Facebook Twitter صحيفة إلكترونية مستقلة... إعلام لعصر جديد
Althaer News
- الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح - الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض - القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق - اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية - "الصيت للمربعانية والفعل لشباط": الثلوج ليلاً على 900 متر.. وهذه مفاجآت الطقس! - السيّد يثير ضجة بصورة نادرة مع الحريري: "الشيخ رفيق" "مشنكل" جميل السيد" - "محمد".. ضحية جديدة لحوادث الصدم في لبنان! - أمير لـ"داعش" في قبضة استخبارات الجيش - عطالله: أنا موظّف لدى الناس وأبواب الوزارة مفتوحة دائماً - حنكش: حجبنا الثقة عن الحكومة لانها اعطت وعودا فارغة - توقيف شخصين بتهمة ترويج المخدرات في الضبية - السفير الايراني: نؤكد دعمنا للمقاومة والوحدة بين اللبنانيين - جعجع: لا نعيش في وطن بكل ما للكلمة من معنى بل نعيش على أرض فيها مشروع وطن - "السترات الصفراء".. تصعيد جديد في ذكرى "الشهر الثالث" - يوسف سلامه: لماذا لا نفكر بنظام فدرالي محترم على الطريقة الالمانية؟ - بالصورة - الشيخ رفيق "مشنكل" جميل السيد! - ثقة الناس... يا حكومة! - "حزب الله" وثقافة الإعتذار! - سر كاميرات "ديلفري اللحوم"... شرطة إسطنبول تحصل على تفاصيل جديدة بشأن مقتل خاشقجي - "سامسونغ" تكشف موعد طرح أيقونتها المنتظرة "غالاكسي إس 10"

أحدث الأخبار

- قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس - بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما! - أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام - المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا - فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU - اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد - تحذير أممي: خطر قادم بعد 3 أشهر يهدد السعودية ومصر - أضخم جبل على الأرض.. تحت الأرض - اكتشاف سفن في قلب صحراء سيناء... ماذا قصتها المثيرة - تلويث الليطاني: «حصة وازنة» للمسالخ والمزارع - وزير البيئة أعلن اقفال موسم الصيد البري في 15 شباط: أصدرنا 11941 رخصة والمدخول للخزينة مليار و194 مليون ليرة - أحدث كوارث التغير المناخي.. العقارب تغزو مدنا وتلدغ الآلاف - ينابيع المياه في الضنية تتفجر قبل أوانها - اكتشاف أقدم كائن متحرك جاب الأرض! - ؟بالصورة كيف وصل وزير البيئة الى المجلس النيابي! - ليس أمامك إلا 30 عاما... رصد "الخطر الأعظم" على الجنس البشري - كيف تحمي نفسك من إشعاعات الهاتف المحمول - الكشف عن تجارب "غير أخلاقية" على أعضاء سجناء تعرضوا للإعدام سرا - غانم هنأ وزير البيئة وبحث التحضيرات لاستقبال وفد أردني رفيع - بلدية الجية نفت حرقها للنفايات: مجهول حرق بقايا أشجار على شاطىء الجية كانت اقتلعتها العاصفة وعملنا فورا على إخمادها

الصحافة الخضراء

Ghadi News - Latest News in Lebanon
الاكثر قراءة
بالفيديو-ريّا الحسن تُعلن موقفها من الزواج المدني
المزيد
"اختراق كبير" وغير مسبوق في علاج السرطان
المزيد
"كوكاكولا دايت" أخطر مما نتصور.. والحل في المياه
المزيد
بالفيديو: اختفاء قرية روسية تحت الثلوج بشكل كامل
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
مقالات وأراء

هل كثرت جمعيات الإتجار بوجع البشر؟... الأب خوري سلط الضوء وعلى الدولة أن تراقب وتحاسب!

2018 كانون الأول 05 مقالات وأراء

#الثائر

خاص - "الثائــــر"

صار لزاما العمل على تنظيم قطاع الجمعيات الأهلية في لبنان، لا سيما تلك المعنية بما يفترض أن يكون رعاية لمن هم بحاجة ماسة لها، دون النيل من انسانيتهم واستخدامهم مطية للتكسب والربح، فليس ثمة أشد إيلاما من أن يتحول إنسان لم تنصفه الحياة وضن عليه مجتمعه بمأوى وملاذ، وغدا فريسة القهر والجوع، أن يكون حاضرا لتسويق وجعه في "حملات" بدلا من أن تساعد تفاقم، ليواجه إلى التشرد والجوع ما هو أعتى أقسى.

معاناة الإنسان غدرت به الحياة، مواجهتها ترقى إلى فعل قداسة، شريطة أن تكون المساعدة بصمت وبعيدة عن "الأنا" المريضة كأن يمارس الفارغون بمشاعرهم تعويضا عن خواء داخلي، فكم بالحري إن كانت المعاناة الإنسانية بعض تجارة تذكر بأسواق النخاسة و"زمن العبيد"، من حيث تجلي الجانب المظلم في الإنسان غير المتهيب استغلال الوجع لجني الثروات.

