفال كالنفايات على الطرقات بين السيارات، احيانا يتسولون دون رقيب أو حسيب، لكي يجمعوا المال بطرق غير إنسانية، وهنا يسأل الإنسان أين هي الإنسانية؟ أين هي الجمعيات والمنظمات المدعومة من الدولة والتي تقبض أموالا طائلة بحجة مشاريع في معظمها غير صحيحة لا تمت الى الإنسانية بأية صلة؟ وما أدراك ما جمعيات تسرق المال العام بطرق احتيالية (تفنيص)"؟

... تجيد فن الإقناع!

وتابع متسائلا: "من المسؤول من يحاسب من؟ من يتحمل مسؤولية التخفيف من معاناة هؤلاء الاطفال؟"، وقال: "هناك البعض كالعادة سيضع الحق على (.......) و"فهمكم كفاية"، على أمل أن تبدأ وزارتي الشؤون والصحة بأخذ التدابير الإجرائية في معاقبة أي جميعة وهمية تسرق أموالنا بحجج واهية، ليصدق المثل الشائع الذي يقول: "من وين معلّم الزوق؟ من يلي معلّق فوق".

وأضاف الأب خوري: "جمعيات خيرية تمتلك قاعدة معلوماتData base، يتصلون بك، تجيد فن الإقناع، وثم من هو مدربون على سياسة التسويق والتشويق، وبوقاحة يعرضون المنتجات تحت ذريعة العمل الخيري، ولكن مهلا، من اين لديهم هذا المال لتأمين هذا الكم من الاتصالات مع خمسة ملايين نسمة لبنانية يمتلكون هواتف ثابتة ونقالة؟ فمن يدفع فواتير اتصالاتهم بهؤلاء؟"، ليجيب "طبعا انه مالنا المسروق"، ويردف: "سيارات فخمة هواتف غالية الثمن، ثياب فاخرة، سفر، ولائم دعايات ذات جودة عالية، هل هي جمعيات خيرية ام بازارات تسرق أموالنا؟

عمالة الأطفال

وتعليقا على صورة تظهر طفلين مشردين، كتب الأب خوري: "بنخوة وهمة بعض الشبان، وبتدخل مشرّف من القوى الأمنية تم التعرّف على هذين الطفلين، فعندما تتدخل الدولة الجميع يتعاون".

وأضاف: "نصلي ان يتدخل فرع المعلومات ليكشف عن ملفات بعض الجمعيات الخيرية التي تدّعي عمل الخير، وهي بالأساس تسرق وتغش، وتستولي على مدخرات الدولة وتنهب امولنا، ما يرهق خزينة الدولة بعحز مالي إضافي".

ورأى أن "عمالة الأطفال هي في (رقبة الدولة) وهي تفضح فساد هذه الجمعيات ومدى انغماسها في الاتجار بالبشر، وغض النظر عن معاناة هؤلاء الاطفال. يتهمون الكنيسة موجهين لها أصابع الاتهام، ولكن فليخزى كل متطاول على أمنا الكنيسة، لأن هي الأولى والمربية على العمل الخيري الاجتماعي".
اخترنا لكم
لا ملائكة في السياسة... ولكن؟!
المزيد
لنتجاوز "السبت الأسمر" لأجل عمال لبنان!
المزيد
قضيتُنا قضيّةُ كل الناس: نَشُدُّ على يد جبران باسيل... التطبيق... هو "مَنجَم المليارات"
المزيد
اعتقال هند الفايز... الأردن بحاجة لجميع كفاءاته
المزيد
اخر الاخبار
غوغل توجه ضربة قاصمة لهواوي بـ"الحرمان من خدماتها"
المزيد
باسيل يريد تغيير قادة الأجهزة الأمنية!
المزيد
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
القطاعات الرسمية والحكومية في النبطية التزمت الاضراب
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
ترامب يتعهد: لا يمكن أن نسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي
المزيد
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 20-05-2019
المزيد
"داش".. حمية سحرية لمرضى القلب والضغط المرتفع
المزيد
عناوين الصحف ليوم الاثنين 20-05-2019
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
محمية أرز الشوف نظمت لقاء حول مخاطر التغير المناخي في المنطقة: التخفيف من وطأته... توجيه التنمية وإدارة الكتلة الحيوية
فعالية "أنا صديق الأرض" في اليوم الدولي لأمنا الأرض
بالفيديو... أنثى فيل غاضبة تهاجم قرويين بعد سقوط صغيرها في حفرة
سماد طبيعي من إنتاج محمية أرز الشوف
"سفراء البيئة الشباب" مشروع مبتكر للبحرين النسائية
دراسة مخيفة حول تأثير التلوث البلاستيكي على حياة الإنسان