مافيات شريرة

في ما طرحه الأب جان بول خوري على صفحته في "فيسبوك" حول هذه القضية، بات يستدعي تنظيما يطاول سائر الجمعيات الأهلية، كي تكون خاضعة للمحاسبة والمراقبة في حدود لا يصادر معها دورها، كي لا نخلط بين الغث والسمين، فالتنظيم بات ملحا وفق إبقاء هامش كبير من الحرية يقابله تشدد في المراقبة، وماذا يمنع من تعميم تجربة مصرف لبنان في دروه المراقب لعمل المصارف؟

في هذا المجال، استوقفنا تعليق على صورة مؤثرة لرجل يفترش الرصيف و"لحافه" السماء، وضعه الأب خوري على صفحته، تساءل في مستهله: "هل هي استراحة عامل بعد عمل شاق؟ ام أخذ قيلولة وبعدها يتابع عمله الشاق؟"، ليضيف: "أطفال من سوريا، هم ضحايا الاتجار بالبشر، يُسخّرون من قبل الكبار، مافيات شريرة، يرمون الاطفال كالنفايات على الطرقات بين السيارات، احيانا يتسولون دون رقيب أو حسيب، لكي يجمعوا المال بطرق غير إنسانية، وهنا يسأل الإنسان أين هي الإنسانية؟ أين هي الجمعيات والمنظمات المدعومة من الدولة والتي تقبض أموالا طائلة بحجة مشاريع في معظمها غير صحيحة لا تمت الى الإنسانية بأية صلة؟ وما أدراك ما جمعيات تسرق المال العام بطرق احتيالية (تفنيص)"؟

... تجيد فن الإقناع!

وتابع متسائلا: "من المسؤول من يحاسب من؟ من يتحمل مسؤولية التخفيف من معاناة هؤلاء الاطفال؟"، وقال: "هناك البعض كالعادة سيضع الحق على (.......) و"فهمكم كفاية"، على أمل أن تبدأ وزارتي الشؤون والصحة بأخذ التدابير الإجرائية في معاقبة أي جميعة وهمية تسرق أموالنا بحجج واهية، ليصدق المثل الشائع الذي يقول: "من وين معلّم الزوق؟ من يلي معلّق فوق".

وأضاف الأب خوري: "جمعيات خيرية تمتلك قاعدة معلوماتData base، يتصلون بك، تجيد فن الإقناع، وثم من هو مدربون على سياسة التسويق والتشويق، وبوقاحة يعرضون المنتجات تحت ذريعة العمل الخيري، ولكن مهلا، من اين لديهم هذا المال لتأمين هذا الكم من الاتصالات مع خمسة ملايين نسمة لبنانية يمتلكون هواتف ثابتة ونقالة؟ فمن يدفع فواتير اتصالاتهم بهؤلاء؟"، ليجيب "طبعا انه مالنا المسروق"، ويردف: "سيارات فخمة هواتف غالية الثمن، ثياب فاخرة، سفر، ولائم دعايات ذات جودة عالية، هل هي جمعيات خيرية ام بازارات تسرق أموالنا؟

عمالة الأطفال

وتعليقا على صورة تظهر طفلين مشردين، كتب الأب خوري: "بنخوة وهمة بعض الشبان، وبتدخل مشرّف من القوى الأمنية تم التعرّف على هذين الطفلين، فعندما تتدخل الدولة الجميع يتعاون".

وأضاف: "نصلي ان يتدخل فرع المعلومات ليكشف عن ملفات بعض الجمعيات الخيرية التي تدّعي عمل الخير، وهي بالأساس تسرق وتغش، وتستولي على مدخرات الدولة وتنهب امولنا، ما يرهق خزينة الدولة بعحز مالي إضافي".

ورأى أن "عمالة الأطفال هي في (رقبة الدولة) وهي تفضح فساد هذه الجمعيات ومدى انغماسها في الاتجار بالبشر، وغض النظر عن معاناة هؤلاء الاطفال. يتهمون الكنيسة موجهين لها أصابع الاتهام، ولكن فليخزى كل متطاول على أمنا الكنيسة، لأن هي الأولى والمربية على العمل الخيري الاجتماعي".
اخترنا لكم
ثقة الناس... يا حكومة!
المزيد
طالبو الكلام أكثر من طالبي العمل!
المزيد
"حزب الله" وثقافة الإعتذار!
المزيد
خطر الإنزلاق في وحول الماضي
المزيد
اخر الاخبار
الصفدي: علينا أن نستذكر التاريخ من أجل بناء الوطن وليس محطات لنكش الجراح
المزيد
القوات: البيئة لم تحرك ساكنا تجاه التسرب النفطي على اوتوستراد الزوق
المزيد
الصراف: التعاون الوثيق أساس النهوض
المزيد
اسحق بحث مع وزير الزراعة مشكلة تصريف التفاح: لتأمين أسواق خارجية
المزيد
قرّاء الثائر يتصفّحون الآن
رحمه نعى روبير غانم: أحب وطنه فخدمه نائبا مشرعا ووزيرا متمكنا
المزيد
جيوش من الجراد تغزو دول البحر الأحمر وتهدد بتدمير المحاصيل
المزيد
تحذير: التعرض للمواد الكيميائية في الرحم يتلف وظيفة الرئة عند الأطفال
المزيد
"حزب الله" وثقافة الإعتذار!
المزيد

« المزيد
الصحافة الخضراء
قمرالدين وضع اللمسات الأخيرة لاطلاق مشروع الشارع النموذجي الفرز من المصدر في طرابلس
أمطار جهنمية تقتل نصف مليون بقرة في أيام
فادي جريصاتي عرض لمشاريع شراكة بيئية مع LAU
بالفيديو: للمرة الأولى.. غواص يصور "وحشا" بحريا ضخما!
المبادرة المدنية عين داره: نشجع آل فتوش على التخلي عن المزيد من العقارات في جبلنا
اللقاء المتني: نرفض معالجة أزمة النفايات خارج إطار استراتيجية طويلة الأمد